في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” أبرز مستجدات الأحداث على الساحتين المحلية والدولية. ومنها: 8 شركات توقف تصدير السيارات لمصر.. عمرو واكد ملاحق بالإساءة للنساء.. 21 قتيلا في إطلاق نار بمدرسة أمريكية.

8 شركات توقف تصدير السيارات إلى مصر

تمر سوق السيارات في مصر بأزمة قاسية، في ظل تأكد توجه شركات سيارات كبرى إلى تجميد صادراتها لمصر. وذلك بسبب أزمة مزدوجة السبب.

وقررت 8 شركات سيارات أجنبية وقف تصدير السيارات إلى مصر، بسبب أزمة سلاسل الإمداد التي تسببت في تقليل الإنتاج. ومن ناحية أخرى بسبب قيود الاستيراد التي تفرضها مصر جزئيًا في ظل حرصها على ترشيد إنفاق العملة الصعبة على الواردات.

وقف التصدير يتبعه تحويل السوق

وتضمن قرار عدد من مصانع السيارات العالمية، توجيه حصص الوكلاء في مصر لأسواق أخرى، قد تستوعب كميات من الماركات المختلفة.

وتحدث عدد من وكلاء السيارات الأوروبية بمصر، لعدد من الصحف المصرية. وأكدوا أن أغلب الشركات الأجنبية قررت وقف توريد حصصها لوكلائها في مصر خلال فترة الشهرين الماضيين.

عمرو واكد ملاحق بعد الإساءة لسيدات مصر

علقت عضو مجلس النواب المصري إيناس عبد الحليم، على تغريدة الفنان عمرو واكد. وقد اتهم فيها بإهانته سيدات مصر على حسابه الشخصي بتويتر.

وقالت عبد الحليم في بيان: “لا يزال عمرو واكد يلعب دور ذي الوجهين، يسير على نهج جماعة الإخوان الإرهابية، ويبيع وطنه مقابل المال”.

وأردفت بأنها ستشكل فريقا قانونيا بهدف ملاحقة عمرو واكد. وأكدت أنها لن تترك حق سيدات مصر. لاسيما وأن ما قاله يشكل جريمة أخلاقية قبل أن تكون قانونية.

عمرو واكد
عمرو واكد

كما شنت النائبة أمل سلامة عضو لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، هجوما عنيفا على الفنان الهارب عمرو واكد، على خلفية تطاوله وإساءته للمرأة المصرية، مؤكدة أن هذا الشخص يثبت كل يوم حقده وكراهيته لمصر وشعبها، ويفتقد للنخوة والشهامة والكرامة.

وقالت في بيان، إن من “يمتلكون صفات وأخلاق الرجولة لا يتطاولون أبدا على المرأة المصرية، فمثل هؤلاء لا يعرفون أن المرأة هي عماد المجتمع وركيزته الأساسية التي حملت على عاتقها مسئولية رعاية الأسرة وتربية الأبناء، وترسيخ القيم والمبادئ والأخلاق النبيلة، وقامت بأدوار عظيمة للحفاظ على أمن واستقرار الوطن، في مواجهة الأفكار المتطرفة والجماعات الإرهابية، وكل من يحمل في قلبه كراهية وحقدًا للوطن”.

وكانت مديرة مكتب الشكاوى في المجلس القومي للمرأة ذكرت أن عددا من النساء في مصر قدمن شكاوى ضد الفنان عمرو واكد، بعد تغريدة له تضمنت “إهانة للنساء” في مصر، قبل أن يقوم بحذفها، والاعتذار عنها “لو ساء تعبيره”.

مفتي مصر يكشف خطواته القادمة

قال مفتي مصر ورئيس الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم شوقي علام، إن “لندن هي بداية لسلسلة من الجولات الخارجية خلال الفترة المقبلة، تشمل عددًا من العواصم الأوروبية، لبيان صحيح الدين الإسلامي، وأهمية اندماج المسلمين في المجتمعات الجديدة”.

وأكد علام، الذي نقلت عنه “سكاي نيوز عربية”، أن زيارته الأخيرة بريطانيا “أصابت توقيتا بالغ الأهمية”. بعد أن أثمرت عن “نتائج إيجابية كشفت الفكر الضال لجماعة الإخوان الإرهابية وتنظيماتها المتطرفة”.

وأنهى مفتي مصر، الجمعة الماضية، زيارة استغرقت 6 أيام إلى بريطانيا. وقد التقى خلالها أعضاء مجلسي العموم واللوردات. وكذا ممثلي الأديان والمجتمع المدني، وأئمة ودعاة عدد من المساجد. وكانت الزيارة بهدف تقديم الصورة الصحيحة للإسلام، ودحض دعاوى جماعات الإرهاب والتطرف.

وفي حدث وصف بـ”التاريخي”، ألقى الدكتور شوقي علام مفتي مصر، كلمة أمام أعضاء مجلسي العموم واللوردات البريطاني الثلاثاء الماضي، وثقت بالأدلة والبراهين “جذور العنف لدى تنظيم الإخوان وتاريخهم الدموي”.

ونجح علام في كشف حقيقة الفكر المتطرف والأيديولوجيا المشوهة لجماعة الإخوان، أمام مجلسي العموم واللوردات البريطاني، بعد تقديم تقارير وبيانات موثقة فندت جرائم التنظيم منذ نشأته.

مقتل 21 تلميذًا ومدرسًا أمريكيًا في إطلاق نار بمدرسة في أمريكا

لقي 21 شخصًا على الأقل، حتفهم في حادث إطلاق نار جديد، في مدرسة ابتدائية في ولاية تكساس الأمريكية، حسب بيان رسمي من حاكم الولاية جريج أبوت، يوم الثلاثاء.

وقتل مسلح يبلغ من العمر 18 عامًا فقط، 19 طالبًا ومعلمًا واحدًا في مدرسة روب الابتدائية، في مدينة أوفالدي.

وقال أبوت إن المشتبه به كان مسلحًا بمسدس، وربما بندقية في الهجوم. وأضاف أنه قد توفي، ويعتقد أن الضباط الذين هرعوا لمكان الحادث هم من قتلوه.

إطلاق نار تكساس
إطلاق نار تكساس

وطُلب من المواطنين الابتعاد عن المدرسة، بينما تحقق الشرطة في مسرح الجريمة. ولا تزال عمليات إطلاق النار في المدارس الابتدائية، حيث تتراوح أعمار التلاميذ من 5 إلى 11 عامًا، نادرة نسبيًا.

ويأتي هجوم الثلاثاء الأخير، وسط تصاعد العنف المسلح على الصعيد الوطني.

وعرّف الحاكم أبوت المهاجم على أنه مواطن من الولاية، 18 عامًا ، وقال إنه “أطلق النار وقتل 19 طالبًا وقتل مدرسًا بشكل مروع وغير مفهوم”. وأضاف “هو نفسه قد مات، ويُعتقد ان الضباط الذين استجابوا للحادث قتلوه”.

ويُعتقد أن ضابطين أصيبا بطلقات نارية لكن إصاباتهما ليست خطيرة. وذكرت وسائل إعلام أمريكية محلية، أن المسلح قتل أيضا جدته في بداية عملية إطلاق النار.

كوريا الشمالية تطلق 3 صواريخ باليستية باتجاه بحر اليابان

أطلقت كوريا الشمالية، اليوم الأربعاء، 3 صواريخ باليستية باتجاه بحر الشرق.

وذكرت وكالة أنباء “يونهاب” نقلًا عن الجيش الكوري الجنوبي، أن الصواريخ الباليستية الثلاثة أطلقت من منطقة سونان بالقرب من العاصمة بيونج يانج.

ونقلت وكالة “يونهاب” في وقت سابق، اليوم عن الجيش الكوري الجنوبي، أن السلطات الكورية الشمالية أطلقت صاروخا باليستيا غير معروف باتجاه بحر اليابان، لتعاود لاحقا الإعلان عن إطلاق صاروخ ثاني.

بدورها قالت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية “إن.إتش.كيه” نقلا عن مصادر بوزارة الدفاع، إن صاروخين من أصل ثلاثة صواريخ باليستية أطلقتها كوريا الشمالية، سقطا خارج المنطقة الاقتصادية الخالصة لليابان في بحر اليابان.

ولم ترد بعد معلومات عن المنطقة التي سقط فيها الصاروخ الثالث. وتواصل وزارة الدفاع اليابانية جمع البيانات حول الاختبارات التي تم إجراؤها.

وحذر خفر السواحل الياباني قوارب الصيد في المنطقة من اتخاذ الاحتياطات والابتعاد عن حطام الصواريخ إذا تم العثور عليها.

وتأتي التجارب الصاروخية الجديدة في الوقت الذي اختتم الرئيس الأمريكي جو بايدن رحلة إلى المنطقة، شملت كلاً من كوريا الجنوبية واليابان.