شهد الاقتصاد العالمي على مدار أسبوع تطورات هامة جاء في مقدمتها رفع الفائدة في أمريكا الذي أثر على الأسواق الناشئة، وانهيار بورصات العالم في “الخميس الأحمر”.. واستمرار تفشي أنفلونزا الطيور في عدة ولايات أمريكية، بجانب مشروع “القاهرة-تل أبيب” الذي تستهدف منه أوروبا لتعويض الغاز الروسي بالغازين المصري والإسرائيلي.

أهم الأخبار

  1. أمريكا ترفع الفائدة 75 نقطة أساس في أعلى مستوى منذ 1994
  2. انهيار البورصات العالمية مع صراع التضخم والفائدة
  3. مصر تطلق استراتيجية لتنمية صناعة السيارات
  4. بنك إنجلترا يرفع أسعار الفائدة للمرة الخامسة على التوالي إلى 1.25%
  5. لبنان يدخل جولة مفاوضات مع إسرائيل على الحدود من أجل الغاز
  6. مشروع “القاهرة-تل أبيب” خطة أوروبية لتعويض الغاز الروسي
  7. بايدن يتهم شركات النفط بالسعي للربح فقط
  8. إلغاء جميع القيود الصحية على دخول المصريين أو الأجانب لمصر
  9. حظر استيراد لحوم الطيور من 14 ولاية أمريكية بسبب إنفلونزا الطيور

تفاصيل الأخبار  

  • قرر الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي رفع أسعار الفائدة 75 نقطة أساس لتصل إلى ما بين 1.5% و1.75%، وذلك ضمن نهج السياسة التشددية التي يسير عليها المركزي الأميركي لمواجهة معدلات التضخم التي بلغت مستوياتها الأعلى منذ 40 عاماً. وقررت اللجنة أعلى زيادة للفائدة منذ 1994 .
  • أقرت البنوك المركزية بغالبية الدول الخليجية زيادة معدلات الفائدة على الإيداع والإقراض في أعقاب زيادة الفيدرالي الأميركي لمعدلات الفائدة بواقع 75 نقطة أساس في اجتماعه اليوم الأربعاء.
  • رفعت البنوك المصرية مساهماتها في البنك الإفريقي للتصدير والاستيراد “أفريكسيم بنك”. وقرر البنك الأهلي زيادة حصته في رأسمال (أفريكسيم بنك) بمبلغ 326.6 مليون دولار وتم سداد نسبة 40% بقيمة 130.6 مليون دولار المطلوبة حاليا من الزيادة المقررة. كما قرر بنك مصر أخيرًا استثمار 201.1 مليون دولار أمريكي في (أفريكسيم بنك)، منها 80.5 مليون دولار أمريكي استثمارات مدفوعة.
  • رفع بنك إنجلترا أسعار الفائدة للمرة الخامسة على التوالي في محاولة منه لكبح جماح التضخم المرتفع. حيث صوتت لجنة السياسة النقدية بنسبة 6-3 على زيادة سعر الفائدة المصرفية بمقدار 25 نقطة أساس إلى 1.25% ، مع تصويت الأعضاء الثلاثة المعارضين على زيادة 50 نقطة أساس إلى 1.5%.
  • يدخل لبنان مسار التفاوض من جديد بشأن النزاع على الحدود البحرية مع إسرائيل التي تبلغ مساحتها حوالي 300 ميل مربع وتحتوي على 122 تريليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي بحسب هيئة معلومات الطاقة الاميركية EIA.
  • طالب الرئيس الأمريكيي جو بايدن من شركات النفط بزيادة الانتاج في السوق… متهما الشركات الكبرى في القطاع بأن هدفها الأول هو جني الأرباح.
  • وافقت اللجنة العليا لإدارة أزمة الأوبئة والجوائح الصحية، على قرار ينص على أن تُلغى جميع القيود المقررة على دخول المصريين، أو الأجانب إلى جمهورية مصر العربية، والواردة في المادة السابعة من قرار اللجنة العليا لإدارة أزمة الأوبئة والجوائح الصحية رقم (1) لسنة 2021، وذلك في إطار متابعة الحالة الوبائية داخليا وخارجيا.
  • قالت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، إن حجم التبادل التجاري بين مصر وروسيا خلال العام الماضي ارتفع بنسبة 5.1% مقارنة بعام 2020. ليبلغ خلال عام 2021 4.7 مليار دولار مقابل 4.5 مليار دولار خلال عام 2020.
  • أطلقت مصر استراتيجية لتنمية صناعة السيارات، بهدف جذب استثمارات أجنبية ضخمة لإقامة مشروعات لتصنيع السيارات والصناعات المغذية لها بالمنطقة الصناعية بشرق بورسعيد، لتوفير واردات السيارات البالغة 4 مليارات دولار سنويًا وتصدير السيارات من مصر للأسواق الإفريقية مستغلة اتفاقيات التجارة الحرة.
  • تنتظر البنوك العاملة في السوق المصرية حاليًا موقف البنك المركزي من رسوم السحب والاستعلام الخاصة بماكينات الصراف الآلي، التي تم إلغائها في خضم جائحة كورونا وتمد مدها لتنهي بنهاية الشهر الحالي.
  • أوصت الهيئة العامة للغذاء والتغذية بحظر استيراد جميع أنواع لحوم الطيور (الطازجة–المبردة–المجمدة–المصنعة) بمختلف أنواعها ومشتقاتها ومنتجاتها وبيض المائدة، فيما عدا المعالجة حراريا من جمهورية غينيا، وذلك بسبب تفشي مرض أنفلونزا الطيور شديدة الضراوة ومن بوروندي بسبب تفشي مرض حمى الوادي المتصدع.

صفقات

  • اقتنص المستثمرون جميع الأسهم المعروضة في الطرح العام لمجموعة “تيكوم” المشغلة لمجمع الأعمال بدبي، بعد ساعات من فتح الشركة للاكتتاب، ما يمثل أحدث مؤشر على الطلب القوي على عمليات الإدراج في الشرق الأوسط، تسعى دبي لجمع نحو 454 مليون دولار من الطرح، مع مضي الإمارة قدماً في الإدراج الثاني هذا العام، في إطار مساعي الحكومة لتعميق أسواق رأس المال المحلية.
  • أعلنت شركة «تنمية» لخدمات المشروعات متناهية الصغر، وهي شركة مملوكة بالكامل للمجموعة المالية هيرميس القابضة وإحدى الشركات المصرية الرائدة في حلول التمويل متناهي الصغر، عن نجاحها في إتمام صفقة الاستحواذ على شركة فاتورة هولندا بي ڨي (“فاتورة”). و«فاتورة» هي منصة رقمية سريعة النمو متخصصة في تنفيذ المعاملات الإلكترونية بين الشركات؛ وتغطي 22 محافظة في مصر.
  • تدرس شركة “الدار العقارية” الاستحواذ على حصة أغلبية في شركة التطوير العقاري المصرية “مدينة نصر للإسكان” وهي صفقة من شأنها تعزيز وجود الشركة الإماراتية بمصر.. وتمتلك الحكومة المصرية حصة 15% في “مدينة نصر”.. وقال هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام المصري، إن “الدار” أبدت اهتمامًا بالمطور الذي يتخذ من القاهرة مقراً له، لكن العرض لم يتحقق بعد.
  • أعلنت شعاع كابيتال المدرجة في سوق دبي المالي، استكمال تمويل صفقة الاستحواذ على شركة أليانز للخدمات البحرية واللوجستية القابضة المحدودة “أليانز” لصالح صندوقها المُدار، وذلك بعد الحصول على تسهيل مالي بقيمة 160 مليون دولار لمدة 7 سنوات من بنك الفجيرة الوطني والشركة العربية للاستثمارات البترولية (ابيكورب)

أسواق

  • استقرت أسعار حديد التسليح الأسبوع الماضي حيث بلغ سعر الحديد في شركة عز 18170 جنيهًا للطن، ومصر ستيل 18000 جنيه، والسويس 18070 جنيها. بينما سجل سعر الحديد في المصريين 18070 جنيها للطن، وبشاي 18075 جنيها، والعشري 18000 جنيه. وحقق الجيوشي مستوى سعريا بلغ 17900 جنيه للطن، والجارحي 17850 جنيها، وعنتر 17500 جنيه.
  • شهدت أسعار الإسمنت استقرارا، باستثناء شركة العريش التي خفضت 100 جنيه للطن، حيث بلغ السعر فيها 1050 جنيها للطن أرض المصنع، وأسمنت المسلح 1550 جنيهًا للطن، والنصر 1480 جنيهًا للطن، وقنا 1340 جنيها، والسويس سجل 1370 جنيهًا. وسجل أسمنت السويدي 1350 حنيهًا في الطن، والمخصوص 1380 جنيهًا في الطن، والممتاز 1480 جنيهًا في الطن، وحلوان 1390 جنيهًا في الطن.
  • صعد الدولار، الذي يعتبر ملاذاً آمناً، مقابل سلة من العملات مقترباً من أعلى مستوى في 20 عاماً مع رفع البنك المركزي تكاليف الاقتراض أمس الأربعاء بأكبر قدر منذ 1994، وارتفع مؤشر الدولار 0.3% إلى 105.09 نقطة.
  • ارتفع الفرنك السويسري لأعلى مستوى في شهرين مقابل اليورو وسجل الخميس أفضل يوم له مقابل العملة الأوروبية الموحدة منذ يناير كانون الثاني 2015. بعدما ارتفع إلى 1.8% مقابل اليورو إلى 1.0200 يورو.
  • هبط سعر الذهب في مصر بقيمة 3 جنيهات للجرام مع رفع الاحتياطي الفيدرالي سعر الفائدة وفقا لقول نادي نجيب سكرتير عام شعبة الذهب السابق بغرفة القاهرة التجارية
  • خسرت غالبية عملات الأسواق الناشئة التي يتتبعها مؤشر بلومبرج، حيث ارتفعت عملة واحدة فقط من أصل 24 عملة مدرجة في المؤشر خلال هذا الأسبوع، وكان الريال البرازيلي (-4.28%) العملة الأسوأ أداء، وحل البيزو التشيلي (-4.02%) ثاني أسوأ العملات أداء، مسجلا أكبر خسارة أسبوعية له منذ أكثر من عامين، على خلفية ارتفاع الدولار الأمريكي.
  • كان الروبل الروسي (+8.89%) هو الرابح الوحيد، حيث ارتفع بشكل كبير على الرغم من قيام البنك المركزي الروسي بخفض أسعار الفائدة بشكل أكثر من المتوقع. واستمر الروبل في تلقي الدعم من توازن الصادرات والواردات، حيث تعززت الصادرات من خلال التدفقات القوية من مبيعات النفط

تحليلات

اتفاقية أوروبية إسرائيلية تمر عبر مصر لتزويد أوروبا بالغاز الطبيعي المسال لدعم القارة العجوز في تقليل اعتمادها على الإمدادات الروسية. وتدور المفاوضات الأوروبية مع القاهرة وتلّ أبيب حول توريد غاز إسرائيل إلى مصر لتحويله إلى مُسال. ثم نقله على مراكب إلى أوروبا لعدم وجود أنابيب تربط القاهرة وتلّ أبيب بدول القارة. المزيد

بورصات

  • تراجع المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية “إيجى إكس 30” بنسبة 1.04% ليغلق عند مستوى 9866.75 نقطة، خلال جلسات الأسبوع المنتهى، وهبط مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة “إيجى إكس 70 متساوى الأوزان”، بنسبة 0.87% ليغلق عند مستوى 1854.18 نقطة، وسجل مؤشر “إيجى إكس 100 متساوى الأوزان” انخفاضًا بنحو 0.79% ليغلق عند مستوى 2738.58 نقطة، وسجل مؤشر “إيجى إكس 30 محدد الأوزان” انخفاضًا بنحو 0.84% ليغلق عند مستوى 12171.41 نقطة، وهبط مؤشر تميز بنسبة 0.62% ليغلق عند مستوى 3788.60 نقطة.
  • انهت سوق الأسهم السعودية “تداول”، الاسبوع على تراجع ملحوظ ليواصل خسائره للجلسة الخامسة على التوالي في ظل هبوط شبه جماعي للقطاعات، أغلق المؤشر العام للسوق “تاسي” متراجعاُ بنحو 1.29%، ليفقد نحو 154.09 نقطة من رصيده، وصل بها إلى مستوى 11,824.42 نقطة.
  • تراجع مؤشر الأسهم الرئيسي في دبي 1.7%، إلى 3280 نقطة، وسجل أداء أضعف من أقرانه في المنطقة، متأثرا بهبوط سهم بنك دبي الإسلامي 3.6%، ونزول سهم إعمار العقارية القيادي 1.3%. وفي أبوظبي، هبط المؤشر 0.8%، إلى 9505 نقاط، متأثرا بتراجع سهم بنك أبوظبي الأول، أكبر بنوك الإمارات، 0.9%.
  • وخسر المؤشر القطري 0.5%، ليبلغ مستوى 12562 نقطة، بنهاية الأسبوع هبوط سهم شركة صناعات قطر للبتروكيماويات 2.3%.
  • أغلقت الأسهم الأميركية منخفضة بقوة، اليوم الخميس، وسط عمليات بيع واسعة النطاق في ظل تصاعد مخاوف المتعاملين بعد تحرك البنوك المركزية في جميع أنحاء العالم للقضاء على التضخم المتزايد، وأغلق مؤشر “ستاندرد أند بورز” عند أدنى مستوياته منذ ديسمبر 2020، في حين هوى مؤشر “ناسداك 100” المثقل بأسهم التكنولوجيا 4%.
  • في أوروبا، هبط مؤشر “ستوكس يوروب 600” بنسبة 2.5% عند الإغلاق في لندن، مسجلاً أدنى مستوى منذ فبراير 2021. كما أغلق مؤشر “كاك 40” في سوق هابطة، متراجعاً بنسبة 20% عن ذروة شهر يناير، فيما تراجعت الأسهم السويسرية بأكبر قدر منذ ديسمبر 2020، بعد أن رفع البنك الوطني بشكل غير متوقع أسعار الفائدة للمرة الأولى منذ عام 2007.
  • تراجع مؤشر مورجان ستانلي لعملات الأسواق الناشئة MSCI بنسبة (-0.92%) مسجلا خسائر لأول مرة في ثلاثة أسابيع، حيث جاءت بيانات مؤشر أسعار المستهلك الأمريكي أعلى من المتوقع مما يشير إلى أن التضخم ربما لم يبلغ ذروته بعد، وهو ما دفع الأسواق إلى تسعير رفع أسعار الفائدة بشكل كبير من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي.

 

انفوجراف