في نشرته المسائية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية. منها ارتفاع الحرارة غدا. بالإضافة إلى زيادة أرباح قناة السويس.

“ربيع”: ارتفاع أرباح قناة السويس من 5.8 مليار دولار لـ6.9 مليار خلال عام

محاور قناة السويس
محاور قناة السويس

استعرض الفريق أسامة ربيع -رئيس هيئة قناة السويس- بيانا بحركة الملاحة بالقناة خلال عامى (20/21-21/22). لافتا إلى أن عدد السفن التي عبرت القناة عام 20/21 بلغت 19 ألف سفينة. وقفزت عام 21/22 إلى 21 ألف سفينة بنسبة زيادة بلغت 15%.

وأضاف خلال اجتماع لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب اليوم أن حجم أرباح الهيئة خلال عام 20/21 بلغ 5.8 مليار دولار. وقفز إلى 6.9 مليار دولار خلال العام الجاري 21/22.

وأشار إلى أن رسوم عبور القناة تتغير من عام لآخر. مضيفا أن عام 2022 شهد زيادة الرسوم بنسبة 6% لجميع أنواع السفن بقيمة 105.9 مليون دولار. موضحًا أن الحرب الروسية على أوكرانيا كان لها آثار سلبية على حركة التجارة العالمية. إلا أنها كان لها أيضا آثار إيجابية منها زيادة حركة تداول البترول من الخليج لدول أوروبا عبر قناة السويس. فضلا عن ارتفاع أسعار البترول الخام. وهو ما دفع السفن إلى المرور بالقناة باعتبارها الطريق الأقصر.

ارتفاع الحرارة غدا.. والعظمى في القاهرة 35 درجة

درجات الحرارة اليوم-ازي الحال
درجات الحرارة اليوم-ازي الحال
تتوقع هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد غدا الجمعة استمرار ارتفاع درجات الحرارة. ليسود طقس حار نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحري. مائل للحرارة على السواحل الشمالية. شديد الحرارة على جنوب سيناء وجنوب الصعيد. لطيف ليلا على شمال البلاد حتى القاهرة الكبرى. معتدل على جنوب سيناء وجنوب البلاد.
وأوضحت الهيئة أن غدا سيشهد نشاط رياح على أغلب الأنحاء وشبورة مائية صباحا على الطرق المؤدية من وإلى القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية ومدن القناة.
وبالنسبة لدرجات الحرارة غدا فهي في القاهرة العظمى 35 والصغرى 21. وفي الإسكندرية العظمى 29 والصغرى 19. وفي أسوان العظمى 40 والصغرى 24.

محكمة إسرائيلية تؤيد حظر صلاة اليهود في المسجد الأقصى

مستوطنون يقتحمون الأقصى - ازي الحال
مستوطنون يقتحمون الأقصى – ازي الحال

ألغت محكمة استئناف إسرائيلية حكما أصدره قاضي محكمة جزئية أثار غضبا فلسطينيا شديدا يقضي بالتشكيك في مدى قانونية منع اليهود من الصلاة في حرم المسجد الأقصى. وأيدت حظر صلاة اليهود في المسجد الأقصى.

وكان ثلاثة شبان يهود قد تقدموا بطعون على قرار الشرطة بمنعهم من دخول البلدة القديمة لمدة 15 يوما. وذلك بسبب أدائهم طقوسا يهودية داخل الحرم.

وقالت القاضية آينات أفمان مولر في حكمها الذي نشرته دويتش فيله الألمانية: “لا يمكن المغالاة في تقدير الحساسية الخاصة لجبل الهيكل”. مستخدمة الاسم العبري لموقع المسجد الأقصى. وأضافت أن الحق في حرية ممارسة الشعائر اليهودية هناك ليس مطلقا ويجب أن تجبه المصالح الأخرى ومنها الحفاظ على النظام العام.

“التعليم”: بدء امتحانات الدور الثاني لرابعة ابتدائي 17 يوليو

وزير التعليم
وزير التعليم
أعلنت وزارة التريبة والتعليم والتعليم الفني جدول امتحانات الصف الرابع الابتدائي “الدور الثاني-يوليو 2022”. وذلك للمدارس الرسمية والرسمية لغات والخاصة.
ووفقًا للجدول ستبدأ الامتحانات يوم الأحد 17 يوليو 2022 وتستمر حتى 21 يوليو 2022 ولمدة 5 أيام. وأوضحت الوزارة أنه سيتم تطبيق الإجراءات الخاصة بآليات الامتحانات في الدور الأول.

الصحة: فحص 338 ألف مواطن ضمن برنامج الرعاية الصحية لكبار السن

متحدث وزارة الصحة-ازي الحال
متحدث وزارة الصحة-ازي الحال

أعلنت وزارة الصحة تقديم الخدمات الطبية لـ338 ألفًا و346 مواطنًا فوق سن 65 عامًا. وذلك ضمن برنامج الرعاية الصحية المستمرة لكبار السن منذ انطلاق البرنامج في الأول من أكتوبر الماضي.

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار -متحدث وزارة الصحة- أن البرنامج يهدف إلى تحسين جودة الحياة الصحية لكبار السن فوق 65 عامًا. وذلك من خلال الكشف المبكر عن المشكلات الصحية الأكثر شيوعًا في هذه المرحلة العمرية. عبر 401 من المراكز الطبية الموزعة على جميع الإدارات الصحية بـ21 محافظة كمرحلة أولى.

الصحة العالمية: لا نتوقع أن يتحول جدري القرود إلى جائحة مثل كورونا

جدري القرود
جدري القرود

كشفت الدكتورة رنا الحجة -مديرة إدارة البرامج بمنظمة الصحة العالمية اليوم الخميس “إننا لا نتوقع أن ينتشر جدري القرود كجائحة مثل فيروس كورونا”.

وأوضحت أن الإجراءات الوقائية في المطارات ستكون مختلفة مع الجدري لأنه يختلف عن كورونا الذي ينتشر من خلال التنفس. وبالتالي يكون كورونا أكثر انتشارا عن جدري القرود.

وأضافت أن جدري القرود ينتقل من أشخاص مصابين من خلال التقرحات بالفم خلال فترة الحضانة من 5 أيام إلى أسبوعين. وطالما ظهرت الأعراض تحدث العدوى من خلال الاتصال الوثيق. وهو موجود في السوائل الجسدية لذلك فهو ينتقل بالاتصال الوثيق وينتقل عبر المفروشات والمناشف والملابس الخاصة بالمريض. والقشور تسبب انتقال المرض لأنها تحتوي على الفيروس. فهى تنقل العدوى لذلك علينا أن نتجنب هذه الوسائل. خصوصا الأشخاص المخالطين وأصحاب العلاقات الجنسية والعاملين الصحيين.

وأكدت أن الطفال وأصحاب نقص المناعة والذين يتناولون الكورتيزون ومثبطات المناعة أكثر عرضة للإصابة ويكونون أكثر عرضة للوفيات.

قطع مياه الشرب مساء اليوم 8 ساعات عن 4 مناطق بالهرم لتحويل الخطوط

انقطع مياه
انقطع مياه
تشهد مناطق بالهرم مساء اليوم انقطاع مياه الشرب. حيث أعلنت محافظة الجيزة أنه في إطار تحسين خدمات مياه الشرب والصرف الصحي المقدمة للمواطنين ورفع كفاءة العمل بمختلف القطاعات قامت شركة مياه الشرب بالجيزة بتنفيذ خط بديل لخط طرد 800 مم رافع الصرف الصحي بمحطة منشأة البكارى نظرًا لحدوث تآكل به.
ولتنفيذ أعمال ربط الخط الجديد بشبكة الخطوط الخاصة بالمحطة ستضطر الشركة لقطع خدمة مياه الشرب لمدة 8 ساعات. وذلك اعتبارًا من العاشرة مساء اليوم الخميس حتى السادسة صباح غد الجمعة.
وأوضحت الشركة أن المناطق المتأثرة بالانقطاع هي منشأة البكاري والطوابق والمريوطية فيصل حتى منشأة البكاري وشارع فيصل من الطوابق حتى المريوطية.