في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية. منها الثلاثاء المقبل غرة شهر “ذي القعدة”. بالإضافة إلى استعداد وزارة الصحة لمواجهة جدري القرود.

فلكيا.. الثلاثاء 31 مايو غرة “ذي القعدة” لعام 1443 هجريا

استطلاع هلال رمضان
يولد هلال شهر ذو القعدة مباشرة بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة الواحدة والنصف ظهرًا بتوقيت القاهرة يوم الاثنين 29 شوال 1443 هـ الموافق 30 مايو 2022 (يوم الرؤية).
ويبقى الهلال الجديد في سماء مكة المكرمة لمدة 7 دقائق. وفي القاهرة لمدة 11 دقيقة بعد غروب شمس ذلك اليوم. وفي محافظات جمهورية مصر العربية يبقى الهلال الجديد في سمائها لمدد تتراوح بين 8 و12 دقيقة.
وعلى ذلك تكون غرة شهر ذي القعدة 1443 هـ فلكيـًّا يوم الثلاثاء 31 مايو 2022م.

طقس حار بالقاهرة اليوم.. وشبورة على الطرق.. والعظمى بالعاصمة 34

درجات الحرارة اليوم-ازي الحال
درجات الحرارة اليوم-ازي الحال

تتوقع هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد اليوم الخميس استمرار ارتفاع درجات الحرارة. ليسود طقس حار نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحري. مائل للحرارة على السواحل الشمالية وشديد الحرارة على جنوب سيناء وجنوب الصعيد. لطيف ليلا على شمال البلاد حتى القاهرة الكبرى وشمال الصعيد. معتدل على جنوب سيناء وجنوب البلاد.

وأوضحت الهيئة أن اليوم سيشهد نشاط رياح على شمال وجنوب الصعيد. وشبورة مائية صباحا على الطرق المؤدية من وإلى القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية ومدن القناة.

وبالنسبة لدرجات الحرارة اليوم الخميس فهي في القاهرة العظمى 34 درجة والصغرى 21. وفي الإسكندرية العظمى 28 والصغرى 19. وفي أسوان العظمى 39 والصغرى 24.

الصحة: مستعدون لمواجهة جدري القرود.. ونعمل على استيراد لقاحاته

جدري القرود
جدري القرود
أكد الدكتور حسام عبد الغفار -متحدث وزارة الصحة- أن الوزارة اتخذت الاستعدادت التامة لمواجهة أي حالات قد تظهر مصابة بمرض جدرى القرود. وقال: “نعمل على جلب اللقاحات أو الأدوية المضادة للمرض. ومستمرون في المتابعة على مستوى المديريات بمحافظات الجمهورية”.
ودعا متحدث وزارة الصحة إلى اتباع إجراءات ضرورية لتجنب الإصابة بالفيروس. مثل تجنب ملامسة الحيوانات التي يمكن أن تحمله. وعزل المرضى المصابين عن الآخرين. وغسل اليدين بالماء والصابون أو باستخدام الكحول. واستخدام أدوات الوقاية الشخصية وإجراء الحجر البيطري على الحيوانات المصابة.
مرض “جدري القرود” هو مرض فيروسي حيواني المنشأ يحدث بشكل أساسي في مناطق الغابات بوسط وغرب أفريقيا. وتظهر أعراض الإصابة بهذا المرض مع الحمى والطفح الجلدي وتضخم الغدد الليمفاوية.

غلق كلي لمطلع الدائري من محور اللبيني لأعلى طريق المنصورية والطريق السياحي لمدة شهر

الطريق الدائري
الطريق الدائري

أعلنت محافظة الجيزة أنه فى إطار تنفيذ أعمال توسعة الطريق الدائرى في المنطقة المحصورة بين طريق الأوتوستراد حتى طريق المنصورية ضمن المشروعات القومية للطرق. والتي تشرف على تنفيذها وزارة النقل. ستقوم الهيئة العامة للطرق والكباري والنقل البري والشركة المنفذة للأعمال بتنفيذ أعمال التوسعة الخاصة بمطلع الطريق الدائرى (القوس الشرقى “المنيب”) للقادم من محور اللبينى والمؤدي إلى أعلى طريق المنصورية والطريق السياحي وربطه مع توسعة الطريق الدائري المستحدثة.

وأشارت المحافظة إلى أن الأمر سوف يستلزم إجراء غلق كلي لمطلع الطريق الدائري في الاتجاه المشار إليه. وذلك لمدة شهر اعتبارا من أمس الأربعاء حتى صباح الخميس 23 يونيو المقبل.
ووجه اللواء أحمد راشد -محافظ الجيزة- رؤساء أحياء الهرم والطالبية ومسؤولي الإدارة العامة لمرور الجيزة بالتنسيق مع الشركة المنفذة لاتخاذ ما يلزم نحو تسهيل حركة المرور ومنع التكدسات بمحيط الأعمال.

ديلي ميل: ارتفاع معدلات السرقة بمتاجر بريطانيا وسط تضخم قياسي

متاجر بريطانيا
متاجر بريطانيا

شهدت المملكة المتحدة ارتفاعا في معدلات السرقة في المتاجر وسط تضخم قياسي تعيشه البلاد. وفق ما نقلت صحيفة “ديلي ميل” عن مديري محلات السوبر ماركت والخبراء.

وتشير الصحيفة إلى أن عدد السرقات يتزايد منذ بداية العام. فيما بدأت أسعار السلع والخدمات في الارتفاع بشكل حاد في المملكة.

قال برايان روبرتس -مؤسس شركة شوبفلور إنسايتس التجارية الاستشارية- إن “الوضع يزداد سوءا بالتأكيد”. موضحا أن معدلات الجرائم المبلغ عنها باتت في أعلى مستوياتها.

ونشرت مجلة “جروسر” التجارية في وقت سابق تصريحات العديد من مديري المتاجر الذين أشاروا إلى أن المخالفين عديمي الخبرة الذين يرتكبون السرقة لأول مرة ويحاولون إخراج سلع أساسية رخيصة من المتاجر أصبحوا أكثر عرضة للوقوع أثناء السرقة.

وتجدر الإشارة إلى أنهم يحاولون بشكل أساسي سرقة المشروبات الكحولية وشفرات الحلاقة وغيرها من السلع التي يزداد الطلب عليها. مما يجعل بيعها يدويا أو عبر الإنترنت أمرا سهلا. وبسبب هذا الوضع بدأت العديد من سلاسل البيع بالتجزئة في تعزيز التدابير الأمنية.

وفي نهاية إبريل تسارع التضخم السنوي في المملكة المتحدة إلى 9%. وهو أعلى رقم منذ 40 عاما.

ويقدر بنك إنجلترا أن التضخم في المملكة المتحدة سيتجاوز 10% بنهاية العام. وأحد الأسباب الرئيسية هو الزيادة الحادة في تكلفة الكهرباء نتيجة ارتفاع أسعار الطاقة العالمية.

جيش النيجر يعلن مقتل 40 مسلحا من “بوكو حرام” في جُزر ببحيرة تشاد

بوكو حرام
بوكو حرام

أعلنت النيجر أن قواتها قتلت ليل الثلاثاء-الأربعاء نحو 40 إرهابيا من جماعة “بوكو حرام” في جزر ببحيرة تشاد الواقعة بين نيجيريا والنيجر والكاميرون وتشاد.

وقالت وزارة الدفاع النيجرية في بيان لها إنه “ليل 24-25 مايو حاول مئة من مقاتلي بوكو حرام على متن 4 مراكب كبيرة وزورق مسلح شن هجوم قوي ضد عناصرنا في جزر بحيرة تشاد”.

وأضافت أن “رد الفعل النشط من قبل هؤلاء أجبر المهاجمين على الفرار مع سقوط العديد من القتلى في صفوفهم”.

وأوضح أن الجيش نفذ “عملية تمشيط” في المنطقة أفضت إلى “تحييد أربعين مقاتلا” وضبط أسلحة وذخائر ومتفجرات و”معدات عسكرية مختلفة”.

من جهة أخرى أصيب سبعة جنود في انفجار عبوة ناسفة لدى مرور عربتهم خلال تنفيذهم “مهمة استطلاعية حول بحيرة تشاد” -بحسب الوزارة التي لم تحدّد تاريخ الواقعة.