هو موسم استثنائي بلا شك لنجمنا المصري محمد صلاح هداف إنجلترا وليفربول. فإن كان على الصعيد الجماعي لم يحالفه الحظ كثيرًا بالتتويج بحصد ألقاب سواء مع منتخب مصر أو مع فريقه الإنجليزي، فإنه على المستوى الفردي حقق كل شيء في موسم استثنائي آخر له بعد أول مواسمه في أنفيلد رود 2017-2018 الذي عانق خلاله كل المجد وحقق كل الإنجازات، التي كان آخرها إعلان نادي ليفربول وصيف بطل الدوري الإنجليزي فوز الفرعون بجائزة أفضل لاعب في الفريق عن الموسم المنقضي.

تلك هي الجائزة الفردية الرابعة التي يحصل عليها صلاح مع ليفربول عن الموسم المنقضي 2021-2022. وهو إنجاز لم يحققه أي لاعب حالي أو سابق بالعقد الأخير في تاريخ نادي مدينة البيتلز الشهير.

صلاح في ختام دوري أبطال أوروبا
صلاح في ختام دوري أبطال أوروبا

صلاح يواصل كتابة التاريخ

أوضح الموقع الإلكتروني الرسمي لنادي ليفربول، أن محمد صلاح حصل على النسبة الأعلى من تصويت الجماهير. وهو بذلك يتفوق على زميله البرازيلي أليسون بيكر حارس مرمى الريدز.

وقد سجل صلاح 23 هدفًا وقدم 14 تمريرة حاسمة في 34 مباراة بالبريميرليج، ليتوج بجائزة الحذاء الذهبي للمرة الثالثة في تاريخه. وهذه المرة بالشراكة مع الكوري الجنوبي سون هيونج مين مهاجم توتنهام هوتسبير.

ظهر النجم المصري مع ليفربول في 51 مباراة، أحرز خلالها 31 هدفًا، وأهدى 16 تمريرة حاسمة.

وسبق لصلاح أن فاز بجائزة أحسن لاعب في الدوري الإنجليزي لكرة القدم، يوم 30 مايو/أيار 2022. وذلك بتصويت الجماهير. كما حصد جائزة لاعب العام المقدمة من رابطة الكُتاب الإنجليز. وذلك يوم 29 إبريل/نيسان 2022، للمرة الثانية في مسيرته بعد عام 2018.

وأيضًا، فاز بجائزة أجمل هدف في الموسم المنتهي. وقد سجله في شباك مانشستر سيتي على ملعب أنفيلد يوم 3 أكتوبر/تشرين الأول 2021 ضمن الجولة السابعة. حين تسلم “سوبر مو” الكرة خارج منطقة الجزاء، وتخلص من جواو كانسيلو وبرناردو سيلفا، قبل أن يقتحم مربع العمليات ويتلاعب بإمريك لابورت، ثم يرسل الكرة إلى الشباك على يمين الحارس إديرسون.

صلاح يقترب من التعاقد مع برشلونة
صلاح يقترب من التعاقد مع برشلونة

مسيرة صلاح مع الريدز

منذ وصوله إلى ليفربول يوم 1 يوليو/تموز 2017 قادمًا من روما الإيطالي، سجل صلاح 156 هدفًا وقدم 63 تمريرة حاسمة في 254 مباراة بجميع البطولات. ليصعد إلى المركز التاسع في قائمة أفضل هدافي ليفربول التاريخيين.

وعلى الصعيد الجماعي، تُوج صلاح مع ليفربول بكأس رابطة الأندية الإنجليزية المحترفة. وكذلك بكأس الاتحاد الإنجليزي في شهرَي فبراير/شباط ومايو/أيار من العام الحالي 2022.

وفي المناسبتين فاز ليفربول على نظيره تشيلسي في النهائي بركلات الترجيح، بعد انتهاء المباراتين على ستاد ويمبلي الشهير بالتعادل السلبي. لكن الريدز فشل في التتويج بلقب البريميرليج رغم حصوله على 92 نقطة. لأنه تأخر بفارق نقطة وحيدة عن مانشستر سيتي البطل.

كما فرط في لقب بطولة دوري أبطال أوروبا عقب خسارته في النهائي الذي أُقيم يوم 28 مايو الماضي، على ستاد دو فرانس بسان دونيه في العاصمة الفرنسية باريس، أمام ريال مدريد بهدف وحيد أحرزه البرازيلي فينيسيوس جونيور.

نهاية الرحلة تقترب وانتقال وشيك لبرشلونة

ينتهي عقد صلاح مع ليفربول يوم 30 يونيو من العام المقبل 2023. ولم تثمر المفاوضات المتوقفة أساسًا منذ ديسمبر/كانون الأول الماضي 2021، عن التوصل لاتفاق للتمديد.

وتشير تقارير أوروبية إلى وجود وعود متبادلة بين صلاح وبرشلونة، من أجل الرحيل إلى “كامب نو” مع نهاية الموسم المقبل 2022-2023، في صفقة انتقال حر. وهو الأمر الذي دفع المهاجم المصري إلى المماطلة في تجديد عقده مع الريدز.

طوال مسيرته مع ليفربول تُوج صلاح بستة ألقاب، هي دوري أبطال أوروبا، وكأس السوبر الأوروبي، وكأس العالم للأندية، والدوري الإنجليزي، وكأس الاتحاد الإنجليزي، وكأس رابطة المحترفين الإنجليزية.