يبدو أن نادي ليفربول الإنجليزي يمر بمفترق طرق، فبعد خسارته المؤلمة للدوري الإنجليزي الممتاز. في آخر دقائق الجولة الأخيرة لصالح منافسه مانشستر سيتي. ثم خسارة لقب دوري أبطال أوروبا أمام ريال مدريد، رغم أفضليته الكاملة طوال المباراة. بدأ نجوم الفريق واحد تلو الآخر يفكرون في الرحيل عن نادي مدينة البيتلز الشهير. لخوض تجربة وتحدٍ جديد مع نادٍ آخر ودوري آخر بالقارة العجوز.

فبعد رحيل المهاجم البلجيكي ديفوك أوريجي بنهاية عقده. واحتمالية رحيل نجمنا المصري محمد صلاح هداف إنجلترا والريدز هذا الصيف أو الذي يليه. بنهاية عقده على أقصى تقدير، حيث لم يجدد عقده حتى الآن، لوجود خلافات كبيرة في الأمر بين الطرفين. جاء الدور على السنغالي ساديو ماني للتفكير في الرحيل، كونه ينتهي عقده مثل الفرعون بنهاية الموسم المقبل. ولم يجدد عقده ويريد خوض تجربة أخرى.

وكان قد بعث برسالة شبه توديعية لجماهير فريقه عقب خسارة لقب دوري أبطال أوروبا أمام ريال مدريد. تلمح بقرب رحيله هذا الصيف، وتوجد أكثر من جهة محتملة تريد التعاقد معه. على رأسها بايرن ميونيخ لتعويض رحيل المهاجم البولندي الكبير روبرت ليفاندوفسكي. وباريس سان جيرمان الفرنسي بطلب من كيليان مبابي نجم الفريق لخلافة نيمار. وأخيرًا برشلونة لتدعيم صفوفه بالنجم الأفريقي المتألق، ليبدأ الريدز بالتفكير في بديل مناسب لخلافته بالفريق.

نهاية حقبة مثيرة لماني مع الحمر

قدم ماني موسمًا مذهلاً مع ليفربول والسنغال، حيث توج بألقاب كأس أمم أفريقيا وكأس الاتحاد وكأس الرابطة. كما صعد لكأس العالم رفقة أسود التيرانجا، لكنه خسر لقبي الدوري الإنجليزي الممتاز ودوري أبطال أوروبا.

وكان ماني قد انضم إلى صفوف ليفربول عام 2016 قادمًا من ساوثهامبتون في صفقة تكلفت 41.20 مليون يورو، ولعب صاحب الـ30 عامًا، مع الليفر 269 مباراة في كل البطولات على مدار السنوات الست، سجل خلالها 120 هدفًا وصنع 48 هدفًا.

وتوج ماني مع ليفربول بألقاب الدوري الإنجليزي الممتاز 2018 ودوري أبطال أوروبا وكأس السوبر الأوروبي ومونديال الأندية 2019، وكأس الاتحاد الإنجليزي وكأس الرابطة الإنجليزية 2022.

نجوم مرشحين لخلافة ماني في ليفربول

عثمان ديمبلي:

يبرز جناح برشلونة كأحد الحلول المتاحة أمام ليفربول لتعويض رحيل ماني. حيث ينتهي تعاقد اللاعب مع الفريق الكتالوني في يونيو المقبل، ما يعني أن النادي الإنجليزي يمكنه ضمه مجانًا.

وذكرت صحيفة «سبورت» الإسبانية في وقت سابق أن ليفربول تواصل مع ممثلي ديمبلي لبحث إمكانية ضمه. ورغم الإصابات التي ضربته طوال الفترة الماضية، قدم ديمبلي 13 تمريرة حاسمة لزملائه في 21 مباراة بالدوري الإسباني.

وكان يورجن كلوب أراد ضم ديمبلي في 2016 من بروسيا دورتموند. لكن الأخير اختار برشلونة في ذلك الوقت.

سيرجي جنابري:

اقتراب ماني من الانضمام إلى بايرن ميونيخ قد يسهل فكرة رحيل جنابري. وبالتالي قد يضمه ليفربول ربما في صفقة تبادلية ترضي جميع الأطراف.

وكانت تقارير صحفية أشارت في أبريل الماضي إلى أن يورجن كلوب معجب بإمكانيات جنابري. ويتمنى ضم مواطنه في فترة الانتقالات المقبلة.

وقتها ذكرت التقارير أن جنابري سينضم إلى ليفربول في حال رحل محمد صلاح. لكن الآن مع رحيل ماني قد تعود الفكرة مجددًا.

أرناوت دانجوما:

يعتبر دانجوما لاعب فياريال أحد أبرز المرشحين للانضمام إلى صفوف ليفربول، حيث ارتبط اسمه بالانتقال إلى الفريق الأحمر في يناير الماضي، لكن النادي فضل لويس دياز عليه.

ولعب الهولندي دانجوما صاحب الـ25 عامًا، مع فياريال 34 مباراة في كل البطولات، سجل خلالها 16 هدفًا وصنع 4 أخرى لزملائه.

ويملك دانجوما نفس مميزات ماني، حيث يلعب بقدمه اليمنى لكنه يجيد اللعب في مركز الجناح الأيمن، فيما يمكنه اللعب في العمق، علما بأن الشرط الجزائي في عقده يبلغ 45 مليون جنيه إسترليني.

داروين نونيز:

رغم أن نجم بنفيكا يلعب كرأس حربة، إلا أنه يجيد أيضًا اللعب في الجناح الأيسر، ما يجعله خيارًا مناسبًا لاحتياجات ليفربول.

وأحرز نونيز 34 هدفًا وقدم 4 تمريرات حاسمة في الموسم المنصرم مع بنفيكا في كل البطولات، علمًا بأنه لعب 41 مباراة، وكان يورجن كلوب أشاد بقدرات المهاجم الأوروجواياني في أبريل الماضي.

رافاييل لياو:

فرض لياو نفسه كأحد أبرز اللاعبين في الدوري الإيطالي هذا الموسم، وكان أحد أبرز الأسباب التي أدت لتتويج ميلان باللقب، صاحب الـ22 عامًا يجيد اللعب في الجانب الأيسر وقلب الهجوم.

ولعب رافاييل لياو مع ميلان 42 مباراة في كل البطولات، سجل خلالها 14 هدفًا، وقدم 12 تمريرة حاسمة، وصحيح أن ميلان لن يفرط في نجمه بسهولة، لكن تألق لياو يستحق من ليفربول إجراء محاولات لخطفه بديلاً لأسد التيرانجا.