في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية منها: تحصيل غرامات 1.6 مليار جنيه على أصحاب المخابز المخالفة، تدشين مرصد لتوفيق أوضاع «منظمات العمل الأهلي»، رئيس الوزراء يدشن استراتيجية تطوير صناعة السيارات، ثاني بدر عملاق بـ2022 يُزين سماء مصر باللون البرتقالي، حريق بمنزل الفنان محمد هنيدي بمنطقة الدقي في الجيزة، وانخفاض طفيف بالحرارة وطقس حار بأغلب الأنحاء.

1.6 مليار جنيه غرامات على أصحاب المخابز المخالفة

قال اللواء محمود شعراوى، وزير التنمية المحلية، إنه يُجري تنسيقا مع الدكتور على المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية لمتابعة جهود المحافظات ومديريات التموين فيما يخص سير منظومة الخبز الجديدة واتخاذ الإجراءات اللازمة لتشديد الرقابة والمتابعة والجولات الميدانية بالمحافظات بما يضمن رفع جودة الخبز وضبط منظومة الأداء وانتظام عمل المخابز بالمراكز والمدن والقرى والأحياء.

وأكد وزير التنمية المحلية، على أن تطبيق هذه الاجراءات بالمحافظات أثمرت عن توقيع غرامات على عدد من المخابز المخالفة بالمحافظات بمبلغ 3 مليار جنيه، حيث تم تحصيل مبلغ 1.6 مليار جنيه منها وجاري تحصيل باقي المبلغ وهو 1.4 مليار جنيه.

مصر تنتج 8.1 مليار رغيف خبز مدعم شهريًا،
مصر تنتج 8.1 مليار رغيف خبز مدعم شهريًا،

ووجه وزير التنمية المحلية الأجهزة التنفيذية بالمحافظات بأهمية دراسة المناطق الأكثر احتياجاً والتي لا يوجد بها مخابز ليتم التركيز عليها، ودراسة الطلبات المقدمة في هذه المناطق بالتنسيق مع مديريات التموين، لافتاً إلى توفير كل الدعم لمديريات التموين في المحافظات للقيام بدورها الفعال في تنفيذ منظومة الخبز، ومتابعة التزام أصحاب المخابز بإنتاج خبز بلدي مدعم مطابق للمواصفات بجميع المحافظات.

وأشار شعراوى إلى أنه تم توجيه الأجهزة التنفيذية بالمحافظات بالمرور على المخابز والتأكد من وضع لوحة إرشادية تحتوي على أرقام المسئولين في مكان ظاهر للجمهور بمدخل كل مخبز لمساعدة المواطنين في الإبلاغ عن أي مخالفات ومساعدة الجهات المسئولة في رصدها، والتعامل معها بكل حزم.

تدشين مرصد لتوفيق أوضاع «منظمات العمل الأهلي»

اجتمعت اللجنة الاستشارية التنسيقية المعنية بمتابعة ودعم إجراءات توفيق أوضاع مؤسسات العمل الأهلي مع أحكام القانون ١٤٩ لسنة ٢٠١٩، لبحث إجراءات توفيق أوضاع مؤسسات العمل الأهلي، وتم الاتفاق على تدشين مرصد بشأن ذلك.

كانت السفيرة مشيرة خطاب، رئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان، والدكتورة نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي قد أتمتا التنسيق من أجل تشكيل اللجنة الاستشارية بهدف دعم جهود وزارة التضامن الاجتماعي لتمكين مؤسسات العمل الأهلي من توفيق أوضاعها من خلال التطبيقات الإلكترونية والتواصل مع إدارات التضامن بالمحافظات، ومساهمة المجلس القومي في ترجمة الدعوة الرئاسية لاعتبار عام ٢٠٢٢ عامًا للمجتمع المدني.

مشيرة خطاب
مشيرة خطاب

كما تم الاتفاق على تدشين مرصد وطني لتوفيق أوضاع منظمات العمل الأهلي وتبادل المعلومات والبيانات ذات الصلة والتعاون في تذليل أي عقبات، ومعالجة التحديات التي قد تحد من قدرة بعض المنظمات على توفيق أوضاعها في ضوء أحكام القانون واللائحة التنفيذية.

وتعمل اللجنة الاستشارية على توفير آلية مرنة للتواصل فيما يتعلق بما يرد للمجلس من شكاوى متعلقة بتوفيق أوضاع المؤسسات الأهلية وتمكينها من الوصول للدعم الفني والاستفادة من التعديل التشريعي الذي أتاح تمديد فترة توفيق الأوضاع استجابة لمطالبات المنظمات الأهلية.

رئيس الوزراء يدشن استراتيجية تطوير صناعة السيارات

يزور الدكتور مصطفي مدبولي، رئيس الوزراء، اليوم الثلاثاء، المنطقة الاقتصادية بشرق بورسعيد، ويشهد إطلاق استراتيجية تطوير صناعة السيارات، يرافقه عدد من الوزراء والمسئولين.

وكان الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، قد ترأس مساء أمس الاثنين جلسة حوار مجتمعي بشأن وثيقة “سياسة ملكية الدولة”، التي أعلنت عنها الحكومة مؤخرا، وذلك بحضور العديد من خبراء الاقتصاد والمتخصصين، وممثلين عن مجلسي النواب والشيوخ، والقطاع الخاص، والمجتمع الأكاديمي، واتحاد الصناعات المصرية، والاتحاد العام للغرف التجارية.

مصطفى مدبولي
مصطفى مدبولي

سفارة مصر في سول تسلم الجالية تذاكر مباراة منتخبنا مع كوريا

حضر عدد من أبناء الجالية المصرية ودبلوماسيين من سفارات عربية للسفارة المصرية في كوريا الجنوبية لتسلم تذاكر مباراة منتخبنا مع نظيره الكوري، والتي وفرتها السفارة بالتنسيق مع اتحاد الكرة المصري والكوري الجنوبي.

وحرص الحضور على التقاط صورة تذكارية مع السفير المصري لدى كوريا الجنوبية خالد عبد الرحمن، ومع الكرة التي وقع عليها الفريق المصري والجهاز الفني والإداري لتوثيق ذكرى المباراة الودية بين مصر وجمهورية كوريا الجنوبية التي ستقام على تمام الثامنة مساء في العاصمة سول، تمام الواحدة ظهر اليوم الثلاثاء بتوقيت القاهرة.

وقد أدى منتخب مصر مساء أمس مرانه الأخير على نفس ملعب المباراة.

سفارة مصر في سول تسلم الجالية تذاكر مباراة منتخبنا مع كوريا
سفارة مصر في سول تسلم الجالية تذاكر مباراة منتخبنا مع كوريا

ويخوض منتخب مصر مباراة ودية أمام منتخب كوريا الجنوبية على استاد كأس العالم سول في إطار استعدادات الأخير لبطولة كأس العالم 2022 في قطر.

واكتست مباراة اليوم بالطابع الرسمي في ظل رغبة الفريقين في تحقيق الفوز، فمنتخب مصر لديه رغبة قوية في تقديم عرض كبير وفي المقابل فالمنتخب الكوري الجنوبي لن يفرط في الفوز لتوصيل رسالة إلى جمهوره بأنه جاهز لكأس العالم في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، بجانب حضور 70 ألف مشجع تقريبا للمباراة مما يعكس الاهتمام الكبير بالمباراة.

ثاني بدر عملاق بـ2022 يُزين سماء مصر باللون البرتقالي

يرصد بسماء مصر والوطن العربي اليوم الثلاثاء 14 يونيو 2022 القمر البدر لشهر ذو القعدة وسيزين السماء طوال الليل وسيمثل ثاني بدر عملاق هذا العام، حيث سيبدو حجمه الظاهري أكبر وأكثر إشراقاً من المعتاد، وذلك قبل أسبوع فقط من الانقلاب الصيفي في النصف الشمالي الكرة الأرضية.

وكشفت الجمعية الفلكية بجدة في تقرير لها، أنه بشكل عام يمكن القول بأن القمر بدراً طوال الليل، ولكن علميا نطلق تسمية القمر البدر عند اللحظة التي يكون القمر بزاوية 180 درجة من الشمس، وسيحدث ذلك عند الساعة (11:51 صباحا بتوقيت جرينتش) ويكون أكمل نصف مدارة حول الأرض خلال هذا الشهر، وذلك قبل 11 ساعة و32 دقيقة من وصوله الحضيض أقرب مسافة له من الأرض.

بعد ذلك سيشرق البدر العملاق من الأفق الجنوب الشرقي بعد غروب الشمس والمسار الذي سوف يسلكه في السماء سيحاكي المسار المنخفض للشمس بعد ستة أشهر من الآن، حيث سيكون في أقصى الجنوب، فهذا القمر يكتمل بدراَ بالقرب من الانقلاب الصيفي لذلك سيتبع تقريبًا نفس مسار شمس ديسمبر عبر السماء.

سيلاحظ بأن الحجم الظاهري للقمر كبيراً اثناء شروقه عندما يكون قريب من الأفق، ومن الممكن أن يكون لونه أحمر او برتقالي ولكن بعد ارتفاعه في السماء يعود حجمه الصغير، وهذا مجرد وهم بصري يحدث في منتصف كل شهر قمري.

واللون الوردي أو البرتقالي الذي يمكن أن يظهر به القمر أثناء شروقه بسبب الغلاف الجوي لكوكبنا، حيث تعمل مكوناته على بعثره الضوء الأبيض المنعكس عن القمر، بحيث تتشتت ألوان الطيف الأزرق ذات الطول الموجي القصير وتبقى ألوان الطيف الأحمر ذات الطول الموجي الطويل التي تصل إلى اعيننا، وهو نفس السبب الذي يجعلنا نرى الشمس الغاربة بلون ضارب للحمرة.

ووصف “العملاق” يطلق على القمر المحاق أو القمر البدر عندما تكون المسافة بين مركز القمر ومركز الأرض ضمن 362.146 كيلومتر، وهو مصطلح يشير إلى التسمية العلمية ” قمر الحضيض” ويقصد به وجود القمر في أقرب نقطة من الأرض، وفي حالة هذا القمر البدر سيكون على مسافة 357,658 كيلومتر وهو أقرب إلينا نسبيا من البدر العملاق الأول في مايو الماضي.

وسيكون البدر العملاق أكثر إشراقاً بنسبة 16٪ وحجمه الظاهري أكبر بنسبة 6٪ عن المتوسط ​، لذلك لن يلاحظ فرق في حجمه الظاهري مقارنة بأقمار البدر المعتادة، ولن يكون له تأثير على كوكبنا باستثناء على ظاهرتي المد والجزر وهو أمر طبيعي.

حريق بمنزل الفنان محمد هنيدي بمنطقة الدقي

أعلن النجم محمد هنيدي عن اشتعال النيران في منزله بمنطقة الدقي في الجيزة، حيث كتب الفنان عبر حسابه الرسمي على “فيس بوك”: “الحمد لله..  بيتي ولع فجأة.. بس الحمد لله إن ربنا حفظنا وحفظ الأسرة وإنها جت على قد كدة، ولحقناها بدري”.

كان النجم محمد هنيدي قد كشف الجمعة الماضية عن صورة جديدة له من داخل المسجد النبوي الشريف في المدينة المنورة بالأراضي المقدسة، وذلك خلال تواجده بالسعودية على هامش عرض مسرحيته “سلام مربع”، ضمن فعاليات موسم جدة.

انخفاض طفيف بالحرارة وطقس حار بأغلب الأنحاء

تتوقع هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد اليوم الثلاثاء، انخفاضا طفيفا بالحرارة، ليسود طقس حار نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحري وشمال الصعيد، مائل للحرارة على السواحل الشمالية، شديد الحرارة على جنوب سيناء وجنوب البلاد، معتدل ليلا على القاهرة الكبرى والوجه البحري وجنوب سيناء وجنوب البلاد، لطيف على السواحل الشمالية.

وأوضحت هيئة الأرصاد الجوية، أن اليوم سيشهد نشاط رياح أحيانا على مناطق متفرقة من السواحل الشمالية وجنوب ووسط سيناء، وفرص أمطار خفيفة على السواحل الشمالية بنسبة حدوث ضعيفة.

تحسن الطقس

 

وبالنسبة لدرجات الحرارة، اليوم الثلاثاء: القاهرة العظمى 33 درجة والصغرى 23 درجة، والإسكندرية العظمى 29 و21، ومطروح 27 و20، وسوهاج 37 و25، وقنا 38 و25، وأسوان العظمى 40 درجة والصغرى 26 درجة.