في نشرته المسائية “ازاي الحال” يستعرض “مصر 360” عددا من الأخبار المهمة التي جرت خلال نهار الأربعاء. منها ارتفاع الحرارة غدا. وإشادة أوروبية بمصر في جهود مكافحة الهجرة غير الشرعية.

 

غدا طقس حار بأغلب الأنحاء.. والعظمى بالقاهرة 35

درجات الحرارة اليوم-ازي الحال
درجات الحرارة اليوم-ازي الحال

تتوقع هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد غدا الخميس طقسا حارا نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحري وجنوب سيناء وشمال الصعيد. فيما يكون مائلا للحرارة على السواحل الغربية شديد الحرارة على جنوب سيناء وجنوب الصعيد. ويكون لطيفا ليلا على شمال البلاد حتى القاهرة الكبرى ومعتدلا على جنوب سيناء وجنوب البلاد.

وبالنسبة لدرجات الحرارة غدا فهي في القاهرة العظمى 35 والصغرى 21. وفي الإسكندرية العظمى 29 والصغرى 20. وفي أسوان العظمى 39 والصغرى 26.

الاتحاد الأوروبي يشيد بجهود مصر في مكافحة الهجرة غير الشرعية

الرئيس السيسي في حفل إفطار الأسرة المصرية
الرئيس السيسي في حفل إفطار الأسرة المصرية

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم أوليفر فارهيلي -مفوض الاتحاد الأوروبي لسياسة الجوار والتوسع- وذلك بحضور سامح شكري وزير الخارجية والسفير كريستيان برجر -سفير الاتحاد الأوروبي بالقاهرة.

وصرح السفير بسام راضي -متحدث رئاسة الجمهورية_ بأن المفوض الأوروبي أشاد بجهود مصر في مجال مكافحة الهجرة غير الشرعية. مؤكدا تقدير الاتحاد الأوروبي لهذه الجهود ووقف حالات الهجرة غير الشرعية من مصر منذ عام 2016. خاصة أن مصر تستضيف أكثر من 6 ملايين لاجئ من جنسيات مختلفة يتمتعون بالحقوق الأساسية كافة. وهو ما يعد نموذجا ناجحا في المنطقة في هذا الصدد تحت القيادة الحكيمة للرئيس السيسي.

مجلس الوزراء يوافق على إنشاء المجلس الأعلى لصناعة السيارات

اجتماع الحكومة
اجتماع الحكومة

وافق مجلس الوزراء على إنشاء المجلس الأعلى لصناعة السيارات وصندوق تمويل التحول إلى وسائل النقل المستدام.

ويكون المجلس الأعلى برئاسة رئيس مجلس الوزراء أو من يُنيبه ويختص بإقرار السياسات العامة والخطط والاستراتيجيات اللازمة لتنمية صناعة السيارات في مصر ومتابعة تنفيذها. بالإضافة إلى وضع الإطار العام للإصلاح التشريعي والإداري لصناعة السيارات. كما يختص باتخاذ كل ما يراه لازما لتهيئة مناخ أفضل لصناعة السيارات.

بجانب اختصاصه بدراسة ووضع الحلول المناسبة للمعوقات التي تواجه صناعة السيارات. فضلا عن أنه يختص بالعمل على عقد الاتفاقيات وتبادل الخبرات في مجال صناعة السيارات مع الدول الرائدة في هذا المجال.

ويصدر بتشكيل المجلس الأعلى لصناعة السيارات ونظام العمل به قرار من رئيس مجلس الوزراء بناء على عرض الوزير المختص بشؤون الصناعة. على أن يضم تشكيل المجلس اثنين على الأقل من ذوي الخبرة في مجال صناعة السيارات.

قرار جمهورى بالعفو عن يحيى حسين عبد الهادي

يحيى حسين عبد الهادي
يحيى حسين عبد الهادي

أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي قرارا جمهوريا بالعفو عن المهندس يحيى حسين عبد الهادي.

وأعلن محمد عبد العزيز -عضو لجنة العفو الرئاسي- عن خروج المهندس يحيي حسين عبد الهادي عصر اليوم الأربعاء من سجن مزرعة طرة بموجب قرار جمهوري بالعفو الرئاسي.

كان النائب محمد عبد العزيز قد أعلن من قبل أنه خلال الساعات القليلة القادمة ستخرج مجموعة جديدة من الشباب المحبوسين.

وكشف أن القائمة ستشمل عددا من الشباب بينهم أيمن عبد المعطي وعبد الرسول ورد ومحمد رضا السيد جمعة وشريف الروبي ومحمد وليد سعد وسامح سعودي.

ولفت إلى أنه سيتم خروج مجموعة أولى اليوم ويليها قائمة أخرى الخميس القادم.

الحكومة توافق على مشروع لـ”تويوتا وأوراسكوم” لتوليد الكهرباء من الرياح

تخفيضات انبعاثات غازات الدفيئة

وافق مجلس الوزراء على الحوافز المطلوبة للبدء في تنفيذ مشروع إضافي من جانب تحالف (انجي – تويوتا – أوراسكوم) لتوليد الكهرباء من طاقة الرياح. وذلك بنظام BOO بقدرة 500 ميجاوات بمنطقة خليج السويس ضمن خطة الدولة للتوسع في مشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة.

واعتمد مجلس الوزراء القرارات والتوصيات الصادرة عن اجتماع اللجنة الهندسية الوزارية المنعقدة بتاريخ 23 مايو 2022 بشأن الإسناد بالأمر المباشر للشركات. أو زيادة أوامر الإسناد لعدد 78 مشروعا لوزارات الإسكان والنقل ومحافظة البحيرة لاستكمال الأعمال من أجل الاستفادة من الاستثمارات التي تم إنفاقها. بحيث تكون الجهات الطالبة مسؤولة عن مناسبة الأسعار.

أمين عام الأمم المتحدة: لا حل لأزمة الغذاء دون عودة روسيا وأوكرانيا للسوق العالمية

حرب روسيا وأوكرانيا
حرب روسيا وأوكرانيا

أكد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش أنه لا يمكن حل أزمة الغذاء في العالم دون عودة المواد الغذائية الروسية والأوكرانية إلى السوق العالمية.

وقال خلال مؤتمر صحفي عقب مباحثات مع رئيسة الوزراء السويدية ماجدالينا أندرسون اليوم: “لا يوجد حل ناجع لأزمة الغذاء دون عودة المنتجات الغذائية من أوكرانيا إلى الأسواق العالمية والأغذية والأسمدة من روسيا”.

وشدد الأمين العام للأمم المتحدة على أن المنظمة الدولية ستواصل بذل كل جهد ممكن لدفع الحوار مابين الأطراف المعنية قدما في هذا الاتجاه.