في نشرته “الخليج في أسبوع”، يستعرض “مصر 360” للقارئ عدد من أبرز العناوين والقضايا التي شهدتها دول الخليج خلال الأسبوع المنصرم. ومنها: الاتحاد الأوروبي يتعاون مع دول الخليج لإرساء شراكة استراتيجية. بدء التصويت في انتخابات المجلس البلدي الكويتي. مقتل 9 إرهابيين خلال ضربة جوية بالموصل. ووزير الخارجية اليمني يطلب من الولايات المتحدة الضغط على الحوثيين.

الاتحاد الأوروبي: التعاون مع دول مجلس التعاون الخليجي يأتي لإرساء شراكة استراتيجية بين الطرفين

أكد المتحدث باسم خدمة العمل الخارجي الأوروبي في بروكسل، بيتر ستانو. أن الهدف من طرح ورقة العمل الخاصة بالتعاون مع دول مجلس التعاون الخليجي “هو من أجل إرساء شراكة استراتيجية بين الاتحاد الأوروبي ومجلس التعاون”.

وأوضح ستانو، خلال الإيجاز الصحفي اليومي للمفوضية الأوروبية. أن هذا التعاون يأتي ضمن عوامل أخرى بالنظر إلى المجريات الجيوسياسية الحالية، مضيفًا أن “الاتحاد الأوروبي يكون أقوي مع الشركاء”. وأضاف: إننا مع شركائنا نمثل معًا 20% من الاقتصاد العالمي، ونصف الاستثمارات الأجنبية المباشرة. مشيرًا إلى أنه توجد مجالات أخرى مشتركة، مثل المناخ، والتحول الأخضر، والطاقة.

وكان الممثل الأعلى الأوروبي للشؤون الخارجية والأمن، جوزيب بوريل. قد أعلن اعتماد ورقة العمل المشتركة للبرلمان الأوروبي، والمفوضية الأوروبية. بشأن “الشراكة الاستراتيجية مع الخليج”، بهدف توسيع وتعميق تعاون الاتحاد الأوروبي مع مجلس التعاون الخليجي.

ولي العهد السعودي يؤكد للرئيس الفرنسي أهمية تحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة

أكد الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الدفاع السعودي. خلال اتصال هاتفي مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، على ضرورة تحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة. معربًا عن تهنئته لماكرون بمناسبة إعادة انتخابه رئيسا لفرنسا.

واستعرض بن سلمان العلاقات السعودية- الفرنسية. مؤكدًا على الشراكة الاستراتيجية بين البلدين. وبحث مع الرئيس الفرنسي مستجدات الأوضاع الإقليمية والدولية، والجهود المبذولة بشأنها بما يحقق الأمن والاستقرار في المنطقة.

بدء التصويت في انتخابات المجلس البلدي الكويتي

بدأت، اليوم السبت. عملية الاقتراع لانتخاب ثمانية أعضاء للمجلس البلدي الكويتي في الفصل التشريعي الثالث عشر. فيما لم يتقدم في الدائرتين الانتخابيتين السابعة والعاشرة سوى مرشح لكل منهما، سيتم إعلان فوزهما بالتزكية. حيث نصت المادة (25) من قانون الانتخاب الكويتي على أنه “إذا لم يتقدم في دائرة انتخابية من المرشحين ترشيحا صحيحا أكثر من العدد المطلوب انتخابه. فإن وزير الداخلية يعلن فوز هؤلاء المرشحون بالعضوية دون الحاجة إلى إجراء الانتخابات في الدائرة”.

ويتنافس على الدوائر الباقية 36 مرشحا، بينهم امرأة. في ثماني دوائر انتخابية، بعد غلق باب التنازلات في الانتخابات يوم السبت الماضي. وستجري الانتخابات في 443 لجنة، موزعة على 76 مدرسة، في 8 دوائر انتخابية. ويبلغ عدد الناخبين الذين يحق لهم التصويت بالدوائر الثمانية 438 ألفا و283. ما بين الذكور والإناث، حسب كشوف الناخبين لعام 2021.

ويتألف المجلس البلدي من عشرة أعضاء، ينتخبون وفقا لأحكام القانون رقم (35) لسنة 1962. على أن ينتخب عضو عن كل دائرة من الدوائر العشر المبينة في الجداول الانتخابية. فيما سيتم تعيين ستة أعضاء بمرسوم خلال 15 يوما من تاريخ إعلان نتائج الانتخابات. وتستمر مدة المجلس البلدي الكويتي أربعة أعوام من تاريخ أول اجتماع له. على أن يدعى المجلس إلى الانعقاد خلال 15 يوما من تاريخ صدور مرسوم الأعضاء المعينين، وتكون الدعوة إلى انعقاد الجلسة الأولى للمجلس بقرار من الوزير.

العراق: مقتل 9 إرهابيين خلال ضربة جوية جنوب غرب الموصل

أعلنت قيادة العمليات المشتركة العراقية، مقتل تسعة إرهابيين، بينهم قيادات في تنظيم داعش. في ضربة جوية على أحد الأوكار في سلسلة جبال عداية، الواقعة جنوب غرب الموصل.

وقال اللواء تحسين الخفاجي، المتحدث باسم القيادة العراقية: “بعد ورود معلومات استخبارية دقيقة عن تواجد عناصر للتنظيم في جبال عداية. صدرت الأوامر على الفور بتنفيذ ضربات جوية نوعية، وكذلك عمليات إنزال جوي دقيقة ضد التنظيم الإرهابي في المنطقة”.

وأشار الخفاجي -في تصريح لقناة العراقية الإخبارية- إلى أنه خلال الأسبوع الماضي، سقط عشرات القتلى من التنظيم. خلال عمليات أمنية نوعية، أسهمت في خلق حالة من الارتباك للتنظيم الإرهابي.

وزير الخارجية اليمني: يجب أن تضغط الولايات المتحدة على الحوثيين

أكد وزير الخارجية اليمني، أحمد بن مبارك. لمنسق البيت الأبيض للشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بريت مكجورك. ضرورة الضغط على الحوثيين للالتزام بالهدنة وإنهاء حصار تعز.

وأوضح بن مبارك -في تغريدة على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي Twitter- أنه التقى مكجورك، حيث عبر له عن تقدير اليمن للولايات المتحدة، والحاجة إلى هذا الضغط على جماعة الحوثي المسلحة. مؤكدا أنه “في الوقت الذي حرصت فيه الحكومة مدفوعة بتوجيهات مجلس القيادة الرئاسي على بذل كل ما يمكن لإنجاح الهدنة. وتنفيذ التزامات الجانب الحكومي، وهو ما تكلل مؤخرا باستعادة رحلات الطيران من وإلى مطار صنعاء”. إلا أن الميليشيات الحوثية “مازالت حتى اليوم تماطل في تنفيذ ما يخصها من التزامات. وخاصة تلك المتعلقة برفع الحصار المفروض منذ أكثر من سبع سنوات على مدينة تعز. وترفض فتح المعابر وتسهيل تنقل المواطنين والتخفيف من الأزمة الإنسانية”.

وتطرق بن مبارك في حديثه إلى المسئول الأمريكي إلى “خطورة الدور التخريبي الذي تقوم به إيران. والذي يطيل أمد الحرب في اليمن”. موضحا أنه “إذا لم تكن هناك ضغوط حقيقية على النظام الإيراني، لوقف تدخله في الشأن اليمني. فإن الحرب ستستمر، ولن ينحصر ضررها وتداعياتها على اليمن. ولكنها ستتفاقم على المستوى الإقليمي والدولي أيضا. خاصة من خلال تهديد أمن الملاحة الدولية، وأمن الطاقة العالمية”.