في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية منها: تداول أسئلة امتحان الاقتصاد للثانوية العامة بعد بدء اللجنة، النائب العام يأمر بحبس قاتل الطالبة «نيرة» أمام جامعة المنصورة، «الداخلية» ترفض عددا من طلبات الحصول على الجنسية المصرية، “الكرنك” يستقبل بداية الانقلاب الصيفي بغروب الشمس على محور المعبد غرباً.

تداول أسئلة امتحان الاقتصاد للثانوية العامة بعد بدء اللجنة

تداولت “جروبات” الغش الإلكتروني أسئلة امتحان مادة الاقتصاد للثانوية العامة 2022، بعد بدء لجنة الامتحان، فيما أكدت مصادر مسئولة بوزارة التربية والتعليم ، أنه يتم التحقق من الأسئلة المتداولة للتأكد من صحتها، مشددة على أنه يتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال الواقعة.

نشرة ازي الحال
نشرة ازي الحال

وانطلقت امتحانات الثانوية العامة 2022، في المواد الدراسية غير المضافة للمجموع أمس الاثنين 20 يونيو/حزيران الجاري، حيث أدى الطلاب امتحان مادتي التربية الدينية والتربية الوطنية، بينما يؤدى الطلاب اليوم الثلاثاء 21 يونيو/حزيران اختبار مادتي الاقتصاد والاحصاء ويحصل الطلاب بعد امتحانات اليوم  على راحة حتى يوم السبت 25 يونيو/حزيران قبل انطلاق الاختبارات في المواد الدراسية الأساسية.

وبحسب جدول امتحانات الثانوية العامة 2022، تبدأ الامتحانات في المواد الدراسية الأساسية الأحد 26 يونيو بامتحان اللغة العربية والثلاثاء 28 يونيو/حزيران.

النائب العام يأمر بحبس قاتل الطالبة «نيرة» أمام جامعة المنصورة

أمر المستشار النائب العام بحبس المتهم/ محمد عادل أربعة أيام احتياطيًا على ذمة التحقيقات لاتهامه بقتل الطالبة (نيرة) عمدًا مع سبق الإصرار أمام جامعة المنصورة بعدما أقر المتهم خلال استجوابه بالتحقيقات بارتكابه الجريمة وإجرائه محاكاة لكيفية تنفيذها بمسرح الحادث.

استمعت النيابة العامة منذ توليها التحقيقات فور وقوع الحادث إلى عشرين شاهدًا منهم والدي المجني عليها وشقيقتها الذين أكدوا -وأحد الطلاب بالجامعة- تعرض المتهم الدائم للمجني عليها على إثر فشل علاقتهما ورفضها لشخصه، وعقدهم جلسات عرفية وتحريرهم محاضر رسمية ضده منذ ما يربو على شهرين لأخذ تعهده بعدم التعرض لها، كما أكد ثلاثة عشر شاهدًا من طلاب وعاملين بالجامعة وبمحيطها رؤيتهم المتهم حال ارتكابه الجريمة إبان تواجدهم بمحيط مسرح الواقعة، وقد أطلعتهم النيابة العامة على تسجيلات آلات المراقبة التي رصدت ملابسات الحادث فأكدوا ظهور المتهم حال تعديه على المجني عليها بتلك التسجيلات.

نيرة أشرف
نيرة أشرف

واستجوبت النيابة العامة المتهم فيما نسب إليه من اتهامات فأقر بارتكابه جريمة قتل المجني عليها عمدًا مع سبق الإصرار للخلافات التي كانت بينهما ورفضها الارتباط به وبيَّن في تفصيلات إقراره كيفية تخطيطه لارتكاب الجريمة وتنفيذها وأجرى محاكاة مصورة لكيفية ذلك بمسرح الحادث، كما أقر بصحة ظهوره بتسجيلات آلات المراقبة التي رصدت الواقعة.

ندبت النيابة العامة مصلحة الطب الشرعي لتوقيع الصفة التشريحية على جثمان المجني عليها، بيانًا لما به من إصابات وكيفية حدوثها وسبب الوفاة ومدى جواز تصور حدوثها على نحو ما انتهت إليه التحقيقات، وفحص السكين المستخدم بالجريمة، وجار سرعة إنجاز التحقيقات والتصرف فيها.

«الداخلية» ترفض عددا من طلبات الحصول على الجنسية المصرية

نشر عدد الجريدة الرسمية، الصادر صباح اليوم، قرار وزارة الداخلية، برفض طلب الفلسطينية سهام البياري، بالحصول على الجنسية المصرية وذلك لأسباب أمنية.

انتحار شابين بالقفز من أعلى برج القاهرة وكوبري الجامعة بالمنصورة

تخلص شاب من حياته مساء الاثنين، بالقفز من أعلى برج القاهرة، وانتقلت أجهزة الأمن لمكان الواقعة.

وتلقت أجهزة الأمن بالقاهرة إخطارا من شرطة النجدة مفاده وجود جثة أمام برج القاهرة.

وعلى الفور انتقلت أجهزة الأمن وعثر على جثة شاب، وتبين أنه قفز من أعلى البرج وجار تفريغ كاميرات المراقبة للوقوف على ملابسات الحادث. وجار اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.

كشفت مصادر أمنّية، اليوم الثلاثاء، هوية الشاب الذي سقط من أعلى برج القاهرة.

وقالت المصادر- إن الشاب يُدعى «مؤمن.ح»، ويعمل محاسبًا ومقيم في منطقة بولاق الدكرور بمحافظة الجيزة.

وشرحت المصادر، أن فريق البحث الجنائي لا يزال يفحص أسباب ودوافع الشاب للسقوط من أعلى البرج، ونُقلت جثته إلى مشرحة زينهم، تحت تصرف جهات التحقيق، التي تحفظت على كاميرات المراقبة وأمرت باستدعاء العاملين وأفراد الأمن الإداري بالبرج.

وأمر المستشار حمادة الصاوي، النائب العام، بمباشرة التحقيق العاجل في واقعة سقوط شاب من أعلى برج القاهرة، وانتقل على الفور فريق من النيابة العامة لإجراء المعاينة اللازمة لمسرح الحادث ومناظرة الجثمان، وجارٍ اتخاذ باقي إجراءات التحقيق.

كما ألقى شاب بنفسه من أعلى كوبري الجامعة بمدينة المنصورة في محافظة الدقهلية وهو يستقل سيارة «ربع نقل»، وذلك بعدما كتب منشورا عبر صفحته على «فيسبوك» يقول فيه: «أشوفكم بخير وابقوا افتكروني وأبويا ميحضرش جنازتي». وقبل الحادث بساعة كتب على نفس الصفحة: «عامة أنا على حافة الانتحار».

وأكد شهود عيان أن الحركة المرورية توقفت بشكل مفاجئ أعلى كوبري الجامعة، الواصل بين مدينتي المنصورة وطلخا، إثر انقلاب سيارة ربع نقل بعد اصطدامها بالسور الحديدي وتحطيمه وسقوطها بأرض زراعية أسفل الكوبري.

وأكد أصدقاء الشاب أن «مصطفى هو من كان يقود السيارة وانحرف بها متعمدا ليسقط من أعلى الكوبري»، بينما يحاول العشرات إخراج جثته من السيارة، ولا زالت المحاولات جارية.

يذكر أن الشاب المنتحر تفاعل مع حادث مقتل الطالبة نيرة أشرف بعدة منشورات، مستنكرا الحادث والتعليقات السلبية التي أساءت للفتاة.

“الكرنك” يستقبل بداية الانقلاب الصيفي بغروب الشمس على محور المعبد غرباً

تشهد معابد الكرنك عددا من الظواهر الفلكية الفريدة، بالتوافق مع بداية الانقلاب الصيفي يوم 21 من يونيو/حزيران الجاري، والذي يكون فيه هذا اليوم أطول أيام العام.

يقول أيمن أبوزيد رئيس الجمعية المصرية للتنمية السياحية والأثرية، أن المصري القديم رصد بداية فصول العام منذ آلاف من السنين، وإن المراصد الفلكية تعددت أماكنها في الشمال والجنوب لمعرفة الوقت وتحديد فصول العام.

ويضيف أيمن أبو زيد، أن مجموعة معابد الكرنك من المعابد الهامة التي ارتبطت توجهاتها فلكيا ومعماريا بفصول العام، خاصة المعبد الرئيسي للإله آمون رع الذي يعد مرصداً لتحديد بداية فصلي الشتاء والصيف، حيث تشرق الشمس على محور المعبد شتاء وتكون مؤشرا لبداية فصل جديد، وكذلك تغرب الشمس على محور المعبد غربا بين بواباته العملاقة لتكون مؤشرا لبداية فصل الصيف 21 يونيو.

ويؤكد رئيس الجمعية، أن ظاهرة تعامد الشمس على معبد آمون بالكرنك وقت الانقلاب الصيفي من الظواهر الفلكية الفريدة، والاهتمام بها سيحقق مزيدا من الجذب السياحي صيفا لمدينة الاقصر،

طقس حار اليوم على أغلب الأنحاء ونشاط للرياح

تتوقع هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد اليوم الثلاثاء أول أيام فصل الصيف، طقس حار نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحري وشمال الصعيد، مائل للحرارة على السواحل الشمالية، شديد الحرارة على جنوب سيناء وجنوب البلاد، معتدل ليلا على كافة الأنحاء.

وأوضحت هيئة الأرصاد الجوية، أن اليوم سيشهد نشاط رياح أحيانا مساء على مناطق متفرقة من أنحاء الجمهورية، وشبورة مائية خفيفة صباحا على بعض الطرق المؤدية من وإلى القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية ومدن القناة.

وبالنسبة لدرجات الحرارة، اليوم الثلاثاء: القاهرة العظمى 33 درجة والصغرى 22 درجة، والإسكندرية 29 و22، ومطروح 26 و20، وسوهاج 37 و25، وقنا 40 و26، وأسوان العظمى 41 درجة والصغرى 27 درجة.