في نشرته “الخليج في أسبوع”، يقدم “مصر 360” للقارئ عددا من أبرز العناوين الإخبارية في الخليج العربي على مدار الأسبوع المنصرم. ومنها: منع دخول مكة المكرمة بدون تصريح.. القبض على سعودي لترويجه المخدرات على شبكات التواصل الاجتماعي.. سلطنة عُمان تتسلم رئاسة مجموعة آسيا والباسيفيك في الأمم المتحدة.. وغرفة عمليات ببغداد للتصدي للحمى النزفية

تطبيق قرار منع دخول مكة المكرمة بدون تصريح

أعلنت المملكة العربية السعودية، تطبيق قرار منع دخول المقيمين بها إلى مكة المكرمة. والمعروفة بمدينة “العاصمة المقدسة” بدون الحصول على تصريح مسبق من الجهات المعنية.

وأوضح العميد سامي الشويرخ، المتحدث باسم الأمن العام السعودي. في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء السعودية “واس”. أن هذا القرار جاء تنفيذًا للتعليمات المنظمة للحج، التي تقتضي حصول المقيمين الراغبين في الدخول إلى العاصمة المقدسة على تصريح بذلك من الجهات المختصة. ومن المقرر أن يتم منع المقيمين بالمملكة، الذين لا يتوفر لديهم تصريح دخول، عند مراكز الضبط الأمني المؤدية إلى مكة المكرمة استعداد للبدء الحج.

وتابع الشويرخ أنه ستطبق “التعليمات المنظمة لحج هذا العام 1443هـ. القاضية بإعادة المركبات والمقيمين من حيث أتوا، عدا من تتوفر لديهم الوثائق”. وأضاف أن الوثائق المطلوبة هي دخول للعمل بالمشاعر المقدسة صادر من الجهة المختصة. أو هوية مقيم صادرة من العاصمة المقدسة، تصريح عمرة، أو تصريح حج.

ضبط سعودي لترويجه المخدرات على شبكات التواصل

أعلنت المديرية العامة لمكافحة المخدرات بالسعودية، عن القبض على مواطن بمنطقة تبوك لعرضه وترويجه مواد مخدرة على شبكات التواصل الاجتماعي. وفق ما ذكرت صحيفة “عكاظ”.

وقالت المديرية إنه المتهم ضبط وبحوزته 2.6 كجم من مادة الحشيش المخدر، و2.8 جرام من مادة الميثامفيتامين المخدر -الشبو- و44 قرصا من مادة الإمفيتامين المخدر. و53 قرصا خاضعا لتنظيم التداول الطبي، وسلاحان ناريان، وطلقات حية.

اليمن: جماعة الحوثي ترفض فتح الطرق بخلاف المؤدية إلى تعز

قال نائب وزير الخارجية اليمني، حسين العزي، إن ممثلي جماعة الحوثي “رفضوا فتح الطرقات في محافظات أخرى. وأصرّوا على تعز فقط، خلافا لنص الهدنة”. موضحًا في تغريدة على حسابه على موقع التواصل الاجتماعيTwitter  : أبلغنا الطرف الآخر أن لا مانع أن تكون الأولوية لتعز وغيرها لاحقا. وأن يلتزموا بعدم استعمالها لأغراض عسكرية وعدائية. وننهي القتال ونعيد الانتشار، فرفضوا ذلك”.

وتابع: “طرحنا على الطرف الآخر أن نعتمد التدريج ونبدأ ببعض الطرق من جهتنا وجهتكم ونقيم معا (رفضوا أيضا)”.

وكان العزي، قد أعلن أمس الجمعة، أنّ اللجنة العسكرية في الحكومة “قدّمت مبادرة بفتح طريقين مهمين في تعز. إلى جانب مناقشة فتح طرق أخرى في محافظات أخرى، وفق اتفاق الهدنة نصا وروحا”.

وأعلن رئيس لجنة صنعاء، اللواء يحيى الرُّزامي، أنّ صنعاء “قدّمت مبادرات مهمّة تُسهم في رفع كل ما يسبّب المعاناة الإنسانية لأبناء اليمن عامةً وأبناء تعز خاصة”.

الكويت والسعودية تبحثان تعزيز التعاون العلمي

بحث وزير التربية والتعليم العالي والبحث العلمي الكويتي، الدكتور على بن فهد المضف. مع وزير التعليم السعودي الدكتور حمد بن محمد آل الشيخ. سبل تعزيز التعاون في المجالات العلمية والبحثية بين البلدين.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية “واس” أن الجانبين استعرضا خلال اللقاء، المنعقد على هامش المؤتمر والمعرض الدولي للتعليم بالرياض. الفرص المتاحة لتطوير التعليم في البلدين واستثمار إمكاناته. من خلال تبادل الخبرات والتجارب، وبناء الشراكات تحت مظلة مجلس التنسيق السعودي- الكويتي.

سلطنة عُمان تتسلم رئاسة مجموعة آسيا والباسيفيك في الأمم المتحدة

تسلمت سلطنة عُمان، رسميًّا، رئاسة مجموعة آسيا والباسيفيك في الأمم المتحدة، في احتفال جرى تنظيمه بنيويورك. وأعرب السفير أمريت بهادور، مندوب جمهورية النيبال الدائم لدى الأمم المتحدة، عن سعادته لتسلّم السلطنة الرئاسة الدورية لمجموعة آسيا والباسيفيك في الأمم المتحدة. وفق ما ذكرت وكالة الأنباء العمانية.

وأضاف المندوب النيبالي أن المكانة والسمعة الدولية اللتين تحظى بهما سلطنة عُمان “يؤهلانها لقيادة هذه المجموعة الحيوية والفاعلة في الأمم المتحدة بكل حكمة واقتدار، كما أعرب الدكتور محمد بن عوض الحسان، مندوب سلطنة عُمان الدائم لدى الأمم المتحدة. عن ترحيب واستعداد سلطنة عُمان لقيادة المجموعة التي تضم في عضويتها 55 دولة، مؤكدا “سعي السلطنة للحفاظ على مصالح دول آسيا والباسيفيك في المنظمة والمحافل الدولية والدفاع عنها”.

محافظ بغداد يعلن تشكيل غرفة عمليات مشتركة للتصدي للحمى النزفية

أعلن محافظ بغداد محمد جابر العطا، عن تشكيل غرفة عمليات مشتركة لوضع خطط عاجلة للتصدي للحمى النزفية. وقال -في بيان نقلته قناة السومرية نيوز – إن “غرفة العمليات ضمت محافظة بغداد وعضوية عدد من المديرين العامين والمسؤولين في وزارتي الصحة والبيئة. والجهات ذات العلاقة، لضمان وضع خطة عاجلة للتوعية وتنفيذ حملة موسعة للوقاية من الحمى النزفية. وإرسال الفرق الرقابية التفتيشية في عموم الأسواق والمناطق السكنية والمجازر. لمتابعة مدى تنفيذ إجراءات وزارة الصحة بشأن الحيلولة دون وقوع إصابات جديدة في الحمى النزفية”.

وكانت وزارتا الصحة والبيئة العراقيتان قد حذرتا من خطورة مرض الحمى النزفية، الذي ينتقل من الحيوان إلى الإنسان ويسبب الموت بنسبة 60%، مؤكدة عدم وجود أي علاج أو لقاح له حتى الآن.