روسيا تضيف للاقتصاد العالمي أزمة جديدة.. وأوبك ترفع إنتاجها بشكل غير متوقع .. ورفع سعر الدولار الجمركي بمصر.. وتعليق ضرائب الوقود في أمريكا.. أهم أخبار الاقتصاد خلال الأسبوع الماضي.

أهم عناوين النشرة

  • “أوبك+” يفاجئ سوق النفط بزيادة الإنتاج 50% في يوليو وأغسطس
  • قناة السويس تتوقع 3.5 مليار دولار إيرادات للنصف الأول من 2022
  • “فيليب موريس” تدفع 450 مليون دولار مقابل رخصة السجائر الجديدة بمصر
  • “الفطيم” الإماراتية ترصد مليار دولار للاستثمار في مصر خلال 3 سنوات
  • رفع سعر الدولار الجمركي إلى 18.6 جنيهًا للسلع الأساسية ومستلزمات الإنتاج
  • الدولية الإسلامية تعلن عن اتفاقات تمويل مع مصر بقيمة 3 مليارات دولار
  • نيويورك تعلق ضرائب الوقود 6 أشهر بسبب ارتفاع الأسعار
  • روسيا تفرض قيودًا على تصدير الغازات اللازمة لتصنيع الرقائق وأشباه الموصلات

الأخبار في سطور

  • قرر تحالف “أوبك+” زيادةً في إمدادات النفط بنحو 50% بعد ضغوط مستمرة منذ أشهر من قبل كبار المستهلكين، وفي مقدمهم الولايات المتحدة التي رحبت بالقرار فور صدوره.. القرار جاء متزامناً مع اعتماد دول الاتحاد الأوروبي حظراً جزئياً على النفط الروسي.
  • توقّع الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة القناة السويس تحقيق إيرادات تبلغ 3.5 مليار دولار خلال النصف الأول من 2022، وزادت إيرادات القناة بنحو 23% في مايو 2022، على أساسٍ سنوي، لتصل إلى 657 مليون دولار بسبب نمو الاقتصاد العالمي، واستمرار انتعاش التجارة العالمية، وسياسة التسعير ورفع الرسوم من قِبل هيئة القناة، بالإضافة إلى زيادة شحنات النفط والغاز العابرة من دول الخليج العربي إلى أوروبا، بفعل الحرب الروسية الأوكرانية.
  • دفعت شركة فيليب موريس، شركة التبغ الأكبر بالعالم نحو 450 مليون دولار “حوالي 8.3 مليار جنيه” للحصول على الرخصة الجديدة لإنتاج السجائر التقليدية والإلكترونية في مصر، لم تتقدم إلا فيليب موريس للمزايدة من خلال وحدتها التابعة “المتحدة للتبغ موريس”، وفازت بها، وأسست شركة المتحدة للتبغ والتي امتلكت الشرقية للدخان حصة 24% من أسهمها وفقاً لشروط الرخصة.
  • تسعى مجموعة شركات “الفطيم” الإماراتية لضخ استثمارات جديدة بمصر بما يصل إلى مليار دولار خلال السنوات الثلاث المقبلة، حسب عمر عبدالله الفطيم، الرئيس التنفيذي للمجموعة مضيفا أنها تعمل على توسيع استثماراتها في البلاد، ولديها تصور لضخ استثمارات من 700 مليون إلى مليار دولار في مصر خلال السنوات الثلاث المقبل.
  • تعتزم نيويورك تعليق ضريبة الوقود التي تبلغ 16 سنتًا للجالون مؤقتا لستة أشهر مع بداية موسم التنقل بالسيارات الصيفي في ظل ارتفاع أسعار الوقود القياسي. ووفقًا للقرار، فإن تعليق ضريبة الوقود التي تبلغ 16 سنتًا للجالون لستة أشهر سيوفر على أهل نيويورك 585 مليون دولار، كما سيتيح للمقاطعات في الولاية سحب ضرائب المبيعات المحلية مما قد يشكل مزيدا من التوفير.
  • أكدت وكالة سبوتنيك إن روسيا قررت فرضت قيودا على تصدير الغازات اللازمة في تصنيع الرقائق وأشباه الموصلات، مضيفة أنه سيتم تنفيذ عمليات التسليم الخاصة بهذا النوع من السلع فقط بقرار مباشر من الحكومة الروسية فقط، وأوضحت أنه من دون النيون الروسي والأرجون والهيليوم، سيكون من الصعب على البلدان غير الصديقة لروسيا إنتاج الرقائق الإلكترونية وأشباه الموصلات.
  • كشف المهندس هاني سنبل الرئيس التنفيذي للمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة، عن اتفاقات تمويل مع مصر تعلن تفاصيلها قريبا بقيمة تصل إلى 3 مليارات دولار. مضيفًا: ” جارٍ التنسيق والتفاوض بشأن اتفاقيات التعاون مع مصر وسيتم الاعلان عن أخبار ايجابية في أقرب وقت”.

تحليلات مالية

=تدرس روسيا، حاليًا، توقيع اتفاقية تجارة حرة مع مصر، بما يعمل على تعزيز التبادل التجاري بينهما، في خضم التضرر الاقتصادي الذي تعانيه موسكو، من فرض عقوبات غربية عليها هي الأضخم في التاريخ، وصلت إلى درجة منع السفن الروسية من دخول غالبية الموانئ الأوروبية والأمريكية.. وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في كلمة خلال اجتماع للمجلس الأعلى الاقتصادي الأوراسي.. إن بلاده تدرس توقيع اتفاقية للتجارة الحرة مع مصر وإيران وإندونيسيا. إلى جانب تحقيق التكامل الاقتصادي مع الإمارات. مؤكدًا في الوقت ذاته أن الغرب يعادي روسيا بشكل واضح. المزيد

=“الإعلان عن تصفية شركة قريبا”. بتلك العبارة اكتفى وزير قطاع الأعمال العام هشام توفيق بإثارة القلق داخل الشركات التابعة للوزارة التي يصل عددها إلى 120 شركة. معيدًا إلى الأذهان ما حدث مع شركة الحديد والصلب المصرية في يناير من العام الماضي. “توفيق” قال في تصريحات تلفزيونية إن الشركة المقصودة -رفض تسميتها أو تحديد القطاع الذي تنتمي له- لا يوجد أمل من إحيائها. لتصبح رابع شركة يتم تصفيتها بقطاع الأعمال العام. مؤكدًا في الوقت ذاته أنه حال ظهور شركة لا تستطيع التحول إلى الربح سيتم اللجوء إلى التصفية مع حفظ حقوق جميع العمال والموظفين وصرف التعويضات اللازمة. المزيد

حركة الأسوق 

  • قال اللواء شريف باسيلي رئيس الشركة القابضة للصوامع والتخزين بوزارة التموين، إن الموسم الحالي لتوريد القمح المحلي فاق التوقعات ، لافتا إلي زيادة معدلات انتاجية الفدان لنحو 22 إردب قمحًا، مضيفًا أن هناك ارتفاع في معدلات التوريد عن الأعوام الماضية ، وذلك بفضل الحوافز الاستثنائية التي منحتها القيادة السياسية للمزارعين التي تبلغ 65 جنيها لتصبح قيمة استلام الاردب الواحد تتراوح من 865 و 885 جنيهًا وفقا لدرجات النظافة ، بجانب التسهيلات المقدمة من جانب لجان الفرز والاستلام ، لافتاً الي انه مستهدف استلام من 5.5 مليون طن إلى 6 ملايين طن قمح محلي .
  • رفعت وزارة المالية المصرية سعر الدولار الجمركي بقيمة 18.6 جنيهًا للسلع الأساسية ومستلزمات الإنتاج مطلع يونيو / حزيران بعد أن كان 17 جنيها خلال مايو، وحسب منشور أسعار صادر عن مصلحة الجمارك فقد تم المحاسبة على أن أساس سعر الدولار الجمركي 18.6 جنيه واليورو 19.9 جنيه، بعد أن كان 17.8 جنيه الشهر الماضي، والجنيه الاسترليني 23.4 جنيه، بعد أن كان 21.4 جنيه الشهر الماضي، الدولار الكندي 14.7 جنيه، بعد أن كان 13.2 جنيه الشهر الماضي.
  • تراجع الروبل الروسي إلى مستويات 61.5959 مقابل الدولار، مستقرًا في نطاق ضيق نسبيًا بعد تحركات حادة خارجة عن السيطرة بسبب اختلال التوازن بين العرض والطلب في بورصة موسكو لكن الروبل لايزال العملة الأفضل أداءً في العالم الآن هذا العام، مدعومًا بضوابط رأس المال التي فرضتها روسيا بعد البدء فيما أطلقت عليه “عملية عسكرية خاصة” في أوكرانيا يوم 24 فبراير.
  • حققت سندات الخزانة الأمريكية مكاسب على مستوى جميع آجال الاستحقاق، في حين شهدت السندات ذات الآجال القصيرة مكاسب أكبر، حيث جاء محضر اجتماع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة متماشيةٌ مع التوقعات.
  • حققت غالبية عملات الأسواق الناشئة مكاسب وكان الريال البرازيلي (+3.16%) الأفضل أداءً، وقد استفادت العملة من ارتفاع أسعار السلع الأساسية، خاصة القهوة وفول الصويا، حيث تعد البرازيل أحد المنتجين الاستراتيجيين لهذه السلع الأساسية.
  • انخفض مؤشر الدولار بنسبة (-1.44%) للأسبوع الثاني على التوالي بسبب تحسن معنويات المخاطرة في وقت مبكر من تداولات هذا الأسبوع في ظل تصريح بايدن الخاص بإعادة النظر في الجمارك المفروضة على وارادات الصين
  • ارتفعت أسعار الذهب بنسبة 0.39% لتصل إلى 1,853.72 دولار للأونصة، لتحقق بذلك مكاسب للأسبوع الثاني على التوالي مع استمرار ضعف الدولار الأمريكي. علاوة على ذلك، أثر صدور أرقام مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي على العملة، حيث دفعت المستثمرين إلى افتراض أن الاحتياطي الفيدرالي قد يحتاج إلى حد ما التخفيف من حدة تشديده للسياسة النقدية.

 

بورصات

=اختتمت البورصة المصرية تعاملات أخر جلسات الأسبوع على تباين في الأداء، لينخفض المؤشر الرئيسي للسوق بنسبة 0.76% مغلقا عند مستوى 10007 نقاط. يأتي ذلك فيما ارتفع مؤشر الشركات الصغيرة والمتوسطة EGX70 بنسبة 0.54% عند 1735 نقطة، وEGX100 بنسبة 0.45% عند 2608 نقطة.  وانخفض رأس المال السوقي للأسهم المقيدة بسوق داخل المقصورة إلى 659،714 مليار جنيه وسط توجه المستثمرين المصريين نحو الشراء بصافي قيمة بنحو 61 مليون جنيه، في حين توجه المستثمرون العرب والأجانب نحو البيع بصافي قيمة بلغت 6.6 مليون جنيه، و 54 مليونا على التوالي. 

=خيم التراجع على بورصات الخليج بنهاية الأسبوع. وهبطت بورصة السعودية 1.3 بالمئة إلى 12605 نقاط وانخفض مؤشر أبوظبي 0.5 بالمئة إلى 9826 نقطة.. وتراجع مؤشر دبي 0.3 بالمئة إلى 3396 نقطة.. كما هبط مؤشر قطر 0.3 بالمئة إلى 12800 نقطة.. كما انخفض البحرين بنسبة 0.1 بالمئة إلى 1907 نقاط..  وكذلك الكويت بنسبة 0.8 بالمئة إلى 8590 نقطة عُمان.. بينما ارتفع مؤشر  عمان 0.1 بالمئة إلى 4132 نقطة.

صفقات

  • أصدرت “سي أي كابيتال” القابضة للاستثمارات المالية، بيانا بشأن أستحواذ بنك أبوظبي الأول على حصة بنك مصر بالشركة، مؤكدة أن إدارتها التنفيذية لم ترد لها  أي معلومات بشأن ذلك، نافية ما تم تداوله عن الاستحواذ.
  • يعتزم تحالف من شركتي مصدر أبو ظبي الإماراتية وإنفينيتي إنرجي المصرية، الاستحواذ على حصة الأغلبية في “ليكيلا” التي تمتلكها شركة الأسهم الخاصة أكتيس، في صفقة قد تصل قيمتها إلى ما يقرب من مليار دولار
  • أصبحت شركة ريد بيرد الأمريكية المالك الجديد لنادي ميلان الإيطالي، بعد الانتهاء من عملية الاستحواذ التي قدرت بمبلغ مليار وثلاثمائة مليون دولار. وأكدت وكالة الأنباء الإيطالية أن الشركة الأمريكية، أتمت بالفعل الاتفاق مع شركة إليوت من أجل شراء ميلان.. ويقدر رأسمال شركة ريد بيرد التي يقع مقرها في ولاية نيويورك بست مليارات دولار أمريكي، كما أن أعمالها متشعبة في العديد من المجالات مثل التكنولوجيا والطاقة والرياضة.

 

  • أعلنت شركتا «تولو أويل» و«كابريكورن إينرجي» البريطانيتين والمتخصصتان في التنقيب عن النفط والغاز، اندماجهما بالتساوي في صفقة لتأسيس كيان جديد تقدر قيمته ب1.4 مليار جنيه إسترليني بناء على سعر سهم «تولو أويل» عند الإغلاق مساء الثلاثاء، بهدف تجاوز الصعوبات التي تواجهها كل منهما وسيحصل مساهمو «كابريكورن إينرجي» مقابل كل سهم على نحو 3.81 سهم جديد من «تولو أويل» وسيملكون بذلك 47% من المجموعة الجديدة وسيحتفظ المساهمون الحاليون في «تولو أويل» ب 53% من الكيان الجديد،
  • أعلنت “نوفاجاكس” شركة البلوكتشين (ويب3) الأمريكية، عن استحواذها على شركة جوبدو، بعد حصولها على استثمارات أمريكية وسعودية. و”جوبدو” هي علامة تجارية عربية للملابس المستوحاة من ثقافة البوب والشارع العربي، تأسست في العاصمة الأردنية عمان عام 2007، لتقوم بإنتاج أعمال فنانين عرب وعالميين على منتجات عالية الجودة تباع وتوزع بأسعار مقبولة ومناسبة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ومناطق مختلفة من العالم من خلال موقع جوبدو الإلكتروني .
  • أقام أحد مستثمري شركة مانديانت الأمريكية للأمن الالكتروني دعوى قضائية ضد الشركة في ولاية ديلاوير، على خلفية مخاوف من أن صفقة بيعها المقررة بقيمة 4ر5 مليار دولار لشركة جوجل العملاقة يمثل “استراتيجية خروج” للمطلعين على بواطن الأمور بالشركة ممن يواجهون خسائر والتزامات مالية ناجمة عن صفقة سابقة. ومن المقرر أن يصوت مساهمو الشركة اليوم الجمعة على عملية البيع المزمعة.
  • خصص شركة القابضة أبو ظبي “ADQ” صندوقاً استثمارياً بقيمة 10 مليارات دولار للاستثمار في المشاريع المنبثقة عن هذه الشراكة الصناعية المتكاملة بين دول الإمارات، والأردن، ومصر، في القطاعات المتفق عليها.
  • أعلنت شركة سويفل عن نيتها للتخلي عن نحو ثلث موظفيها في محاولة منها لتحقيق الأرباح. وقال يوسف سالم، المدير المالي والإداري لشركة سويفل هولدنج كورب المتخصصة في توفير حلول النقل الجماعي والتنقل المشترك القائمة على التكنولوجيا، إن تقليل عدد الموظفين بالشركة جاء لسببين أولهما السعي لتقليل التكاليف لوصول الشركة للربحية العام المقبل 2023 بدلًا من العام الذي يليه 2024. واعتماد بعض العمليات والخطوات الإدارية داخل الشركة على التكنولوجيا بشكل رئيسي بدلًا من الموظفين.
  • نقلت شركة أجيليتي للمخازن العمومية الكويتية، الخميس، عن شركة جون مينزيس البريطانية القول، أن مساهمي الأخيرة صوتوا لصالح العرض النقدي الذي قدمته أجيليتي للاستحواذ على أسهم جون مينزيس بسعر 608 بنسات للسهم.. قالت أجيليتي في بيان لبورصة الكويت “هذه خطوة مهمة في إجراءات الصفقة غير أن إتمام الصفقة لا يزال خاضعا لموافقة السلطات التنظيمية ذات الصلة، ومن المتوقع أن تكتمل الصفقة في الربع الثالث من عام 2022”.

انفوجراف

 

 

عقارات

=أودعت المحكمة الإدارية العليا، حيثيات حكمها بتأييد قرار محافظ القاهرة، ورئيس حي البساتين، المتضمن رفض منح الترخيص لقطعة أرض يمتلكها مواطنان، ويرغبا في بنائها عقارا سكنيا، بارتفاع مرة ونصف عرض الشارع، متجاوزين في ذلك الحد المسموح للبناء، ورفضت المحكمة طعن المواطنين، مؤكدة ضرورة الالتزام بالبناء حد أقصى 13 مترا فقط أرتفاع، وحمَّلت المحكمة الطاعنين المصروفات.

=قال الدكتور جمال ياقوت، رئيس مصلحة الشهر العقاري، إن عدد مَن تقدموا بطلبات لتسجيل العقارات وَفق القانون الجديد، الذي بدأ تنفيذه في السابع من مايو، بلغ ما يقرب من 4000 طلب مستوفٍ خلال 3 أسابيع، ومتوقع وصوله إلى 5000 طلب مع نهاية الشهر الأول للتطبيق

=استقرت أسعار الحديد الأسبوع الماضي.. وسجل سعر حديد عز 18170 جنيهًا للطن تسليم المصنع وسجل السويس للصلب 18070 جنيهًا، وحديد المصريين سجل 18070 جنيهًا، وسجل سعر الجيوشى للصلب 17900 جنيهًا للطن تسليم أرض المصنع، وسجل حديد العشرى 18000 جنيهًا للطن، وسجل حديد المراكبى 18050 جنيهًا وسجل سعر مصر ستيل 18000 جنيهًا، وسجل منتج حديد الجارحى 17850 جنيهًا للطن.