في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360″، أبرز مستجدات الأحداث خلال الساعات الماضية. ومنها: السيسي يعزل نائب رئيس مجلس الدولة.. “العليا لإدارة الجوائح” تلغي جميع قيود الدخول لمصر.

السيسي يعزل نائب رئيس مجلس الدولة من منصبه

أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي قرارًا جمهوريًا بعزل المستشار الدكتور محمد علي محمود هاشم نائب رئيس مجلس الدولة من وظيفته.

ونشرت الجريدة الرسمية، في عددها الصادر الخميس، القرار الذي حمل رقم ٢٣٣ لسنة ٢٠٢٢.

وجاء القرار بعد الاطلاع على الدستور وقانون مجلس الدولة وعلى الحكم الصادر من مجلس تأديب أعضاء مجلس الدولة في الدعوى التأديبية رقم 3 لسنة 68 قضائية بجلسة 3 مارس 2022.

قرار العزل
قرار العزل

ونقل موقع “القاهرة 24” عن مصدر ذكر أنه بمجلس الدولة، أن قرار العزل جاء بعد مخالفات جسيمة لقوانين عمل مجلس الدولة، بممارسة أعمال تجارية بأحد الدول الإفريقية، ما يمثل خروجًا عن التقاليد والأعراف القضائية.

تخصيص 1.43 فدان لإقامة مركز شباب بالأقصر

كما أصدر الرئيس عددًا من القرارات الجمهورية، منها الموافقة على اتفاق منحة هيئة سكك حديد مصر، بين وزارة التعاون الدولي والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية.

وكذلك أصدر القرار الجمهوري بتخصيص مساحة 1.43 فدان من أراضي الدولة بالأقصر، لاستخدامها في إقامة مركز شباب. وتخصيص مساحة 2000 متر مربع من أراضي الدولة في الأقصر لاستخدامها في إقامة محطة تجفيف خضروات وفاكهة بالطاقة الشمسية.

السيسي يخصص 5.5 فدان بالقليوبية للقوات المسلحة

إلى جانب تخصيص مساحة 5.5 فدان في محافظة القليوبية لصالح القوات المسلحة. وتخصيص 2.39 فدان من أراضي الدولة بجنوب سيناء لصالح الهيئة الوطنية للإعلام.

ونص القرار الجمهوري السادس على تخصيص 25 فدان من أراضي الدولة بشمال سيناء لصالح جهاز مشروعات الخدمة الوطنية.

مصر تلغي جميع القيود المفروضة على دخول البلاد

أيضًا، نشرت الجريدة الرسمية في عددها الصادر الخميس، قرار اللجنة العليا لإدارة أزمة الأوبئة والجوائح الصحية رقم 3 لسنة 2022. إذ نصت المادة الأولى من القرار على أن تُلغى جميع القيود المقررة على دخول المصريين أو الأجانب إلى جمهورية مصر العربية، والواردة في المادة السابعة من قرار اللجنة العليا لإدارة أزمة الأوبئة والجوائح الصحية رقم (1) لسنة 2021.

ونصت المادة الثانية: مع عدم الإخلال بحكم المادة السابقة، يستمر العمل بباقي التدابير الواردة بقراري اللجنة العليا لإدارة أزمة الأوبئة والجوائح الصحية رقمي 1 لسنة 2021 ولسنة 2022، مع خضوع جميع التدابير الواردة به وبهذين القرارين للمتابعة لتقدير الموقف.

القبض على شاب غنى ورقص في مسجد

ألقت الشرطة في محافظة القليوبية شمالي القاهرة القبض على شاب غنى أغاني المهرجانات ورقص داخل مسجد.

وقالت النيابة العامة إن وحدة الرصد والتحليل بمكتب النائب العام “رصدت تداول مقطع لشاب يُغني ويستعرض بميكروفون داخل مسجد، وتزامن مع ذلك مع ورود محضر من إدارة البحث الجنائي بالإدارة العامة لتكنولوجيا المعلومات بوزارة الداخلية، حيث تم رصد حساب المتهم على موقع تيك توك وتحديد بياناته، وصدر أمر بسرعة ضبطه وإحضاره”.

صورة من المقطع المتداول للشاب
صورة من المقطع المتداول للشاب

ووفق ذلك قد يواجه هذا الشاب تهمة ازدراء الأديان والتعدي على دور العبادة.

وقد نقل موقع “الوطن” عن المحامي أشرف ناجي أن العقوبة المتوقعة لهذا الفعل، طبقا للمادة 98\ 2 من قانون العقوبات، الحبس مدة لا تقل عن 6 أشهر ولا تتجاوز الـ5 سنوات. أو الغرامة المالية لا تقل عن 500 جنيه، ولا تزيد عن 1000 جنيه. وذلك لكل من استغل الدين وتسمى ازدراء أحد الأديان السماوية.

وأضاف المحامي، أنه طبقا للمادة 176 أيضا، يعاقب بالحبس كل من حرض على هذا الازدراء بالدين. بينما طبقا للمادة 160 من قانون العقوبات، أنه يعاقب بالحبس مدة 3 سنوات وبغرامة مالية لا تزيد عن 5 آلاف جنيه. وذلك لكل من يشوش على أماكن لها حرمة عند أبناء ملة.