أثار إعلان بطل الاسكواش المصري محمد الشوربجي تمثيل منتخب إنجلترا دوليًا، ضجة كبرى، وأعاد قضية تجنيس اللاعبين المصريين إلى الواجهة مرة أخرى. خاصة وأن في هذا التحول إشارات إلى تقدير افتقده اللاعب في بلده الأم، وهو صاحب العدد الأكبر في تحقيق البطولات المصرية في هذه الرياضة.

ففي حوار له مع هيئة الإذاعة البريطانية (BBC)، قال الشوربجي: “كلما كبرت في السن تزداد حاجتك لفريق معك، تحتاج إلى طبيب ومدرب خاص في كل بطولة. هذه الأمور لم تكن تتوفر لي من قبل، كنت بحاجة للمساعدة في هذا الوقت من مشواري الرياضي. وأتيت إنجلترا لتمنحني كل الدعم الذي أحتاجه”.

وأضاف: “أنا متحمس حقًا لتمثيل إنجلترا الآن. لقد عشت في إنجلترا أكثر من نصف حياتي، وتدربت على يد مدربين بريطانيين.. جئت للدراسة في إنجلترا عام 2006 وأصبحت مدينة بريستول موطني، وبصفتي مواطنًا بريطانيًا الآن سأقدم كل ما بوسعي لدولة دعمتني لسنوات عديدة”.

وهو ما أشار إليه أيضًا مصدر من داخل اتحاد الاسكواش المصري، كشف لـ”مصر 360″، عن خلافات شخصية بين اللاعب ورئيس الاتحاد عاصم خليفة.

الشوربجي: كنت بحاجة للمساعدة في هذا الوقت من مشواري الرياضي. وأتيت إنجلترا لتمنحني كل الدعم الذي أحتاجه
الشوربجي: كنت بحاجة للمساعدة في هذا الوقت من مشواري الرياضي. وأتيت إنجلترا لتمنحني كل الدعم الذي أحتاجه

رئيس الاتحاد: اللاعب غير مؤثر

وفي أول رد فعل رسمي مصري، طلب وزير الشباب والرياضة أشرف صبحي من اتحاد الاسكواش في البلاد، الذي يرأسه عاصم خليفة، إعداد تقرير شامل بشأن قرار الشوربجي.

وقد علق خليفة على خطوة الشوربجي بالقول: “اللاعب يملك الجنسية البريطانية، ويعيش هناك منذ 20 عامًا، وهو غير مؤثر في قائمة منتخب مصر”. وأضاف: “لدينا جيل قوي قادم ولن نقف على لاعب واحد، الشوربجي واحد من أبنائنا، ولكنه اختار أن يعيش في مكان ما يتواجد فيه باستمرار ولديه حياته الخاصة هناك، وهذا هو اختياره”.

قرار الشوربجي أعقبه أيضًا قرار من نادي هيليوبوليس الرياضي المصري بفسخ تعاقده معه.

في الأثناء، أكدت وسائل إعلام محلية مصرية أن “مروان” الشقيق الأصغر لـ”محمد”، سيواصل تمثيل الفراعنة في بطولات الاسكواش الدولية. وأوضحت المصادر أن قرار “محمد” لن يؤثر على استمرار شقيقه الأصغر في تمثيل مصر. وهو يحتل المركز التاسع في التصنيف العالمي.

وتنطلق بداية مشاركة الشوربجي مع منتخب إنجلترا في بطولة موريشيوس المفتوحة، المقررة في الفترة ما بين 7 و11 يونيو/حزيران الجاري. وهي إحدى البطولات الذهبية في الاسكواش. ومن المتوقع أيضًا أن يشارك الشوربجي في بطولة بريطانية المحلية، والمقررة في الفترة من 13 إلى 18 يونيو/حزيران الجاري بمدينة مانشستر.

وبهذا ينتهي عهده بتمثيل مصر دوليًا. إذ كانت آخر بطولة يخوضها كلاعب مصري في الجونة في الفترة ما بين 3 يونيو- 27 يونيو/حزيران الماضي. حينما اعترض على التحكيم فلم يبلغ الدور النهائي. ما منح الأفضلية لمنافسه النيوزيلندي “بول كول” بـ3 نقاط.

ومن المقرر أن يتواجه الشقيقان في بطولة موريشيوس المفتوحة، في حال وصولهما إلى الدور نصف النهائي. وهي البطولة الأولى التي سيلعب فيها كل منهما لمنتخبين مختلفين.

الحقائق الغائبة في أزمة الشوربجي

مصدر مسؤول داخل الاتحاد كشف لـ”مصر 360″ عن حقائق وصفها بـ”الغائبة” في أزمة الشوربجي واللعب باسم منتخب إنجلترا. إذ أوضح المصدر أن اللاعب كان على خلاف شديد ممتد منذ فترة طويلة مع رئيس الاتحاد عاصم خليفة. مشيرًا إلى تعرض اللاعب للتجاهل في التكريم والتواجد في أكثر من مناسبة، رغم تميزه وأحقيته في التواجد والتكريم. ما دفعه للامتناع عن اللعب باسم منتخب مصر في آخر بطولتي عالم.

وأضاف المصدر أن اللوائح تمنح أي لاعب الأحقية في اللعب باسم منتخب آخر غير منتخب بلاده. ذلك شريطة عدم تمثيل بلاده في بطولتين متواصلتين. وهو ما حدث مع الشوربجي، والمتواجد في بريطانيا منذ فترة طويلة والحاصل على جنسيتها. وهو يتدرب هناك منذ أكثر من 4 سنوات.

وفي تقريره المفصل لوزير الرياضة بشأن أزمة “الشوربجي”، نفى رئيس الاتحاد وجود أي خلافات بينه وبين اللاعب. مؤكدًا أنه يتعامل مع الجميع معاملة حسنة، ولا يوجد أي سبب يجعل الشوربجي يُقدم على اللعب باسم منتخب آخر غير مصر.

بدأ محمد الشوربجي المولود في مدينة الإسكندرية يوم 12 يناير 1992، مسيرته الاحترافية عام 2006 وهو صاحب 14 عامًا.
بدأ محمد الشوربجي المولود في مدينة الإسكندرية يوم 12 يناير 1992، مسيرته الاحترافية عام 2006 وهو صاحب 14 عامًا.

من هو محمد الشوربجي؟

بدأ محمد الشوربجي المولود في مدينة الإسكندرية يوم 12 يناير كانون الثاني 1992، مسيرته الاحترافية عام 2006 وهو في سن 14 عامًا. وفي العام نفسه انتقل للإقامة في مدينة بريستول الإنجليزية.

يتمتع الشوربجي بقوام رياضي مثالي جعله واحدًا من أفضل لاعبي الاسكواش في العالم. إذ يبلغ طوله 185 سم بوزن 82 كيلوجرامًا. والآن هو في المركز الثالث بالتصنيف العالمي للرجال.

لفت الشوربجي الأنظار إليه بعدما فاز ببطولة العالم للناشئين مرتين متتاليتين في عامي 2008 و2009، ليصبح ثاني لاعب في التاريخ يحقق هذا الإنجاز، بعد رامي عاشور.

وفي المجمل، نافس الشوربجي في 178 بطولة دولية. كما حقق العديد من الإنجازات تحت العلم المصري. منها 44 بطولة دولية من أصل 71 نهائيًا وصل إليه، ليصبح أكثر اللاعبين المصريين تحقيقًا للألقاب في رياضة الاسكواش.

وعلى صعيد المباريات خاض 618 مباراة فاز فيها بـ478 وخسر 140 لقاءً فقط.

ومن بين البطولات التي تُوج بها، بطولة العالم التي حققها مرةً واحدة، وكان ذلك في عام 2017، بينما حل وصيفًا في ثلاث مناسبات أخرى، وكان قريبًا من الفوز ببطولة العالم في عام 2012، لكنه خسر أمام مواطنه رامي عاشور في النهائي. وهو ما تكرر في العام 2014 أيضًا.

كما حصد اللاعب العديد من البطولات الكبرى. إذ تُوج بلقب بريطانيا المفتوحة ثلاث مرات، ومثلها بطولة أمريكا المفتوحة وبطولة الأبطال. كما تصدر التصنيف العالمي لأول مرة في مسيرته في نوفمبر 2014. وهو إنجاز كرره 3 مرات لاحقًا وبالتحديد في مارس/أذار 2018، وفبراير/ شباط 2020، وكان آخرها في أغسطس/ آب 2021، ويُعتبر الشوربجي خامس أكثر اللاعبين تصدرًا للتصنيف العالمي بواقع 50 شهرًا.