في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” أبرز مستجدات الأحداث خلال الساعات الماضية. ومنها: القبض على “منتحر مزيف” بالقاهرة.. الأرصاد: القاهرة 34 وطقس شديد الحرارة بجنوب الصعيد.. مصرع 280 شخصًا في زلزال بأفغانستان

القبض على “منتحر مزيف” في مصر

ألقت قوات الأمن القبض على رجل رمى نفسه في نهر النيل، كان مقطع فيديو انتشر له عبر منصات التواصل، ليقنع الرأي العام أنه انتحر. إلا أنه كان قد دبر خطة لإنقاذه.

وانشغل الرأي العام خلال الأيام الماضية بمقطع الفيديو، الذي يظهر خلاله أب شاب يلقي نفسه في نهر النيل من أعلى جسر في منطقة مصر القديمة بالقاهرة. وقال إنه ينتحر بسبب حرمان طليقته له من رؤية أولاده.

“المنتحر المزيف” حمّل قانون الأحوال الشخصية مسئولية وضعه

والشخص الظاهر في الفيديو لديه طفلان. ظهر في الفيديو وهو يوجه رسالة للمسئولين بضرورة تعديل قانون الأحوال الشخصية، الذي وصفه بأنه بوضعه الحالي “موجه لحبس الأب والتنكيل به بعد الانفصال، وحرمانه من رؤية أطفاله”.

وسببت الواقعة جدلًا واسعًا على مواقع التواصل الاجتماعي. وشن مغردون هجومًا واسعًا على طليقة الأب الظاهر في الفيديو التي “حرمته من أطفاله حتى لجأ إلى الانتحار” وفق روايته.

لكن أجهزة الأمن في مصر كشفت أن واقعة الانتحار مزيفة، وأنها حيلة لجأ إليها الأب من أجل جذب الانتباه لقصته، وهي حقيقية.

“المنتحر المزيف” دبر عملية إنقاذه وأخرجها معه 7 آخرون

وحسب مصدر أمني، فإن الأب قفز في النيل بالفعل من أعلى جسر في منطقة مصر القديمة. لكنه كان قد اتفق مسبقًا مع مالك أحد المراكب النيلية لإنقاذه فور القفز وتصوير المشهد.

وتبين أن هناك 7 أشخاص ساعدوا الأب في إخراج المشهد بهذا الشكل. ذلك من حيث التصوير والمونتاج والنشر. كذلك تبين أنه اتفق مع والدته على تسليمها أوراقًا تتضمن وصية مزعومة، لنشرها من أجل إقناع الجميع بانتحاره.

وألقت الشرطة القبض على الأب وبقية من شاركوه في تزييف واقعة الانتحار. ما أثار جدلًا جديدًا بشأن السبب الذي دفعه لفعل ذلك. بينما تساءل البعض حول التهمة التي سيواجهها والعقوبة التي سينالها.

الأرصاد: القاهرة 34 وطقس شديد الحرارة بجنوب الصعيد

كشفت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي لهيئة الأرصاد الجوية، تفاصيل حالة الطقس، اليوم الأربعاء. ذلك بالتزامن مع اعتدال درجات الحرارة التي تشهدها البلاد حاليًا.

وقالت منار، لـ”مصراوي”، إن البلاد مستمرة في استقرار الأحوال الجوية. ويتوقع اليوم أن تكون درجات الحرارة على القاهرة الكبرى 34 درجة خلال فترات النهار. على أن تسجل 23 درجة خلال فترات الليل. وتظل الأجواء حارة خلال فترة النهار على القاهرة الكبرى ومحافظات الوجه البحري. مائلة للحرارة على السواحل الشمالية شديدة الحرارة على محافظات جنوب الصعيد نهارًا، معتدلة تماما خلال فترات الليل.

وأشارت إلى استمرار نشاط الرياح على فترات اليوم. على أن يكون محسوسًا خلال فترات المساء بشكل أكبر خصوصًا في محافظات الوجه البحري. ويبلغ سرعته ما بين 30 – 40 كم في الساعة، ومن خلاله لا نشعر بنسب الرطوبة اليوم.

وتابعت: “نشاط الرياح يعمل على اعتدال درجات الحرارة وستكون حول المعدلات الطبيعية لها في مثل هذا الوقت من العام، كون مصر تتأثر بامتداد منخفض جوي في طبقات الجو العليا وكتل هوائية قادمة من على البحر المتوسط، ما يؤدي إلى اعتدل الأجواء تماما ومستقرة اليوم وغدًا، ومع يوم الخميس تصل الحرراة لـ 35 درجة مئوية على أن ترتفع الحرارة بنهاية الأسبوع الجاري ومطلع الأسبوع المقبل”.

وتابعت عضو المركز الإعلامي لهيئة الأرصاد الجوية: “متوقع استمرار الأجواء المعتدلة ودرجات الحرارة على مدار الأسبوع الجاري، ومتوسط درجات الحرارة ما بين 33 و 34 درجة حتى مع أول يوم في فصل الصيف اليوم الثلاثاء 21 يونيو الجاري”.

مجموعة الحكير: استثماراتنا في مصر تتجاوز 1.8 مليار ريال

كشف تركي الحكير، المدير التنفيذي لشركة فاس العقارية التابعة لمجموعة فواز الحكير. في مقابلة للعربية، أن حجم استثمارات مجموعة فواز الحكير في مصر تتجاوز 1.8 مليار ريال.

وأضاف أن المجموعة تستهدف دخول قطاع الطاقة في الفترة المقبلة.

شركة فواز عبد العزيز الحكير وشركاه هي شركة مساهمة سعودية مدرجة في سوق الأسهم السعودي. وقد تأسست في مدينة الرياض عام 1990 برأس مال قدره 300 ألف ريال. وفي عام 2006 تحولت الشركة إلى مساهمة عامة. كما تم إدراج أسهمها بالسوق السعودي. وتمتلك عائلة الحكير ما يعادل 70 % من أسهم الشركة.

وتتمثل أغراض الشركة الرئيسية في تجارة الجملة والتجزئة في الملابس الجاهزة والأحذية لعدد من الماركات العالمية مثل لاسينزا كامايو برومود منسون وادلس. وتزاول الشركة نشاطاتها في كل من المملكة العربية السعودية ومصر والأردن وكازاخستان وأذربيجان. وقد بلغ عدد متاجرها 1436 متجرًا في عام 2013.

مصرع 280 وإصابة المئات في زلزال بأفغانستان

قُتل 280 شخصا على الأقل وأصيب مئات في زلزال قوي هز أفغانستان، وفق تصريح مسؤول محلي لـ”بي بي سي”.

وتظهر صور انتشرت على وسائل التواصل الاجتماعي مصابين وجثث قتلى محمولة على نقالات، وأنقاضا وبيوتا مدمرة في ولاية بكتيكا.

وقال مسئول بحكومة الولاية إنه من المرجح أن يزيد عدد الضحايا. وأكد إصابة أكثر من 600 شخص آخر.

وكان مركز الزلزال، الذي وقع في وقت متأخر مساء الثلاثاء، على بعد 44 كيلومترا من مدينة خوست جنوب شرقي أفغانستان.

وقال المركز الأوروبي المتوسطي لرصد الزلازل إن شهود عيان أكدوا أنهم شعروا بالزلزال القوي في العاصمتين الأفغانية كابول، والباكستانية إسلام أباد.

وقال بلال كريمي، المتحدث باسم الحكومة الأفغانية، إنه “لسوء الحظ، وقع زلزال عنيف الليلة الماضية في أربع مناطق في إقليم بكتيكا، ما أسفر عن مقتل وجرح المئات من مواطنينا وتدمير عشرات المنازل”.

وأضاف، في تغريدة على تويتر “نحث جميع وكالات الإغاثة على إرسال فرق الى المنطقة فورا لمنع وقوع كارثة أخرى”.

وتستخدم مروحيات في نقل المصابين إلى المستشفيات والمرافق الصحية الأخرى.

شعر به سكان كابول وإسلام أباد دون وقوع إصابات

وشعر الناس بالزلزال على بعد نحو 500 كيلومتر من مركزة، سواء داخل أفغانستان، أو في باكستان، والهند، المجاورتين، وذلك حسب ما نقلت رويترز، من مركز المسح الجيولوجي الأوروبي، المتوسطي.

ورغم ذلك لم يسبب الزلزال أي دمار يذكر، أو سقوط أي مصابين، في كابول أو إسلام أباد.

الزلزال الذي ضرب في ساعات الصباح الأولى، كان بقوة تبلغ 6.1 درجة على مقياس ريختر، وكان مركزه على عمق 51 كيلومترا، حسب مركز المسح الجيولوجي الأمريكي.

وتسبب الزلازل في الكثير من الأضرار في المناطق القروية، في أفغانستان، لأن أغلب المباني هناك لا تكون قوية بما يكفي لتحمل هزات أرضية بسيطة، حتى.

كما أن أفغانستان، عرضة للكثير من الزلازل، لأنها تقع في منطقة نشطة جيولوجيا، وتحتها صدوع أرضية كبيرة، مثل صدع شامان، وصدع هاري، وصدع باداخشان المركزي، وصدع دارفاز.

وخلال السنوات العشر الماضية، لقي ما لايقل عن 7 آلاف، شخص، مصرعهم، بسبب زلازل في أفغانستان، حسب الإحصاءات التي يصدرها مكتب الأمم المتحدة للتنسيق الإنساني هناك، والذي يضيف أن متوسط الضحايا، بسبب الزلازل سنويا، في البلاد يبلغ 560 شخصا.