قررت نيابة أمن الدولة العليا، اليوم الاثنين، إخلاء سبيل 8 أشخاص جدد من المحبوسين احتياطيًا على ذمم قضايا ذات طابع سياسي.

وأعلن مدير المركز العربي لاستقلال القضاء والمحاماة، ناصر أمين، أن القائمة تضم المنتج السنيمائي معتز عبد الوهاب. وقد خضع للحبس احتياطيًا لعامين على ذمة القضية رقم 855 لسنة 2020 حصر نيابة أمن الدولة.

كما أكد المحامي محمد أحمد أن القائمة تضم كذلك السياسي والقيادي بحزب الاستقلال، مجدي قرقر. وذلك بعد أكثر من عامين ونصف العام من الحبس على ذمة القضية رقم 1358 لسنة 2019 أمن دولة.

وأيضًا شملت القائمة بعض المحبوسين على ذمة قضايا ذات طابع سياسي، ومنهم:

في القضية رقم 1413 لسنة 2021: رمضان محمد صبحي حسن، ومحمد أحمد محمد السيد. وفي القضية رقم 2000 لسنة 2021: أشرف محمود أحمد مجاهد، وحسن محمود إسماعيل حسن، ومروان أحمد علي ماهر عبد الله، وعبد الرحمن أحمد محمد محمد.

من هو معتز عبد الوهاب؟

تخرج معتز عبدالوهاب من أكاديمية الفنون، المعهد العالي للسينما (قسم إنتاج) عام 2000. وعمل كمدير إنتاج بوكالة الأهرام للإعلان وشبكة أوربت. كما عمل كمنتج للعديد للبرامج و الأفلام التسجيلية بعدة محطات وشركات

أسس في 2010 شركة “تيم وان” للإنتاج الفني. كما أنتج أفلامًا، أبرزها: فيلم “بصمات سيد حجاب” في 2010، و”الطيب سيرة ذاتية للوطن” عام 2012، و”قلب مدينة القاهرة” في 2020.

وشارك في إنتاج العديد من الأفلام الروائية والتسجيلية أبرزها فيلم “لما بنتولد”، الذي حصل على جائزة أحسن فيلم في مهرجان جمعية الفيلم في دورته السادسة والأربعين 46.

معتز عبد الوهاب
معتز عبد الوهاب

كيف ألقي القبض على معتز عبد الوهاب؟

ألقت قوات الشرطة القبض على عبد الوهاب في 5 مايو/أيار 2020 من مقر شركته بمنطقة وادي دجلة المعادي بمحافظة القاهرة. حيث ظهر لأول مرة أمام نيابة أمن الدولة بالتجمع الخامس في 11 من الشهر نفسه على ذمة القضية رقم 586 لسنة 2020 حصر أمن دولة.

حينها، وجهت إليه نيابة أمن الدولة اتهامات، منها: الانضمام إلى جماعة إرهابية، ونشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة. وأمرت بحبسه 15 يومًا على ذمة التحقيقات في القضية.

وفي 5 أكتوبر/تشرين الأول قررت محكمة الجنايات إخلاء سبيله في اتهامه بإذاعة أخبار كاذبة. ونقلت وسائل إعلام -وقتها- عن مصادر قانونية، أن النيابة لم تتقدم باستئناف على القرار؛ ما يعني خروج المتهم من محبسه.

لكنه في 18 من الشهر نفسه أكتوبر/تشرين الأول، ظهر  أمام نيابة أمن الدولة مرة أخرى متهمًا على ذمة قضية جديدة حملت رقم 855 لسنة 2020 حصر نيابة أمن الدولة بنشر أخبار كاذبة والانضمام لجماعة إرهابية.

من هو مجدي قرقر؟

عمل أستاذًا ورئيسًا لقسم التخطيط البيئي والبنية الأساسية في كلية التخطيط العمراني بجامعة القاهرة. وقد كتب بالعديد من الصحف والمجلات.

شغل قرقر منصب أمين عام حزب العمل المصري، الذي تم تجميد نشاطه من لجنة شؤون الأحزاب المصرية في عام 2000. وكان له نشاط بارز في حركة “مهندسين ضد الحراسة” التي تأسست رفضًا للحراسة القضائية التي فرضت على نقابة المهندسين في التسعينيات.

كما شغل منصب الأمين العام لحزب الاستقلال.

مجدي قرقر
مجدي قرقر

متى ألقي القبض على قرقر؟

ألقي القبض على قرقر في 23 سبتمبر/أيلول 2019 من منزله، ضمن حملة أمنية استهدفت عددًا من قيادات حزب الاستقلال وأعضائه. وقد ظل مختفيًا لمدة 12 يومًا دون معلومات عن مكان احتجازه أو أسبابه حتى ظهر بنيابة أمن الدولة في 5 أكتوبر، متهَمًا بالانضمام إلى جماعة إرهابية. وذلك على ذمة القضية رقم 1350 لسنة 2019 حصر أمن دولة.

ولم تكن تلك المرة الأولى التي تلقي فيه قوات الأمن القبض على قرقر. فقد ألقي القبض عليه في 2 يوليو 2014 متهَمًا بالانضمام إلى جماعة إرهابية والتحريض على أعمال عنف، قبل أن تأمر محكمة الجنايات بإخلاء سبيله بتدابير احترازية في 19 مارس 2016.