شهد الاقتصاد المحلي على مدار الأسبوع العديد من التطورات في مقدمتها تسديد مصر 24 مليار دولار ديون خارجية في 5 أشهر، وارتفاع التضخم لأعلى مستوى في 3 سنوات، بجانب صفقة سعودية على شركة محلية، وطرح حصص بفنادق تاريخية للبيع أمام صناديق استثمارية عربية.

أهم عناوين النشرة

=مصر تسدد 24 مليار دولار ديونًا خارجية منذ بداية 2022

=روسيا تؤكد قطع إمدادات الغاز عن رافضي السداد بالروبل

=التضخم السنوي يسجل أعلى مستوى فيما يزيد على 3 سنوات

=صافولا تشتري الشركة المصرية البلجيكية للاستثمارات الصناعية

=شيلا الرويلي.. أول سعودية تشغل عضوية مجلس إدارة البنك المركزي

=طلبات إعانة البطالة الأميركية ترتفع بأكثر من المتوقع

=بدء العد التنازلي لإنهاء السياسة النقدية المتساهلة في أوروبا

=تويتر ترضخ لتهديدات “ماسك” وتوفر بيانات الحسابات المزيفة

=وزير قطاع الأعمال: طرح حصص من الفنادق التاريخية “للبيع”

 

الأخبار في سطور

  • كشف البنك المركزي المصري، عن أن مصر سددت نحو 24 مليار دولار منذ بداية العام الجاري، منها 10 مليارات دولار ديونا خارجية، و14 مليار دولار للصناديق الأجنبية. ما يعكس التزام مصر بسداد كافة الاستحقاقات عليها في وقتها.
  • أعلنت روسيا قطع إمدادات الغاز بالفعل عن الدول التي رفضت تسديد ثمن الغاز الروسي بالروبل، بموجب مرسوم وقعه الرئيس فلاديمير بوتين 31 مارس/آذار الماضي، لكن لا توجد خطط جديدة لقطع إمدادات الكهرباء.. وقال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف: “قطعنا إمدادات الغاز بالفعل. لكن لا يوجد خطط لقطع إمدادات جديدة”.
  • ارتفعت صادرات قطاع البترول لتصل إلى حوالي 13 مليار دولار، ما يعادل حوالي 208 مليار جنيه مقابل 7 مليارات دولار خلال عام 2020، بزيادة نسبتها 84.3%. وشملت الزيادة في الصادرات الغاز الطبيعي والغاز المسال بصورة قياسية خلال عام 2021 بنسبة بلغت 770%، حيث تم إعادة تشغيل مصنع إسالة الغاز بدمياط واستئناف تصدير الغاز المسال بعد توقف دام 8 سنوات وتشغيل مصنع إسالة وتصدير الغاز بإدكو.
  • أظهرت بيانات الجهاز المركزي المصري للتعبئة العامة والإحصاء أن تضخم أسعار المستهلكين بالمدن ارتفع بأقل من المتوقع إلى 13.5 بالمئة في مايو/أيار على أساس سنوي، من 13.1%، في أبريل/نيسان، وهو أعلى مستوياته منذ مارس/آذار 2019.
  • تضمنت موافقة ملك السعودية سلمان بن عبدالعزيز آل سعود على تعيين أعضاء مجلس إدارة البنك المركزي السعودي “ساما” من غير موظفي الحكومة، تعيين شيلا بنت عذيب الرويلي كأول امرأة سعودية عضوا بمجلس إدارة البنك. وتشغل شيلا الرويلي منصب الرئيس التنفيذي لشركة وصاية للاستثمار منذ 2019 حتى الآن، وهي شركة تابعة لأرامكو السعودية، وجاءت ضمن قائمة هارت إنيرجي 2021 لأفضل 25 امرأة مؤثرة في مجال الطاقة.
  • تزايد عدد الأمريكيين الذين قدموا طلبات جديدة للحصول على إعانات بطالة الأسبوع الماضي على غير المتوقع لكنه بقي عند مستويات متسقة مع سوق عمالة يعاني من نقص المعروض. وقالت وزارة العمل إن طلبات الحصول على إعانات البطالة الحكومية المقدمة للمرة الأولى ارتفعت في الأسبوع المنتهي في الرابع من يونيو حزيران بواقع 27 ألفا إلى مستوى معدل في ضوء العوامل الموسمية بلغ 229 ألف طلب.
  • أعلنت رئيس المركزي الأوروبي كرستين لاجارد أن البنك يعتزم رفع معدلات الفائدة الرئيسية بمقدار 25 نقطة أساس في اجتماع يوليو. وذلك بعد أن أعلنت إيقاف برنامج شراء الأصول، وتتوقع لاجارد قيام المركزي بارتفاعات إضافية في اجتماع سبتمبر، وذلك بناء على بيانات التضخم. كما خفض المركزي الأوروبي توقعات نمو المنطقة من 3.7% إلى 2.8% لعام 2022
  • تستعد تويتر لتسليم بيانات داخلية تتعلق بالحسابات المزيفة المسجلة على منصة التواصل الاجتماعي إلى إلون ماسك، عقب تهديداته المتكررة بالانسحاب من صفقة شراء الموقع التي تقدر قيمتها بـ44 مليار دولار. وسيحصل المدير التنفيذي لشركة تسلا لصناعة السيارات الكهربائية على بيانات أكثر من 500 مليون تغريدة تنشر يوميا على الموقع، تتضمن معلومات عن الأجهزة التي تصدر منها التغريدات والحسابات التي تنشرها.
  • كشف هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام، عن موقف طرح الفنادق التاريخية لصناديق الاستثمار العربية، مؤكدًا أن الهدف من الطرح جذب مزيد من الاستثمارات الأجنبية، والعمل على زيادة الاحتياطي النقدي الأجنبي من هذه الاستثمارات مضيفا أن تأسيس شركة تتبع لها مجموعة من الفنادق هو تصوّر تعمل الحكومة على تحقيقه منذ عام ونصف، لكن احتياج الدولة إلى العملة الأجنبية في التوقيت الحالي ساهم في تسريع الأمر (الدستور).

تحليلات مالية.. الدين العالمي يصل لـ305 تريليونات.. وعودة اقتصاد المقايضة

  • لا تعبأ الكثير من الاقتصاديات الكبرى، حاليًا، بارتفاع مستوى الديون أو الخطوط الحمراء الأبجدية التي يجب التوقف عندها عن الاقتراض. ذلك شرط أن ينمو الاقتصاد ويستطيع الوفاء بالتزاماته، وأن يشعر الدائنون بالثقة، ويواصلون استثمار أموالهم في الأدوات الحكومية، أيًا كانت آجالها الزمنية. سواء أكانت أذون خزانة قصيرة أم سندات طويلة.. ارتفع إجمالي الدين العالمي بمقدار 3.3 تريليون دولار في الربع الأول من 2022 لتصل إلى 305 تريليونات دولار لتعادل 348% من الناتج المحلي العالمي، وفي صدارة المقترضين كانت أكبر الاقتصاديات؛ فحصة أمريكا وحدها (سواء الحكومة والمؤسسات والأفراد) بلغت 1.8 تريليون دولار في 3 أشهر، ما يعادل 600 مليار دولار شهريًا.. المزيد
  • في ظرف الحرب الروسية تطرح المقايضة نفسها كوسيلة بديلة للتخفيف من آثار الحرب. وقد تنجرف الدول واحدة تلو الأخرى في استخدام هذه الآلية.. المزيد

حركة الأسوق.. الجنيه يتراجع.. ارتفاع الذهب .. الروبل يعزز مكاسبه

  • في الثاني من يونيو/حزيران الجاري أعلن البنك المركزي استهدافه بيع أذون خزانة مقومة بالدولار بقيمة 540 مليون دولار في مزاد خلال الأسبوع الثاني من يونيو. يأتي ذلك تماشيًا مع ما تم إعلانه مسبقًا من جانب وكالة “ستاندرد آند بورز” للخدمات المالية بأن مصر ستُصبح أكبر مُصدّر للديون السيادية “الأذون والسندات” بين الأسواق الناشئة بقيمة تقترب من 73 مليار دولار خلال العام الحالي.. المزيد
  • أظهرت بيانات رفينيتيف أن الجنيه المصري تراجع إلى 18.71 مقابل الدولار وهو أدنى مستوى له في 5 سنوات، ووصل سعر الجنيه إلى 18.71 مقابل الدولار، وهو أقل مستوى له منذ الثاني من فبراير 2017 عندما تراجع إلى 18.78 جنيه أمام الدولار.. وتعاني مصر من نقص في العملات الأجنبية بعد أن تسببت جائحة فيروس كورونا في تراجع أعداد السياح، كما سحب المستثمرون الأجانب مليارات الدولارات من سوق السندات المصرية وارتفعت أسعار واردات السلع نتيجة الأزمة الأوكرانية.
  • تراجعت أسعار الذهب بعد أن أثر صعود الدولار وزيادة عوائد السندات الأمريكية على الإقبال على شراء المعدن النفيس قبيل صدور بيانات التضخم الأمريكية التي قد تعزز فرص تشديد مجلس الاحتياطي الاتحادي للسياسة النقدية. ونزل سعر الذهب في المعاملات الفورية 0.6% إلى 1842.77 دولار للأوقية (الأونصة) بينما تراجعت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.7% إلى 1843.90 دولار.
  • نجح الروبل الروسي في توسيع مكاسبه مقابل الدولار الأمريكي والعملة الأوروبية اليورو ليعاود الصعود من جديد إلى قمة 5 سنوات، بعدما ارتفع مقابل الدولار بزيادة 2% وصولا إلى مستويات قرب الـ 58.3 والتي وصل إليها منذ أسبوعين.. كما وسع مكاسبه مقابل العملة الأوربية ليرتفع الروبل مقابل اليورو في حدود 1.7% وصولا إلى مستويات قرب الـ 61 روبل/ يورو.
  • استقرت أسعار الحديد على مدار الأسبوع الماضي رغم ارتفاع الدولار عند مستوى 18170 جنيها لحديد عز، وسجل حديد بيشاوي 18075 جنيهًا، وطن حديد السويس للصلب 18070 جنيها، وطن حديد المصريين نحو 18070 جنيهًا، وحديد الجيوشي للصلب 17900 جنيه للطن.

البورصات العربية.. تراجع في الخليج.. وطرح غزل المحلة بمصر

  • تباينت مؤشرات البورصة المصرية، بختام تعاملات الأسبوع، إذ تراجع المؤشر الرئيسي بضغوط هبوط أسهم قيادية فيما ارتفع مؤشرات إيجي إكس 70 وإيجي إكس 100، وربح رأس المال السوقي 495 مليون جنيه ليغلق عند مستوى 673.853 مليار جنيه.
  • أعلنت وزارة قطاع الأعمال العام في مصر فتح باب الاكتتاب العام لشركة غزل المحلة لكرة القدم (أول شركة كرة قدم تطرح في البورصة المصرية)، بعد غد الأحد، على أن تستمر فترة الاكتتاب في الطرح العام حتى بداية يوليو المقبل. وأوضحت الوزارة، أن سعر السهم في الاكتتاب 1.02 جنيه على أن تتولى شركة برايم كابيتال ترويج وتغطية الاكتتابات.
  • ارتفع المؤشر العام لسوق الأسهم السعودية “تاسي”، بختام تعاملات الأسبوع بنسبة 0.06% رابحًا 7.59 نقطة ليغلق عند مستوى 12603.89 نقطة، وصعد مؤشر السوق الموازية- نمو بنسبة 0.15% رابحًا 34.03 نقطة ليغلق عند مستوى 22240.80 نقطة، وبلغ حجم التداول 151.2 مليون سهم بقيمة 5.6 مليار ريال.
  • هبط مؤشر سوق أبو ظبي للأوراق المالية، بختام تعاملات الأسبوع بنسبة 0.745% خاسرًا 72.03 نقطة ليغلق عند مستوى 9593.36 نقطة، وأغلق رأس المال السوقي عند مستوى 1.937 تريليون درهم، وبلغ حجم التداول 231.9 مليون سهم، بقيمة 1.5 مليار درهم، عبر تنفيذ 11.1 ألف صفقة.
  • انخفض المؤشر العام لبورصة البحرين، بختام تعاملات الخميس، بنسبة 0.04% خاسرًا 0.72 نقطة ليغلق عند مستوى 1883.14 نقطة، وبلغ حجم التداول 2.2 مليون سهم بقيمة 406.2 دينار بحريني، وتراجع ببورصة البحرين قطاع المواد الأساسية بنسبة انخفاض 91.88% بضغوط هبوط سهم شركة ألمنيوم البحرين بنسبة 1.64%.
  • تراجع المؤشر العام لسوق دبي المالي، بختام تعاملات الأسبوع، بنسبة 0.65% خاسرًا 22.10 نقطة ليغلق عند مستوى 3373.65 نقطة، وبلغ حجم التداول 132.4 مليون سهم محققة ما قيمته 451.9 مليون درهم من خلال تنفيذ 5115 صفقة لعدد 31 سهمًا.

صفقات.. الصندوق السعودي يشتري من مصر وحتى السويد

 

  1. أعلنت البورصة المصرية، تنفيذ عدة صفقات من خلال آلية الصفقات ذات الحجم الكبير على أسهم بنك التعمير والإسكان، مضيفة أن الجلسة شهدت تنفيذ صفقة ذات الحجم الكبير لعدد 500,256 سهم من بنك التعمير والإسكان بقيمة 21,826,169 جنيه.
  2. استثمر صندوق الاستثمارات العامة السعودي ثاني مليار دولار في صناعة الألعاب السويدية هذا العام، كجزء من خطة لبناء حصص في شركات صناعة ألعاب الفيديو وشركات الرياضة الإلكترونية على مستوى العالم. يأتي ذلك، بعدما أصبحت مجموعة Savvy Gaming Group التابعة لصندوق الاستثمارات العامة ثاني أكبر مالك في شركة Embracer Group AB، بعد الاستحواذ على ما يقرب من 100 مليون سهم في الشركة التي يقع مقرها في كارلستاد.
  3. قال حاتم الهادي،الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة كارفي للاستشارات المالية، إن الشركة تعمل خلال الفترة الحالية على صفقة طرح خاص في قطاع الطاقة، بقيمة 300 مليون جنيه، مضيفًا أن تلك الصفقة لشركة مساهمة مغلقة، حيث ننتظر حاليًا موافقة الهيئة العامة للاستثمار لتغيير بعض نشاطات الشركة، بالإضافة إلي دمج بعض الشركات الجديدة.
  4. وقعت شركة صافولا عقد الاستحواذ على 100% من أصول الشركة المصرية البلجيكية للاستثمارات الصناعية؛ بقيمة بلغت 622.4 مليون جنيه، وتضمنت صفقة الاستحواذ جميع الأصول الملموسة وغير الملموسة للشركة المصرية البلجيكية للاستثمارات الصناعية المالكة لمصنع “ايجي بل” والعلامة التجارية “Ole”.
  5. حصدت الشركات الناشئة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا 176 مليون دولار أمريكي في مايو/أيار 2022 في 42 صفقة، ما يمثل انخفاضًا بنسبة 40% مقارنةً بالشهر الماضي ولكن بارتفاع نسبته 62.7% مقارنةً بالعام الماضي. ورغم انخفاض قيمة التمويل، فإن عدد الصفقات شهد ارتفاعًا بنسبة 31% مقارنةً بالشهر الماضي.. وكانت الشركات الناشئة في مصر في المقدمة من حيث قيمة الصفقات وحجمها بعد أن استطاعت جمع تمويل بقيمة 81 مليون دولار في 11 صفقة.
  6. أعلنت شركة الطيران الاقتصادي النرويجية “إيرشاتل”، التوصل لاتفاق مع شركة بوينج الأميركية، لشراء 50 طائرة من طراز “737 ماكس 8″، مشيرة إلى أنها ستستلم الطائرات الجديدة بين عامي 2025 و2028 وفقا لجدول يتوافق بشكل وثيق مع انتهاء عقود تأجير الطائرات الحالية.
  7. أعلنت المجموعة المالية “هيرميس” أن قطاع الترويج وتغطية الاكتتاب التابع لها نجح في إتمام الإصدار الأول لسندات بقيمة 500 مليون جنيه وذلك لصالح شركة هيرميس وتعد هذه الصفقة هي الأولى في سلسة من الإصدارات ضمن برنامج إصدار سندات بقيمة 3 مليارات جنيه. وحصلت السندات المطروحة على التصنيف الائتماني المحلي للجدارة الائتمانية “A-”  من شركة الشرق الأوسط للتصنيف الائتماني وخدمة المستثمرين “ميريس”، حيث تتكون من شريحتين: الأولى بقيمة 450 مليون جنيه بفترة استحقاق 24 شهرًا، والثانية بقيمة 50 مليون جنيه بفترة استحقاق 24 شهرًا.

أسرار السوق

  • يسعى بنك مصر لتأسيس صندوق للاستثمار العقاري بمشاركة الشركة القابضة للتأمين وبنك القاهرة برأسمال 550 مليون جنيه، ويعمل البنك حاليًا على تأسيس شركة مملوكة له بنسبة 100% لإدارة الصندوق.. ويبلغ حجم الصناديق العقارية حول العالم نحو 2 تريليون دولار، بينما بمصر لا يوجد سوى صندوق عقاري واحد بنحو 200 مليون جنيه.
  • تتجه الحكومة لتأسيس شركة قابضة تشرف على الشركات التي تدير ثروات مصر التعدينية من جبس ورخام وجرانيت. . من المقرر تخطى حجم أعمالها الشركة 3 مليارات دولار بعد طرحها في البورصة لكي تكون حافزا لجذب شركات أجنبية للسوق المصري وبورصة مصر.
  • وقع النادي الأهلي مذكرة تفاهم مع شركة سموحة العلمين للاستثمار والتنمية المملوكة لرجل الأعمال فرج عامر، وذلك بغرض إنشاء فرع للنادي بمدينة العلمين الجديدة على مساحة 40 فدانا باستثمارات تقارب 1.4 مليار جنيه.

إنفوجراف

 

عقارات.. فندق فاخر بالأقصر..  وتوقعات بارتفاع الأسعار بنسبة 20%

كشفت وزارة قطاع الأعمال العام، عن وضع  حجر أساس مشروع فندق “فورسيزونز” -الذي تنفذه إحدى شركات مجموعة طلعت مصطفى- على أرض السلطانة ملك الواقعة على نهر النيل بمحافظة الأقصر، ويقع المنتجع الجديد في الجانب الشرقي من النيل ويتكون من فندق  5 طوابق على مساحة 40 ألف متر مربع ويحتوى على 201  غرفة، بالإضافة إلى جراج للسيارات على مساحة 3 آلاف متر تحت الأرض. كما يضم قاعات اجتماعات وجيمانيزيوم ونادي صحي وحمامات سباحة وحدائق وشلالات ومنطقة العاب أطفال.

توقع مطورون أن تشهد العقارات ارتفاعات بالأسعار قد تصل إلى 20% خلال النصف الثاني من العام الجاري، الأمر الذي من شأنه إحداث فجوة بين العرض والطلب، خاصة في ظل الشهادة مرتفعة العائد التي تم إصدارها مؤخرًا، والتي تعد بمثابة حافز جيد لاستقطاب السيولة، موضحًا أن ذلك سيؤدي إلى فروق في الأسعار، وبالتالي انخفاض بمعدلات الطلب.