في نشرته المسائية “ازي الحال”. يستعرض “مصر 360” العديد من أبرز الأخبار خلال الساعات الماضية. منها: السيسي يوجه بتشكيل لجنة لإعداد مشروع قانون الأحوال الشخصية، لا يوجد علاج محدد لجدري القرود حتى الآن، الخارجية ترتب لإعادة مجموعة من القطع الأثرية المنتمية للحضارة القديمة،

السيسي يوجه بتشكيل لجنة لإعداد مشروع قانون الأحوال الشخصية

اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم، مع المستشار عمر مروان وزير العدل.

الرئيس عبد الفتاح السيسي
الرئيس عبد الفتاح السيسي

وصرح السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن الرئيس وجه بتشكيل لجنة من الخبرات القانونية والقضائية المختصة في قضايا ومحاكم الأسرة لإعداد مشروع قانون الأحوال الشخصية يضمن حقوق جميع الأطراف المعنية.

لا يوجد علاج محدد لجدري القرود حتى الآن

كشفت وزارة الصحة والسكان عن البروتوكول العلاجي لمرض جدري القرود في منشور وجهته إلى مديريات الشؤون الصحية على مستوى محافظات الجمهورية، حيث تضمن تدريب الأطباء داخل المستشفيات على طرق تشخيص مرض جدري القرود، وكيفية علاج الأعراض التي تظهر على المرضى في حال ظهوره في مصر.

وقالت وزارة الصحة والسكان، إنّه حتى الآن لا يوجد علاج محدد لفيروس جدري القرود، لكن يجب اللجوء إلى الأدوية التي تعالج الأعراض مع دعم الوظائف الحيوية للمريض وتقديم الرعاية الصحية الملائمة.

وتابعت الوزارة، بأنّ هناك مجموعة من العقاقير المضادة للفيروسات يتم دراستها حاليا لعلاج حالات جدري القردو ومنها، سيدوفوفير، وبرينسيدوفوفير، التيكوفيرمات والذي كان يستخدم فى الماضي لحالات الجدري وتم إجازته في الاتحاد الأوروبي خلال هذا العام.

وأضافت وزارة الصحة والسكان، حتى لا تتوافر بيانات عن فعالية هذه العقارات لعلاج الحالات اللبشرية، ومع ذلك فقد أثبت فعالية ضد فيروسات الجدري في الدراسات المختبرية والحيوانية، ضافة إلى أنّه يتم دراسة مصل الجلوبيولين المناعي ليتم استخدامه في مرضي نقص المناعة عند تعرضهم لفيروس جدري القرود.

الخارجية ترتب لإعادة مجموعة من القطع الأثرية المنتمية للحضارة القديمة

أعلنت وزارة الخارجية أنه يجري الترتيب لإعادة مجموعة من القطع الأثرية التى تنتمى للحضارة المصرية القديمة سبق وأن تسلمها السفير وائل جاد سفير مصر لدى الاتحاد السويسري، من مكتب الثقافة الفيدرالى فى أغسطس 2021.

وأضافت الوزارة أن هذه القطع تشمل جزءا من تمثال سيدة من الألباستر، قطعة حجرية عليها نحت يمثل جزءا من المعبود بس، غطاء لإناء كانوبي من الحجر ممثل بالشكل الآدمي، تمثال أبو الهول من الحجر، لوحة من الحجر عليها نقوش تمثل بعض الشخصيات والكتابات، لوحة من الحجر منفذ عليها بعض المناظر، وإناء من الألباستر اسطواني الشكل.

وأشارت إلى أنه فى إطار الأولوية القصوى التي توليها الدولة المصرية للملف الخاص باسترداد الآثار المصرية المهربة وإعادتها إلى أرض الوطن، والجهود التى تبذلها الوزارة عبر بعثاتها الخارجية بالتنسيق المباشر مع وزارة السياحة والآثار، تم الترتيب لزيارة وفد فني مصري من وزارة السياحة والآثار إلى سويسرا خلال الفترة من 29 مايو/آيار إلى 2 يونيو/حزيران 2022، ضم كلا من شعبان عبد الجواد المشرف العام على الإدارة العامة للآثار المستردة، والمستشار أدهم الجنزوري المستشار القانوني لوزير السياحة والآثار لشئون المتحف المصري الكبير.

وتضمن برنامج الزيارة عقد لقاء فني على مستوى الخبراء مع مديرة الإدارة المعنية بالنقل الدولي للممتلكات الثقافية بمكتب الثقافة الفيدرالي بمشاركة ممثلين من الأجهزة الفيدرالية المختلفة كوزارة الخارجية السويسرية ومكتب العدل الفيدرالي ومكتب النائب العام بكانتون زيورخ لبحث ملف استرداد الآثار المصرية المهربة وسبل تعزيز التعاون بين الجانبين في مجال الإتجار غير المشروع للآثار، وذلك في ضوء الاتفاقية الموقعة بين البلدين في عام 2010 بشأن استيراد ونقل القطع الأثرية بطرق غير مشروعة وإعادتها إلى موطنها الأصلي.

المالية: جزء من التمويل بالسنة المالية الجديدة سيكون عبر الصكوك

قال وزير المالية د. محمد معيط إن الحكومة تخطط لإصدار صكوك بشكل عام، وإن جزءا من التمويل في السنة المالية الجديدة سيكون عبر الصكوك.

جاء ذلك في تصريح خاص لوكالة أنباء الشرق الأوسط، على هامش مشاركته في جلسة حول الاستفادة من الصكوك للانتقال نحو الاقتصاد الأخضر، والتي انعقدت اليوم السبت، ضمن الاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية في شرم الشيخ تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي.

محمد معيط، وزير المالية
محمد معيط، وزير المالية

وأضاف معيط أنه لم تتحدد قيمة إصدار الصكوك حتى الآن، وأنه بالنسبة للصكوك الخضراء فإننا “لم نذهب لها بعد”.

وتابع معيط “نتحدث عن موضوع الصكوك في مصر منذ نحو 15 عاما، والموضوع أخذ مراحل عديدة من المناقشات.. ما حدث خلال العامين الماضيين هو إصدار قانون للصكوك، ووضع لائحته التنفيذية، ونعمل حاليا على التجهيزات ذات الصلة”.

وأكد معيط أهمية توسيع قاعدة المستثمرين في الصكوك، خاصة وأن نوع المستثمر في الصكوك مختلف عن المستثمر الآخر، داعيا إلى العمل على تهيئة بيئة مناسبة للصكوك تضم المستثمرين والمؤسسات المالية العالمية مثل مجموعة البنك الإسلامي للتنمية.

غدا طقس شديد الحرارة على كافة الأنحاء

تتوقع هيئة الأرصاد الجوية، أن يشهد غدا الأحد، ارتفاعا في درجات الحرارة ليسود طقس شديد الحرارة نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحري وجنوب سيناء وجنوب الصعيد، مائل للحرارة على السواحل الشمالية، معتدل ليلا على كافة الأنحاء.

وأوضحت هيئة الأرصاد الجوية، أن غدا سيشهد نشاط رياح على مناطق متفرقة من كافة أنحاء البلاد.

طقس حار
طقس حار

وبالنسبة لدرجات الحرارة، غدا الأحد: القاهرة العظمى 36  درجة والصغرى 23 درجة، والإسكندرية العظمى 29 والصغرى 22 درجة، ومطروح 28 و20، وسوهاج 39 و25، وقنا 41 و25، وأسوان العظمى 42 درجة والصغرى 26 درجة.