في نشرته المسائية “إزي الحال”. يستعرض “مصر 360” عدد من أبرز العناوين للقارئ خلال الساعات الماضية. ومنها: وصول أول شحنة من القمح الهندي إلى ميناء الإسكندرية. ارتفاع أسعار القمح الروسي إلى 129 دولارًا للطن. إطلاق 5 قوافل طبية بالمحافظات ضمن “حياة كريمة”. وعودة “أسبوع أفلام جوته” في القاهرة والإسكندرية.

وصول أول شحنة من القمح الهندي إلى ميناء الإسكندرية

قال مصدر مسؤول داخل ميناء الإسكندرية، إن أول سفينة محملة بالقمح الهندي تستقبلها مصر وصلت اليوم إلى ميناء الدخيلة بالإسكندرية، بعدما غيرت وجهتها من ميناء دمياط.  وأكد، في تصريح لموقع “القاهرة 24”. أنها تحمل شحنة قدرها61 ألف طن قمح هندي.

وأضاف المصدر أن السفينة المحملة بالقمح الهندي اسمها MANA وتحمل علم ليبريا، وتحركت من ميناء كانديلا منذ أيام بعد موافقة الجمارك الهندية. وذلك بعد أن فرضت الهند حظرًا كاملا على تصدير القمح منذ يوم 13 مايو/أيار الماضي. واستثنت بعضا من الدول من قرار الحظر من ضمنهم مصر، وأرجعت الهند سبب فرضها حظر التصدير، بالذكر، بفعل الأزمة العالمية وارتفاع أسعار الغذاء.

ارتفاع أسعار القمح الروسي إلى 129 دولارًا للطن

أعلنت وزارة الزراعة الروسية، رفع رسوم تصدير القمح الروسي، إلى نحو 129.2 دولار للطن. وذلك في الفترة من 8 إلى 15 يونيو/حزيران الجاري.

وأكدت الزراعة الروسية -في بيان نشرته وكالة تاس- أن رسوم تصدير القمح في الفترة من 1 وحتى 7 يونيو/حزيران الجاري، تسجل 121.2 دولارً للطن. كما تسجل رسوم تصدير الشعير 76.5 دولار، والذرة 73.9 دولار للطن.

وكان الحد الأدنى لقيمة الرسوم المفروضة على تصدير القمح. التي كانت مفروضة من الاتحاد الروسي هذا العام. في الفترة من 16 مارس إلى 22 مارس/أذار، بلغت 86.3 دولارًا للطن.  وكانت رسوم تصدير القمح في الفترة التي تسبق الحرب الروسية- الأوكرانية، تبلغ 60 دولارا للطن.

 إطلاق 5 قوافل طبية بالمحافظات ضمن “حياة كريمة”

أعلنت وزارة الصحة والسكان، عن إطلاق 5 قوافل طبية، اليوم وغدا السبت، ضمن مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي “حياة كريمة”. وذلك في محافظات “الدقهلية – الغربية – دمياط – البحر الأحمر – الجيزة “.

وأوضحت الوزارة أن التخصصات الطبية التي سيتم الكشف والعلاج مجانًا هي: نساء وولادة – خدمات تنظيم الأسرة – الأطفال – الباطنة – الأنف والأذن – العظام – الجراحة – الرمد الأسنان – القلب – الجلدية – خدمات الأشعة والتحاليل. بالإضافة إلى صيدلية تتوافر بها كافة الأدوية، كما يتم تحويل الحالات التي تحتاج إلى إجراء عمليات جراحية إلى المستشفيات التابعة للوزارة.

وأكد الدكتور خالد عبد الغفار، القائم بعمل وزير الصحة والسكان، أن القوافل التي يتم إطلاقها ضمن مبادرة “حياة كريمة”، تأتي في إطار خطة للمشاركة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة وتنفيذ أجندة رؤية مصر 2030. ووفقا للحالات التي تعاني من بعض الأمراض السارية. بالإضافة إلى هدف الوزارة في توعية المواطنين من بعض العادات السيئة في التعامل مع الأمراض. والتي يمكن أن تسبب بعض المضاعفات الخطيرة على صحتهم على المدى البعيد.

عودة “أسبوع أفلام جوته” في القاهرة والإسكندرية

أعلن معهد جوته عن عودة أسبوع الأفلام في الفترة من 5 إلى 13 يونيو الجاري، في القاهرة والإسكندرية. ليقدم برنامجًا أكثر تنوعًا من حيث الأفلام المعروضة والحلقات النقاشية المتعلقة بالقضايا السينمائية المطروحة عالميا. بالإضافة إلى عدد من المحاضرات وورش العمل لعدد من الأسماء المهمة في صناعة السينما المصرية والألمانية.

يتضمن البرنامج إنتاجات ألمانية مهمة تتنوع بين المستقل والتجاري وبين الدرامي والكوميدي والموسيقي. وبين الروائي والتسجيلي والقصير، كما يشمل الأسبوع تسليطًا للضوء على مخرجين مصريين وعرب. شاركت أفلامهم في مهرجانات عالمية ومحلية خلال العام الماضي، على أن تتبع عروض الأفلام جلسات حوار مع مخرجيها.