تجري الأمور بوتيرة سريعة للغاية داخل أسوار النادي الأهلي، للتعاقد مع مدير فني أجنبي مميز. يخلف الجنوب أفريقي بيتسو موسيماني، الراحل عن تدريب الشياطين الحمر مؤخرًا، بعد فسخ عقده بالتراضي بين الطرفين، بعد مسيرة مليئة بالألقاب والإنجازات القارية والعالمية.

وتبحث لجنة الكرة بالقلعة الحمراء عن مدير فني أجنبي لقيادة دفة الفريق خلال الفترة المقبلة، بعد تعيين سامي قمصان كمدرب أول مؤقت لحين التعاقد مع المدرب الجديد، حيث سيقود الفريق مساء اليوم أمام إيسترن كومباني بالدوري الممتاز وربما أيضًا أمام الزمالك بالقمة يوم الأحد القادم.

ولكن يبقى ملف المدرب الأجنبي الجديد هو الشغل الشاغل لإدارة الأهلي وجماهيره العريضة في كل مكان. فلا صوت يعلو صوت المدرب الجديد للمارد الأحمر في الفترة الحالية.

لذلك، نستعرض في -السطور التالية- أبرز 4 مدربين مرشحين فوق العادة لخلافة موسيماني في منصب المدير الفني لأكبر أندية إفريقيا والوطن العربي تاريخيًا وألقابًا وشعبية.

مدرب برتغالي مميز على غرار جوزيه

تصدر البرتغالي روي فيتوريا، المدرب السابق لعدة أندية، أبرزها بنفيكا والنصر السعودي. لخلافة موسيماني على رأس العارضة الفنية للنادي الأهلي. ولكن يبدو أن هناك عقبة وحيدة لإتمام الاتفاق معه، حيث يشترط الحصول على 4 ملايين دولار، من أجل الموافقة على تدريب النادي الأحمر. بينما تحاول الإدارة تخفيض المبلغ.

وبدأت المحادثات مع فيتوريا في يناير/كانون الثاني الماضي. قبل تجديد عقد موسيماني، وعادت بشكل جديد بعد رحيل المدرب الجنوب أفريقي. ولكن تبقى نقطة الخلاف الوحيدة حاليًا هي راتب المدرب، الذي طلب مع مساعديه الحصول على 4 ملايين دولار. وهو ما يتخطى ما يريد النادي دفعه للمدرب الجديد.

مدرب فرنسي له بصمة مع صلاح

يعتبر جارسيا واحدًا من أشهر المدربين في الدوري الفرنسي، الذي درب فيه 6 أندية، كان آخرها نادي ليون العريق. بالإضافة لتدريبه فريق روما الإيطالي، وكان مدربًا للنجم محمد صلاح حينها.

وكمدرب لفريق ليل، نجح جارسيا خلال موسم 2010-2011، في التتويج ببطولتي الدوري والكأس بفرنسا. كما أنه وصل إلى نهائي الدوري الأوروبي مع مارسيليا في موسم 2017-2018. وخسر أمام أتلتيكو مدريد.

مساعد فايلر لإكمال مهمته

يعد السويسري ديفيد سيزا مساعد مواطنه رينيه فايلر -مدرب الأهلي قبل موسيماني- اسمًا مطروحًا أيضًا أمام المارد الأحمر. ويبرز اسمه بشكل كبير في الوقت الحالي، كونه من الملمين بتفاصيل الفريق والكرة المصرية. نظرًا لفترة عمله كمدرب مساعد بالفريق من قبل.

ومن المؤكد أن يكون ميشيل يانكون -مدرب الحراس الحالي بالأهلي- الذي أتى ضمن فريق فايلر ومزامل لسيزا. هو أبرز وسائل الإقناع بالنسبة له من أجل قدومه إلى مصر، وقيادته لعملاق القارة خلال الفترة المقبلة.

مدرب عالمي وآخر ألماني غير معروف

آخر مرشح ضمن الاعتبار وبشكل بارز هو مدرب عالمي وآخر ألماني غير معروف. أو يتم الكتمان على اسمه حتى التعاقد معه، وليس عليه معلومات كثيرة حتى يتم الإفصاح عنها من قبل الإدارة الحمراء. أو تسرب للإعلام في الوقت القليل المقبل.

أما العالمي فهو مارسيلو بيلسا المدرب الأسبق لمنتخب الأرجنتين، ولا يقوم بتدريب أي نادي حاليًا. وربما تفكر إدارة الأهلي في التعاقد معه، وبكل تأكيد سيجد الأرجنتيني في القلعة الحمراء ضالته. ويصعد إلى منصات التتويج، فهو يشتهر بالمدرب العبقري دون ألقاب.

وبعد أن قاد ليدز يونايتد للعودة إلى البريميرليج، وخاض معهم 170 مباراة حقق خلالهم 80 فوزًا و33 تعادلًا و57 خسارة، بنسبة انتصارات 47.1%، تمت إقالته خلال هذا الموسم، وأصبح بدون نادٍ.

وكان الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”، قد اختار بيلسا كثالث أفضل مدرب في العالم عام 2020، ويعتبره بيب جوارديولا مدرب مانشستر سيتي المدرب الأفضل في العالم، نظرًا للأفكار التدريبية العظيمة والهجومية بشدة التي يطبقها مع الفرق التي يقوم بتدريبها.