في نشرته المسائية “ازاي الحال” يستعرض “مصر 360” عددا من الأخبار المهمة التي جرت الخميس. ومنها حذف 8000 مستفيد من منظومة دعم الأسمدة. بالإضافة إلى نفي الحكومة لانتشار زيت طعام غير صالح للاستهلاك.

حذف 8000 مستفيد من منظومة دعم الأسمدة لتعديهم على أراضٍ زراعية

تبوير الأراضي
تبوير الأراضي

طالب وزير الزراعة بالتدخل تشريعيا بتغليظ العقوبات على جريمة التعدي على الأراضي الزراعية. مشيرا إلى أنه تم حذف 8000 مستفيد من منظومة دعم الأسمدة الزراعية بعد ثبوت تورطهم في وقائع تعدٍّ على أراضٍ زراعية. مضيفًا أن الرئيس عبد الفتاح السيسي وجّه باتخاذ إجراءات جادة لمنع التعديات على الأراضي الزراعية. وأوضح أن القضية تتطلب تكاتف مؤسسات الدولة كافة وتفاعل المواطن مع تحركات الدولة.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب لاستمرار متابعة الإجراءات التي اتخذتها الحكومة بشأن مواجهة ظاهرة التعدي على الأراضي الزراعية وأملاك الدولة. وذلك في ضوء تفعيل العمل بمنظومة المتغيرات المكانية بالمحافظات. فضلا عن عرض الموقف التنفيذي لمنظومة تراخيص البناء بالوحدات المحلية المختلفة.

الحكومة: لا صحة لانتشار عبوات زيت طعام غير صالحة للاستهلاك الآدمي

زيت طعام
زيت طعام

نفى المركز الإعلامي لمجلس الوزراءبعد تواصله مع وزارة التموين صحة الأنباء الواردة بخصوص انتشار عبوات زيت طعام غير صالحة للاستهلاك الآدمي.

وأكدت الوزارة أنه لا صحة لانتشار عبوات زيت طعام غير صالحة للاستهلاك الآدمي. مُشددةً على أن المنتجات الغذائية المتداولة بالأسواق كافة -بما فيها الزيت- آمنة وسليمة وصالحة للاستهلاك ومُطابقة للمعايير والمواصفات القياسية.

وتابعت الوزارة أن المنتجات الاستهلاكية بالأسواق تخضع لعمليات فحص ورقابة دورية في أثناء مراحل الإنتاج والتوزيع والعرض المختلفة. وذلك من خلال سحب عينات منها وفحصها بالمعامل المعتمدة.

ارتفاع الحرارة غدًا ونشاط للرياح.. والدرجة العظمى بالقاهرة 37

درجات الحرارة اليوم-ازي الحال
درجات الحرارة اليوم-ازي الحال
كشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية عن حالة الطقس المتوقعة غدا الجمعة. حيث تشهد البلاد ارتفاعا مؤقتا لدرجات الحرارة على مناطق من شمال البلاد حتى القاهرة الكبرى وشمال الصعيد. وذلك بقيم تتراوح من 2-3 درجات مئوية ليسود طقس شديد الحرارة نهارا. فيما تنشط رياح أحيانا على مناطق من السواحل الغربية وجنوب سيناء وشمال الصعيد.

وأوضحت الهيئة أن غدا سيشهد نشاط رياح أحيانا مساء على بعض المناطق من الجمهورية. ما يقلل الإحساس بارتفاع درجات الحرارة ونسبة الرطوبة ليلا.

وبالنسبة لدرجات الحرارة غدا فهي في القاهرة العظمى 37 والصغرى 24. وفي الإسكندرية العظمى 32 والصغرى 23. وفي أسوان العظمى 41 والصغرى 26.

الزراعة: فتح الأسواق النيوزيلندية أمام الموالح المصرية لأول مرة

الموالح المصرية
الموالح المصرية
تلقى السيد القصير -وزير الزراعة واستصلاح الأراضي- تقريرا من الدكتور أحمد العطار -رئيس الحجر الزراعي المصري- يفيد بفتح سوق جديدة لتصدير جميع الموالح المصرية إلى نيوزيلندا. وذلك بعد نجاح فتح السوق أمام البرتقال منذ عامين.
جاء ذلك بعد مفاوضات كبيرة بين الحجر الزراعي في البلدين وزيارة وفد فني من الحجر الزراعي النيوزيلاندي للاطلاع على منظومة التصدير المصرية.
وأسفرت المفاوضات عن توقيع بروتوكول تصديري بين رئيس الحجر الزراعي المصري وسفير نيوزيلندا بالقاهرة. وذلك لفتح سوق جديدة لجميع أصناف الموالح المصرية والبدء في تصديرها فورا إلى نيوزيلندا.
ونيوزيلندا من الدول التي تتمتع بنظام حجر قوي وتشترط مواصفات شديدة الصعوبة في استيراد السلع الغذائية. وهو الأمر الذي يؤكد الجودة العالمية للمنتجات الزراعية المصرية. والتي أصبحت تتمتع بسمعة جيدة علي المستوى الدولي.

غدا آخر موعد للتقديم على المنح الجامعية للطلاب ذوي الهمم

منح ذوي الهمم
منح ذوي الهمم
يستمر برنامج المنح الجامعية المقدم من الوكالة الأمريكية في دعم الطلاب من الأشخاص ذوي الإعاقة عن طريق توفير من 10 إلى 15٪ من المنح المتاحة للطلاب ذوي الهمم البصرية والسمعية والحركية. ويستطيع الطالب أن يتقدم للبرنامج حتى آخر موعد غدا والذي تقوم بتنفيذه الجامعة الأمريكية بالقاهرة.
كانت وزارة التضامن نشرت عبر صفحتها الرسمية بموقع “فيسبوك” أن البرنامج يقدم منحا دراسية لـ140 طالبا وطالبة من جميع محافظات مصر في العام الدراسي الجامعي المقبل. وذلك للحصول على شهادة البكالوريوس أو الليسانس في عدد من الجامعات المصرية الحكومية “الأقسام ذات الرسوم” والجامعات الخاصة.

البورصة تختتم تعاملات الأسبوع بتراجع المؤشرات.. ورأس المال يفقد 7.1 مليار جنيه

البورصة اليوم - ازاي الحال
البورصة اليوم – ازاي الحالاليوم – ازي الحال

أنهت البورصة المصرية تعاملات جلسة اليوم الخميس -نهاية جلسات الأسبوع- بتراجع جماعي للمؤشرات بضغوط مبيعات المتعاملين الأجانب. وذلك وسط أحجام تداول ضعيفة. فيما خسر رأس المال السوقي 7.1 مليار جنيه ليغلق عند مستوى 635.318 مليار جنيه.

وتراجع مؤشر “إيجي إكس 30” بنسبة 1.8% ليغلق عند مستوى 9439 نقطة. فيما هبط مؤشر “إيجي إكس 50” بنسبة 1.06% ليغلق عند مستوى 1695 نقطة.

وانخفض مؤشر “إيجي إكس 30 محدد الأوزان” بنسبة 1.48% ليغلق عند مستوى 11649 نقطة.فيما هبط مؤشر “إيجي إكس 30 للعائد الكلي” بنسبة 1.71% ليغلق عند مستوى 3818 نقطة.

وتراجع مؤشر الشركات الصغيرة والمتوسطة “إيجي إكس 70 متساوي الأوزان” بنسبة 1.21% ليغلق عند مستوى 1778 نقطة. فيما هبط مؤشر “إيجي إكس 100 متساوي الأوزان” بنسبة 1.21% ليغلق عند مستوى 2629 نقطة.