في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية منها: وصول أول رحلة شارتر روسية إلى مطار الغردقة بعد توقف 7 سنوات، نيبال تعلن تحطم الطائرة المختفية وعلى متنها 22 شخصًا، “الصحة”: لا توجد حالات مصابة بـ”جدرى القرود” أو مشتبه بها في مصر، القطاع الصناعي المصري يحقق أعلى معدل للصادرات بـ32 مليار دولار، وارتفاع ملحوظ في درجات الحرارة اليوم.

بعد توقف 7 سنوات.. أول رحلة شارتر روسية إلى مطار الغردقة

استقبل مطار الغردقة الدولي أول رحلة طيران شارتر من موسكو لمطار الغردقة تابعة لشركة «تيز تور» مصر، منذ توقف الرحلات الخاصة بالشركة في عام 2015.

وجهزت الشركة عددا من الأتوبيسات الحديثة التي ستقل السائحين من المطار للفنادق التي سيقضون إجازاتهم بها، وتم توزيع الورود والشيكولاتة والشماسي، وتواجد العديد من مرافقي الأفواج السياحية ومسؤولي الشركة في استقبال أول رحلة، وبلغ عدد القادمين على الرحلة ٣٧٨ سائحا روسيا.

كانت الشركة الروسية حصلت على جميع التصاريح اللازمة من السلطات الروسية والمصرية على متن طائرة إيرباص A330 يومي الخميس والأحد للغردقة وإلى شرم الشيخ الأربعاء والسبت.

كما قررت الشركة السماح لعملائها الذين اشتروا مسبقًا جولات إلى تركيا في الفترة من 15 مايو/أيار إلى 30 يونيو/حزيران إعادة حجزهم في برامج التأجير من موسكو إلى الغردقة للمغادرة في 29 مايو و2 يونيو/حزيران وإلى شرم الشيخ للمغادرة في 28 مايو و1 يونيو/حزيران بأسعار اختيار الجولات الحالية.

لا توجد إصابات بـ”جدرى القرود” أو مشتبه بها في مصر

قال الدكتور خالد عبد الغفار القائم بأعمال وزير الصحة والسكان، إنه لا توجد حالات مصابة بجدري القردة في مصر، ولم يتم الإبلاغ عن حالات مشتبه فيها حتى الآن.

وأضاف الدكتور خالد عبد الغفار، في بيان له، أنه تم اكتشاف جدري القرود عام 1958 ولا يوجد خوف منه، مشيرا إلى أن الفيروس المسبب لـ”جدرى القرود” قريب جدا للفيروس المتسبب بالإصابة بالجدري، لكنه أقل فتكا وأقل قابلية للانتقال، ولدينا الاستعدادات التامة لمواجهة أي حالات قد تظهر كما نعمل على جلب اللقاحات أو الأدوية المضادة للمرض، ومستمرون في المتابعة على مستوى المديريات بمحافظات الجمهورية.

وأوضح أن جدري القرود هو مرض فيروسي حيواني المنشأ يحدث بشكل أساسي في مناطق الغابات بوسط وغرب أفريقيا وتظهر أعراض الإصابة بهذا المرض مع الحمى والطفح الجلدي وتضخم الغدد الليمفاوية وقد يؤدى إلى مجموعة من المضاعفات الطبية.

نيبال تعلن تحطم الطائرة المختفية 

أعلن الجيش في نيبال، اليوم الإثنين، أنه حدد موقع تحطم طائرة كانت قد اختفت يوم الأحد وعلى متنها 22 شخصًا.

وقال المتحدث باسم الجيش على “تويتر”: «قامت قوات البحث والإنقاذ بتحديد موقع تحطم الطائرة» ونشر صورة للحطام تظهر رقم ذيل الطائرة.

القطاع الصناعي يحقق أعلى معدل للصادرات بـ32 مليار دولار

قالت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، إنه جرى توقيع مبادرة الشراكة الصناعية التكاملية من أجل تنمية اقتصادية بين مصر والأردن والإمارات، من خلال التوظيف الجيد لمقدرات البلدان الثلاث، مشيرة إلى أن القطاع الصناعي حقق أعلى معدل للصادرات لم يتحقق منذ سنوات وصل إلى 32.3 مليار دولار.

وأضافت نيفين جامع أن الشراكة بين الدول الثلاث تهدف إلى توفير فرص عمل متنوعة، وجرى تحديد القطاعات المهمة كالأسمدة والبتروكيماويات والغزل والنسيج.

وتابعت وزيرة التجارة والصناعة أن مصر لديها بنية تحتية جيدة وحوافز استثمارية وأراضي صناعية لجذب الاستثمار، مشيرة إلى أنه سيجري تبادل الخبرات بين مصر والإمارات والأردن تجاريا واقتصاديا.

وكشفت نيفين جامع تشكيل لجنة من 3 وزراء في الدول الثلاث لمتابعة تسهيل الإجراءات واستخراج الرخص للمستثمرين بشكل يومي، كما أن وزارة الصناعة هي المسؤولة عن استخراج الرخص للمنشآت الصناعية.

وأكدت وزيرة التجارة والصناعة أن الدولة تعمل على نسف البيروقراطية لجذب المستثمرين، كما سيتم منح الرخصة الذهبية لأي مستثمر جاد في تنفيذ المشروعات.

“التخطيط” تخصص 2.7 مليار جنيه لضم 450 ألف أسرة لمُستفيدي تكافُل وكرامة

خصصت وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية 2.7 مليار جنيه لضم 450 ألف أسرة جديدة للمُستفيدين من برنامجي تكافُل وكرامة، خلال خطة 22/2023، كما تم تخصيص نحو 190 مليار جنيه للهيئة القوميّة للتأمين الاجتماعي لصرف زيادة الـمعاشات بنسبة 13% بحد أدنى 120 جنيهًا بدءًا من أول إبريل/نيسان المنتهي، وكذا تدبير 36 مليار جنيه لصرف العلاوات الدوريّة للمُخاطَبين بالخدمةِ الـمدنيّةِ.

وتستهدف الخطة توسيع الطاقة الاستيعابية لسوق العمل لتصل إلى 900 ألف فرد، مع الإبقاء على مُعدّلات البطالة عند مُستواها الحالي 7.4% – 7.5%.

ومن الـمُستهدف تخصيص نحو 1.1 تريليون جنيه كاستثمارات عامة بنسبة 76% من إجمالي الاستثمارات مُقابل 350 مليار جنيه استثمارات خاصة بنسبة 24%.

تكافل وكرامة
تكافل وكرامة

وأكدت جامع أن هذه الطفرة الاستثمارية أساسَها في الـمشروعات القومية الـمُستهدف إنشاؤُها والتوسّع فيها من خلال استثمارات الهيئات الاقتصاديّة العامة، متابعه انه على مستوى التوازن القطاعي للاستثمارات العامة، فقد راعتْ الخِطة تحقيقِ هيكلٍ مُتوازنٍ، بتوجيه نحو 35.6% من الاستثمارات العامة للقطاعات السلعيّة، ونحو 31.8% من الاستثمارات العامة للقطاعات الـمعنيّة بالخِدْمات الإنتاجيّة، مُقابل 32.6% للأنشطة الاجتماعية من تعليم وصحةٍ وخدمات شباب ورياضة وغيرها.

ارتفاع حصيلة ضحايا الفيضانات بالبرازيل إلى 79 قتيلا

ارتفعت حصيلة ضحايا الفيضانات في البرازيل إلى 79 قتيلا، وفقا لخبر عاجل بثته قناة العربية منذ قليل.

وفي وقت سابق أعلنت السلطات في البرازيل ارتفاع حصيلة ضحايا الانهيارات الأرضية والفيضانات الناجمة عن الأمطار الغزيرة مؤخرا إلى 31 قتيلا، بينهم 29 شخصا في ولاية “بيرنامبوكو” واثنان في ولاية “ألاجواس”.

ونقلت شبكة “إيه بي سي نيوز” الأمريكية الأحد عن مسئولي الدفاع المدني قولهم” إن أكثر من ألف شخص قد أجبروا على مغادرة منازلهم بسبب الفيضانات في ولاية “بيرنامبوكو”.

بدوره، قال السكرتير التنفيذي لوكالة الدفاع المدني في “بيرنامبوكو” ليوناردو رودريجيز إن نحو 32 ألف أسرة تعيش في مناطق معرضة لخطر الانهيارات الأرضية أو الفيضانات في الولاية.

وقد تم فتح المدارس في مدينة “ريسيفي” لاستقبال المشردين جراء الفيضانات والانهيارات الأرضية، أما في ولاية “ألاجواس”، فقالت حكومة الولاية إن 33 بلدية أعلنت حالة الطوارئ بسبب آثار الأمطار الغزيرة خلال الأيام الماضية.

ارتفاع ملحوظ في درجات الحرارة اليوم

تتوقع هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد اليوم الاثنين، ارتفاعا في درجات الحرارة ليسود طقس شديد الحرارة نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحري وجنوب سيناء وجنوب البلاد، حار على السواحل الشمالية، معتدل ليلا على القاهرة الكبرى والوجه البحري وجنوب سيناء وجنوب البلاد لطيف على السواحل الشمالية.

طقس حار
طقس حار

وأوضحت هيئة الأرصاد الجوية، أن اليوم سيشهد شبورة مائية صباحا على بعض الطرق المؤدية من وإلى القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية ومدن القناة.

وبالنسبة لدرجات الحرارة، اليوم الاثنين، القاهرة العظمى 38 درجة والصغرى 23 درجة، والإسكندرية 32 و21، ومطروح 28 و20، وسوهاج 40 و24، وقنا 41 و25، وأسوان العظمى 43 درجة والصغرى 26 درجة.