في نشرته المسائية “ازاي الحال” يستعرض “مصر 360” عددا من الأخبار المهمة التي جرت خلال نهار الأحد. ومنها توفير 1015 قطعة أرض لمشروعات المبادرة الرئاسية “حياة كريمة”. بالإضافة إلى إعلان وزارة التعليم عن محظورات امتحانات الثانوية غدا داخل اللجان.

التنمية المحلية: توفير 5015 قطعة أرض لمشروعات “حياة كريمة” بنسبة 99.7%

حياة كريمة
حياة كريمة

تلقى اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية تقريرًا من الوحدة المركزية لمبادرة “حياة كريمة” بالوزارة. وذلك حول التقدم المحرز في تنفيذ تكليفات المحافظات المتعلقة ببرنامج تطوير الريف المصرى ضمن المرحلة الجديدة لمبادرة رئيس الجمهورية  “حياة كريمة“. في إطار المتابعة المستمرة للوزير للبرنامج تنفيذًا لتكليفات الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء.

وأشار وزير التنمية المحلية إلى أن التقرير يشير إلى الانتهاء من توفير 5015 قطعة أرض من إجمالي 5031 قطعة كانت مطلوبة لتنفيذ مشروعات المبادرة الرئاسية في المرحلة الأولى بالقرى المستهدفة. وذلك بنسبة 99.7%. ومن بينها 390 قطعة جارٍ تسليمها بعد تحديد الصلاحية الفنية وإزالة بعض العوائق واستكمال الإجراءات القانونية.

“التعليم” تحدد محظورات الطلاب في امتحانات الثانوية العامة قبل انطلاقها غدا: المحمول والساعات الذكية

الثانوية العامة
الثانوية العامة

ساعات قليلة تفصلنا عن انطلاق ماراثون امتحانات الثانوية العامة 2022. حيث تبدأ غدا الاثنين 20 يونيو الجار.

وهناك قائمة محظورات أعلنتها وزارة التعليم من الوجود في اللجان لعدم التعرض للمساءلة القانونية. إذ يحظر على الطالب التأخر عن موعد بدء الامتحان في التاسعة صباحا. وعدم الاعتراض على إجراءات التفتيش على بوابة الدخول بالمدرسة وداخل اللجنة. كما يحظر حيازة التليفون المحمول داخل لجان امتحانات الثانوية وإن كان مغلقا. كذلك ممنوع اصطحاب التابلت في لجان الامتحانات.

ويحظر على الطالب حيازة ساعات ذكية أو سماعات بلوتوث أو أقلام سحرية وأي وسيلة غش إلكترونية.

البحوث الفلكية: الثلاثاء بداية فصل الصيف وأطول نهار في السنة

درجات الحرارة اليوم-ازي الحال
درجات الحرارة اليوم-ازي الحال
قال الدكتور جاد القاضي -رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية- إنه في الساعة 11 و14 دقيقة صباح بعد غد الثلاثاء بالتوقيت المحلي لمدينة القاهرة ستحدث لحظة “الانقلاب الصيفي” في مصر والمنطقة العربية وكامل دول النصف الشمالي من الكرة الأرضية.
وأشار إلى أن الثلاثاء المقبل هو اليوم الأطول من حيث عدد ساعات النهار وأقصر ليل في العام. لافتا إلى أن حدوث لحظة الانقلاب الصيفي تعلن ذروة فصل الصيف فلكيا وطبقا للحسابات الفلكية التي يقوم بها معمل أبحاث الشمس بالمعهد فسيبلغ طول فصل الصيف هذا العام 92 يوما و17 ساعة و40 دقيقة.
وأضاف أنه بعد هذا التاريخ تنقلب حركة الشمس ظاهريا في السماء نحو الجنوب. لذا يسمى هذا اليوم بيوم الانقلاب الصيفي. بحيث يكون النهار في نصف الكرة الشمالي أطول من الليل. ثم تتحرك الشمس ظاهريا نحو الجنوب يوميا إلى أن يحين موعد الاعتدال الخريفي الذي يوافق 22 سبتمبر من كل عام تقريبا.

المنطقة الغربية العسكرية تنظم حفل زفاف لـ22 شابا وفتاة من أبناء مطروح

زفاف جماعي بمطروح
زفاف جماعي بمطروح

في إطار حرص القيادة العامة للقوات المسلحة على دعم المجتمع المدني وزيادة أواصر الترابط بين أبناء الشعب المصري وقواته المسلحة نظمت المنطقة الغربية العسكرية حفل زفاف جماعي لـ22 شابا وفتاة بمدينة سيوة بالتعاون مع وزارة التضامن الإجتماعى ومؤسسات المجتمع المدني.

بدأ الاحتفال بتنفيذ عرض للموسيقات العسكرية والعديد من الفقرات الفنية والترفيهية لفرقة الفنون الشعبية بمحافظة مطروح. والتي تحمل الطابع الفلكلوري الشعبي. وسط حالة من الفرحة والبهجة التي غمرت أبناء مدينة سيوة. كما تم توزيع الهدايا المادية والعينية على المتزوجين.

وألقى اللواء أركان حرب محمد عز الدين جحوش -قائد المنطقة الغربية العسكرية- كلمة نقل خلالها تهنئة وتحيات الفريق أول محمد زكي -القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي- والفريق أسامة عسكر -رئيس أركان حرب القوات المسلحة- للحضور. كما أشار إلى حرص القيادة العامة للقوات المسلحة على تنفيذ هذا الحفل إيمانا منها بمسئوليتها ودورها الداعم لأبناء الشعب.

“الإنتاج الحربي” تعلن بدء إنشاء المركز المصري الياباني للتدريب والتأهيل

وزارة الإنتاج الحربي
وزارة الإنتاج الحربي

شهد المهندس محمد أحمد مرسي -وزير الدولة للإنتاج الحربي- والسفيرة نبيلة مكرم -وزيرة الهجرة وشئون المصريين بالخارج- مراسم إعلان البدء في التعاون لإنشاء “المركز المصري-الياباني للتدريب والتأهيل”. وذلك بحضور العالم المصري الدكتور حسين الزناتي صاحب فكرة المشروع والمدير التنفيذي للمركز العربي الياباني للتدريب والتنمية المستدامة التابع لجامعة الدول العربية.

وأكد وزير الدولة للإنتاج الحربي أن هذا الإعلان عن بدء التعاون في إقامة “المركز المصري-الياباني للتدريب والتأهيل” يأتي كأحد مخرجات مؤتمر “مصر تستطيع بالصناعة”. والذي أقامته وزارة الهجرة برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي في الفترة 31 مايو 2022-1 يونيو 2022.

وكان لوزارة الإنتاج الحربي نصيب كبير في المشاركة بجلساته وعقد اللقاءات مع العديد من العلماء الذين شاركوا فيه والذي كان من بينهم الدكتور حسين الزناتي المتخصص في مجال التدريب والتنمية المستدامة. مشددا على ضرورة إدماج خبرات أبناء مصر العاملين بالخارج في عملية التنمية التي تتم حاليا في الدولة المصرية في إطار بناء الجمهورية الجديدة.

وأوضح الوزير أن الفكرة الأساسية من إقامة المركز هي تدريب العاملين الفنيين بالصناعة المصرية وترسيخ المفاهيم والسلوكيات والثقافات الموجودة لدى العامل الياباني ونقلها للعمال المصريين.

“ياسر” و”ربيعة” الأقرب لقيادة دفاع الأهلي أمام الزمالك في قمة الليلة

لاعبو الأهلي يحتفلون بهدف شريف
لاعبو الأهلي يحتفلون بهدف شريف

استقر سامي قمصان -المدرب العام للأهلي والقائم بأعمال المدير الفنى للفريق- على الاستعانة بالثنائي ياسر إبراهيم ورامي ربيعة في خط دفاع الفريق خلال مباراة الزمالك الليلة في الدوري.

ومن المقرر أن يحدد “قمصان” تشكيل الأهلي الرسمي خلال المحاضرة التي سيُلقيها على لاعبي الفريق قبل التحرك لملعب المباراة. لكن الدلائل تُشير إلى أن ثنائية ياسر وربيعة هي الأقرب لقيادة دفاع الأهلي في مباراة الزمالك المقرر لها الثامنة مساء اليوم باستاد الأهلي والسلام. وذلك في اللقاء المؤجل من الأسبوع العشرين لمسابقة الدوري الممتاز.

ويسعى المارد الأحمر لمواصلة انتصاراته في الدوري من أجل إحكام قبضته على صدارة المسابقة. والتى يتربع على قمتها غريمه الزمالك برصيد 44 نقطة وبفارق 4 نقاط عن الأهلي الذى تتبقى له 4 مباريات مؤجلة.