في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية منها: الصحة: “جدري القرود” لن يكون مرضا وبائيا ولا داعي للقلق، اغتصاب مصرية في الكويت، 400 ألف طائر مهاجر عبروا من منطقة “جبل الجلالة”، طارق العوضي: العفو عن أي مسجـون يعني إسقاط العقوبة وعدم إدراجها كسابقة،

الصحة: “جدري القرود” لن يكون وباء ولا داعي للقلق

قال الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، إن وزارة الصحة تدرك جيدا حالة التخوف من جدري القرود لدى المواطنين، عقب جائحة كورونا، لكن هذه الحالة لا تجعلنا في نتسرع في اتخاذ أحكام مبنية على مطلق التخوف.

وأضاف عبد الغفار، أن الدراسات العلمية تذكر أن جدري القرود مرض في الأصل ينتقل من الحيوان، وأن انتقاله من الإنسان إلى الإنسان أمر يحتاج إلى مخالطة لصيقة وتعرض بشكل مباشر للسوائل والرزاز خلال الاتصال المباشر مع إفرازات البثور التي تظهر من قبل المرضى.

وتابع المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان: “ليس من المتوقع أن يكون جدري القرود مرضا وبائيا مثل كورونا”، موضحا أن الفيروس الخاص بجدري القرود الأصل في تكوينه الحمض النووي DNA وليس ANA وبالتالي إمكانية تحوره ليست مرتفعة، ولم تثبت الدراسات التي تمت على الحالات أن هناك أي تحور، وبالتالي معدلات العدوى من إنسان إلى إنسان منخفضة جدا.

وقال: “لا داعي للقلق أو التوتر، والفيروس معروف للطواقم الصحية والمنظمات الصحية العالمية، وتمكنا من القضاء على الجدري في السنوات الماضية باللقاحات”.

اغتصاب مصرية في الكويت.. وتحرك من السلطات بعد منشور للمجني عليها

أمر وكيل النائب العام في الكويت بضبط وإحضار مواطن كويتي متهم باغتصاب وافدة مصرية بعد اختطافها تحت التهديد والضرب.

وقالت نائلة حسن إن «المتهم استدرجها بالحيلة بزعم إنجاز معاملة، ثم توجه بها إلى بر السالمي، حيث اعتدى عليها».

وكتبت المجني عليها في منشور تداوله ناشطون: «ادعى أنني كنت أريد سرقته، وقام بضربي، لكن الطب الشرعي تحفظ على ملابسي، والشرطة تحفظت علي حتى لا أستحم أو أغير الملابس».

أمر وكيل النائب العام في الكويت تكليف رجال مباحث العاصمة بضبط وإحضار المواطن على خلفية اتهامه من قبل وافدة عربية في العقد الثالث باختطافها تحت التهديد والضرب والتوجه بها إلى بر السالمي والاعتداء عليها حسب تأكيد المجني عليها.

وتبين من الاستعلام على المدعى عليه أنه «من أرباب السوابق في قضايا تعاطي المخدرات والسرقة والسلب، وسبق أن انتحل صفة ابن أحد نواب مجلس الأمة».

 

وذكرت صحيفة «الأنباء» الكويتية أن «المجني عليها مسجل في الهيئة العامة للمعلومات المدنية أنها تقيم في منطقة الرميثية، والواقعة بدأت من اشبيليه، ولم يعرف هل اختطفت بالإكراه أم استدرجت بالحيلة بزعم إنجاز معاملة أو ما شابه ومن ثم التوجه بها إلى البر والاعتداء عليها».

وقال مصدر أمني إن «وافدة عربية تقدمت إلى أحد مخافر محافظة العاصمة، وذكرت في تفاصيل القضية أنها تعرضت للاعتداء من قبل مواطن عرفها بنفسه على أنه مواطن، بعد خطفها توجه بها إلى بر السالمي واعتدى عليها كرها ورغم توسلاتها له بعدم فعل ذلك».

وأضاف المصدر: «تم تدوين أقوال الفتاة في محضر رسمي وتحت عنوان خطف واعتداء، والمواطن سبق وأن دخل السجل المركزي عدة مرات على خلفية قضايا حيازة مخدرات وتعاط وسرقة وسلب بالقوة».

400 ألف طائر مهاجر عبروا من منطقة “جبل الجلالة”

أكد الدكتور أسامة الجبالي، مدير مشروع الطيور الحوامة بوزارة البيئة، أن المشروع طور عددا من مواقع مسارات هجرة الطيور في مصر، خاصة مناطق مزارع الرياح وأضيف إليها نقطة رصد جبل الجلالة التي رصدت أكثر من 400 ألف طائر أخذو من مصر استراحة لها بسبب جودة المناخ.

وأوضح الجبالي في تصريحات خاصة لـ”اليوم السابع” أن مصر نظرا لموقعها المتوسط بين دول إفريقيا وآسيا وأوروبا، إضافة لجودة مناخها هي الاستراحة الأكثر أمانا وهذا الأمر يعكس جودة النظم البيئية وخاصة في منطقة عنق الزجاجة.

وقال الجبالي: “إنه تم تطوير موقع محطة الصرف الصحي بشرم الشيخ وتعميم النموذج في الغردقة والبحر الأحمر والعين السخنة والسويس، بالتعاون مع الهيئة العامة للطاقة، ووزارة الكهرباء وبعض شركات القطاع الخاص، حيث إن هناك خمس مواقع لتجمع الطيور المهاجرة تشكل مسارات رئيسية لهم ويعد مسار هجرة الطيور بالبحر الأحمر هو ثاني أكبر مسار للطيور في العالم وتتجمع المسارات الخمسة في منطقة عنق الزجاجة، في توقيت يمر من خلالها أكثر من 500 ألف طائر”.

طارق العوضي: العفو عن أي مسجـون يعني إسقاط العقوبة

أكد المحامي طارق العوضي، عضو لجنة العفو الرئاسي، استمرار قوائم العفو، ضمن المبادرة التي قامت بها الحكومة المصرية بإعادة تشكيل لجنة العفو الرئاسي، مشدداً على أنه يتحدى الجميع إن تم فرض أي شروط أو مساومة.

وأضاف العوضي أن كل مَن لم تتلوث يده بدماء المصريين قد يندرج تحت قائمة العفو الرئاسي.

وتابع عضو لجنة العفو الرئاسي، أن قرار العفو عن أي مسجـون، يعني إسقاط العقوبة وعدم إدراجها كـسابقة.

وشدد على استمرار قوائم العفو، ضمن المبادرة التي قامت بها الحكومة المصرية، بإعادة تشكيل لجنة العفو الرئاسي، موضحا أنه يتحدى الجميع إن تم فرض أي شروط أو مساومة.

أجواء شديدة الحرارة اليوم بأغلب الأنحاء

تتوقع هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد اليوم الثلاثاء، ارتفاعا في درجات الحرارة، ليسود طقس شديد الحرارة نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحري وجنوب سيناء وجنوب البلاد، حار على السواحل الشمالية، لطيف ليلا على شمال البلاد حتى القاهرة الكبرى معتدل على جنوب سيناء وجنوب البلاد.

طقس حار
طقس حار

وأوضحت هيئة الأرصاد الجوية، أن اليوم سيشهد نشاط رياح على أغلب الأنحاء.

وبالنسبة لدرجات الحرارة، اليوم الثلاثاء: القاهرة العظمى 37 درجة والصغرى 21 درجة، والإسكندرية 29 و19، ومطروح 28 و18، وسوهاج 40 و24، وقنا 41 و25، وأسوان العظمى 43 درجة والصغرى 26 درجة.