بينما أدت الحاجة الملحة لتقليل انبعاثات الكربون إلى إعادة تشكيل نظام الطاقة العالمي تدريجيًا. جاءت التحولات الدراماتيكية الناتجة عن الحرب في أوكرانيا لتدفع مشكلة أمن الطاقة إلى الواجهة مرة أخرى. في وقت أُطلقت فيه التحذيرات من فترة جديدة من الركود التضخمي. فيما تعيد البلدان التفكير في كل جانب من جوانب سياساتها الخارجية تقريبًا. بما في ذلك التجارة، والإنفاق الدفاعي، والتحالفات العسكرية.

وقد انضم غزو أوكرانيا إلى تغير المناخ باعتباره مصدر قلق كبير لواضعي السياسات. تدفع هذه الأولويات المزدوجة معًا لإعادة تشكيل تخطيط الطاقة على المستوى المحلي، وتدفقات تجارة الطاقة. فسوف تتطلع البلدان بشكل متزايد إلى الداخل، مع إعطاء الأولوية لإنتاج الطاقة المحلية والتعاون الإقليمي.

ووسط كل هذا يبدو أن أزمة الطاقة الناجمة عن الغزو الروسي لأوكرانيا يمكن أن تصبح الأسوأ منذ نصف قرن. ذلك وفق تحليل نشرته مجلة “فورين أفيرز“، أعّده كل من جيسون بوردوف، المساعد الخاص للرئيس والمدير الأول للطاقة وتغير المناخ في مجلس الأمن القومي في إدارة أوباما. وميجان أوسوليفان المساعد الخاص للرئيس ونائب مستشار الأمن القومي للعراق وأفغانستان في إدارة جورج دبليو بوش.

أزمة الطاقة الحالية أعادت تركيز انتباه العالم على مخاطر الطاقة الجيوسياسية. مما يجبر صانعي السياسات على ضرورة الحساب والموازنة بين طموحات مناخ الغد واحتياجات الطاقة اليوم، وتقديم معاينة للعصر المضطرب القادم. لتصير الطريقة التي تستجيب بها الحكومات لهذه التحديات، والتي أبرزها الغزو الروسي لأوكرانيا، هي التي ستشكل نظام الطاقة الجديد لعقود قادمة.

وهناك درس لا ينساه الغرب من سبعينات القرن الماضي. عندما قام ستة أعضاء خليجيين في منظمة “أوبك” بقطع الإنتاج، وفرض حظر نفطي على الولايات المتحدة، والدول الأخرى التي دعمت إسرائيل خلال حرب أكتوبر/تشرين الأول 1973 -والمعروفة باسم حرب يوم الغفران- وصار الغرب تحت رحمة من يحاربون إسرائيل.

اقرأ أيضا: التحول إلى الطاقة النظيفة في شمال أفريقيا.. الفرص والتحديات

محاولات أمريكية للسيطرة على الأسعار

حاولت الإدارات الأمريكية المتعاقبة، منذ نهاية الحرب العالمية الثانية، إبقاء أسعار النفط تحت السيطرة. حيث سعت واشنطن بنشاط لإدارة أسواق النفط الأمريكية. في عام 1959، حدد الرئيس دوايت أيزنهاور حصصًا لواردات النفط، سمحت للمنتجين الأمريكيين بالازدهار وزيادة العرض خلال الستينيات. لكنهم لم يحموا المستهلكين من ارتفاع التكاليف. وبدأت الأسعار في النهاية في الارتفاع.

ثم جرب الرئيس ريتشارد نيكسون عددًا من السياسات. في عام 1971 فرض سلسلة من ضوابط الأجور والأسعار، بما في ذلك على النفط والغاز. لكن هذه الإجراءات أدت إلى زيادة الطلب على النفط، بينما أدت إلى انخفاض العرض المحلي. وبحلول شتاء 1972، أجبر نقص الوقود بعض المنشآت التعليمية على الإغلاق في أيام مختلفة. وكانت وسائل الإعلام تحذر من أزمة طاقة تلوح في الأفق.

وفي ربيع عام 1973، رضخ نيكسون وألغى حصص استيراد النفط التي فرضها أيزنهاور. وحث الأمريكيين في نفس الوقت على الحفاظ على البنزين. ومع ذلك، بحلول يونيو/حزيران -قبل عدة أشهر من الحظر النفطي العربي- أبلغت ما يقرب من نصف محطات الوقود في البلاد عن مشكلات. وكان السائقون يكافحون للعثور على الوقود.

بدلًا من التراجع عن دور الحكومة في أسواق الطاقة، قام نيكسون بترجيحه، وأثبت العلاج أنه أسوأ من المرض. ففي نوفمبر/تشرين الثاني 1973، أنشأ نيكسون برنامجًا فيدراليًا حدد من خلاله المسئولون الحكوميون كيفية تخصيص زيت التدفئة ووقود الطائرات والديزل وأنواع الوقود الأخرى. كان هذا -وفقًا لوليام سايمون الذي ترأس مكتب الطاقة الفيدرالي في ذلك الوقت- بمثابة “كارثة”.

أدى حظر النفط العربي إلى نشر الذعر في محطات الوقود في جميع أنحاء البلاد. وتكرر الأمر في أواخر عام 1978، عندما أدت الانتفاضة الشعبية في إيران إلى توقف إنتاج النفط هناك. مما تسبب في نقص في الولايات المتحدة ودول أخرى ودفع الأسعار إلى الارتفاع. وكما حدث خلال الأزمة السابقة، فإن ضوابط الأسعار الفيدرالية وجهود التخصيص جعلت الأمور أسوأ. انتظر الأمريكيون في طوابير مرة أخرى، واكتفوا بالوقود في أيام معينة. واستمعوا إلى خطاب الرئيس جيمي كارتر الشهير حول “أزمة الثقة”.

تجمع العاصفة

في تحليلهما يقول بوردوف وأوسوليفان إن هناك اختلافات مهمة بين أزمات النفط في السبعينيات وأزمة الطاقة الحالية. فقد تجاوز النمو الاقتصادي معدل النمو في استخدام الطاقة. لذلك، يستخدم العالم الآن طاقة أقل بكثير لكل وحدة من الناتج المحلي الإجمالي. علاوة على ذلك، فإن العديد من الشركات التي توزع النفط على مستوى العالم اليوم أكثر مما كانت تفعل في أوائل السبعينيات. عندما كان عدد قليل من الشركات يسيطر على معظم تجارة النفط في العالم. نتيجة لذلك، أصبحت سلاسل إمداد الطاقة الآن أكثر ديمومة.

مع ذلك، فإن أزمة الطاقة الحالية تتجاوز النفط بكثير. وبالتالي، يمكن أن تؤثر على شريحة أوسع من الاقتصاد. من المحتمل أن تتعطل مصادر الطاقة بجميع أنواعها بسبب الاضطرابات. روسيا ليست فقط أكبر مصدر للنفط والمنتجات البترولية المكررة في العالم، ولكنها أيضًا المورد المهيمن للغاز الطبيعي إلى أوروبا. ومصدر رئيسي للفحم واليورانيوم منخفض التخصيب المستخدم في تشغيل المحطات النووية، ناهيك عن العديد من السلع الأخرى.

وأضافا: مع اقتراب أسعار الفحم والبنزين والديزل والغاز الطبيعي والسلع الأخرى من مستويات قياسية. فإن المزيد من الاضطراب في إمدادات الطاقة الروسية -سواء بدأته روسيا أو أوروبا- سيؤدي إلى تسريع التضخم. ويدعو إلى الركود، ويتطلب ترشيد الطاقة، ويفرض إغلاق الأعمال.

اقرأ أيضا: هل تتوجه ألمانيا نحو أفريقيا لحل أزمة الطاقة بسبب حرب أوكرانيا؟

الأسوأ قادم

كان نظام الطاقة العالمي تحت الضغط حتى قبل أن يقرر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين غزو أوكرانيا. فقد واجهت أوروبا، وأجزاء أخرى من العالم، تحديات توليد الطاقة. لأن المزيد من الكهرباء تأتي من مصادر متقطعة، مثل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح. في الوقت نفسه، أدت سنوات من العائدات الضعيفة، وزيادة الضغوط المناخية إلى انخفاض الاستثمار في النفط والغاز، مما أدى إلى محدودية الإمدادات.

كذلك، أدت مشاكل سلسلة التوريد المتعلقة بـ COVID-19 إلى تفاقم الندرة وزادت من ضغوط التسعير. في عام 2021 وأوائل عام 2022، دفعت أسعار الغاز الطبيعي المرتفعة بعض المرافق الأوروبية إلى الإفلاس. وأجبرت الحكومات على دعم فواتير الطاقة. كان من الممكن أن تكون الأمور أسوأ، لكن الطقس الأكثر دفئًا من المتوقع في أوروبا وآسيا، خفف بعض الطلب على الطاقة.

ومنذ اندلاع الحرب في أوكرانيا، كانت أسواق الطاقة أكثر تقلباً. لقد تقلصت أسواق الائتمان، تاركة القليل من السيولة لدعم شراء وبيع النفط. وتعرض كل من العرض والطلب لصدمات كبيرة. ابتعد العديد من المشترين عن النفط الروسي، بعدما صاروا قلقين بشأن العقوبات المالية والمصرفية الغربية، فضلاً عن وصمة العار المحتملة من التعامل مع روسيا.

في الوقت نفسه، يواجه المستهلكون حالة طوارئ أكثر حدة، نتيجة لأسعار الغاز الطبيعي القياسية. كانت مثل هذه الأسعار ستظل أعلى لولا عاملين قويين يحركان السوق مؤقتًا على الأقل في الاتجاه المعاكس. أدى الإغلاق الناجم عن فيروس COVID-19 في الصين إلى تراجع خطير في الطلب العالمي على الطاقة، وأطلقت الولايات المتحدة وشركاؤها الدوليون كميات غير مسبوقة من النفط من احتياطاتهم الاستراتيجية. في الوقت الحالي، يعوض الحجم المتدفق من المخزونات الاستراتيجية تقريبًا فقدان الإمدادات من روسيا.

لكن عندما تخف عمليات الإغلاق الصينية، سيرتفع الطلب على النفط، مما يؤدي إلى ارتفاع الأسعار. وينطبق الشيء نفسه على أسعار الغاز الطبيعي، والتي بدورها تؤثر على أسعار الكهرباء والتدفئة.

الدروس المستفادة من السبعينيات

على الرغم من استمرار تدفق الغاز الروسي إلى أوروبا -إلى حد كبير- فقد خفضت موسكو مبيعاتها إلى فنلندا وبولندا وبلغاريا. وتم تقييد الصادرات عبر أوكرانيا وإلى شركة تابعة لشركة جازبروم استولت عليها ألمانيا. وهددت بقطع الإمدادات عن كل الدول الأوروبية التي لا تدفع بالروبل. لا يزال القطع الكامل لإمدادات الغاز الروسي إلى أوروبا أمرًا غير مرجح، ولكن يمكن تصوره. ومن المحتمل أن يؤدي إلى نقص وتقنين الطاقة وإغلاق الصناعات كثيفة الاستهلاك للطاقة.

يلفت بوردوف و أوسوليفان إلى أن أي عقوبات إضافية سيكون لها آثار من الدرجة الثانية والثالثة على نظام الطاقة العالمي. بالفعل، فإن الاضطرابات في أسواق الغاز الطبيعي المسال، والتي تتدفق بشكل متزايد نحو أوروبا بسبب ارتفاع الأسعار هناك. جعلت آسيا تبحث عن مصادر طاقة بديلة.

قالا: تتطلب حالات الطوارئ المتتالية هذه إعادة تقييم الدروس المستفادة من السبعينيات. حول التوازن الصحيح بين مشاركة الحكومة واستقلالية السوق. حقق الاعتماد على قوى السوق فوائد هائلة على مدى الأربعين عامًا الماضية. مما جعل الطاقة ميسورة التكلفة، ويمكن الوصول إليها، وزيادة الكفاءة الاقتصادية، وتعزيز أمن الطاقة. من خلال تمكين التسعير التنافسي لتحويل الإمدادات إلى الأسواق التي تشتد الحاجة إليها. ومع ذلك، فإن أزمات اليوم تسلط الضوء على بعض إخفاقات السوق التي لا يمكن معالجتها. إلا من خلال تدخل حكومي أكبر.

وأوضحا أنه لا يجب أن يقتصر التدخل الحكومي لتعزيز أمن الطاقة على الإعانات والإعفاءات الضريبية والحوافز الأخرى. يمكن للدبلوماسية أيضًا أن تساعد في تأمين إمدادات كافية من الطاقة في الأزمات “عندما واجهت أوروبا نقصًا في الغاز الطبيعي في الشتاء الماضي، على سبيل المثال. أرسلت الولايات المتحدة مبعوثين إلى اليابان وكوريا الجنوبية، لإقناعهم بالتخلي عن بعض شحنات الغاز الطبيعي التي يمكن أن تتدفق بعد ذلك إلى أوروبا بدلاً منهما. كما شجعت الولايات المتحدة قطر على السماح ببيع غازها للمشترين الأوروبيين، والمعاملات مع أطراف ثالثة. والتي غالبًا ما كانت محظورة بموجب شروط الوجهة في العقود طويلة الأجل.