في نشرته الصباحية “ازي الحال”. يستعرض “مصر 360” العديد من أبرز الأخبار خلال الساعات الماضية. منها: اليوم.. النطق بالحكم فى قضية قتل كاهن الإسكندرية، المخزون الاستراتيجي لتطعيمات الحجاج متوفر وآمن، سكرتير «الصحفيين» يستعرض تفاصيل سرقة مبلغ مالي من داخل النقابة، وصول 22 قطارا كهربائيا خفيفا لتشغيلها بمشروع LRT في العاصمة الإدارية، اليوم ذروة الموجة الحارة.. والعظمى بالقاهرة 43.

اليوم.. النطق بالحكم في قضية قتل كاهن الإسكندرية

تباشر اليوم محكمة جنايات الإسكندرية الدائرة 22 برئاسة المستشار وحيد صبري، جلسة النطق بالحكم فى قضية قتل الكاهن أرسانيوس وديد كاهن كنيسة العذراء مريم بالإسكندرية.

وكانت المحكمة قضت بإحالة أوراق المتهم إلى فضيلة المفتي لأخذ الرأي الشرعي في إعدامه، وحددت جلسة 11 يونيو للنطق بالحكم.

واستمعت محكمة جنايات الإسكندرية إلى مرافعة النيابة العامة، وشاهدت هيئة المحكمة مقاطع فيديو تم التقاطها من كاميرات المراقبة فى محيط الحادث.

القمص أرسانيوس
القمص أرسانيوس وديد

وقدمت النيابة العامة مرافعة تاريخية في الجلسة، وقالت النيابة العامة إن المتهم أثبتت اللجنة سلامة قواه العقلية وإعداد تقرير رسمي، كما أن النيابة أكدت أنه متزن نفسيا أثناء التحقيقات وأزهق روح المتهم أرسانيوس وديد قاصدا إزهاق روحه وليس مهتزا نفسيا كما يدعي.

وطالبت النيابة العامة في مرافعتها التاريخية أمام محكمة جنايات الإسكندرية بتغيير وصف اتهام قاتل الكاهن أرسانيوس وديد إلى القتل العمد مع سبق الإصرار والترصد الذي يطالب به مدعي الحق المدني.

وسعت النيابة العامة إلى كشف الحقيقة وكافة الظروف التي أحاطت بها وتوسعت في الأمر إلى مسقط رأس المتهم وسألت أهله وذويه وتبين انضمام المتهم إلى الجماعات المتطرفة التي تستحل الدماء والاتصال الدائن بقيادات الجماعة التي تستحل الدماء.

وأكدت النيابة هذه الدلائل تؤكد دافع سبق الإصرار والترصد المجني عليه واضطهاده للمسيحين، مطالبة النيابة العامة القصاص واستشهدت بالآية “يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم القصاص في القتلى”.

وأضافت أن قتل المجني عليه أحزن أحباءه وأسرته كما أنه أحزن الوطن أجمعه، والمتهم ارتكب جريمة شنعاء وتوقيع أقصى عقوبة عليه.

“الصحة”: المخزون الاستراتيجي لتطعيمات الحجاج متوفر وآمن

قال الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، لـ”اليوم السابع” إنه يوجد مخزون استراتيجي من كافة التطعيمات خاصة للحجاج والمعتمرين، مضيفا أن لقاح كورونا متوفر بكميات كبيرة في المراكز ومتاح ولم يعد هناك أي قوائم للانتظار، مضيفا أنه يتم استخراج شهادات “كيو آر كود” للحجاج ممن تم تطعيمهم وللمقرر تطعيمهم قبل السفر.

وأضاف المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان أن التطعيمات مهمة وإجبارية وتعطي مناعة كبيرة للحاج من الأمراض المعدية، ونصح جميع الحجاج بإجراء فحوص طبية شاملة قبل السفر للاطمئنان على الصحة العامة مع اتباع أسلوب غذاء صحي لرفع الحالة المناعية للجسم طوال فترة أداء المناسك.

وتابع: “يوجد خريطة متكاملة لعيادات البعثة الطبية سيتم توزيعها على الحجاج قبل السفر، بالإضافة إلى كتيب إرشادات يتضمن كافة المعلومات والبيانات الوقائية والاستدلالية على العلاج والإسعافات الأولية، وطالب الحجاج بزيارة عيادات البعثة بشكل دوري للاطمئنان حال الشعور بأي أعراض مرضية.

قالت وزارة الصحة والسكان إن مكاتب التطعيمات الخاصة بالحجاج والمعتمرين تعمل من الساعة 8 صباحا وحتى الساعة 5 مساء يوميا، ما عدا الإجازات الأسبوعية، مشيرة إلى أن تطعيمات الحجاج إجبارية. وأوضحت أن مكاتب تطعيم الحجاج والمعتمرين منتشرة في جميع أنحاء الجمهورية، ويتوفر فيها تطعيم السحائي الرباعي والسولك والإنفلونزا.

وتابعت: “تطعيم السولك بـ25 جنيها، والإنفلونزا بـ25 جنيها، والسحائي الرباعى بــ 125 جنيها، وكورونا مجانا من مراكز لقاحات كورونا في مختلف المحافظات”.

وأشارت وزارة الصحة والسكان إلى أن الحجاج الذين يحصلون على التطعيمات يمنحون شهادة معتمدة تفيد حصولهم على التطعيمات المختلفة وبالجرعات المناسبة، وسيتم إرفاقها بكافة مستندات السفر للحج، مشيرة إلى أن تطعيم الإنفلونزا اختياري للحجاج لكن باقي التطعيمات إجبارية.

سكرتير «الصحفيين» يستعرض تفاصيل سرقة مبلغ مالي من داخل النقابة

أصدر السكرتير العام لنقابة الصحفيين أيمن عبد المجيد، بيانا استعرض خلاله واقعة جريمة سرقة وقعت داخل مقر النقابة.

وقال البيان: «تقديرًا للجمعية العمومية للصحفيين، وتأكيد النقابة الدائم على أهمية حرية تداول المعلومات بما لا يخالف القانون، أو يؤثر سلبًا على الوقائع محل التحقيق، فقد شهدت نقابة الصحفيين واقعة سرقة مبلغ مالي، وفور اكتشاف ذلك وبتنسيق بين نقيب الصحفيين والسكرتير العام، تم اتخاذ الإجراءات الإدارية والقانونية، لضبط اللص ومن يثبت تورطه في تلك الجريمة».

نقابة الصحفيين
نقابة الصحفيين

وأضاف: «تلاحظ نشر بعض المواقع، معلومات مغلوطة حول الواقعة، وهو ما نربأ بالزملاء الوقوع فيه، حيث تم تضمين تفاصيل غير صحيحة عن ملابسات الواقعة والمبلغ المالي، في الوقت الذي نؤكد فيه أن جهات التحقيق لاتزال تتخذ إجراءاتها».

وتابع: «نؤكد أن أيًا من خزائن النقابة، الحاوية لمبالغ مالية لم تُمس ولم يُفقد منها أموال، وأن اللص الذي تسلل سرق مبلغًا، عهدة الموظف المسؤول لتيسير التعاملات اليومية، ولجنة جرد الخزينة ستحدد القيمة الإجمالية للمبلغ».

وأكمل: «منظومة الكاميرات بالنقابة رصدت اللص، وحركته كاملة، ولحظة ارتكابه الجريمة، ونثق في قدرة جهات التحقيق، النيابة العامة، والبحث الجنائي بالشرطة، على الوصول له، لينال بالقانون جزاء ما اقترفته يداه هو وكل من يثبت من خلال التحقيق تورطه في الواقعة، مشيرا إلى أنه سيتم إعلان التفاصيل التي ستنتهي إليها جهات التحقيق إلى الزملاء».

وصول 22 قطارا كهربائيا خفيفا لتشغيلها بمشروع LRT في العاصمة الإدارية

أكدت وزارة النقل أنه تم وصول كافة قطارات مشروع القطار الكهربائى الخفيف  LRT، وعددها 22 قطارا ويجرى تشغيلها تجريبيا على امتداد مسار المشروع بمحطات المرحلة الأولى والثانية، وذلك من محطة عدلى منصور حتى محطة مدينة الفنون والثقافة بالعاصمة الإدارية، ومن محطة عدلى منصور إلى مدينة المعرفة، ومن المقرر افتتاحها للجمهور قريبا.

ويضم كل قطار 6 عربات، والـ22 قطار بإجمالي تكلفة تبلغ 227 مليون دولار، تم تصنيعها بمعرفة شركة كريك/ أفيك أنتل الصينية، وتبلغ السرعة التصميمية للقطارات  ‏‏120 كم/ الساعة‎.

مشروع القطار الكهربائي الخفيف يحقق تبادل الخدمة في محطة عدلي منصور المركزية التبادلية بين عدد من وسائل النقل، كما يتبادل الخدمة في محطة بدر مع خط القاهرة السويس للسكك الحديدية، إضافة إلى تبادله لخدمة نقل الركاب مع القطار الكهربائي السريع العين السخنة العلمين في محطة العاصمة المركزية، ومع مونوريل شرق النيل “العاصمة الإدارية” بالمحطة التبادلية بمدينة الفنون والثقافة بالعاصمة الإدارية والتي تشمل منطقة تجارية استثمارية لتعظيم العائد الاستثماري للمشروع.

القطار الكهربائي
القطار الكهربائي

ومن المتوقع أن يستوعب نظام النقل الجديد المكون من 19 محطة 500 ألف راكب يوميًا، القطار الكهربائي يتم تنفيذه على 4 مراحل وينطلق من محطة عدلي منصور ثم يمتد موازيًا لطريق القاهرة – الإسماعيلية الصحراوي ثم مدينة بدر، ويتفرع القطار شمالاً حتى مدينة العاشر من رمضان وجنوبًا إلى العاصمة الإدارية الجديدة، ليمتد إلى المدينة الرياضية العالمية، سيم يربط مع القطار السريع في محطة العاصمة المركزية.

اليوم ذروة الموجة الحارة.. والعظمى بالقاهرة 43

تتوقع هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد اليوم السبت ذروة ارتفاع درجات الحرارة على كافة الأنحاء، ليسود طقس شديد الحرارة نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشرقية وجنوب سيناء وجنوب الصعيد، حار على السواحل الغربية، معتدل ليلا على كافة الأنحاء.

وأوضحت هيئة الأرصاد الجوية أن اليوم سيشهد نشاط رياح أحيانا مساء على مناطق متفرقة من القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية، تكون مثيرة للرمال والأتربة.

طقس حار
طقس حار

وبالنسبة لدرجات الحرارة اليوم السبت: القاهرة العظمى 43 درجة والصغرى 24، والإسكندرية 36 و22، ومطروح 31 و22، وسوهاج 43 و27، وقنا 43 و27، وأسوان العظمى 45 درجة والصغرى 28.