في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية منها: انطلاق الثانوية العامة بمادتي الدين والوطنية، أجهزة الأمن تبيد 125 فدانا من البانجو، طقس حار اليوم بأغلب الأنحاء ونشاط رياح، ومعدلات الإصابة بكورونا تصل لأدنى مستوى.

انطلاق الثانوية العامة بمادتي الدين والوطنية والتفتيش بالعصا الإلكترونية

تنطلق اليوم الاثنين امتحانات الثانوية العامة 2022، حيث يؤدى الطلاب امتحان مادتي التربية الدينية والوطنية وفق نظام البابل شيت وبورقة أسئلة لكل مادة.

وتبدأ الامتحانات في المواد الدراسية غير المضافة للمجموع اليوم 20 يونيو/حزيران، حيث يؤدى الطلاب امتحان مادتي التربية الدينية والتربية الوطنية، بينما يؤدى الطلاب غدا الثلاثاء اختبار مادتي الاقتصاد والاحصاء ثم يحصل الطلاب على راحة حتى يوم السبت  25 يونيو/حزيران الجاري.

نشرة ازي الحال
نشرة ازي الحال

وبحسب جدول امتحانات الثانوية العامة 2022، بدأت الامتحانات في المواد الدراسية الأساسية أمس الأحد 26 يونيو/حزيران بامتحان اللغة العربية.

وقالت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني إن عدد الطلاب المتقدمين لامتحانات الثانوية العامة هذا العام بلغ 707 ألف و992 طالب وطالبة (الشعبتين العلمية والأدبية)، داخل 2089 لجنة سير بكل قطاع على مستوى الجمهورية.

فيما فعلت المدارس الإجراءات الخاصة بمكافحة الغش حيث تم تفتيش الطلاب أثناء دخولهم اللجان بالعصا الكهربائية لمنع حيازة التلفونات المحمولة وأيضا أي وسيلة غش أخرى، كما حذرت اللجان الطلاب من إخفاء أي وسيلة غش حتى لا يتعرض الطالب لمساءلة قانونية تمنعه من أداء الامتحانات.

أجهزة الأمن تبيد 125 فدانا من البانجو

داهمت أجهزة الأمن أماكن زراعة المخدرات ونجحت في إبادة مساحة (125 فدانا و23 قيراطا و11سهما) منزرعة بنبات القنب “البانجو” المخدر، في إطار الحملات المكبرة لاستهداف الخارجين عن القانون.

يذكر أن المادة 33 من قانون العقوبات عاقبت كل من يقوم بممارسة الاتجار في المواد المخدرة بالسجن المؤبد بدء من السجن المشدد 3 سنوات، إلى السجن المؤبد أو الإعدام في بعض الحالات، والغرامة المالية التي تصل إلى 100 ألف جنيه مصري، كما أنها لا تزيد عن 500 ألف جنيه مصري، وهذا في حالة إذا تم تصدير أو استيراد المخدرات أو أي شيء يتعلق بها من المحاصيل الزراعية.

أجهزة الأمن تبيد 125 فدانا من البانجو
أجهزة الأمن تبيد 125 فدانا من البانجو

وينص قانون العقوبات في المادة رقم 34، أن عقوبة الاتجار بالمخدرات في داخل المجتمع تصل إلى السجن المؤبد والإعدام تبعاً لوقائع الدعوى، وإذا كانت هناك حيثيات مشددة للعقوبة من عدم وجود ظروف مشددة لذلك.

وتخفف عقوبة الاتجار بالمخدرات ليتم الحبس فيها لمدة سنة ولا يصل الحبس فيها إلى مدة 5 سنوات، ويلزم دفع الغرامة التي لا تقل عن 200 جنيه مصري، ولا تصل إلى 5 آلاف جنيه مصري، وهذا كله في حالة إذا كانت المواد المخدرة المضبوطة ضعيفة التخدير، ومواد مخدرة طبيعية،

الصحة: معدلات الإصابة بكورونا تصل لأدنى مستوى

قال الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة، إن وزارة الصحة تواصل حملات التطعيم بلقاحات كورونا، وتدعو المواطنين لاتخاذ الإجراءات الاحترازية، وتستهدف الوصول إلى صفر “احتياج للمستشفيات” وكذلك الوصول إلى “صفر وفيات” بفيروس كورونا.

كورونا
كورونا

وأوضح عبد الغفار، أن معدلات الإصابة والوفيات بفيروس كورونا في مصر في أدنى مستوى في الفترة الحالية، متابعا: “نستهدف الوصول إلى نسب التطعيم بلقاحات كورونا بنسبة 100%، ومن حصلوا على التطعيم الكامل بلقاحات كورنا في مصر أكثر من 36 مليون مواطن، ومستمرون في حملات طرق الأبواب”.

حظر مشاركة السباحات العابرات جنسيا في منافسات النخبة النسائية

صوّت الاتحاد الدولي للسباحة لصالح قرار بمنع العابرات جنسيا من المشاركة في منافسات النخبة النسائية، إذا كان عبورهن قد جاء بعد البلوغ كذكور.

وتشترط السياسة الجديدة أن تكون الرياضيات العابرات جنسيا قد أتممن العبور في سن 12 عاما كحد أقصى، لتتمكنّ من المشاركة في المنافسات النسائية.

ويهدف الاتحاد أيضا إلى استحداث فئة “مفتوحة” يتنافس فيها السباحون الذين تختلف هوياتهم الجنسية عن تلك التي ولدوا بها.

ووُصفت السياسة الجديدة، التي صوّت لصالحها 71 في المئة من أعضاء الاتحاد، بأنها “مجرد خطوة أولى في طريق إدماج كلي” للرياضيين العابرين جنسيا.

واتخذ القرار في اجتماع استثنائي للجمعية العامة للاتحاد خلال البطولة الدولية الجارية في بودابست.

وفي وقت سابق، استمع الاتحاد إلى تقرير عن العابرين جنسيا، أعدته شخصيات مرموقة في مجالات الطب والقانون والرياضة.

وقال المدير التنفيذي للاتحاد، برنت نويكي، إن: “منهج الاتحاد الدولي للسباحة في صياغة هذه السياسة كان شاملا، ومبنيا على الحقائق العلمية، وجامعا، والأهم من ذلك أنه يحرص على الإنصاف في المنافسة”.

حظر مشاركة السباحات العابرات جنسيا في منافسات النخبة النسائية
حظر مشاركة السباحات العابرات جنسيا في منافسات النخبة النسائية

وقال رئيس الاتحاد، حسين المسلم، إن الهيئة تسعى إلى “حماية حق الرياضيين في التنافس”، ولكنها أيضا “حريصة على الإنصاف في التنافس”.

وأضاف أن الاتحاد الدولي “يرحب دائما بأي رياضي. وإنشاء فئة مفتوحة يعني منح فرصة للجميع للتنافس في مستوى النخبة، وهذا لم يكن متوفرا من قبل. فالاتحاد رائد في هذا المجال. أريد أن يشعر جميع الرياضيين بأنهم مشمولون في هذا المسار”.

لكن مجموعة تدافع عن حقوق العابرين جنسيا – سبق أن دعمت السباحة الأمريكية العابرة جنسيا ليا توماس في فبراير/ شباط – وصفت السياسة الجديدة بأنها “تمييزية، ومؤذية، وغير علمية، وغير منسجمة مع مبادئ اللجنة الأولمبية الدولية لعام 2021”.

ويأتي قرار الاتحاد الدولي للسباحة، بعد تغييرات أحدثتها الهيئة الدولية المشرفة على منافسات الدراجات، يوم الثلاثاء، بخصوص مشاركة العابرات جنسيا في المنافسات النسائية.

طقس حار اليوم بأغلب الأنحاء ونشاط رياح

تتوقع هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد اليوم الاثنين، طقس حار نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحري وشمال الصعيد، مائل للحرارة على السواحل الشمالية، شديد الحرارة على جنوب سيناء وجنوب البلاد معتدل ليلا على كافة الأنحاء

طقس حار
طقس حار

وأوضحت هيئة الأرصاد الجوية، أن اليوم سيشهد نشاط رياح أحيانا مساء على مناطق متفرقة من كافة أنحاء الجمهورية، وشبورة مائية خفيفة صباحا على بعض الطرق المؤدية من وإلى القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية ومدن القناة.

وبالنسبة لدرجات الحرارة اليوم الاثنين، القاهرة العظمى 34 درجة والصغرى 22 درجة، والإسكندرية 29 و22، ومطروح 28 و21، وسوهاج 38 و23، وقنا 41 و26، وأسوان العظمى 42 درجة والصغرى 27 درجة.