مازن بدر

بداية الأسبوع المقبل ستشهد نهائيات هامة وساخنة لبطولات قارية وستتجه أنظار كل محبي كرة القدم في العالم إلى فرنسا، تحديدا غدا السبت- حيث نهائي دوري الأبطال الأوروبي بين ريال مدريد الإسباني وليفربول الإنجليزي. وبعدها بيوم واحد وبالتحديد يوم الأحد ستتجه الأنظار إلى المغرب حيث النهائي الأفريقي بين الأهلي المصري والوداد المغربي.

هو أسبوع لدوري أبطال أوروبا ولأبطال الدوري الأفريقي. هنا نحاول أن نرصد بعض المعلومات المهمة عن النهائيين الأوروبي والأفريقي. وعن الفرق المشاركة فيهما.

عائلة صلاح
عائلة صلاح

الفوز بالبطولة

يدخل ريال مدريد الإسباني المباراة النهائية في دوري أبطال أوروبا وهو أكثر الفرق الأوروبية فوزًا باللقب بثلاثة عشر لقبا من ستة عشر نهائيا وصل إليها. بينما حقق ليفربول منافسه في المباراة ستة ألقاب لدوري الأبطال من عشرة نهائيات شارك فيها.

التقارير الصحفية الصحفية في العالم ركزت على تصريحات لاعبنا المصري محمد صلاح التي أكد فيها أنه “سينتقم” لنفسه ولفريقه بعدما خسر النهائي الأوروبي أمام ريال مدريد عام 2018 في كييف. فقد فاز الريال وقتها على ليفربول بنتيجة ثلاثة أهداف لهدف واحد محققا اللقب.

فهل سيحقق “صلاح” دوري الأبطال بعد هذه التصريحات بالفعل لا سيما أن لاعبنا المعروف قد خسر نهائي أمم إفريقيا وفشل مع المنتخب في التأهل للمونديال وبعدها فقد الدوري الإنجليزي لصالح منافسه مانشيستر سيتي؟

هذا ما ستسفر عنه المواجهة يوم السبت المقبل.

كريم بنزيما
كريم بنزيما

هدّاف بطولة دور أبطال أوروبا لكرة القدم

يتصدر الهدافين في دوري أبطال أوروبا كريم بنزيما لاعب ريال مدريد بـ15 هدفاً. يليه ربورت ليفاندوفسكي لاعب بايرن ميونخ بـ13 هدفاً.

أما هداف الليفر في دوري الأبطال فهو لاعبنا المصري محمد صلاح بـ8 أهداف.

فمن سيزيد من أهدافه في هذا النهائي؟ هل كريم بنزيما أم محمد صلاح؟

ملعب المباراة

مباراة النهائي الأوروبي ستقام على ملعب ستاد دي فرانس في فرنسا. فهل سينتصر كريم بنزيما في ملعب بلاده وبين الجماهير الفرنسية؟

القيمة التسويقية

لاعبنا المصري محمد صلاح أكثر اللاعبين قيمة تسويقية بين لاعبي ليفربول بـ100 مليون يورو. بينما فينيسيوس جونيور هو الأغلى بين لاعبي الريال بـ 100 مليون يورو أيضا.

أما في دوري أبطال أفريقيا فهناك فروق واختلافات واضحة تظهر في الأرقام التالية:

الفوز بالبطولة

محمد شريف
محمد شريف

يدخل النادي الأهلي النهائي للمرة الثالثة على التوالي. وتستمر أسئلة الجماهير هل سيحافظ الأهلي على لقبه ويرفع عدد بطولاته من 10 بطولات إلى 11 بطولة ويحتفظ باللقب القاري؟

وصل الأهلي إلى النهائي خمسة عشر مرة وهو الأكثر فوزاً بالبطولة في قارة أفريقيا بعشرة ألقاب. بينما حقق الوداد المغربي البطولة مرتين فقط.

فالتاريخ حتى اللحظة يلعب لصالح الأهلي في النهائيات بينما يتفوق الوداد المغربي بأنه سيدخل المباراة على ملعبه وأمام جماهيره بعد الأزمة التي حدثت بسبب الملعب خلال الأسبوعين الماضيين.

فقد قرر الاتحاد الأفريقي حسم الأمر وتنظيم المباراة النهائية في المغرب.

الهداف

هداف بطولة الأندية أبطال الدوري الأفريقي حتى الآن هو لاعب الأهلي محمد شريف بستة أهداف. ويتساوى معه تياغو ازولاو لاعب بيترو أتليتكو. ويليهما يحيى جبران لاعب الوداد بـ٥ أهداف. بينما الأكثر صناعة للأهداف هو بيرسي تاو لاعب الأهلي المصري.

بيرسي تاو
بيرسي تاو

ملعب المباراة

المباراة ستقام على ملعب ستاد مركب محمد الخامس في المغرب. وسعة الملعب 67 ألف متفرج.

القيمة التسويقية:

أعلى قيمة تسويقية بين الفريقين هو آليو ديانج لاعب الأهلي بقيمة 3.5 مليون يورو. في المقابل يأتي يحيى جبران لاعب الوداد الأعلى تسويقيًّا بـ1.3 مليون يورو.