شهد الاقتصاد العالمي والمحلي على مدار أسبوع العديد من التطورات أهمها: قرار الحكومة التخارج من 63 نشاطا صناعياً أبرزها السيارات والألبان، ورفع البنك المركزي الفائدة 2%، وشركات مصرية تستعد الإعمار ليبيا، وتخريب في مشروع ممشى مصر.

أهم عناوين النشرة

  • الحكومة تقرر التخارج من 63 نشاطًا صناعيًا أبرزها السيارات والألبان
  • لجنة السياسة النقدية ترفع أسعار الفائدة 2% لاحتواء الضغوط التضخمية
  • “المركزي” يرفع مشترياته من ذهب “السكري” 60% إلى مليار جنيه
  • التموين تستثني أسر السجناء وكبار السن من تسجيل رقم المحمول للبطاقات
  • بنكا الأهلي ومصر يقرران الإبقاء على شهادة الـ 18%
  • إعمار ليبيا.. “ضربة البداية” من بنغازي بأياد مصرية
  • استثمارات “مليارية” أجنبية متوقعة في الهيدروجين الأخضر بمصر
  • مخربون يحدثون تلفيات بمشروع ممشى أهل مصر
  • البريطانيون يلجئون إلى “ماكدونالدز” هربا من لهيب الأسعار
  • الصين تتفاوض مع روسيا على تأسيس احتياطي إستراتيجي من النفط

الأخبار في سطور

  1. قررت لجنة السياسة النقدية في البنك المركزي المصري، خلال اجتماعها الثالث في العام 2022، رفع أسعار الفائدة 200 نقطة أو ما يعادل 2 %، لاحتواء الضغوط التضخمية، ولتحقيق استقرار الأسعار على المدى المتوسط.. ورفعت اللجنة سعر الفائدة على الودائع لليلة واحدة، وعلى الإقراض لليلة واحدة، وسعر العملية الرئيسية، بمقدار 200 نقطة أساس إلى 11.25 %، و 12.25 %، و 11.75 % على التوالي. كما تم رفع سعر الخصم بمقدار 200 نقطة أساس إلى 11.75٪.
  2. رفع البنك المركزي المصري مشترياته من ذهب منجم السكري، بنسبة 60% لتصل قيمة الذهب المشترى سنوياً إلى نحو 960 مليون جنيه بدلاً من 600 مليون جنيه العام الماضي، وكان المركزي أكبر مشترٍ للذهب خلال الربع الأول من العام الحالي، حيث اشترى نحو 44 طناً من الذهب خلال شهر فبراير الماضي بقيمة قدرت بنحو 2.7 مليار دولار، وفقاً لتقرير صادر عن مجلس الذهب العالمي. ووفقاً للزيادة الجديدة، فإن البنك المركزي يورد 80 مليون جنيه شهرياً شركة سنتامين منذ بداية العام الجاري بدلاً من 50 مليون جنيه خلال العام الماضي، لتأمين المصروفات التشغيلية في مقابل الحصول على سبائك ذهبية.
  3. أصدر الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، قرارًا وزاريًا لتنظيم تسجيل رقم الهاتف المحمول علي بطاقة الدعم للتسهيل علي المواطنين، ولا يشترط أن يكون مقدم الطلب لمكتب التموين رب الأسرة ويسمح بأن يكون أحد المستفيدين بشرط أن يكون رب الأسرة له هاتف محمول مسجل باسمه.. كما شمل القرار أيضًا عدم تقديم أي مستندات لإثبات ملكية خط الهاتف المحمول ويكتفي فقط برقم البطاقة التموينية والرقم القومي ورقم هاتف مسجل باسم رب الاسرة.
  4. كشف ياسر توفيق، رئيس قطاع الاستلام والتخزين بوزارة التموين، أن حجم الكميات الموردة من المزارعين بمختلف أنحاء الجمهورية من محصول القمح لنقاط الاستلام بلغت حتى نهاية الخميس 2.27 مليون طن، مشيداً بوعى الفلاح المصرى الذى يورد المحصول الاستراتيجي لصوامع الدولة.
  5. أكد بنكا مصر والأهلي استمرارهما في إصدار الشهادات ذات الـ 18% عائد، وعدم وجود نية لإصدار شهادات أخرى بفائدة أعلى كما تردد، وكان البنكان قد قررا في 21 مارس الماضي، طرح شهادة ادخار جديدة بفائدة مرتفعة بعد إعلان البنك المركزي زيادة أسعار الفائدة بنسبة 1% لأول مرة من 5 سنوات، وانخفاض سعر الجنيه أمام الدولار. وبلغت حصيلة البنكين من تلك الشهادات حتى الآن 686 مليار جنيه موزعة بين 470 مليار جنيه لـ”الأهلي” و216 لبنك مصر.
  6. توقعت الحكومة المصرية وصول إجمالي الاستثمارات الأجنبية في مشروعات الهيدروجين الأخضر إلى نحو 81.6 مليارات دولار بحلول 2035.. وتستهدف الحكومة التوسع في مشروعات الهيدروجين الأخضر كجزء من مبادرة وطنية، كما تهدف إلى دمجه في استراتيجية الطاقة 2035، بوصفه أحد أنواع الوقود الخالي من الكربون، وفي إطار خطط التحول إلى الحياد الكربوني، وخفض الانبعاثات من قطاع الطاقة والوصول بمساهمة الطاقة الجديدة والمتجددة إلى 42% من إجمالي إنتاج الكهرباء بحلول 2035.
  7. قال الدكتور عبدالخالق إبراهيم، مساعد وزير الإسكان، إن مشروع ممشى أهل مصر تكلف 450 مليون جنيه، مضيفا أن شركة الصيانة والنظافة الخاصة بالمشروع تنفق 2.5 مليون جنيه شهريًا على أعمال التشغيل والصيانة. وتابع أن التلفيات التي حدثت في الممشى تخطت 800 ألف جنيه بعد تكسير زجاج أحد المحلات وإتلاف بوابة الممشى.
  8. تتجه الحكومة للتخارج من نحو 63 نشاطا صناعيا في 10 قطاعات صناعية وهي القطاعات الهندسية والغذائية والجلود والكيماويات والصناعات التحويلية والدوائية ومستحضرات التجميل والمستلزمات الطبية والطباعة والتغليف والمعدنية والنسيجية والأخشاب والأثاث، وذلك ضمن وثيقة ملكية الدولة.
  9. تستعد مدينة بنغازي شرقي ليبيا لتنظيم أول معرض مصري مخصص لمشروعات إعادة إعمار ليبيا، خلال الفترة من 23 إلى 27 مايو الجاري، بمشاركة العديد من الشركات والجهات المصرية والليبية الفاعلة في ملف إعادة الإعمار.
  10. ذكر تقرير لصحيفة “الجارديان”، أن ارتفاع أسعار الكهرباء أجبر العائلات البريطانية على استخدام مطاعم الوجبات السريعة كمطبخ وحمام وغرفة معيشة، وذلك بهدف التوفير. ونقلت الصحيفة عن ماثيو كول رئيس مجلس إدارة Bank Foundation، إن الناس يشترون لأطفالهم وجبة “هابي ميل” مقابل بضعة جنيهات ويتدفأون في “ماكدونالدز”، ثم يغتسلون وينظفون أسنانهم في الحمام ويشاهدون التلفاز لساعات بواسطة شبكة “واي فاي” المجانية”.
  11. بكين تتفاوض مع موسكو على إمكانية اقتناء النفط الروسي الرخيص لتجديد احتياطيات الصين الاستراتيجية من الذهب الأسود. ونقلت الوكالة الخميس عن أشخاص مطلعين على الخطة طلبوا عدم الكشف عن أسمائهم قولهم إن مشاورات تجري حاليا بين بكين وموسكو بشأن إمدادات إضافية محتملة للخام الروسي إلى الصين.

تحليلات مالية

أثارت تقديرات وزارة المالية في مشروع الموازنة العامة للدولة للعام المالي الجديد جدلًا بسبب اختلافها عن الأسعار السائدة في السوق، وعدم اتساقها مع التقديرات الأخيرة للمؤسسات المالية، حول الاقتصاد العالمي. خاصة مستوى التضخم.. تفترض وزارة المالية أن تنخفض معدلات التضخم محليًا خلال العام المقبل لتبلغ 9% لتعادل الرقم التقديري للعام الحالي. مع ارتفاع معدل الفائدة إلى 14.5% مقابل 13.7% للعام الحالي. كما تضع أيضًا متوسطًا متوقعًا لسعر برميل النفط عند 80 دولارًا للبرميل مقابل 75 دولارًا للعام الحالي,. المزيد

حركة الأسوق

استيراد مصر 50% من احتياجاتها من القمح من الخارج ووقوعها تحت تأثير الأزمات العالمية المتلاحقة. دفع الحكومة -ممثلة في هيئة الطاقة الذرية- لمحاولة استنباط طفرات من القمح ذات قاعدة وراثية مختلفة لرفع إنتاج الدولة
من القمح بنحو 33%. في محاولة لسد الفجوة الحالية بالسوق. فمنذ عام 2002 بدأت هيئة الطاقة الذرية العمل في هذا المشروع الاستراتيجي، وكانت الخطة العلمية هي استنباط طفرات زراعية جديدة لمجابهة التغيرات المناخية. ومضاعفة إنتاج القمح وتوفير العملة الدولارية المخصصة للاستيراد السنوي.. المزيد

بورصات

  • منذ سنوات تتحدث الحكومة المصرية عن بيع بعض الشركات المملوكة لها. وفي 2018 أعلنت أنها ستطرح حصصا أقلية في نحو 23 شركة حكومية في البورصة في خطة لجمع ما يصل إلى 80 مليار جنيه. لكن تأجل البرنامج مرارا وعللت الحكومة ذلك بأنه يرجع لضعف الأسواق والعقبات القانونية ومدى جاهزية الوثائق المالية لكل شركة.. لكن مع الأزمة الاقتصادية الخانقة التي تُعانيها البلاد حاليًا وتكليفات رئيس الدولة نهاية الشهر الماضي عن برنامج للإصلاح الاقتصادي قضى بتوسعة الشراكة مع القطاع الخاص عن طريق طرح بعض الأصول المملوكة للدولة للبيع أمام القطاع الخاص. وتستهدف تلك الخطة جمع 10 مليارات دولار سنويًا ولمدة 4 سنوات.. المزيد
  • في حوار سابق لوزير النقل كامل الوزير، قال إنه يحلم بامتلاك مصر موان أفضل من ميناء جبل علي الإماراتي. وهو حلم يبدو أن معرقله الأكبر مواني دبي. وهذا ما أكده الإعلامي والكاتب القطري جابر الحرمي، في تغريدة له عبر “تويتر” في مارس/آذار 2019. ففي الوقت الذي طُردت فيه دبي من إدارة مواني الصومال وجيبوتي، وواجهت معارك المنافسة في ميناء مومباي الهندي وموان أفريقية أخرى، تحكم الإمارات سيطرتها على قناة السويس لتحييدها وإخراجها من منافسة موانيها. وذلك كله “كي تتحكم في القرار المصري”، كما يقول الحرمي. المزيد
  • تكبدت البورصة المصرية 8.9 مليار جنيه خسائر خلال تعاملات الأسبوع المنقضي، ليغلق رأس المال السوقي للأسهم المقيدة بسوق داخل المقصورة عند 691.12 مليار جنيه، مقابل 700.1 مليار خلال تعاملات الأسبوع الماضي، بانخفاض 1.3%. وعلى صعيد المؤشرات أغلق مؤشر إيجي إكس 30 عند 10549 نقطة, مسجلا انخفاضًا بنحو 1.21%، بينما سجل إيجي إكس 70 متوازي الأوزان هبوطًا، مغلقًا الفترة عند 1832 نقطة، بينما سجل مؤشر EGX100 EWI انخفاضًا بنحو 0.62% مغلقا الفترة عند 2768 نقطة.
  • تراجعت بورصات الخليج، نهاية جلسات الأسبوع، وعلى رأسها المؤشر العام لسوق الأسهم السعودية “تاسي”، بنسبة 2.24% خاسرًا 285.42 نقطة ليغلق عند مستوى 12427.96 نقطة، أعقبه المؤشر العام لبورصة قطر، بنسبة 2.23% خاسرًا 290.10 نقطة ليغلق عند مستوى 12730.22 نقطة، يليه المؤشر العام لبورصة البحرين، بنسبة 2.09% خاسرًا 40.98 نقطة ليغلق عند مستوى 1922.14 نقطة.

صفقات

  • أعلنت شركة اتصالات الإماراتية استحواذها على قرابة 2.766 مليون سهم في مجموعة فودافون، التي تمثل 9.8% من رأس مال الشركة (باستثناء أسهم الخزينة) بتكلفة شراء تقارب 4.4 مليار دولار أمريكي، لتصبح أكبر صفقة بقطاع الاتصالات، وأولى مفاجآت عام 2022.
  • تدرس شركة النفط السعودية العملاقة أرامكو، طرح أسهم شركة أرامكو للتجارة التابعة لها في البورصة في ظل ارتفاع أسعار النفط العالمية يمكن أن يكون أكبر طرح عام أولي في العالم خلال العام الحالي.. ومن المتوقع أن تكون قيمة أرامكو للتجارة قد تصل إلى أكثر من 30 مليار دولار. ومن المحتمل أن تبيع أرامكو، التي أصبحت أكبر شركة مسجلة في البورصة في العالم من حيث القيمة السوقية، 30% من أسهم أرامكو للتجارة.
  • اشترى صندوق الاستثمارات العامة السعودي، حصة 5% من أسهم شركة ألعاب الفيديو اليابانية Nintendo.. وكان صندوق الثروة السيادي للمملكة قد رفع من استثماراته في شركات ألعاب الفيديو خلال العامين الماضيين، حيث سبق أن استثمر في شركة Activision التي سعت مايكروسوفت للاستحواذ عليها في صفقة تاريخية تقارب 69 مليار دولار. ويملك الصندوق 37.9 مليون سهم في أكتيفيجن، منتجة لعبة Call of Duty، وفق آخر إفصاح في سبتمبر الماضي، تعادل نحو 5% من أسهم الشركة تقريباً.

انفوجراف

عقارات

  • اعلنت شركة حديد عز عن خفض أسعار الحديد للمسطحات بقيمة 4500 جنيها للطن تسليم ارض مصنع، كانت أسعار حديد عز لحديد التسليح قد انخفضت نحو 830 جنيها بداية مايو الجاري ، واعلنت الشركة وقتها ان ذلك الخفض في أعقاب انخفاض أسعار الخامات الرئيسية من خام حديد وخردة وهو العامل الرئيسي في تسعير حديد عز.
  • قال داكر عبد اللاه، عضو شعبة الاستثمار العقاري باتحاد الغرف التجارية، إن تحريك أسعار الفائدة من قبل البنك الفيدرالي سيؤثر على اسعار العقارات خاصة مع ارتفاع اسعار مواد البناء. مضيفًا أن الدولة تعمل جاهدة على مساعدة مختلف القطاعات الاقتصادية للنهوض في ظل الازمة الاقتصادية العالمية الحالية وارتفاع معدلات التضخم وهذا ما مكن الاقتصاد المصري من العبور من نفق الأزمة العالمية الاقتصادية الحالية بشكل جيد ليؤكد قوة الاقتصاد المصري والقائمين عليه.