تقدم نشرة 360 لحالة حقوق الإنسان، التي تصدر عن مركز التنمية والدعم والإعلام DAM، سلسلة من الأخبار والقضايا المهمة خلال الأسبوع الثاني من يونيو/حزيران. ومنها: إخلاء سبيل مجدي قرقر ومعتز عبد الوهاب. وكذا براءة أحمد عبده ماهر، واستبعاد محمد أنور السادات من الحوار الوطني. فضلًا عن تأجيل رفع أسعار الكهرباء. 

للاطلاع على النشرة كاملة.. اضغط هنا

نشرة 360.. فيما يخص الحقوق المدنية والسياسة

رصد التقرير  في الجزء الخاص بإدارة العدالة ودولة القانون، ما قضت به محكمة جنايات القاهرة، بمعاقبة رئيس مباحث قسم شرطة حلوان الأسبق، وضابط آخر، بالسجن 7 سنوات. ذلك على خلفية اتهامهما بقتل مواطن في حلوان، وبراءتهما من استعمال القوة تجاه آخر.

وفى 14 يونيو/حزيران كشف محامون عن قرارات من نيابة أمن الدولة العليا ومحكمة جنايات القاهرة في غرفة المشورة، بإخلاء سبيل عدد من المحبوسين احتياطيًا على ذمة قضايا سياسية متنوعة. وقال المحامي الحقوقي خالد علي، إن نيابة أمن الدولة قررت إخلاء سبيل 10 متهمين في عدة قضايا سياسية متنوعة.

كما قال المحامي بالنقض طارق العوضي، إن نيابة أمن الدولة أخلت سبيل مجدي قرقر، القيادي بحزب الاستقلال، والمنتج السينمائي معتز عبدالوهاب. وقال عضو لجنة العفو الرئاسي عبر حسابه الرسمي على “فيسبوك”: “نيابة أمن الدولة العليا تخلي سبيل 8 محبوسين بينهم مجدي قرقر ومعتز عبدالوهاب”.

كذلك، أصدرت محكمة جنح أمن دولة طوارئ مصر الجديدة، حكمًا نهائيًا ببراءة المستشار أحمد عبده ماهر، المفكر الإسلامي، من تهمة ازدراء الأديان. وقد وجهت إليه بسبب كتابه “إضلال الأمة بفقه الأئمة”. وفيه يفند الخطاب الديني وأفكار التراث الإسلامي.

وفي الجزء الخاص بالحق في الحياة والأمان الشخصي

طالبت المحامية الحقوقية نسمة الخطيب وعدد من أصدقاء طبيبة الأسنان الشابة سارة خالد، النيابة العامة والمجلس القومي للمرأة، بفتح تحقيقات في ملابسات وفاتها. وأيضًا إعادة ‏تشريح جثمانها. حيث قالت أسرتها إنها توفيت منتحرة. بينما أثار مقربون منها الشكوك حول الواقعة.

كما أمرت النيابة العامة، بحبس المتهم بخطف ابنته (نورا) بالمعادي احتياطيًّا على ذمة التحقيقات. حيث ورد للنيابة العامة محضر تحريات الشرطة. وثبت فيه أنها توصلت لتعدي المتهم على ابنته، واصطحابها كرهًا عنها لمسكنه للإقامة رفقته.

للاطلاع على النشرة كاملة.. اضغط هنا

وفي الحق في المشاركة في الحياة العامة

أعلن رئيس حزب الإصلاح والتنمية وعضو المجلس القومي لحقوق الإنسان، محمد أنور السادات، استبعاده وسياسيين آخرين من المشاركة في الحوار الوطني، الذي دعا له الرئيس خلال إفطار الأسرة المصرية.

نشرة 360.. فيما يخص الحقوق الاقتصادية والاجتماعية

قال رئيس الجمهورية، عبد الفتاح السيسي، إن الدولة أجّلت رفع أسعار الكهرباء للمنازل. وكان من المقرر أن تنتهي الحكومة من رفع دعم الكهرباء بالكامل بحلول يوليو/تموز 2020. لكن تقرر تمديد الجدول الزمني لتخفيض الدعم بناء على توجيهات من السيسي إلى يوليو 2025. على أن تبدأ تلك الزيادات منتصف عام 2022.

كما أطلق رئيس الوزراء، مصطفى مدبولي، الحوار المجتمعي بشأن وثيقة “سياسة ملكية الدولة”. وأعلن عن تدشين منصة إلكترونية وتطبيق للموبايل، لإجراء حوارات وورش عمل حول الوثيقة عبر المنصة. بالإضافة إلى تسهيل التواصل بين الحكومة والقطاع الخاص فيما يتعلق بالوثيقة.

للاطلاع على النشرة كاملة.. اضغط هنا