في نشرته المسائية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” أبرز مستجدات الأحداث خلال الساعات الماضية. ومنها:

المشدد 15 سنة لـ”أبوالفتوح” في نشر أخبار كاذبة

قضت محكمة جنايات أمن الدولة العليا طوارئ المنعقدة بمأمورية طرة، اليوم الأحد، بمعاقبة المرشح الرئاسي السابق ورئيس حزب “مصر القوية” عبدالمنعم أبو الفتوح ومحمود عزت 15 سنة. وذلك مدانين بنشر أخبار كاذبة والإضرار بالمصالح القومية للبلاد. وأيضًا تولي قيادة بجماعة أنشئت على خلاف أحكام القانون.

ونسبت نيابة أمن الدولة العليا لأبو الفتوح ومنير وعزت و7 آخرين، في اتهامهم بالقضية رقم 440 لسنة 2018 حصر أمن دولة عليا، تولي قيادة بجماعة الإخوان الإرهابية التي تهدف لتغيير نظام الحكم بالقوة، وتتولى تنفيذ العمليات العدائية ضد القضاة وأفراد القوات المسلحة والشرطة، وقياداتهم ومنشآتهم، والمنشآت العامة؛ بهدف إسقاط الدولة، والإخلال بالنظام العام، وتعريض سلامة المجتمع وأمنه للخطر.

وأضافت النيابة أن الجماعة الإرهابية تهدف لاستخدام القوة والعنف والتهديد والترويع في الداخل بغرض الإخلال بالنظام العام وإيذاء الأفراد وإلقاء الرعب بينهم وتعريض حياتهم وحرياتهم وحقوقهم العامة والخاصة وأمنهم للخطر والإضرار بالسلم الاجتماعي والأمن القومي ومنع وعرقلة السلطات العامة ومصالح الحكومة من القيام بعملها وتعطيل تطبيق أحكام الدستور والقوانين واللوائح.

وشملت الاتهامات الموجهة لأبو الفتوح ومنير وعزت و13 متهمًا آخرين جريمة جمع وتلقي وحيازة وإمداد ونقل وتوفير أموال وأسلحة لجماعة الإخوان الإرهابية؛ بقصد استخدامها فى ارتكاب جرائم إرهابية، فضلا عن توفير ملاذ آمن للإرهابيين.

أبو الفتوح خلال محاكمته
أبو الفتوح خلال محاكمته

القبض على أبو الفتوح

وألقي القبض على أبو الفتوح من منزله في 14 فبراير/شباط 2018، بتهمة “عقد لقاءات سرية مع أعضاء التنظيم الدولي للإخوان. والسعي لتنفيذ مخطط يهدف إلى البلبلة وعدم الاستقرار”، حسبما ورد في بيان لوزارة الداخلية وقتها.

وقد قررت نيابة أمن الدولة، في 15 يونيو/ حزيران، إخلاء سبيل أبو الفتوح، في القضية رقم 440 لسنة 2018 حصر أمن دولة. والمحبوس على ذمتها احتياطيًا منذ 3 سنوات و4 أشهر، بتهمة “نشر أخبار كاذبة”. كما قررت النيابة تجديد حبس أبو الفتوح 15 يوماً في القضية الأخرى رقم 1781 لسنة 2019 حصر أمن دولة. وهي القضية المتهم فيها بـ”ارتكاب جريمة من جرائم تمويل الإرهاب”، وذلك وفقًا للمحامي أحمد أبو العلا ماضي حينها.

وقد اشتكت أسرته عدم الاستجابة لاحتياجاته سواء مستشفى السجن أو مستشفى أخرى، لضمان حصوله على الرعاية الصحية التي يحتاجها، حتى تتوقف معاناته وآلامه. وقالت إنه يواجه حرمانًا تعسفيًا من الرعاية الصحية المتخصصة. ما تسبب في تدهور حالته الصحية.

ويعاني أبو الفتوح (68 سنة) من مرضي السكر والضغط، بالإضافة لمشاكل صحية في عضلة القلب، والبروستاتا. فضلًا عن اضطرابات شديدة في النوم. بالإضافة إلى مشاكل في العمود الفقري خاصة فقرات الرقبة والقطنية والديسك بسبب حرمانه من التريض، أدت مؤخرًا لحضوره الجلسات على كرسي متحرك بعدما تعثرت حركته، وفق أسرته.

أبو الفتوح والإدارج على قائمة الإرهاب

وفي 24 يناير/ كانون الثاني من العام الماضي، نشرت الجريدة الرسمية، قرار محكمة جنوب القاهرة الدائرة 10 جنوب، رقم 1 لسنة 2021، بإدراج جماعة الإخوان على قائمة الكيانات الإرهابية لـ5 سنوات تبدأ من 25 يناير. كما شمل القرار إدراج 16 شخصية تابعة للجماعة على قوائم الإرهاب، لكن القرار زامنه قرارات أخرى شملت في مجملها إدراج 50 شخصية على قوائم الإرهاب. على رأسهم عبدالمنعم أبو الفتوح عبدالهادي.

ابن وزيرة الهجرة متهم في جريمة قتل بالولايات المتحدة

أكدت وزيرة الهجرة نبيلة مكرم عبيد، في بيان، أن نجلها رامي المقيم في أميركا متورط في جريمة قتل. مشيرة إلى أن الاتهام منظور أمام محكمة أميركية ولم يصدر به حكم قاطع حتى الآن.

أتى ذلك بعد أيام من تأكيد وسائل إعلام غربية تورط نجل وزيرة مصرية في جريمة قتل بأميركا. وكشفت أنه تم توجيه الاتهام بالقتل لشاب مصري يبلغ من العمر 26 عامًا بتهمة قتل زميله في العمل أميركي الجنسية والشروع فى قتل آخر. مضيفة أن المحكمة العليا الأميركية حددت جلسة 17 يونيو المقبل لمحاكمته.

وترجع أحداث القضية إلى 19 أبريل/نيسان الماضي. حيث اتهم الشاب المصري بطعن زميله بالعمل بسكين عدة طعنات حتى الموت في شقتهما التي يقيمان فيها.

وكشف أحد حراس المبنى عن أنه شاهد نجل الوزيرة المصرية على سطح المجمع السكني للضحية قبل ساعات فقط من اكتشاف جريمة القتل. كما شوهد في نفس الطابق من شقة الضحية صباح يوم ارتكاب الجريمة.

ابن وزيرة الهجرة
ابن وزيرة الهجرة

بيان وزيرة الهجرة

وقالت الوزيرة، في بيانها: “لتكن إرادة الله.. أنا وأسرتى نتعرض لمحنة شديدة، وبنمر بوقت عصيب على إثر اتهام ابنى بارتكاب جريمة قتل بالولايات المتحدة الأمريكية، هذا الاتهام منظور أمام محكمة أمريكية ولم يصدر به حكم قاطع حتى الآن”.

وأضافت: “قيامى بواجباتى كوزيرة في الحكومة المصرية، لا يتعارض إطلاقا مع كونى أمًا مؤمنة تواجه بشجاعة محنة ابنها. ومهما كانت العواقب، فإنني كوزيرة أتحمل مسؤوليتي كاملة تجاه منصبى ومقتضيات العمل به. وأفرق بشكل واضح بين ما هو شخصي وما هو عام”.

وتابعت: “كأم، أطلب منكم الدعاء لى ولأسرتى في هذه المحنة، وأدعو معكم لابنى رامى وللضحايا الذين لقوا ربهم. أتوجه أيضا إلى وسائل الإعلام لتحرى الدقة فيما تنشر. وتراعي الصدق والإنسانية في تعاملها مع تلك المحنة التي ألمت بأسرة مصرية تنتظر حكما لا يزال في علم الغيب وفى ضمير القاضى به. شاكرة محبتكم”.

مقتل 10 إرهابيين “شديدي الخطورة” في شمال سيناء

أعلنت القوات المسلحة، الأحد، مقتل 10 من العناصر الإرهابية “شديدة الخطورة”، خلال مداهمة بؤرة إرهابية في محافظة شمال سيناء.

وأشار بيان للمتحدث العسكري المصري العقيد أركان حرب غريب عبد الحافظ، إلى أن تصفية العناصر الإرهابية حدث بعد تبادل النيران بين المجموعة الإرهابية وقوات إنفاذ القانون. ووصف العناصر الإرهابية بأنها “شديدة الخطورة”.

وعثرت القوات المسلحة بحوزة المجموعة الإرهابية، وفق البيان، على عدد من الأسلحة والذخائر والقنابل اليدوية والأحزمة الناسفة والقواذف والدانات، وكميات من مادة TNT شديدة الانفجار، وعدد من الأجهزة اللاسلكية.

إسرائيليون يمارسون طقوسًا تلمودية بالأقصى

مارس عدد من المستوطنين، اليوم الأحد، طقوسًا تلمودية خلال اقتحامهم المسجد الأقصى. وذلك بعد قرار محكمة الاستئناف الإسرائيلية بإلغاء حكم محكمة جزئية قضى بالسماح لليهود الصلاة بباحات المسجد.

ونقلت مراسلة “روسيا اليوم” أن عددًا من المستوطنين الإسرائيليين رشوا غاز الفلفل على الفلسطينيين المرابطين في منطقة باب الحديد، أحد أبواب المسجد.