في نشرته المسائية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” أبرز مستجدات الأحداث خلال الساعات الماضية. ومنها: ارتفاع جديد في أسعار الدولار والمنتجات بمصر.. قاذفات صينية وروسية تحلق حول اليابان

الدولار يصعد مجددًا ويقترب من 18.5 جنيه

ارتفع سعر الدولار، اليوم الثلاثاء، مقابل الجنيه في 8 بنوك مع منتصف التعاملات. ووصل إلى 18.5 جنيه، فيما استقر في بنكين آخرين.

وفي بنوك الأهلي الكويتي والأهلي المصري، سجلت الورقة الأميركية مستوى 18.47 جنيه للشراء، و18.52 جنيه للبيع. فيما سجل سعر صرف الدولار مستوى 18.45 جنيه للشراء، و18.52 جنيه للبيع، في بنوك الإسكندرية والمصرف العربي الدولي.

وفي 3 بنوك بقيادة بنك مصر، بلغ سعر صرف الدولار مستوى 18.44 جنيه للشراء، و18.50 جنيه للبيع. وفي بنوك الأهلي المتحد والتجاري الدولي سجلت الورقة الأميركية مستوى 18.43 جنيه للشراء، و18.52 جنيه للبيع.

أرشيفية
أرشيفية

وفي 8 بنوك بقيادة بنك القاهرة والمصرف المتحد، بلغ سعر صرف الدولار مستوى 18.42 جنيه للشراء، و18.52 جنيه للبيع. وفي بنوك قناة السويس وكريدي أغريكول – مصر، بلغ سعر صرف الدولار مستوى 18.39 جنيه للشراء، و18.49 جنيه للبيع.

وكان أقل سعر صرف للدولار في بنوك البركة مصر، والكويت الوطني عند مستوى 18.34 جنيه للشراء، و18.44 جنيه للبيع. فيما سجل سعر الورقة الأميركية الخضراء لدى البنك المركزي المصري مستوى 18.34 جنيه للشراء، و18.46 جنيه للبيع.

وقرر البنك المركزي، الخميس الماضي، رفع أسعار الفائدة الرئيسية 200 نقطة أساس. حيث قررت لجنة السياسة النقدية رفع سعر الفائدة على الإقراض لأجل ليلة واحدة إلى 12.25% من 10.25%. كما زادت سعر الإيداع لليلة واحدة إلى 11.25% من 9.25%.

ارتفاع أسعار أهم المنتجات في مصر

كشفت الغرف التجارية بالقاهرة عن ارتفاع في سعر كيلو الأرز الأبيض البلدي عريض الحبة بنحو 4 جنيهات. ليسجل نحو 16.75 جنيه بدلًا من 12.75 جنيه في السوق المحلي.

وأضافت الغرف التجارية، من خلال جدول الأسعار الخاص بها، زيادة سعر كيلو الأرز الأبيض البلدي رفيع الحبة بنحو 3.5 جنيه. ليسجل 14.5 جنيه بدلًا من 11 جنيهًا في السوق المصري.

ورغم ارتفاع أسعار الأرز، استقر سعر العدس الأصفر في السوق المحلي ليسجل نحو 15 جنيهًا للكيلو الواحد. وبلغ سعر عبوة الصلصة وزن 280 جرامًا نحو 6 جنيهات.

أرشيفية
أرشيفية

اقرأ أيضًا: أحمد جلال: الاقتصاد المصري يعاني أخطاءً في السياستين المالية والنقدية

استقرار في أسعار اللحوم المستوردة

وبالنسبة لأسعار اللحوم، استقرت أسعار اللحوم المستوردة بعد الزيادة الأخيرة. ليسجل سعر كيلو اللحم البرازيلي المجمد نحو 89.5 جنيه. كما استقر كيلو اللحم السوداني الطازج بسعر 137.5 جنيه. فيما بلغ سعر كيلو الكبدة المستوردة 75 جنيهًا.

وقال حازم المنوفي، عضو شعبة المواد الغذائية بالاتحاد العام للغرف التجارية، إن هناك تراجعًا في سعر الدقيق. بينما استقرت أسعار الردة أمس الأحد.

وأضاف المنوفي، في بيان، أن سعر الدقيق بروتين 24، تراجع اليوم ليسجل سعر الطن 9.850 جنيهًا. وكذا تراجع سعر الدقيق، بروتين 27، في السوق المحلي، ليصل إلى 10.000 جنيه للطن مقابل 10.300 جنيه. بينما شهدت أسعار الردة محلي لدى التاجر استقرارًا. حيث وصلت القيمة الشرائية للطن إلى 6.100 جنيه.

قاذفات صينية وروسية تحلق حول اليابان

قاذفة - أرشيفية
قاذفة – أرشيفية

قال وزير الدفاع الياباني نوبو كيشي، الثلاثاء، إن القاذفات الصينية والروسية تحلق بشكل مشترك حول اليابان. مضيفًا أن قوات الدفاع الذاتي الجوية في البلاد اضطرت إلى التدافع بطائراتها المقاتلة وإجراء عمليات المراقبة.

وصرح كيشي للصحفيين بأن “التدريبات العسكرية التي قامت بها الصين وروسيا خلال اجتماع المجموعة الرباعية تهدف إلى إظهار مظاهرة ضد بلدنا، الدولة المضيفة، وهي أكثر استفزازية مما كانت عليه في الماضي”.

وأضاف كيشي: “بينما يرد المجتمع الدولي على العدوان الروسي على أوكرانيا، من غير المقبول أن تتخذ الصين مثل هذا الإجراء بالتنسيق مع روسيا”، قائلاً “إنه مؤشر واضح على أن البيئة الأمنية المحيطة ببلادنا تزداد حدة، و نحن قلقون للغاية”.

كما قال الوزير كيشي إن اليابان نقلت مخاوفها الخطيرة إلى كل من الصين وروسيا من خلال القنوات الدبلوماسية. وحثت الصين مرة أخرى على لعب دور مسؤول في الحفاظ على سلام وأمن المجتمع الدولي.

وزير الخارجية التركي: خلافاتنا مع إسرائيل في وجهات النظر

وزير الخارجية التركي، مولود تشاووش أوغلو
وزير الخارجية التركي، مولود تشاووش أوغلو

قال وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، اليوم الثلاثاء في مستهل زيارته مدينة رام الله وسط الضفة الغربية، إن هناك “خلافات في وجهات النظر مع إسرائيل”. لكنه أكد في الوقت نفسه أن “الدولتين وجدتا فائدة من الحوار، وسيتم التحدث في مسألة تعيين السفراء”.

التقى أوغلو نظيره الفلسطيني رياض المالكي في مقر وزارة الخارجية الفلسطينية. وقال تشاووش أوغلو، في تصريحات نقلتها قناة “TRT”، حيث قال إنه “سيذهب إلى المسجد الأقصى وسيلتقي بالرئيس الفلسطيني محمود عباس”.

وقد شهدت العلاقات التركية الإسرائيلية تحسنًا ملحوظًا بعد زيارة إسحاق هرتزوغ الرئيس الإسرائيلي، إلى أنقرة في شهر مارس/آذار الماضي، وذلك بعد قطيعة دامت أكثر من عقد كامل.