في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية منها: القبض على قاتل والده وأشقائه الأربعة في مذبحة دشنا بقنا، التعبئة والإحصاء: حالة طلاق كل دقيقتين والقاهرة تحتل المرتبة الأولى، أسعار تذاكر القطار الكهربائي الخفيف، تسريب نتيجة الشهادة الإعدادية 2022 في القليوبية، طقس حار على أغلب الأنحاء وشبورة.

القبض على قاتل والده وأشقائه الأربعة في مذبحة دشنا بقنا

تمكنت الأجهزة الأمنية بقنا من ضبط المتهم بارتكاب مذبحة دشنا محافظة قنا.

وكشفت التحريات الأولية، أن المتهم أطلق النيران على أسرته، بسبب خلافات بينهم على الميراث، حيث قام بقتل شقيقيه وشقيقتيه، وانتظر والده حتى العودة من صلاة الفجر، وأطلق عليه وابل من الأعيرة النارية.

شاب يطلق النيران على أسرته
شاب يطلق النيران على أسرته

كان عامل وأبنائه الأربعة لقوا مقتلهم على يد الابن، وأصيبت الأم، بطلقات نارية، بقرية أبو مناع غرب في دشنا، شمالي قنا.

كان جمال. ع. أ، قام بإطلاق الأعيرة النارية على أسرته، مما أدى إلى مقتل والده، و4 من أشقائه، وإصابة والدته سعاد، بطلق ناري بالساقين.

التعبئة والإحصاء: حالة طلاق كل دقيقتين والقاهرة تحتل المرتبة الأولى

قال اللواء خيرت بركات، رئيس الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء، إن الرئيس عبدالفتاح السيسي وجّه الجهاز بإمداد لجنة إعداد قانون الأحوال الشخصية بالمعلومات اللازمة، موضحا أن الجهاز يمتلك قاعدة بيانات كاملة بمسألة الزواج والطلاق.

وتابع خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «على مسؤوليتي» على قناة «صدى البلد»: «الجهاز يصدر نشرة خاصة بالزواج والطلاق، وأهم المؤشرات الخاصة بالطلاق والزواج في 2020 توضح أن عدد عقود الزواج خلال 2020 بلغ 876 ألف عقد، ثم 880 ألف خلال عام 2021، بينما بلغت بيانات الطلاق 222 ألف حالة خلال 2020، ثم ارتفعت بنسبة 13% لتبلغ 245 ألف حالة خلال 2021»، مضيفا «وفقا لبيانات 2020 تحدث حالة طلاق كل دقيقتين، حوالي 25 حالة في الساعة، وأكثر من 18 ألف حالة في الشهر».

وأوضح أن مصر تشهد 24 ألف حالة طلاق أمام كل 100 حالة زواج، وفقا لبيانات 2020، مشيرًا إلى أنه من المتوقع ارتفاع نسب الطلاق خلال بيانات 2022 المقرر إصدارها في 30 من الشهر الجاري.

واستطرد «12% من حالات الطلاق حدثت خلال العام الأول من الزواج وفقًا لبيانات 2020، بينما وقعت 9% من الحالات خلال العام الثاني، و6.5% خلال العام الثالث، أي في المجمل 28% من حالات الطلاق وقعت خلال السنوات الثلاث الأولى من الزواج»، مؤكدًا أهمية التخطيط الجيد قبل الزواج.

اللواء خيرت بركات
اللواء خيرت بركات

وأشار إلى أن أجهزة الدولة المعنية، وبينها وزارة التضامن تنفذ مبادرات للحد من حالات الطلاق، ومنها على سبيل المثال مبادرة «مودة»، لافتًا إلى أن القاهرة احتلت المرتبة الأولى في معدلات الطلاق خلال 2020، بينما جاءت بورسعيد يليها السويس كأقل المحافظات.

وتابع «أعلى نسبة طلاق كانت بين أصحاب الشهادات المتوسطة، وهو ما يبرز دور الوضع التعليمي والثقافي»، موضحًا أن نسبة الطلاق في المدن أعلى من الريف.

وبالنسبة لحالات الخلع، قال رئيس المركزي للتعبئة والإحصاء، إن 4% من حالات الطلاق خلال 2020 حدثت بعد أحكام قضائية نهائية، بينما بلغت حالات الخلع 80% من أحكام الطلاق النهائية، بحوالي 7 آلاف حالة.

تسريب نتيجة الشهادة الإعدادية 2022 في القليوبية

شهدت محافظة القليوبية تسريب نتيجة الشهادة الإعدادية 2022 على مواقع التواصل الاجتماعي قبل اعتمادها رسميا من اللواء عبد الحميد الهجان، محافظ القليوبية، والمقرر صباح اليوم الثلاثاء.

وفوجئ المواطنون بانتشار نسخة من النتيجة على مواقع التواصل الاجتماعي، في حين أعلنت صفحة المحافظة الرسمية أن النتيجة المعلنة غير صحيحة.

د

ومن المقرر أن يقوم اللواء عبد الحميد الهجان محافظ القليوبية باعتماد النتيجة صباح اليوم بعد انتهاء اعمال الرصد بالكنترول، ويمكن الحصول على نتيجة الشهادة الإعدادية 2022 محافظة القليوبية بالاسم ورقم الجلوس بعدة طرق على أن يقوم المحافظ بإعلان أوائل الشهادة الإعدادية وتقديم التهنئة للطلاب الأوائل.

ويمكن لطلاب محافظة القليوبية وأولياء أمورهم الاستعلام عن نتيجة الشهادة الإعدادية 2022 محافظة القليوبية بالاسم ورقم الجلوس، ومن الموقع الرسمي لوزارة التربية والتعليم، حيث يمكن الدخول على مركز المعلومات واختيار منصة نتائج الإعدادية ثم اختيار اسم المحافظة والاستعلام عن النتيجة بكل سهولة.

وزيرة الثقافة تعلن أسماء الفائزين بجوائز الدولة اليوم

يعلن المجلس الأعلى للثقافة، اليوم الثلاثاء، عن أسماء الفائزين بجوائز الدولة في فروعها الأربعة (النيل – التقديرية – التفوق – التشجيعية)، خلال اجتماعه السنوي السابع والستين المخصص للتصويت على منح جوائز الدولة هذا العام، بحضور ورئاسة الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، وأمانة الدكتور هشام عزمي أمين عام المجلس الأعلى للثقافة، الساعة الثانية عشرة ظهرًا، بقاعة المجلس بمقر المجلس الأعلى للثقافة.

يأتي انعقاد هذا الاجتماع بحضور أعضاء المجلس الذين يحق لهم التصويت لاختيار الفائزين بجوائز الدولة، حيث يُخصص الاجتماع في الأساس للتصويت على منح جوائز الدولة المختلفة ـ النيل، التقديرية، التفوق في المجالات الثلاثة الرئيسة: الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية من واقع الأسماء التي تم ترشيحها من قبل لجان الفحص والتي عملت على مدى الأشهر الماضية، إضافةً إلى اعتماد الترشيحات الخاصة بجوائز الدولة التشجيعية، والتي أقرتها لجان الفحص الخاصة بها في الفروع الُمعلن عنها.

وسوف ينقسم الاجتماع إلى جلستين:”تضم الأولى مناقشة جدول الأعمال، في حين تتناول الجلسة الثانية التصويت وإعلان الفائزين بجوائز الدولة”.

أسعار تذاكر القطار الكهربائي الخفيف

تستعد وزارة النقل لافتتاح القطار الكهربائي الخفيف LRT، أحدث وسيلة نقل بمصر، والتي تم الانتهاء من تنفيذ المرحلة الأولى منها.

وينشر اليوم السابع أسعار تذاكر ركوب القطار الكهربائي قبل تشغيله، حسب ما أكده اللواء عصام والى رئيس الهيئة القومية للأنفاق.

القطار الكهربائي يبدأ من محطة عدلي منصور – مدينة الفنون بالعاصمة الإدارية.

ويصل سعر التذكرة لعدد 3 محطات 15 جنيها. وبلغت قيمة التذكرة لعدد 6 محطات 20 جنيها. ومن 6 ل 9 محطات 25 جنيها. و35 جنيه سعر تذكرة ركوب ال 12 محطة المقرر افتتاحهم قريبا.

القطار الكهربائي
القطار الكهربائي

تم تحديد أسعار التذكرة للقطار الكهربائي بعد دراسة المسافات وقيمة ما يدفعه المواطن في المواصلات العامة مع تخفيض القيمة عنها.

ومشروع القطار الكهربائي الخفيف يحقق تبادل الخدمة في محطة عدلي منصور المركزية التبادلية بين عدد من وسائل النقل كما يتبادل الخدمة في محطة بدر مع خط القاهرة السويس للسكك الحديدية، إضافة إلى تبادله لخدمة نقل الركاب مع القطار الكهربائي السريع العين السخنة العلمين في محطة العاصمة المركزية، ومع مونوريل شرق النيل «العاصمة الإدارية» بالمحطة التبادلية بمدينة الفنون والثقافة بالعاصمة الإدارية والتي تشمل منطقة تجارية استثمارية لتعظيم العائد الاستثماري للمشروع.

ويتم تنفيذه على 3 مراحل، الأولى من محطة عدلي منصور حتى محطة العاصمة 1 بعدد 11 محطة سطحية، وتمتد المرحلة الثانية من محطة العاصمة 1 حتى محطة العاصمة 2 “مدينة الفنون والثقافة”، أما المرحلة الثالثة فتشمل 4 محطات هي العاصمة الإدارية 3 والقيادة الاستراتيجية والمدينة الرياضية ثم المحطة المركزية للتبادل مع القطار السريع.

طقس حار على أغلب الأنحاء وشبورة

تتوقع هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد اليوم الثلاثاء، طقس حار نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية شديد الحرارة على جنوب سيناء وجنوب الصعيد معتدل ليلا على كافة الأنحاء.

طقس حار
طقس حار

وأوضحت هيئة الأرصاد الجوية، أن اليوم سيشهد شبورة مائية صباحا على بعض الطرق المؤدية من وإلى القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية ومدن القناة ووسط سيناء.

وبالنسبة لدرجات الحرارة اليوم الثلاثاء، القاهرة العظمى 35 درجة والصغرى 24 درجة، والإسكندرية 30 22، ومطروح 29 و22، وسوهاج 39 و24، وقنا 39 و25، وأسوان 40 و26.