في نشرته “الخليج في أسبوع”. يستعرض “مصر 360” للقارئ عددا من أبرز العناوين الإخبارية في الخليج العربي خلال الأسبوع الماضي. منها: تجديد الهدنة في اليمن شهرين.. محمد بن راشد يُصدر قانون إنشاء “مجلس دبي للإعلام”.. الكويت تستدعي القائم بأعمال السفارة الأمريكية.. ودبي ملاذ آمن للمستثمرين الروس.

تجديد الهدنة في اليمن شهرين إضافيين

أعلنت الأطراف المتقاتلة في اليمن عن التوصل لاتفاق على تمديد الهدنة الموقعة لمدة شهرين آخرين. وفق ما أفادت وكالة رويترز للأنباء.

ورحب مجلس الأمن الدولي، كما رحبت الكثير من دول العالم بتمديد الهدنة في اليمن، معتبرة ذلك خطوة في اتجاه السلام وتسهم في تسهيل حركة وتنقل آلاف المدنيين، الأمر الذي ينعكس على الحياة اليومية والمعيشية للمواطن اليمني.

وفي وقت سابق، كشف هانس جروندبرج المبعوث الأممي إلى اليمن عن أن “أطراف الصراع في اليمن وافقوا على اقتراح الأمم المتحدة بتمديد الهدنة الحالية في اليمن لمدة شهرين إضافيين”.

محمد بن راشد يُصدر قانون إنشاء “مجلس دبي للإعلام”

أصدر الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي. القانون رقم 5 لسنة 2022 بإنشاء مجلس دبي للإعلام. وفق ما أفادت وسائل إعلام إماراتية.

ويهدف تدشين مجلس دبي للإعلام إلى “توحيد الجهود الإعلامية في الإمارة. لتبنّي رُؤية شاملة واستراتيجية فاعلة على المستويات الإعلامية المحلية والإقليمية والدولية. وتطوير استراتيجية الإعلام لتعزيز مكانة دبي الإعلامية. لتُصبح مركزًا رياديًا على كافة المستويات المحلية والإقليمية والعالمية”.

كما أصدر الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم المرسوم رقم 10 لسنة 2022. بتعيين الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم، رئيسًا لمجلس دبي للإعلام. والمرسوم رقم 12 لسنة 2022 بتشكيل مجلس دبي للإعلام برئاسة الشيخ أحمد بن محمد. وعضوية كل من: مـنى غانـم المـرّي، نائبًا للرئيس والعُضو المُنتدب، وهالة يوسف بدري، ومالك سلطان آل مالك. وعبد الله حميد بالهول، ويونس عبد العزيز آل ناصر، وأمل أحمد بن شبيب، وعصام عبد الرحيم كاظم، ومـحمـد سليمان الملا. إضافة إلى أميــن عـام مجلس دبي للإعلام، وتكون مدة العضوية في المجلس ثلاث سنوات قابلة للتجديد لمُدَد مُماثِلة.

إلى ذلك، أصدر الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، قرار المجلس رقم 22 لسنة 2022 بتعيين نهال بدري، أمينًا عامًا لمجلس دبي للإعلام.

الكويت تستدعي القائم بأعمال السفارة الأمريكية على خلفية نشر تغريدات تدعم المثلية

استدعت وزارة الخارجية الكويتية القائم بأعمال سفارة الولايات المتحدة الأمريكية بالإنابة، جيم هوليستايدر. وذلك على خلفية نشر السفارة في حساباتها على مواقع التواصل الاجتماعي، إشارات وتغريدات تدعم المثلية.

وذكرت وزارة الخارجية الكويتية -في بيان- أن مساعد وزير الخارجية لشؤون الأمريكتين بالإنابة. نواف عبد اللطيف الأحمد، سلم القائم بأعمال السفارة الأمريكية بالكويت مذكرة تؤكد رفض دولة الكويت لما تم نشره. وتشدد على ضرورة احترام السفارة للقوانين والنظم السارية في دولة الكويت. والالتزام بعدم نشر مثل تلك التغريدات، التزاما بما نصت عليه اتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية لعام 1961.

الجيش العراقي يعلن مقتل 13 إرهابيا وضبط عبوات وأسلحة

أعلن الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة العراقية، اللواء يحيى رسول. مقتل 13 إرهابيا وضبط أسلحة وعبوات ناسفة وأجهزة اتصال تابعة لتنظيم داعش، في محافظات نينوى وكركوك وديالى.

وقال رسول -في بيان أوردته قناة السومرية نيوز- إنه “شرع جهاز مكافحة الإرهاب بسلسلة عمليات نوعية حساسة شملت محافظات كركوك، نينوى، ديالى. أسفرت عن مقتل 13 إرهابيا من عصابات داعش داخل وكر. حيث طمرت جثثهم تحت الصخور الكبيرة بعملية نوعية نفذها الجهاز بإسناد من القوة الجوية العراقية في سلسلة جبال قرة جوج بقضاء مخمور. بدلالة أحد الإرهابيين الذين تم إلقاء القبض عليهم من قبل استخبارات الجهاز اليقِظة”.

وأشار الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة العراقية إلى العثور على “عدد من المخابئ والجحور. تحتوي على أسلحة وعبوات ناسفة وأجهزة اتصال تابعة للعصابات الإرهابية في كل من جبال حمرين بمحافظة ديالى. وفي قرية العواشرة بوادي زغيتون بمحافظة كركوك”.

وول ستريت: دبي ملاذ آمن للمستثمرين الروس

قالت صحيفة وول ستريت جورنال إن مدينة دبي الإماراتية أصبحت المركز الدولي المفضل للشركات الروسية. والأثرياء الذين يسعون إلى إدارة أعمالهم وحماية أموالهم، وتجنب العقوبات المفروضة بسبب الحرب الروسية- الأوكرانية.

وبحسب تقرير الصحيفة الأمريكية، نقلت واحدة من أكبر شركة نقل النفط في روسيا مركزا لأعمالها إلى دبي. بالإضافة إلى استثمار الروس في الشقق والعقارات الفاخرة، كما اجتذبت دبي تجار السلع والشركات الناشئة وموظفي الشركات الغربية الذين غادروا روسيا.

جاءت تلك التحركات، بعد قرار دولة الإمارات ومدينتها التجارية الرئيسية دبي. رفض فرض العقوبات الأمريكية والأوروبية على روسيا، في موقف محايد من الحرب، رغم شراكتهما الأمنية الطويلة مع واشنطن.

يذكر أن الشركات الروسية وجدت في دبي أرضا خصبة ومجتمعًا مزدهرًا. يضم حوالي 100 ألف ناطق بالروسية ومزايا أخرى. مثل قوانين الهجرة السهلة نسبيًا وعدم وجود ضريبة على الدخل. كما تضاعفت السياحة الروسية هذا العام، مع استمرار الرحلات الجوية بين موسكو والإمارات.