في نشرته “الخليج في أسبوع”، يستعرض “مصر 360” للقارئ عدد من أبرز العناوين الإخبارية في الخليج العربي خلال الأيام الماضية. منها: أمين الجامعة العربية يحذر من الحروب العالمية في العصر النووي. ولي العهد السعودي يزور تركيا. قصف تركي لاجتماع قادة حزب العمال الكردستاني بالعراق. والحوثيون نشروا الأطفال على جبهات القتال خلال فترة الهدنة.

الأمين العام للجامعة العربية يحذر من مخاطر الحروب العالمية في العصر النووي

حذر الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط. من أن مخاطر الحروب العالمية في العصر النووي “أعلى بكثير من أي وقت مضى في التاريخ”. مؤكدًا ضرورة إيجاد التوازن الصحيح، حسبما ذكرت وكالة الأنباء السعودية “واس”.

وقال أبو الغيط في كلمته أمام منتدى باكو العالمي، المنعقد في أذربيجان: إنه من بين الفوضى والاضطراب الظاهر، سيظهر توازن جديد لإنقاذ العالم من فخ تكرار التاريخ. وأشار إلى أن أخطر تهديد يواجه العالم اليوم هو المنافسة بين القوى الكبرى، لأن الصراع بينها يجعل العالم كله طرفًا فيها، ويحول دون الاستجابة للتحديات التي تواجه البشرية.

ودعا أبو الغيط إلى “ضرورة البحث عن توازن جديد لإنقاذ العالم من فخ تكرار التاريخ”.

الأربعاء.. ولي العهد السعودي يزور تركيا

قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، الجمعة، إن ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، سيزور تركيا الأربعاء المقبل. وأوضح أنه سيلتقي الأمير السعودي في المجمع الرئاسي بالعاصمة أنقرة في 22 من الشهر الجاري.

وجاء حديث أردوغان خلال تصريحات للصحفيين، عقب أدائه صلاة الجمعة في أحد مساجد إسطنبول، وفق ما نقلت وكالة “الأناضول” الرسمية التركية.

وتأتي زيارة الأمير السعودي لتركيا في أعقاب زيارة أخرى مقررة الثلاثاء للعاصمة الأردنية عمّان. حيث سيجري الأمير محمد بن سلمان مباحثات مع الملك عبد الله الثاني، تتعلق بالعلاقات الثنائية الاستراتيجية وتطورات القضايا الإقليمية.

سلطان عُمان يعيد تشكيل مجلس الوزراء

أصدر سلطان عُمان هيثم بن طارق آل سعيد، الخميس، مرسوما يقضي بإجراء تعديل وزاري، وآخر بتشكيل مجلس أعلى للقضاء.

ويقضي المرسوم السلطاني، وفقا للتلفزيون العماني، بإعادة تشكيل مجلس الوزراء وتعيين سالم العوفي وزيرا للطاقة والمعادن، ومحمد المعمري وزيرا للأوقاف والشؤون الدينية، وهلال السبتي وزيرا للصحة.

كما أصدر السلطان هيثم بن طارق مرسومين بإنشاء المجلس الأعلى للقضاء، وإصدار نظام المحافظات. وجرى تعيين عيسى بن حمد بن محمد العزري أمينا عاما للمجلس الأعلى للقضاء، ومحمد بن سلطان بن حمود البوسعيدي نائبا لرئيس المجلس الأعلى للقضاء بذات مرتبته ومخصصاته المالية.

كما تقرر تعيين الشيخ غصن بن هلال بن خليفة العلوي رئيسا لجهاز الرقابة المالية والإدارية للدولة بمرتبة وزير، ونقل طلال بن سليمان بن حبيب الرحبي إلى وزارة الخارجية بذات درجته ومخصصاته المالية.

ووفقا للمراسيم السلطانية، تقرر تعديل بعض أحكام قانون المجالس البلدية، وتحديد اختصاصات وزارة الداخلية، واعتماد هيكلها التنظيمي، كما تقرر نقل اختصاص حصر وتثمين الممتلكات من وزارة الداخلية إلى وزارة الإسكان والتخطيط العمراني.

قصف تركي لاجتماع قادة كبار من “حزب العمال الكردستاني” شمال العراق

قصفت تركيا، الأربعاء الماضي، مركزا لحزب العمّال الكردستاني كان يجتمع فيه قادة كبار من الحزب في العراق. حسبما أفادت قناة “تي آر تي خبر” التلفزيونيّة التركيّة الرسميّة.

واستخدمت أنقرة “طائرات مسيّرة مسلّحة” لاستهداف مبنى “يُستخدم مجمّعًا لحزب العمّال الكردستاني” في سنجار، وذلك خلال عمليّة نفّذها الجيش والاستخبارات التركيان بشكل مشترك.

وأضافت القناة أنّ “قادة كبارا” من حزب العمّال الكردستاني كانوا في اجتماع وقت الضربة وأنّه جرى تحييد “ستة إرهابيّين”، حسب تعبيرها.

اليمن: الحوثيون نشروا الأطفال على جبهات القتال خلال فترة الهدنة

قالت مصادر يمنية إن ميليشيات الحوثي قامت بتجنيد مئات الأطفال في عمر 10 سنوات، خلال الشهرين الماضيين. وأضافت -وفقا لقناة “اليمن” الإخبارية- أنهم نشروا الأطفال على خطوط الجبهة ضمن حشد للقوات خلال الهدنة التي توسطتها الأمم المتحدة، منذ أبريل/نيسان الماضي.

وأوضحت المصادر -وفقًا لوكالة أنباء الشرق الأوسط- أن الحوثيين استخدموا ما يسمى بالمعسكرات الصيفية لنشر أيديولوجيتهم الدينية وتجنيد صبية للقتال. لافتة إلى أن هذه المعسكرات أقيمت في المدارس والمساجد في أنحاء المناطق الخاضعة لسيطرتهم في اليمن، خاصة شمال ووسط البلاد والعاصمة صنعاء.

وكانت الأمم المتحدة قد أفادت في وقت سابق، بمقتل نحو ألفي طفل جندهم الحوثيون في أرض المعركة بين يناير/كانون الثاني 2020، ومايو/أيار 2021.

وفي سياق آخر، دعت وزارة الخارجية اليمنية الدول الأوروبية إلى حظر بيع الآثار المهربة من البلاد. والمعروضة للبيع في مزادات تجارية في أوروبا. مطالبة بتسليمها إلى سلطاتها المختص، كونها آثارا يمنية لا يحق لأحد التصرف فيها بأي شكل من الأشكال. واتهمت الميليشيات الحوثية بتدمير كثير من المواقع التاريخية التي تقع تحت سيطرتها. والتورط في تهريب كثير من القطع الأثرية لتمويل مشاريعها.