في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية منها: انطلاق مؤتمر العمل الدولي بمشاركة مصر و186 دولة بجنيف، فقدان طائرة تابعة لشركة طيران خاصة في نيبال، جروبات الغش تنشر أسئلة امتحان الإنجليزي والفيزياء للثانوي الفني، وارتفاع بدرجات الحرارة اليوم ونشاط رياح على أغلب الأنحاء.

انطلاق مؤتمر العمل الدولي بمشاركة مصر و186 دولة بجنيف

انطلقت صباح اليوم الأحد، من قصر الأمم ومبنى منظمة العمل الدولية في مدينة المؤتمرات السويسرية جنيف، بحضور رسمي، أعمال الدورة العاشرة بعد المائة لمؤتمر العمل الدولي، بمشاركة ما يقرب من 5000 مندوب من 187 دولة عضوا في منظمة العمل الدولية، وذلك بعد أن بدأ المؤتمر بجلسة إجراءات عبر تطبيق “زوم” الجمعة الماضية، وأمس السبت كان العطلة الأسبوعية.

وتمثل كل دولة عضو في المنظمة بوفد ثلاثي يمثل “الحكومة وأصحاب الأعمال والعمال”، ويرأس وفد مصر الثلاثي وزير القوى العاملة محمد سعفان.

ويناقش المؤتمر الذي يستمر حتى 11 يونيو/حزيران المقبل العديد من الموضوعات الخاصة بظروف العمل الآمنة والصحية في إطار عمل منظمة العمل الدولية حول المبادئ والحقوق الأساسية في العمل من خلال تعديل إعلان 1998 حول المبادئ والحقوق الأساسية في العمل، وبند خاص بوضع معيار حول جودة التلمذة المهنية.

محمد سعفان
محمد سعفان

كما تشمل دورة المؤتمر مناقشة متكررة بشأن الهدف الاستراتيجي حول التشغيل في إطار متابعة إعلان منظمة العمل الدولية حول العدالة الاجتماعية من أجل عولمة عادلة؛ والعمل اللائق والاقتصاد الاجتماعي والاقتصاد التضامني (مناقشة عامة)؛ والموافقة على تعديلات على قانون- مدونة اتفاقية العمل البحري، 2006، بصيغتها المعدلة (اتفاقية العمل البحري 2006)، رهناً باعتماد أي تعديلات من قبل اللجنة الثلاثية الخاصة خلال اجتماعها الرابع في مايو/أيار 2022.

وقالت وزارة القوي العاملة: إنه من المقرر أن يرأس مساء اليوم الأحد، وزير القوي العاملة محمد سعفان الاجتماع التنسيقي الأول للمجموعة العربية المشاركة في أعمال الدورة الحالية، وذلك بهدف التنسيق والتشاور بين الوفود العربية الثلاثة المشاركة في المؤتمر، حول الموضوعات ذات الاهتمام والمصالح المشتركة، وتشكيل ممثلي المجموعة العربية في كل من لجنتي التنسيق والصياغة.

وأضافت أن الاجتماع سوف يتناول دعم المطالب الفلسطينية، ومتابعة تنفيذ قراري مؤتمر العمل الدولي لعامي 1974-1980 بشأن إدانة السلطات الإسرائيلية لممارساتها التفرقة العنصرية وانتهاك الحريات والحقوق النقابية، وكذلك آثار الاستيطان الإسرائيلي علي أوضاع العمال العربي في فلسطين والأراضي العربية المحتلة الأخرى، فضلا عن عقد ملتقي دولي للتضامن مع عمال وشعب فلسطين والأراضي العربية المحتلة الأخرى خلال الدورة الحالية للمؤتمر، ومتابعة تنفيذ برامج التعاون الإنمائي لمصلحة فلسطين والأراضي العربية المحتلة.

فقدان طائرة تابعة لشركة طيران خاصة في نيبال

قال مسؤولون حكوميون وشركات طيران، إن طائرة تابعة لشركة طيران خاصة في نيبال اختفت اليوم الأحد، وعلى متنها 22 شخصا.
وأضاف المسؤولون في تصريحات لـ«رويترز»، أن الطائرة الصغيرة كانت في طريقها من بلدة بوخارا السياحية إلى جومسوم في غرب نيبال.

“جروبات” الغش تنشر أسئلة امتحان الإنجليزي والفيزياء للثانوي الفني

نشرت “جروبات” الغش الإلكتروني امتحان اللغة الإنجليزية لطلاب الدبلومات الفنية، بعد بدء لجنة الامتحانات، إضافة إلى امتحان الفيزياء، وأيضا امتحان تكنولوجيا معدات لشعبة الملابس الجاهزة، حيث تم تصوير الأسئلة ونشرها بأختام لجان الامتحانات، فيما أكدت مصادر مسئولة بوزارة التربية والتعليم، أنه جار تتبع الأسئلة المتداولة لمعرفة مصدرها وتحرير محاضر بوقائع الغش ومحاسبة المتسبب في تصوير الأسئلة.

ويواصل طلاب الدبلومات الفنية أداء الامتحانات التحريرية في المواد الدراسية المختلفة حسب الشعب والتخصصات، حيث يؤدى طلاب بعض الشعب امتحان اللغة الإنجليزية والفيزياء العامة وإدارة مشروعات زراعية صغيرة لطلاب الدبلوم الفني الزراعي وتكنولوجيا معدات.

نشرة ازي الحال
نشرة ازي الحال

وحذرت وزارة التربية والتعليم الطلاب من الغش أو تصوير الأسئلة والإجابات ونشرها على مواقع التواصل الاجتماعي وجروبات الغش، مشددة على أنه سيتم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة حيال وقائع الغش.

ويبلغ عدد الطلاب المتقدمين لأداء امتحانات الدبلومات الفنية، للعام الدراسي الجاري، 830 ألفًا و753 طالب وطالبة بجميع النوعيات (صناعي – زراعي – تجاري – فندقي – تعليم وتدريب مزدوج)، بالإضافة لمدارس التكنولوجيا التطبيقية.

ارتفاع بدرجات الحرارة اليوم ونشاط رياح على أغلب الأنحاء

تتوقع هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد اليوم الأحد، استمرار الارتفاع في درجات الحرارة، ليسود طقس شديد الحرارة نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحري وجنوب سيناء وجنوب البلاد، حار على السواحل الشمالية، معتدل ليلا على القاهرة الكبرى والوجه البحري وجنوب سيناء وجنوب البلاد، لطيف على السواحل الشمالية.

طقس حار
طقس حار

وأوضحت هيئة الأرصاد الجوية، أن اليوم سيشهد نشاط رياح على أغلب الأنحاء، يكون مثيرا للرمال والأتربة على السواحل الشمالية الغربية بمدينة السلوم.

وبالنسبة لدرجات الحرارة اليوم الأحد، القاهرة العظمى 37 درجة والصغرى 23 ، والإسكندرية 32 و21، ومطروح 33 و20، وسوهاج 40 و24، وقنا 40 و25، وأسوان العظمى 42 درجة والصغرى 26 درجة.