في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” أهم الأحداث على مدار الساعات الماضية. ومنها: السيسي يصدر قرارًا جمهوريًا بشأن التعريفة الجمركية، و324 مليار دولار لمشروعات التخفيف والتكيف للمناخ، ووزير الخارجية يرأس اجتماع الوفد المشارك باجتماعات اتفاقية تغير المناخ، والأرصاد تُحذر من حالة الطقس اليوم وغدا.. الحرارة تصل لـ43.

السيسي يصدر قرارا جمهوريا بشأن التعريفة الجمركية

نشرت الجريدة الرسمية، الثلاثاء، قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي رقم 218 لسنة 2022، بإصدار التعريفة الجمركية.

وكان مجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، وافق الثلاثاء نهائيا على قرار رئيس جمهورية مصر العربية بإصدار التعريفة الجمركية حيث تضمن عشرة مواد بخلاف مادة النشر.

أكد الدكتور محمد معيط وزير المالية، أنه تم تعديل التعريفة الجمركية، لمواكبة المستجدات الدولية للنظام المنسق 2022 الصادر عن منظمة الجمارك العالمية، الذي يضم تبويب ووصف وتصنيف السلع والمنتجات في التجارة الدولية، ولتحفيز الصناعة الوطنية، بما يسهم في جذب المزيد من الاستثمارات، على النحو الذي يساعد في تعظيم قدراتنا الإنتاجية، وتوطين الصناعات المتقدمة التي تتسق مع التزاماتنا بمكافحة التغيرات المناخية.

الرئيس عبد الفتاح السيسي
الرئيس عبد الفتاح السيسي

أضاف الوزير، أنه تم استحداث بنود فرعية محلية مخفضة من البنود الدولية لحماية الصناعة المصرية في ظل الظروف الاقتصادية العالمية، مثل التي تم إفرادها لأجهزة المعامل التخصصية في مجال زراعة الأنسجة والأورام السرطانية وبحوث اللقاحات والأمصال وحفظ الدم، حيث كانت في بنود تصل ضريبة الوارد عليها إلى 60% وأصبحت 5% فقط.

وأوضح أنه تم إعفاء أجهزة ومستلزمات الغسيل الكلوي، وخفض ضريبة الوارد على “عصا المشي” الخاصة بالمكفوفين. حيث كانت في بنود تصل ضريبة الوارد عليها إلى 40% وأصبحت 10% فقط، وذلك في إطار حرص الدولة على توفير الرعاية الصحية وتخفيض العبء عن المرضى.

أشار الوزير، إلى أنه تم تخفيض ضريبة الوارد عن آلات ومعدات جني وحصاد المحاصيل الزراعية مكابس القش والعلف وآلات تصنيف وفرز البيض والفواكه من 5% إلى 2%؛ بما يُسهم في تخفيف الأعباء عن المزارعين.

324 مليار دولار لمشروعات التخفيف والتكيف للمناخ

أكدت وزيرة البيئة الدكتورة ياسمين فؤاد أنه لدينا قصص نجاح تسعى مصر لعرضها على العالم خلال رئاستها لمؤتمر المناخ القادم COP27، من المشروعات القومية في مجالي التخفيف والتكيف، وأن تكلفة برامج التخفيف حوالى 211 مليار دولار، وتكلفة برامج التكيف حوالى 113 مليار دولار، بإجمالي 324 مليار دولار.

وأوضحت وزيرة البيئة، في تصريحات خاصة لـ”اليوم السابع” أن قائمة مشروعات التخفيف تضم إقامة مجمع بنبان للطاقة الشمسية، كأكبر مجمع لتوليد الكهرباء النظيفة في الشرق الأوسط، ومشروعات كفاءة الطاقة، ومشروعات طاقة الرياح، والنقل المستدام مثل مشروع المونارويل وشبكة مترو الأنفاق، إضافة لمشروعات تحويل المخلفات لطاقة، والإدارة المتكاملة للمخلفات، مثل مشروعات البيوجاز والمدافن الصحية ومصانع التدوير.

الدكتورة ياسمين فؤاد
الدكتورة ياسمين فؤاد

وأضافت وزيرة البيئة: “أما مشروعات التكيف فمنها مشروعات ترشيد المياه وتبطين الترع، ومحطات تحلية مياه البحر والصرف الصحي، ومبادرة حياة كريمة كنموذج متكامل لمشروعات التخفيف والتكيف مع آثار تغير المناخ من خلال تنفيذ مشروعات توصيل الغاز الطبيعي، وإدارة المخلفات كجهود، ومشروعات تبطين الترع ومحطات معالجة الصرف الصحي والتشجير”.

ومن المقرر أن يقوم الوزير سامح شكري على هامش مشاركته في الاجتماعات بالتوقيع على اتفاقية استضافة مصر للدورة 27 لمؤتمر الأطراف التي ستعقد بمدينة شرم الشيخ خلال شهر نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

كما يلتقي وزير الخارجية بعدد من كبار المسئولين من شتى الدول والأطراف المعنية بعمل المناخ الدولي، بجانب ممثلي مختلف المجموعات الجغرافية والدول الأطراف بالاتفاقية الإطارية، فضلاً عن ممثلي دوائر المجتمع المدني المعتمدين لدى الاتفاقية.

تداول أسئلة امتحانات الدبلومات الفنية على “جروبات” الغش

تداولت جروبات الغش الإلكترونى أسئلة امتحانات الدبلومات الفنية بعد بدء لجنة الامتحانات، فيما أكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، أن غرفة عمليات تحقق فى صور الأسئلة المتداولة للتأكد من صحتها واتخاذ الإجراءات القانونية ضد الطلاب الذين قاموا بتصوير الأسئلة حال تطابق الأسئلة المتداولة مع الامتحان الأصلى.
نشرة ازي الحال
نشرة ازي الحال
ويواصل طلاب الدبلومات الفنية أداء الامتحانات التحريرية فى المواد الدراسية المختلفة حسب الشعب والتخصصات، فيما حذرت وزارة التربية والتعليم الطلاب من الغش أو تصوير الأسئلة والإجابات ونشرها على مواقع التواصل الاجتماعى وجروبات الغش، مشددة على أنه سيتم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة حيال وقائع الغش.
ويبلغ عدد الطلاب المتقدمين لأداء امتحانات الدبلومات الفنية، للعام الدراسي الجارى، 830 ألفًا و753 طالب وطالبة بجميع النوعيات (صناعي – زراعي – تجاري – فندقي – تعليم وتدريب مزدوج)، بالإضافة لمدارس التكنولوجيا التطبيقية.

استمرار طرح شهادة بنك ناصر بعائد 15% سنويا

يستمر بنك ناصر الاجتماعي فى طرح شهادة ادخارية ذات آجل ثلاث سنوات بعائد 15% سنويا و14.25% ربع سنوي و14% شهريا، حرصا من البنك على منح أعلى عائد بالسوق المصرفية والاستمرار فى سياسته نحو تحقيق الشمول المالي والتحول الرقمي لتنشيط الفكر الإداري.
وتبلغ قيمة الشهادة من 1000 جنيه ومضاعفتها، ويتم احتساب العائد من اليوم التالي للإيداع، كما يمكن استردادها بعد ستة أشهر من تاريخ إصدارها، ويمكن الاقتراض بضمانها بشروط ميسرة وفقا للقواعد التي يقرها البنك، مؤكدا أنه في ضوء الاهتمام بفئات المجتمع المختلفة، خاصة ذوي الفضل من كبار السن بهدف تنفيذ سياسة الشمول المالي ولتحقيق الجانب الاجتماعي التكافلي في ظل الظروف الراهنة، وتوفير حياة كريمة وتقديم كل أنواع الدعم لهم تقرر زيادة العائد على شهادة رد الجميل لكبار السن ذات آجال 3 سنوات بعائد 15.25% سنويا و 14.25% شهريا.

بورصة موسكو تخطط لإطلاق التداول بالعملات الأجنبية.. بينها الدرهم الإماراتي

أعلن مدير إدارة سوق الصرف الأجنبي في موسكو، أندري سكابلين، أن بورصة موسكو تخطط لإطلاق التداول بالعملات الأجنبية، ومن بينها بالدراما الأرمني، والسوم الأوزبكي، والدرهم الإماراتي.

وقال، خلال مقابلة مع وكالة “سبوتنيك”: “في الأشهر المقبلة، نخطط لبدء التداول بالدرام الأرمني، والسوم الأوزبكي، والدرهم الإماراتي، ونرى اهتمامًا بهذه العملات ونفهم أنها ستوفر سيولة وبعد حل عدد من المشكلات الفنية سنطلق هذه الخدمة”.

وأضاف: “لدينا الكثير من العملات التي تعد قيد الدراسة ويمكن إطلاقها في المستقبل، لكن هذا لا يعني أننا سنطلقها جميعًا، أولا يجب استيفاء عدة شروط أهمها الاهتمام الحقيقي من المشاركين وعملائهم وكل ما يتعلق من أجل تداول العملة مع ضمان استمرارية العرض والطلب”.

وتابع: “من وجهة نظر البنية التحتية، يجب على مركز البورصة بصفته الطرف المقابل المركزي في سوق الصرف الأجنبي، فتح حسابات مع البنوك المراسلة بالعملات الأجنبية والعثور على مزودي السيولة الفورية، وإبرام اتفاقيات مناسبة بين البنوك معهم لبدء التداول في الضمانات الجزئية”.

الأرصاد تُحذر من حالة الطقس اليوم وغدا

حذرت هيئة الأرصاد الجوية من حالة الطقس اليوم وغدًا الخميس. إذ تتعرض البلاد لموجة شديدة الحرارة، وذلك تأثرًا بمنخفض الهند الموسمي، الذي يؤثر أيضًا على منطقة الشرق الأوسط. وخاصة (الكويت – العراق – إيران – شبه الجزيرة العربية) للموجة الحارة.

وتتوقع الهيئة أن تشهد البلاد اليوم الأربعاء طقسًا حارًا نهارًا على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية، شديد الحرارة على جنوب سيناء وجنوب الصعيد، معتدلًا ليلًا على كافة الأنحاء.

كما يشهد اليوم نشاطًا للرياح مساءً على السواحل الغربية وجنوب سيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر.

طقس حار
طقس حار

ومن المتوقع أن ترتفع درجات الحرارة ما بين درجتين و3 درجات مئوية. بيد أن خبراء الأرصاد ذكروا أن تأثر مصر بمنخفض الهند الموسمي سيكون أقل حدة مما هو عليه في دول الجوار.

درجات الحرارة المتوقعة “الكبرى والصغرى” اليوم الأربعاء على محافظات مصر كما يلى:
القاهرة والوجه البحرى 38- 25

السواحل الشمالية 33-23

جنوب سيناء 38-27

شمال الصعيد38-26

جنوب الصعيد 41-28