في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية منها: الصحة العالمية تتوقع ارتفاع الإصابات بجدري القردة، ثبات أسعار الذهب في مصر رغم رفع الفائدة، توقعات بانخفاض سعر الحديد 2000 جنيه الفترة المقبلة، إيقاف صرف المعاش بالبطاقة الزرقاء واستبدالها بـ”ميزة” نهاية يونيو.

92 حالة.. الصحة العالمية تتوقع ارتفاع الإصابات بجدري القردة

توقعت منظمة الصحة العالمية، رصد المزيد من حالات الإصابة بجدري القردة، في الوقت الذي توسع فيه نطاق المراقبة في البلدان التي لا يوجد فيها المرض عادة، مشيرة إلى أن المرض ينتشر عبر اتصال جسدي وثيق.

وذكرت المنظمة التابعة للأمم المتحدة، مساء السبت، أنه تم الإبلاغ عن 92 حالة مؤكدة و28 حالة يشتبه بإصابتها بجدري القرود من 12 دولة عضو لا يتوطن فيها الفيروس، مضيفة أنها ستقدم مزيدا من الإرشادات والتوصيات في الأيام المقبلة للدول حول كيفية الحد من انتشار المرض.

وأضافت المنظمة أن المعلومات المتاحة تشير إلى أن انتقال العدوى من إنسان لآخر يحدث بين أشخاص على اتصال جسدي وثيق مع الحالات التي تظهر عليها أعراض.

ويعد جدري القردة من الأمراض المعدية التي عادة ما تكون خفيفة ومتوطنة في أجزاء من غرب ووسط أفريقيا. وينتشر عن طريق الاتصال الوثيق، لذلك يمكن احتواؤه بسهولة نسبيا من خلال تدابير مثل العزلة الذاتية والنظافة الشخصية.

قال ديفيد هيمان، المسؤول بمنظمة الصحة العالمية، في تصريحات لـ”وكالة رويترز”، إن لجنة دولية من الخبراء اجتمعت عبر مؤتمر مرئي للنظر فيما يلزم دراسته حول تفشي المرض وإبلاغه للجمهور، بما في ذلك ما إذا كان هناك أي انتشار بدون أعراض، ومن هم الأكثر عرضة للخطر، والطرق المختلفة للانتقال”.

وبين أن الاتصال الوثيق هو الطريق الرئيسي لانتقال المرض، لأن الآفات النمطية للمرض معدية للغاية، مشيرا على سبيل المثال، الآباء والأمهات الذين يعتنون بأطفال مرضى معرضون للخطر، وكذلك العاملون في مجال الصحة، ولهذا السبب بدأت بعض البلدان في تطعيم فرق علاج مرضى جدري القرود باستخدام لقاحات الجدري، وهو فيروس مرتبط به.

ثبات أسعار الذهب في مصر رغم رفع الفائدة

شهدت أسعار الذهب في مصر ثباتا، خاصة بعد تغير طفيف شهده سوق المعدن الأصفر، عقب قرار زيادة سعر الفائدة الخميس الماضي.

قررت لجنة السياسة النقديـة للبنك المركزي المصري في اجتماعهـا يــوم الخميس الماضي، رفع سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 200 نقطة أساس ليصل إلى 11.25٪، 12.25٪ و11.75٪ على الترتيب. كما تم رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 200 نقطة أساس ليصل إلى 11.75٪. بذلك يرفعى البنك المركزي سعر الفائدة 2% للمرة الثانية منذ 2017.

المعدن الأصفر مستمر في الانخفاض مقارنة بالأيام الماضية، وفي صباح الأحد 22 مايو الجاري، سجل سعر الذهب عيار 24 إلى ما يقرب من 1175 جنيها، وسعر الذهب عيار 21 وصل إلى ما يقرب من 1035 جنيها، وسعر الذهب عيار 18 وصل إلى ما يقرب من 875 جنيها، وسعر الجنيه الذهب سجل 8185 جنيه.

كان سوق الذهب في مصر شهد مراحل ارتفاعات متتالية وكان سعر عيار 24 وصل منذ أسبوع إلى ما يقرب من 1300 جنيه وأكثر، ولكن بداية الأسبوع الجاري انخفض سعر الذهب في مصر، وأصبحت حركة الشراء أكثر نشاطا وفقا لرصد “المصري اليوم” على مدار أسبوع أو أكثر، فقد سعر الذهب عيار 24 ما يقرب من 119.5 جنيه.

توقعات بانخفاض سعر الحديد 2000 جنيه الفترة المقبلة

قال أحمد الزيني، رئيس شعبة مواد البناء بالغرفة التجارية، إن سبب تراجع أسعار الحديد، تعود إلى انخفاض أسعاره في السوق العالمية، بالإضافة إلى قرارات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بشأن الإعفاءات الجمركية على مدخلات الإنتاج، متوقعاً تراجع أسعار الحديد خلال الفترة المقبلة بواقع 2000 جنيه.

وأضاف “الزيني”، خلال لقاء له عبر تطبيق “زووم”، ببرنامج “من مصر”، الذي يقدمه الإعلامي عمرو خليل، عبر قناة “cbc”، أنه يتم استيراد الحديد من الخارج وخلال تعثر سلاسل الإمداد في أعقاب جائحة كورونا بالإضافة إلى الحرب الروسية الأوكرانية ارتفعت الأسعار ما انعكس على السوق المحلية، وعادت للانخفاض مرة أخرى الآن، وتابع:” وقرارات الرئيس السيسي أدت إلى خفض الأسعار”.

درفلة الحديد
درفلة الحديد

وفي سياق آخر قال مجدي البدوي، عضو المجلس القومي للأجور، خلال لقاء آخر له، إن معظم رجال الأعمال سيتجاوبون في تطبيع الحد الأدنى للأجور إلى 2700 جنيه بالقطاع الخاص خلال شهر يناير المقبل، موضحاً أن رجال الأعمال تعرضوا لعدة أزمات خلال الفترة الأخيرة منها جائحة كورونا والحرب الروسية الأوكرانية ولكن في الأخير هم أصحاب يد بيضاء على العمال، وتابع: “مناقشات في الربع الأخير من العام الجاري لتطبيق الحد الأدنى للأجور”.

إيقاف صرف المعاش بالبطاقة الزرقاء واستبدالها بـ”ميزة” نهاية يونيو

قال اللواء جمال عوض، رئيس الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية، إنه سيتم إيقاف صرف المعاشات بالبطاقة الزرقاء واستبدالها بكارت ميزة من نهاية يونيو، لافتًا إلى أنه تم العمل على هذه الخطوة بداية من يناير 2021 لإجمالي 6.5 مليون مواطن مستفيد من المعاش عبر تحويلهم لكارت ميزة، مؤكدًا أنه تم الانتهاء من تحويل بطاقات لـ5.5 مليون مواطن.

وأضاف رئيس الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية، أن ذلك ضمن توجه الدولة نحو الشمول المالي، مشيرًا إلى أن ذلك مبادرة من البنك المركزي لتحويل البطاقة الزرقاء لوسائل أخرى حسب رغبة الحاصل على المعاش.

 

وأوضح رئيس الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية، أن ذلك يتم من خلال فتح حساب في البنك أو البريد وتحويل المعاش عليه أو عن طريق فتح محفظة إلكترونية على الموبايل، لافتًا إلى أن كارت ميزة أحد الوسائل المتاحة لمن يتعذر عليه فتح حساب بنكي

وأشار إلى أن المتبقي حوالي مليون مواطن يتم استهدافهم عبر حملات إعلامية في مختلف الصحف والقنوات، فضلًا عن الاستعانة بممثلين من البنوك في أفرع التأمينات والمعاشات من أجل هذا الهدف.

انخفاض بالحرارة اليوم وطقس معتدل بالقاهرة الكبرى

تتوقع هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد اليوم الأحد، انخفاضا في درجات الحرارة على القاهرة الكبرى والوجه البحري وجنوب البلاد بقيم تتراوح بين 4: 5 درجات، ليسود طقس معتدل نهارا على شمال البلاد حتى حار على جنوب سيناء وجنوب الصعيد، مائلا للبرودة ليلا على شمال البلاد حتى القاهرة الكبرى والوجه البحري وشمال الصعيد، لطيفا على جنوب سيناء ومعتدلا على جنوب البلاد.

وأوضحت هيئة الأرصاد الجوية، أن اليوم سيشهد نشاط رياح على أغلب الأنحاء وأمطار خفيفة على السواحل الشمالية الغربية.

تحسن الطقس الأحد

وبالنسبة لدرجات الحرارة، اليوم الأحد: القاهرة العظمى 27 درجة والصغرى 17 درجة، والإسكندرية العظمى 25 و17، ومطروح 24 و16، وسوهاج 31 و19، وقنا 32 دو20، وأسوان العظمى 35 والصغرى 22 درجة.