في نشرته المسائية “ازاي الحال” يستعرض “مصر 360” عددا من الأخبار المهمة التي جرت خلال نهار الاثنين. ومنها لقاء السيسي ورئيس بولندا لبحث تداعيات الأزمة الأوكرانية. بالإضافة إلى ربط جميع محطات الوقود بشبكة واحدة للتصدي لعمليات التهريب.

 

الرئيس السيسي: الأزمة الروسية-الأوكرانية تهدد الأمن الغذائي لمختلف دول العالم

السيسي ورئيس بولندا- ازاي الحال
السيسي ورئيس بولندا- ازاي الحال

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي إن المباحثات مع نظيره البولندي تناولت الأزمة الروسية-الأوكرانية. والتي تلقي بظلالها على الاقتصاد العالمي بأسره وتهدد الأمن الغذائي لمختلف دول العالم. حيث تم الاستماع لوجهة النظر البولندية إزاء مسببات الأزمة وسبل التغلب عليها.

وأضاف الرئيس السيسي -خلال كلمته بالمؤتمر الصحفي المشترك مع نظيره البولندي في قصر الاتحادية: “تم استعراض وجهة النظر المصرية إزاء الأزمة. والتي تقوم على أساس تناول السبل المؤدية إلى التهدئة. والتوصل إلى حل سلمي للنزاع وبذل الجهود لتحقيق ذلك. سواء على المستوى الثنائي أو الإقليمي أو الدولي. ومن ثم تم تأكيد أهمية إيجاد بدائل وحلول تضمن تجنيب الشعوب الآثار السلبية للأزمة”.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي قد استقبل صباح اليوم نظيره البولندى بقصر الاتحادية حيث أجريت مراسم الاستقبال الرسمية.

وزارة الصحة: جدري القرود لا يتحور.. وانتشاره يحتاج إلى التصاق وثيق مع مصدر العدوى

جدري القرود
جدري القرود

أكدت وزارة الصحة أن “جدري القرود” لا يتحور. وهو فيروس من نوعDNA  وانتشاره يحتاج إلى التصاق وثيق بمصدر العدوى.

وأضاف الدكتور حسام عبد الغفار -متحدث وزارة الصحة- إن الفيروس ليس هناك خوف منه ولا توجد أي إصابات بمصر حتى الآن.

وأوضح أن “جدري القرود” مرض فيروسي حيواني المنشأ يحدث بشكل أساسي في مناطق الغابات بوسط وغرب أفريقيا. وتظهر أعراض الإصابة بهذا المرض مع الحمى والطفح الجلدي وتضخم الغدد الليمفاوية.

بعد غياب 9 سنوات.. الخطوط البولندية تعود إلى مطار القاهرة بـ5 رحلات أسبوعيا

مطار القاهرة
مطار القاهرة

أكدت مصادر بمطار القاهرة الدولي عودة تشغيل رحلات شركة الخطوط البولندية LOT اعتبارًا من غد الثلاثاء 31 مايو 2022. وذلك بعد توقف 9 سنوات. حيث كانت آخر رحلة في سنة 2013.

وأشارت المصادر إلى أن الخطوط البولندية سوف تسير 5 رحلات أسبوعيا من وإلى القاهرة. حيث من المقرر أن تصل الرحلات القادمة من وارسو إلى القاهرة أيام الأحد والاثنين والأربعاء والخميس والسبت في السابعة مساءً. كما يتم تنظيم رحلات من القاهرة إلى وارسو أيام  الاثنين والثلاثاء والخميس والجمعة والأحد الساعة الحادية عشرة مساءً. على أن تكون جميع الرحلات عبر مبنى 3 بالمطار.

وزير البترول: ربط جميع محطات الوقود بشبكة واحدة للتصدي لعمليات التهريب

وزير البترول
وزير البترول

قال طارق الملا -وزير البترول- إن تطوير مصافي التكرير منحنا القدرة على تطوير قطاع الإنتاج. وفي ظل الأوضاع العالمية والتكتلات المختلفة تم اتخاذ خطوة من الإجراءات أبرزها زيادة الإنتاج المحلي.

وتابع خلال كلمته اليوم باجتماع لجنة الطاقة بمجلس النواب: “كل محطات الوقود مسجلة على السيستم للتصدي لما كان يتم بخصوص تهريب المنتجات. والوقوف على احتياجات المواطنين. كما تم ربط جميع المحطات للوقوف أيضا على جميع الأرصدة الموجودة وتجاوز الخلل إن وجد في أي منها.

من ناحية أخرى قال “الملا”: “أهمية مؤتمر المناخ تتمثل في توفير وقود نظيف. مؤكدا أنه لا بد أن نخرج من هذا المؤتمر بموقف متوازن يراعي عددا من الدول التي ما زالت تستخدم الفحم والحطب في الطهي. لافتا إلى عدد من النقاط لتخفيض الانبعاثات. ومنها الغاز الطبيعي الذي يعد الاختيار الأول لمصادر الطاقة بحسب كفاءة استهلاك الطاقة وإزالة الكربون. وأيضا الطاقة الجديدة والبتروكيماويات الخضراء والهيدروجين.

“الشيوخ” يوافق على تغيير اسم قانون صندوق ذوي الإعاقة إلى “قادرون باختلاف”

مجلس الشيوخ-ازي الحال
مجلس الشيوخ-ازي الحال

وافق مجلس الشيوخ خلال جلسته العامة اليوم على المادة 1 من مشروع قانون مقدم من النائب أشرف رشاد الشريف وآخرين. وذلك بتعديل بعض أحكام القانون رقم200  لسنة 2020 بإصدار قانون إنشاء صندوق دعم الأشخاص ذوي الإعاقة.

وتقضي المادة 1 بتعديل اسم القانون ليصبح القانون رقم 200 لسنة 2020 بإصدار قانون إنشاء صندوق “قادرون باختلاف” بدلا من اسمه القائم وهو صندوق “ذوي الإعاقة”.

وجاء التعديل بعد أن شهدت قاعة المجلس مناقشات حول مدى تعارض تغيير اسم مشروع القانون من صندوق “ذوي الإعاقة” إلى قانون بإنشاء صندوق “قادرون باختلاف” مع الدستور والاتفاقيات الدولية والقوانين.

وأثار النائب محمد فريد -عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين- هذه المخالفة في تغيير اسم القانون. وقال: “مواد الدستور 80 و55 و93 والقانون رقم  10 لسنة 2018 الخاص بحقوق ذوي الإعاقة ليس به اسم قادرون باختلاف. وإنما تتكلم كلها عن الأشخاص ذوي الإعاقة. مطالبا بالإبقاء على اسم القانون كما هو وتابع: “تغيير الاسم تزايد يخالف الدستور والاتفاقيات وبالجهد المبذول من الدولة بالاهتمام بذوي الإعاقة”.

تقرير أممي: مصر خفضت معدلات الفقر رغم آثار كورونا على الاقتصاد العالمي

رئيس الوزراء وموازنة الدولة-ازي الحال
رئيس الوزراء وموازنة الدولة-ازي الحال

أشاد تقرير لمنظمة الأمم المتحدة للتنمية الزراعية “إيفاد” بالإصلاحات الاقتصادية التي أجرتها الحكومة المصرية. ما كان له أثر بالغ في خفض معدلات الفقر من 32.5% إلى 29.7% بحلول 2020. وذلك رغم التداعيات الاقتصادية التي خلفها وباء كورونا عالميا.

وكشف التقرير الذي تم استعراضه في ملتقى التكنولوجيا الزراعية الذي تم إطلاقه في القاهرة أمس بالتعاون بين هيئات أممية وممثلين عن الحكومة المصرية والقطاع الخاص. أن مصر التزمت الحد من الفقر عبر النمو الاقتصادي المستدام وتوزيع الدخل وسياسات التنمية الاجتماعية.

غدا أجواء شديدة الحرارة بأغلب الأنحاء.. والعظمى بالقاهرة 37

درجات الحرارة اليوم-ازي الحال
درجات الحرارة اليوم-ازي الحال

تتوقع هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد غدا الثلاثاء ارتفاع درجات الحرارة. ليسود طقس شديد الحرارة نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحري وجنوب سيناء وجنوب البلاد. حار على السواحل الشمالية لطيف ليلا على شمال البلاد حتى القاهرة الكبرى. معتدل على جنوب سيناء وجنوب البلاد.

وبالنسبة لدرجات الحرارة غدا فهي في القاهرة العظمى 37  والصغرى 21 والإسكندرية العظمى 29 والصغرى 19. وفي أسوان العظمى 43 والصغرى 26.