في جولته في العاصمة الأفغانية بعد أن عادت إليها حركة طالبان، يكشف خبير الشأن الأفغاني في Crisis Group جرايم سميث. إلى أي مدى يبدو رعب السكان، بعد 20 عامًا نسوا فيها قمع نظام الملالي. في الوقت الذي يبدو فيه كذلك خوف الحكام الحاليين، الذين اعتادوا العيش في الجبال، من البقاء في مدينة حديثة.

يلفت سميث إلى أن بعض مقاتلي طالبان لا يزالون يستوعبون حقيقة استيلائهم على كابول -التي سيطروا عليها مع بقية أفغانستان الصيف الماضي- بل يبدو أن هؤلاء الذين اعتادوا العيش وسط الجبال القاسية “قد ضاعوا بعض الشيء، وهم يتأقلمون مع الحياة الجديدة كمسؤولين حكوميين”.

يحكي: “قبل أيام، وصلت عربة مصفحة تحمل لوحات ترخيص حكومية سوداء إلى سوبر ماركت كبير. وهو أحد المعالم المحلية. كان مسؤول في طالبان يجلس خلف عجلة القيادة -وهو شخص لا يتحدث اللغة البشتونية- حيث سأل أحد الحراس مكررًا العبارة بصوت خافت. كانت سخريته بالكاد مسموعة. لكن، يعرف السكان أنه ليس من الجيد إثارة غضب أسياد المدينة الجدد. ورغم أنه لا يزال الكثيرون يتحدثون بذهول عن سقوط الحكومة السابقة في أغسطس/آب الماضي.

يضيف: لكن يعترف القليل من أعضاء طالبان بأنهم خائفون من مهمة إدارة الحكومة بعد أن قاتلوا لعقود.

على جانب آخر، صار رجال يتنفسون بسهولة دون تهديد الضربات الجوية الأمريكية. ويتجولون في جميع أنحاء المدينة في مركبات باهظة الثمن، مع أحدث iPhone، وبنادق هجومية أمريكية الصنع. لكن واجباتهم تثقل كاهلهم أيضًا. نقل سميث عن مسؤول في طالبان، قوله وهو يتجول متجاوزًا أحواض الزهور داخل مجمع تابع للوزارة: “المكان هنا أفضل منه في الجبال. لكننا لم نتخيل أن الحكومة ستكون بهذا الحجم. كنا نظن أنهم كانوا بضعة آلاف من الأشخاص، لكننا وصلنا إلى هنا واكتشفنا أنهم مئات الآلاف”.

اقرأ أيضا: أفغانستان.. فوتوغرافيا الموت والانسحاب

هدوء قد يسبق العاصفة

يلفت سميث إلى أن أول شيء لاحظه بعد عودته إلى كابول هو “درجة الهدوء اللافتة”. يقول: على الرغم من الهجمات الأخيرة. الهدوء النسبي هو شيء تشعر به في كل لحظة من اليوم تقريبًا. نمت مع فتح النوافذ وكانت الأصوات الوحيدة التي سمعتها في الليل هي الأذان. على عكس السنوات السابقة، عندما اعتدت إطلاق النار أو هدير طائرات الهليكوبتر التي تحلق على ارتفاع منخفض في الظلام.

يلفت كذلك إلى تخفيض مستوى عمليات التفتيش الجسدي عند مداخل العديد من المباني. من عمليات الفحص المكثفة، إلى عمليات التفتيش السريعة، أو الاستهزاء غير اللائق. نظر من غرفته التي تطل على دوار بالقرب من القصر الرئاسي -وهو المكان الذي اعتادت فيه قوات الأمن الصراخ عبر مكبرات الصوت لتحذير المركبات- وكان يحرسها الآن عدد قليل من مقاتلي طالبان الذين سقطوا بصمت على كراسي المكتب.

رغم هذا الصمت، يشير الخبير في الشأن الأفغاني إلى استمرار القتال بين طالبان والجناح الأفغاني لتنظيم الدولة الإسلامية “داعش”. والذي ظهر في البلاد في 2015. وعلى الرغم من أن المتحدثين باسم طالبان يعترفون أحيانًا بأنهم يواجهون أعدادًا كبيرة من المقاتلين. يصعب على المحللين الحصول على معلومات موثوقة حول عدد الهجمات والخسائر.

لكن، وجد أحدث تقرير للأمم المتحدة انخفاضًا بنسبة 91% في العنف عن العام السابق. وتوقع تقرير استخباراتي أمريكي أن طالبان “ستحافظ على سيطرتها”. من الصعب التحقق في وقت يعد فيه المسؤولون العسكريون الأفغان السابقون بمزيد من الهجمات ضد طالبان.

لوائح برائحة التسعينات

يضيف سميث أن هناك اختلافًا كبيرًا بين كابول التي تركها، والأخرى التي عاد إليها “يتمثل أحد الجوانب المزعجة للمزاج الهادئ في انخفاض عدد النساء في الأماكن العامة. كنت أسير في الأحياء المركزية لسنوات، وكنت أتجول بشكل روتيني على نساء يرتدين البرقع الكامل، والحجاب الملون. وفي حالات قليلة، لم يكن هناك غطاء للرأس على الإطلاق. هذه المرة، لم أرَ امرأة واحدة تُظهر شعرها، ورأيت بشكل ملحوظ عددًا قليلاً من النساء بشكل عام. وكان أكبر تجمعات النساء حشود من المتسولات يطلبن الصدقات من المخابز”.

تابع: “لم يبد المشهد مثل كابول المتلألئة في السنوات السابقة، وكان مختلفًا تمامًا عن القرى المجاورة لدرجة أنه أطلق عليها اسم “كاببل”. في العديد من البلدان، تختلف الحياة في المدن كثيرًا عن تلك الموجودة في الريف، لكن في أفغانستان كان التباين صارخًا بشكل خاص. الآن انفجرت الفقاعة، تاركة كابول مثل باقي البلد الفقير”.

يلفت إلى تزايد عدد من اللوائح التي تحكم السلوك الشخصي في منح النظام الجديد تشابهًا أكبر -ظاهريًا على الأقل- مع حكومة طالبان في التسعينيات. وشهدت الأشهر الأخيرة قرارات طالبان بمنع النساء الأفغانيات غير المصحوبات من الصعود بالطائرات. إصدار تعليمات للمذيعين بوقف بث الأخبار الدولية باللغات المحلية. الإعلان عن أوقات منفصلة للرجال والنساء لزيارة المتنزهات والجامعات. وتوجيه المعلمين والطلاب بعدم ارتداء أربطة العنق. وفرض قيود أخرى.

كما تشمل حماسة طالبان من أجل التنظيم، المراقبة عن كثب لسلوك أفرادها. في ظل الحكومات السابقة، كان التنقل في حركة المرور غالبًا ما ينطوي على الابتعاد عن قوافل السياسيين وكبار المسؤولين. وغيرهم من الشخصيات القوية الذين يركبون السيارات المدرعة مع إطلاق صفارات الإنذار لعبور نقاط التفتيش مع لوحات الحكومة. الآن أصبح من غير الشائع رؤية السيارات الرسمية تحصل على معاملة تفضيلية. في الواقع، تبدو حركة طالبان عند نقاط التفتيش أكثر انتباهاً لأنها تدقق في زملائها من الحركة. يلوح الحراس برفاقهم ويفحصون أوراق الاعتماد، وينظرون بعناية في البطاقات المغلفة التي تحدد هوية المسؤولين من “إمارة أفغانستان الإسلامية”.

اقرأ أيضا: مشاهدات داخل أفغانستان: المعاني المختلفة لحكم طالبان

دعاية “طالبان الجديدة”

يوضح خبير الشأن الأفغاني في Crisis Group أنه قد يكون أحد التفسيرات لكثافة ضوابط طالبان على رجالهم هو تصميم النظام الجديد على محاربة الفساد. نقل بعض قيادات طالبان قولهم إن فحص السيارات يمنع سرقة أو إساءة استخدام الممتلكات الحكومية -أحد أمثلة إساءة استخدام الأسلحة قد يشمل قتل أشخاص مرتبطين بالحكومة السابقة- وقد روّج مسؤول في طالبان بأن التطبيق الواسع لهذه الإجراءات الجديدة كدليل على أن إجراءاتهم هي حركة مساواة.

والمسؤول نفسه أشار إلى أنه تم مؤخرا التقاط صورة لشخصية بارزة في طالبان يقوم برحلة لمدة يوم على متن حافلة ركاب من جنوب أفغانستان إلى العاصمة. قال: “نحن لا نخاف من الناس، بعكس الحكومة السابقة”. أضاف سميث: كان مسؤول طالبان ينتظر في بوفيه إفطار في مطعم مزدحم، حيث تجمعت حشود من الرجال الذين كانوا يصومون طوال اليوم حول أطباق تبخير. كان المسؤول قوياً بما يكفي لتخطي الخط، لكنه قال إن الحكومة تحاول تجنب تنفير الناس. انتظر لمدة ساعة قبل أن يحصل على طبق ممتلئ”.

لكن، على الرغم من ذلك، يشعر الكثير من الناس بالغربة، أو أسوأ بكثير، كما يقول سميث. لا يوجد أي شيء متواضع في الطريقة التي يحمي بها صناع القرار في طالبان أنفسهم من الرقابة العامة. ينتمي معظم أعضاء الحكومة الجديدة إلى المستويات العليا ذات الأغلبية العرقية البشتونية والذكور بالكامل. والذين تشير قيودهم الصارمة على وسائل الإعلام إلى وجود نظام غير مرتاح للإجابة على الأسئلة. فقد تعرض العديد من الصحفيين للضرب والاعتقال، وطرد آخرون من البلاد.

نتيجة لذلك، أصبحت لهجة التغطية الإعلامية الأفغانية أكثر حذرا. في الوقت نفسه، مع تراجع أفغانستان في تصنيفات حرية الصحافة. لا تزال معدلات البلاد أفضل من معظم جيرانها. في واحدة من أكبر غرف الأخبار، زاد عدد النساء -على الرغم من أنهن مجبرات الآن على تغطية وجوههن- وتعرض البرامج جدال طالبان مع بعض معارضيهم. وهو تناقض سريالي مع السنوات السابقة، عندما ظهرت مثل هذه الاختلافات في ساحة المعركة. وليس تحت أضواء استوديو تلفزيوني.

من الذي يتخذ القرارات؟

مع ذلك، يبدو أن الجدل الحقيقي حول السياسة يحدث بعيدًا عن دائرة الضوء. ويقبع بين كبار رجال الدين في قندهار. يقول سميث: خلال زيارتنا، لم نلتقي بشخص واحد أيد قرار طالبان في مارس بإغلاق المدارس الثانوية للبنات. لكن لم يشرح أي من قادة طالبان الذين أصدروا الحكم نفسه علنًا.

أضاف: أخبرني مسؤولو طالبان في كثير من الأحيان أن “الأخبار السارة قادمة” للسماح للفتيات المراهقات باستئناف تعليمهن. ولكن يبدو أن هؤلاء المسؤولين لا يعرفون -أو لم يكونوا مستعدين للقول- متى قد يحدث ذلك. كرر أحد أقوى الشخصيات في الحكومة، وزير الداخلية سراج الدين حقاني -مؤخراً- وعد “الأخبار السارة” في مقابلة تلفزيونية. لقد أعطى تصريحه الأمل لملايين الفتيات الراغبات في التعليم، لكنه أرسل أيضًا رسالة مربكة: إذا كان حقاني ينتظر الأخبار، فمن الذي يتخذ القرارات؟