في نشرته المسائية “إزي الحال”. يستعرض “مصر 360” للقارئ عدد من أبرز العناوين الإخبارية خلال الساعات الماضية. منها: إخلاء سبيل صومالية قتلت سائق توك توك حاول الاعتداء عليها. روسيا تتهم الولايات المتحدة بنشر “جدري القرود”. واتهام المدير السابق لـ “اللوفر” بتهريب آثار مصرية.

النيابة تأمر بإخلاء سبيل صومالية قتلت سائق توك توك حاول الاعتداء عليها

أمرت النيابة العامة بإخلاء سبيل فتاة صومالية، على ذمة التحقيق معها في واقعة قتلها سائقَ توك توك بسكين بعد محاولته مواقعتها. وفق بيان رسمي، أشار إلى أن تحريات الشرطة أكدت صحةَ روايتها في التحقيقات.

وأوضح البيان أن النيابة العامة “باشرت التحقيقات فورَ تلقيها إخطارًا في السابع عشر من شهر مايو/أيار الجاري. بعثور اثنين على جثمانِ سائق مركبة آلية “توك توك” بالطريق العام بجوار مركبته بمنطقة التوسعات الشمالية بأكتوبر. وحضور فتاة صومالية لقسم الشرطة للإبلاغ عن محاولة السائق التعدي عليها جنسيًّا حالَ استقلالها معه المركبة. وتهديده لها بسكين، لكنها تمكنت من انتزاع السكين منه وإصابته به، والفرار منه، ثم الإبلاغ بما وقع”.

وأضاف بيان النيابة: “باستجواب الفتاة الصومالية أقرَّت بقتلها السائق حالَ مقاومته أثناءَ محاولته مواقعتها كرهًا عنها. وأوضحت في ذلك بأنها قد استقلت المركبة الآلية برفقة السائق لتوصيلها، وأنه قد اتخذ طريقًا غير مأهول أثناءَ ذلك، وتوقَّف مدعيًا عطل أصاب مركبته. ثم أشهر في وجهها سكينًا كان يخفيه أسفل مقعد القيادة، وهددها لمواقعتها. ففرّت منه هاربة، فلحقها، وتمكن منها بعدما سقطت أرضًا، وشرع في مواقعتها واضعًا السكين على رقبتها”.

وتابع البيان: “قاومته وأمسكت السكين بكلتا يديها حتى أصيبت أصابعها بجروح، وانتزعته منه وطعنته به. فتركها، وفرَّت هاربةً تستغيث بأحد الخُفَراء، ثم أبلغت الشرطة بما حدث. وقد اصطحبت النيابة العامة الفتاةَ لمسرح الواقعة بعد استجوابها، وأجرت معاينة تصويرية للجريمة على نحو ما أقرَّت به في التحقيقات تفصيلًا. وقد أُرفق بالأوراق تقريرٌ بشأن توقيع الكشف الطبي على الفتاة”.

واختتم البيان: “أكدت تحريات الشرطة صحة الواقعة على نحو ما جاء بإقرار الفتاة في التحقيقات. كما ورد تقرير مصلحة الطب الشرعي الخاص بإجراء الصفة التشريحية على جثمان السائق، والذي أكد أن وفاته قد حدثت نتيجة الإصابة التي أشارت إليها الفتاة. وأن الواقعة جائزة الحدوث وفْقَ الرواية التي أدلَتْ بها في التحقيقات باستخدام مثل السكين المضبوط. وعلى ذلك، أصدرت النيابة العامة قرارًا بإخلاء سبيل الفتاة بضمانِ محل إقامتها، وجارٍ استكمال التحقيقات”.

اتهام المدير السابق لمتحف اللوفر بالضلوع في تهريب آثار مصرية

قالت صحيفة Le Canard Enchaine الفرنسية إنه تم توجيه لائحة اتهام للمدير السابق لمتحف اللوفر بباريس، جان لوك مارتينيه. بالتآمر لإخفاء أصل قطع أثرية، تثور شكوك باحتمال سرقتها من مصر خلال أحداث الربيع العربي. حيث اتُهم مارتينيه بالضلوع في عملية تزييف بعد استجوابه، حسب ما أفادت مصادر قضائية فرنسية.

وأشارت الصحيفة، التي أعلنت خبر توقيف المسؤول الفرنسي. إلى أن المحققين يحاولون معرفة ما إذا كان مارتينيه قد “غض الطرف” عن شهادات منشأ مزورة لخمسة قطع من العصور المصرية القديمة. والتي تضمنت لوحة من الجرانيت نقش عليها ختم الفرعون المصري القديم توت عنخ آمون.

وتتعلق القضية -التي يعود تاريخها إلى عام 2018- بخمس قطع تبلغ قيمتها مجتمعة 8.5 مليون دولار. وكان مارتينيه مديرا لمتحف اللوفر من عام 2013 إلى عام 2021. وأفادت وسائل إعلام فرنسية أن المدير السابق لأشهر متاحف العالم، نفى أن يكون قد ارتكب أية مخالفة في عملية الاستحواذ على القطع.

وقال محامو مارتينيه إنه “اعترض على استجوابه في القضية بأكبر قدر من الحزم”، وأنه “ليس لديه شك في أن نيته الحسنة ستثبت”. وأفادت وكالة الأنباء الفرنسية، أنه تم استجوابه مع اثنين من المتخصصين الفرنسيين في الآثار المصرية، ولم توجه إليهما تهمة.

روسيا تتهم الولايات المتحدة بنشر “جدري القرود”

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، أن وزارة الدفاع الأمريكية عملت على 4 مختبرات بيولوجية داخل نيجيريا، من أجل نشر فيروس جدري القرود. وقال إيجور كيريلوف، رئيس قوات الدفاع الإشعاعي والكيماوي والبيولوجي بالجيش الروسي. إن فيروس جدري القرود جاء من نيجيريا، حيث تعمل 4 مختبرات بيولوجية أمريكية على الأقل.  وفقًا لوكالة نوفوستي الروسية.

وأضاف كيريلوف أنه وفقًا لتقرير منظمة الصحة العالمية “فإن إدخال سلالة غرب إفريقيا من العامل المسبب لمرض جدري القردة. ونشأت في نيجيريا، وهي دولة أخرى نشرت الولايات المتحدة بنيتها التحتية البيولوجية على أراضيها”. وأشار إلى أنه “وفقًا للمعلومات المتاحة، يتواجد في نيجيريا ما لا يقل عن أربعة مختبرات بيولوجية خاضعة للرقابة من قبل واشنطن”.

في السياق ذاته، أعلنت منظمة الصحة العالمية، في اجتماع طارئ لها، اليوم الجمعة. أن الأولوية يجب أن تكون احتواء جدري القردة في البلدان غير الموبوءة، موضحة أن ذلك يمكن تحقيقه من خلال اتخاذ إجراءات سريعة. وقالت سيلفي برياند، مديرة منظمة الصحة العالمية للتأهب للمخاطر المعدية العالمية. في الجمعية السنوية لوكالة الصحة التابعة للأمم المتحدة: نعتقد أننا إذا وضعنا الإجراءات الصحيحة في مكانها الصحيح الآن. يمكننا احتواؤها بسهولة.

غدًا.. طقس شديد الحرارة على كافة الأنحاء

قال خبراء الهيئة العامة للأرصاد الجوية إنه من المتوقع أن يسود، غدا السبت. طقس شديد الحرارة نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحري وجنوب البلاد. ويميل الطقس للحرارة على السواحل الشمالية وجنوب سيناء. ويسود طقس شديد الحرارة على جنوب الصعيد وجنوب سيناء. ويسود طقس معتدل على القاهرة الكبرى والوجه البحري وجنوب سيناء وجنوب البلاد، لطيف ليل على السواحل الشمالية.

وحذر خبراء الأرصاد من استمرار نشاط الرياح. ونصحوا المواطنين بعدم التعرض لأشعة الشمس خلال ساعات الذروة، والحرص على ارتداء أغطية الرأس أثناء الخروج إلى الشارع. ومن المتوقع أن تسجل درجة الحرارة غدا السبت على القاهرة الكبرى 36 درجة مئوية خلال ساعات النهار و22 درجة ليلا .