في نشرته المسائية “ازاي الحال” يستعرض “مصر 360” عددا من الأخبار المهمة التي جرت خلال الأربعاء. ومنها استنكار جورج إسحاق استبعاد سياسيين من الظهور التليفزيوني. بالإضافة إلى استقبال وزير الدفاع لرئيس أركان القوات المسلحة الإماراتية.

 

“إسحاق” يستنكر “استبعاد” سياسيين من “الحوار الوطني”

جورج إسحاق يحمي المصلين في ثورة يناير

استنكر جورج إسحاق -عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان- ما وصفه بـ”استبعاد” عدد من السياسيين من الحديث في البرامج التلفزيونية. مشيرًا خلال مقاله أمس بجريدة الشروق إلى أهمية وجود “مؤشرات لمنع الفضائيات من استضافة أي إنسان ليس له خبرة سياسية. حتى لا يؤثر سلبا على فعالية هذا الحوار”.

وكتب إسحاق: “هل من المعقول أن في بداية الحوار يُمنع ثلاثة على رأسهم أنور السادات من الظهور في الفضائيات؟! هل هذا إجراء طبيعي؟! أم أنه يضع تخوفات كنا جميعا نرتاب فيها. فإقصاء أي طرف سياسي عن المشاركة خطأ فادح. بدأ ظهور بعض أشخاص المعارضة في المشهد الإعلامي بعد أن كانوا يُتهمون بالخيانة. لذلك يجب أن نرى عدم إقصاء أي طرف”.
وقبل أن يكتب إسحاق مقاله انتشر على وسائل التواصل الاجتماعي بيان منسوب لرئيس حزب الإصلاح والتنمية والبرلماني السابق محمد أنور السادات. استنكر فيه استبعاده وسياسيين آخرين من المشاركة في الحوار الوطني ومنعه من الظهور في وسائل الإعلام.
ورغم انتشار البيان بسرعة كبيرة بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي والمهتمين بالشأن السياسي. ومقال إسحق الذي أشار فيه إلى استبعاده من الحديث الإعلامي. فإن “السادات” نفسه وهو مؤسس مجموعة الحوار الوطني وعضو المجلس القومي لحقوق الإنسان أكد لـ”مصر 360″ اليوم أن البيان “قديم” -حسب تعبيره- مُبديًا دهشته من إعادة تداوله على شبكة الإنترنت بهذه الكثافة.

“التعليم” تعلن فتح باب التحويلات للطلاب بالمدارس الرسمية 1 يوليو المقبل

وزير التعليم
وزير التعليم
حددت المديريات التعليمية مواعيد تحويل الطلاب بين المدارس الرسمية للغات والمدارس الأخرى على كل المستويات والمراحل التعليمية. وذلك بداية من 1 يوليو حتى يوم 15 أغسطس. ولا يسمح بقبول طلبات جديدة بعد غلق باب قبول الطلبات بالمدارس.
وأوضحت المديريات التعليمية أن طلبات التحويل تقدم من مختلف المراحل التعليمية إلى المدارس مباشرة على النموذج المعد لذلك. مع لصق طابع المهن التعليمية بالفئات المقررة. وترفق به الأوراق اللازمة للتحويل. فيما تشكل بكل مدرسة لجنة تحت مسئولية مدير المدرسة تقوم بتسلم طلبات التحويل بالمدرسة لفحص الطلبات وترتيبها من الأكبر سنا إلى الأصغر. بعد توافر شروط التحويل مع الالتزام بالكثافة المقررة.

إغلاق المجال الجوي من وإلى تونس من الليلة حتى نهاية الغد

رئيس تونس قيس سعيد
رئيس تونس قيس سعيد

ذكرت قناة العربية في خبر عاجل لها منذ قليل أنه تم إغلاق المجال الجوي من وإلى تونس من الليلة وحتى نهاية يوم الخميس.

وفي وقت سابق أعلن المنسق العام للهيئة الاستشارية من أجل جمهورية جديدة في تونس الصادق بلعيد أنه سيتم بداية من نهاية الأسبوع المقبل التفكير في الإصلاحات الاقتصادية والاجتماعية التي سيتم إقرارها في الدستور الجديد للبلاد. وذلك عقب الاستماع لعدد من مديري العموم ببعض الوزارات في جلسة الحوار المنعقدة اليوم.

وقال “بلعيد” إنه يدرس نصا دستوريا “صالح لعشرات السنين القادمة”. وأن موقف الاتحاد العام التونسي للشغل الرافض للإصلاحات التي قدّمتها الحكومة لصندوق النقد الدولي ليس بالجديد. وإن كل ما يحصل الآن في هذا الخصوص لا يهمه.

وزير الدفاع يلتقي رئيس أركان القوات المسلحة الإماراتية لبحث تعزيز التعاون المشترك

وزير الدفاع
وزير الدفاع

التقى الفريق أول محمد زكي -القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي- الفريق الركن حمد محمد ثاني الرميثي -رئيس أركان القوات المسلحة الإماراتية. وذلك خلال زيارته الرسمية لجمهورية مصر العربية.
تناول اللقاء عددا من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك في ضوء التطورات الإقليمية والدولية الراهنة وانعكاسها على أمن واستقرار الشرق الأوسط. فضلا عن سبل تعزيز التعاون والعلاقات العسكرية بين القوات المسلحة لكلا البلدين.
وأكد القائد العام للقوات المسلحة اعتزازه بعلاقات الشراكة الاستراتيجية التي تربط القوات المسلحة المصرية والإماراتية في مختلف المجالات العسكرية. مشيرًا إلى أهمية استمرار تنسيق الجهود والتعاون العسكرى بين القوات المسلحة لكلا البلدين.
كما التقى رئيس أركان حرب القوات المسلحة نظيره الإماراتي. وتناول اللقاء عددا من الملفات والموضوعات ذات الاهتمام المشترك في ضوء العلاقات المتميزة للقوات المسلحة المصرية والإماراتية بما يسهم في مجابهة التحديات المشتركة وإرساء دعائم الأمن والاستقرار بالمنطقة.
وأكد رئيس أركان القوات المسلحة الإماراتية حرص بلاده على دعم علاقات التعاون بين القوات المسلحة للبلدين الشقيقين. معربا عن تطلعه لمزيد من التنسيق بما يلبي المصالح المشتركة للجانبين في ضوء عمق العلاقات الوطيدة بين مصر والإمارات.

وزير التموين: إيطاليا تشارك في إنشاء 6 صوامع حقلية باستثمارات 367 مليون جنيه

صوامع قمح- ازي الحال
صوامع قمح- ازي الحال

أكد الدكتور علي المصيلحي -وزير التموين والتجارة الداخلية- أن العلاقات الإيطالية المصرية تتميز ببعد استراتيجي عميق في المجالات الاقتصادية كافة. حيث تشارك الحكومة الإيطالية مع الحكومة المصرية ممثلة في وزارة التموين لإنشاء 6 صوامع حقلية باستثمارات تصل إلى 367 مليون جنيه. منها 4 صوامع بمحافظة الشرقية وواحدة بالمنيا وواحدة بالمنوفية سعة الصومعة الواحدة 5 آلاف طن.

وبحث وزير التموين مع السفير الإيطالي مشروع حوكمة تداول القمح باستثمارات قيمتها 52 مليون جنيه وبنسبة تنفيذ 60٪.

وأضاف اللواء شريف باسيلي -رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية القابضة للصوامع- أنه تم الانتهاء من صومعتين في إطار المبادرة. وهناك 4 أخرى قيد الإنشاء. وأكد أن نظام ميكنة تداول الأقماح يسهم في متابعة الأقماح في الصوامع والأرصدة الموجودة بها ومتابعة الأقماح الموردة للمواني وصولا إلى الصوامع المنشأة.

أسامة ربيع: إزالة 26 مليون متر رمال مشبعة بالمياه لتطوير القطاع الجنوبي للقناة

محاور قناة السويس
محاور قناة السويس

أعلن الفريق أسامة ربيع -رئيس هيئة قناة السويس– اليوم تقدم الأعمال بمشروع تطوير القطاع الجنوبي للقناة بشقيه بنسب إنجاز بلغت 40% لمشروع توسعة وتعميق القطاع الجنوبي. وما يقرب من 31% نسبة إنجاز الأعمال بمشروع ازدواج القناة بمنطقة البحيرات المرة الصغرى.

جاء ذلك خلال جولته التفقدية بموقع مشروع تطوير القطاع الجنوبي للقناة. وبرفقته أعضاء مجلس إدارة الهيئة والقيادات العاملة بالمشروع. بهدف متابعة سير العمل والوقوف على معدلات التنفيذ بالمشروع.

وأكد رئيس الهيئة أن مشروع تطوير القطاع الجنوبي للقناة يحظى باهتمام ومتابعة دورية من الرئيس عبد الفتاح السيسي نظرا لأهميته. باعتباره ركنا أساسيا نحو تنفيذ استراتيجية تطوير المجرى الملاحي. والتي ستشهد نقلة نوعية لإسهام المشروع في رفع معدلات الأمان الملاحي في القطاع الجنوبي وزيادة القدرة الاستيعابية للقناة في تلك المنطقة بواقع 6 سفن إضافية. بما يعزز من المكانة الرائدة للقناة وقدرتها على مواجهة تحديات المنافسة.

وأوضح رئيس الهيئة أنه تم إزالة ما يقرب من 19 مليون متر مكعب من الرمال المشبعة بالمياه من مشروع ازدواج القناة بالبحيرات المرة الصغرى من الكيلو 122 إلى الكيلو 132 ترقيم قناة. كما تم إزالة ما يزيد على 7 ملايين متر مكعب من الرمال المشبعة من المياه بمشروع التوسعة والتعميق من الكيلو 132 ترقيم قناة إلى الكيلو 162 ترقيم قناة.

“التعليم”: لا إعادة لتصحيح الامتحانات الإلكترونية لأولى وثانية ثانوي

امتحانات
امتحانات
أكد الدكتور طارق شوقي -وزير التربية والتعليم والتعليم الفني- أنه لا توجد إعادة تصحيح للامتحانات الإلكترونية للصفين الأول والثاني الثانوي العام. موضحا أنه تم تصحيح الامتحانات دون تدخل عنصر بشري وبعدالة كاملة.
كانت وزارة التعليم أعلنت أنه يتم إعلان نتيجة الصفين الأول والثاني الثانوي وفق الكتاب الدورى رقم 1 لسنة 2022. والذي تأكد فيه تشكيل لجنة من معلمي المواد لتقدير أوراق الإجابة بكل مادة. على أن تعلن نتيجة الطالب في صورة تقديرات من 85 إلى 100 ممتاز. ومن 65 لأقل من 85 جيد جدا. وأقل من 50 ضعيف.
وحددت الوزارة آلية النجاح في الصفين الأول والثاني الثانوي العام. موضحة أنه إذا حصل الطالب على 50% من درجات المادة في مجموع الترمين سيكون ناجحا. وإذا حصل على أقل من 50% من درجات المادة في مجموع الترمين سيتاح له دخول امتحانات الدور الثاني.
كما شددت الوزارة على المدارس بأن أي طالب تحرر له محضر لأنه لم يتمكن من أداء الامتحان الإلكتروني في أي مادة بامتحانات الصفين الأول والثاني الثانوي لأسباب تقنية سيعتبر اجتاز الامتحان لتعرضه لمشكلة تقنية خارجة عن إرادته.