في نشرته الصباحية “ازي الحال”. يستعرض “مصر 360” أبرز الأخبار خلال الساعات الماضية. منها: تجديد حبس صفوان ثابت وسيد السويركي 45 يومًا، 5 سنوات ومليون جنيه غرامة للمتهمين في قضية «شقة الزمالك»، السيسي وملك البحرين يبحثان الفرص المتاحة لتعزيز التعاون، غدا.. طقس حار نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحري، طلب إحاطة بشأن «بيزنس» المراجعات النهائية لطلاب الثانوية.

تجديد حبس صفوان ثابت وسيد السويركي 45 يومًا

قررت محكمة جنايات أمن الدولة، اليوم السبت، تجديد حبس رجل الأعمال صفوان ثابت رئيس مجلس إدارة شركة جهينة للمواد الغذائية، وسيد السويركي، 45 يوما على ذمة التحقيقات في اتهامهما بالانضمام إلى جماعة أُسست على خلاف القانون، والتحريض على العنف، وتمويل الجماعة الإرهابية ومجموعة أخرى من الاتهامات.

صفوان ثابت
صفوان ثابت

أسندت جهات التحقيق إلى المتهمين عدة جرائم منها، تمويل جماعة إرهابية بقصد تكدير السلم العام في إطار أهداف جماعة الإخوان الإرهابية، التي تستهدف زعزعة الثقة في الدولة المصرية ومؤسساتها.

5 سنوات ومليون جنيه غرامة للمتهمين في قضية «شقة الزمالك»

قضت محكمة جنايات القاهرة، اليوم السبت، بمعاقبة مالك شقة الزمالك، وزوجته، بتهمة الاتجار في الآثار، بالسجن 5 سنوات وغرامة مليون جنيه لكلٍ منهما، ومصادرة كل المضبوطات وإلزامهما بالمصروفات الجنائية في القضية المعروفة إعلاميًا بـ«شقة الزمالك».

وجاء منطوق الحكم: أنه ثبت للمحكمة حيازة المتهمين القطع الأثرية المضبوطة في الدعوة والبالغ عددها 1384 قطعة، وخاصة بالحضارات المصرية القديمة والإسلامية وعصر أسرة محمد على ورموز بعض السلاطين العثمانيين عن علم ودراية، وتدوين المتهمة الثانية بخط يدها أسماء فترات حكم كلًا منهم، منذ ولاية محمد على، فضلًا عن رموز ودمغات المشغولات المصرية القديمة، وعدستين مكبرتين استخدمهما المتهم الأول للكشف عن القطع الأثرية التي يقوم بشرائها ومطابقتها بالحقبة الزمنية التي تنتمي إليها وقيمتها المالية.

أحراز شقة الزمالك
أحراز شقة الزمالك

كما تم ضبط تماثيل وألواح خشبية مدون عليها باللغة الهيروغلوفية، الأمر الذي أثبت للمحكمة بيقين راسخ، أن المتهمين حازا القطع الأثرية المضبوطة وكانا على علم ودراية كاملة بأثريتها، كما ثبت للمحكمة خلال مداهمة للشقة محل الواقعة والعثور على كم كبير من البيانات مدونة دفاتر تجارية تدل على شراء وبيع قطع أثرية، واقتسام صافى الأرباح فيما بينهما.

وأوضح منطوق الحكم: أن هذا الأمر الذي أظهر لهيئة المحكمة أن حيازة المتهمين للقطع الأثرية المضبوطة كان بقصد الاتجار، وبناءً عليه وبعد الاطلاع على مواد قانون الإجراءات الجنائية وقانون العقوبات، حكمت المحكمة حضوريًا بعاقبة المتهمين أحمد عبدالفتاح حسن، زوجته ماجدة محمد حامد محمود، بالسجن لمدة 5 سنوات وغرامة مليون جنيه لكلٍ منهما عما أسند إليهما، وبمصادرة المضبوطات، وإلزامهم بالمصروفات الجنائي.

السيسي وملك البحرين يبحثان الفرص المتاحة لتعزيز التعاون

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن السيد الرئيس رحب بأخيه جلالة الملك البحريني في بلده الثاني مصر، مؤكدًا سيادته اعتزاز مصر بالروابط التاريخية التي تجمع بين البلدين والشعبين الشقيقين.

كما أكد السيسي حرص مصر على الاستمرار في تعزيز التعاون الثنائي مع البحرين في مختلف المجالات، وتكثيف وتيرة التنسيق المشترك تجاه التطورات التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط، وتعزيز وحدة الصف والعمل العربي المشترك في مواجهة مختلف التحديات الإقليمية والدولية.

الرئيس عبد الفتاح السيسي
الرئيس عبد الفتاح السيسي

قال حمد بن عيسى ملك البحرين إن زيارته الحالية لمصر تأتي استمرارًا لمسيرة العلاقات التاريخية والمتميزة التي تربط البلدين حكومةً وشعبًا وما يجمعهما من مصير ومستقبل واحد، ودعمًا لأواصر التعاون الثنائي على جميع الأصعدة.

كما أشاد الملك البحريني في هذا الإطار بدور مصر المحوري والراسخ كركيزة أساسية للأمن والاستقرار في المنطقة، وجهودها المقدرة لتعزيز العمل العربي المشترك على جميع المستويات، مثمنًا التطور الكبير والنوعي الذي شهدته العلاقات المصرية البحرينية في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والتنموية وغيرها، ومؤكدًا الحرص المشترك للمضي قدمًا نحو مزيد من تعميق وتطوير تلك العلاقات.

وذكر المتحدث الرسمي أن اللقاء شهد التباحث حول أطر وآفاق التعاون المشترك بين مصر والبحرين، خاصةً في المجالات الاقتصادية والاستثمارية، بالاستغلال الأمثل لجميع الفرص المتاحة لتعزيز التعاون بينهما.

كما رحب الزعيمان بالقمة المرتقبة التي ستستضيفها المملكة العربية السعودية الشقيقة بين قادة دول مجلس التعاون الخليجي ومصر والاردن والعراق والولايات المتحدة الأمريكية.

طلب إحاطة بشأن «بيزنس» المراجعات النهائية لطلاب الثانوية

تقدمت الدكتورة حنان حسني يشار، عضو لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب، بطلب إحاطة إلى المستشار حنفي جبالي رئيس المجلس، موجه إلى الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، بشأن “بيزنس” المراجعات النهائية لطلاب الثانوية العامة التي تنشط خلال هذه الأيام في الكثير من السناتر ومراكز التعليم بمختلف المحافظات.

بيزنس الثانوية العامة
بيزنس الثانوية العامة

وقالت يشار، في طلبها، قبل امتحانات الثانوية العامة: “تكثر إعلانات مدرسى المراجعات النهائية، حتى تحولت الطرقات ووسائل التواصل الاجتماعي إلى ساحة للدعاية لهؤلاء المدرسين التى نجحت فى جذب أكبر عدد ممكن من الطلاب”.

وأضافت: “حقق عدد كبير من المدرسين مبالغ كبيرة خاصة فى ظل حالة الخوف الكبير التي تنتاب الطلاب وأولياء الأمور من الامتحانات، واستغل أباطرة الدروس تلك الثغرات لصالحهم في تحقيق مكاسب لحسابهم، وهو ما يزيد من أعباء الأسر المصرية”.

وأشارت إلى اختلاف أسعار المراجعات فى السناتر، حسب طبيعة كل منطقة، تبدأ من سداد 150 جنيهًا جدية الحجز للمادة الواحدة التى لا تقل مراجعاتها النهائية عن محاضرتين، بسعر 500 جنيه فى المواد العملية، فيما بلغ سعر ملزمة مراجعة المادة 150 جنيهاً.

وتابعت: “يلجأ الكثير من المدرسين لخدمة أخرى، وهي تقديم الدروس الخصوصية أونلاين دون مقابلة الطلاب، مع دفع القيمة المالية عبر خدمة الكاش”.

وأوضحت أن هناك بعض المدرسين يحددون مواعيد للمراجعة النهائية قبل الامتحان بيوم واحد وفى وقت متأخر من الليل حتى يظل الطالب متذكراً للمعلومات، وصلت إلى إعلان أحد المراكز أن سعر المراجعة النهائية لمادة اللغة الفرنسية يصل إلى 1500 جنيه نظير مراجعة محاضرتين قبل الامتحان، وهو ما يدفعنا إلى التساؤل: أين دور وزارة التعليم تجاه هذا الأمر؟!.

مصر للطيران توقف سفر المصريين حاملي تأشيرة السياحة للسعودية حتى انتهاء الحج

أعلنت الشركة الوطنية مصر للطيران انه بالإشارة إلى التعليمات الصادرة عن الهيئة العامة للطيران المدنى السعودى بشأن الإجراءات الجديدة الخاصة بمنح “تأشيرة سياحية” للقادمين إلى المملكة العربية السعودية.

توضح مصر للطيران أنه سيتم من الآن وحتى انتهاء موسم الحج هذا العام وقف العمل بقرار إمكانية السماح بسفر عملاء مصر للطيران من ” المصريين ” حاملى التأشيرات السياحية أو التجارية سارية المفعول من إحدى دول ( الشنجن – تأشيرة الولايات المتحدة الأمريكية – تأشيرة المملكة المتحدة) القادمين إلى المملكة العربية السعودية.

مصر للطيران
مصر للطيران

على أن يبدأ العمل بهذا القرار مرة أخرى بعد يوم العاشر من ذى الحجة .. وذلك بعد توافر الشروط الآتية: (صلاحية التأشيرة- أن تكون التأشيرة قد استخدمت لمرة واحدة على الأقل وتحمل ختم الدولة المصدرة التأشيرة).

وفى حال توافر الشروط السابقة سيتمكن عملاء مصرللطيران من الحصول على تأشيرة الزيارة لغرض السياحة عند الوصول لأحد منافذ المملكة العربية السعودية وذلك بعد انتهاء موسم الحج .

غدا.. طقس حار نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحري

كشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية عن حالة الطقس المتوقعة من غد الأحد 19 يونيو حتى الجمعة 24 يونيو/حزيران 2022.

وعن حالة الطقس المتوقعة من اليوم السبت حتى الخميس المقبل، حيث تشهد البلاد طقس حار نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشرقية، مائل للحرارة على السواحل الغربية، شديد الحرارة على جنوب سيناء وجنوب الصعيد.

ومن المتوقع نشاط رياح على مناطق من القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية وجنوب سيناء وشمال الصعيد على فترات متقطعة. كما يتوقع أن يسود طقس معتدل ليلا على الأنحاء كافة.