أنهى النجم السنغالي ساديو ماني، علاقته بنادي ليفربول الإنجليزي، وقرر الانضمام لكبير ألمانيا العملاق البافاري “بايرن ميونيخ” عقب 6 سنوات مثيرة ومليئة بالإنجازات الفردية والبطولات، حقق فيها الكثير مع أصحاب الأنفيلد.

فبعد وصوله إلى ليفربول قادمًا من ساوثهامبتون الإنجليزي، أصبح ماني أحد نجوم الفريق بحسب وصف خبراء، قبل تراجع مستواه بعد انضمام الملك المصري مو صلاح.

في الوقت ذاته ستظل ثنائية صلاح وماني خالدة في تاريخ ليفربول، إذ قاد الثنائي الأفريقي الريدز لتحقيق اللقب الغائب في الدوري الإنجليزي الممتاز، ورفعا معا كأس دوري الأبطال بعد غياب أكثر من عقد من الزمان.

لكن القصة انتهت بإعلان انتقال ماني إلى البايرن بشكل فاجئ جماهير الليفر.. في التقرير التالي نستعرض أهم أسباب رحيل نجم أسود التيرانجا.

اقرأ أيضًا.. لمّح بالرحيل عن أنفيلد.. 5 نجوم تلمع في سماء ليفربول لخلافة ماني

ماني بفانلة البايرن

ماني بعيدًا عن ظل صلاح

لا يوجد ما يشير إلى أن صلاح كان أحد أسباب رحيل ماني عن ليفربول، ورغم قصص الصراع بينهما التي أيضًا ليس هناك دليلًا قويًا عليها، إلا أن النجم المصري كان بعيدًا عن خروج ماني من الفريق.

فعند وصول الفرعون إلى أنفيلد، كان ماني هو نجم الفريق بلا منازع مع البرازيلي كوتينيو، ولخدمة منظومة المدرب الألماني يورجن كلوب، تغير مركز السنغالي من الجناح الأيمن إلى الجناح الأيسر.

بعدها تعملق صلاح مع ليفربول وحصد الحذاء الذهبي في موسمه الأول، وبدأت الجماهير تتغنى باسم النجم المصري، متجاهلة دور ماني والبرازيلي روبرتو فيرمينو، لكن نجم أسود التيرانجا بقي في الفريق وكان أحد أهم لاعبيه.

وظهرت بعض اللقطات خلال هذه الفترة حول انتقاد ماني لصلاح والعكس، لكنها لم تجد طريقها إلى خارج الملعب قط، ودائمًا كانت تحمل كلمات الثنائي عن بعضهما البعض الكثير من الود والاحترام.

وكانت آخر هذه التصريحات عندما قال ماني: “بالتأكيد لا يمكن نسيان صلاح وفيرمينو، اللعب إلى جانب هؤلاء اللاعبين العظماء يجعل كل شيء أسهل بالنسبة إلي.. أنا أقدر ذلك كثيرًا.. خاصة فيرمينو الذي كان دائمًا يسقط للخلف ليوفر لي ولصلاح المساحة”.

وأكمل: “أعتقد أنه كان أمرًا لا يُصدق، هذان اللاعبان يمكنهما مساعدة الجميع.. الآن لديهم ديوجو جوتا ولويس دياز أتمنى لهم التوفيق. لكن بالنسبة إلي كرة القدم تدور حول التفاني والعمل الجاد، وبإمكانهم فعل ذلك، وأثق تمامًا أنهم سيواصلون القتال”.

اقرأ أيضًا.. ثورة غضب ضد ماني.. صلاح يحقق أرقامًا مميزة رغم الخسارة من ريال مدريد

ماني وصلاح

أسباب أخرى لرحيل ماني

لم يقل ماني بشكلٍ مباشر سبب رحيله عن ليفربول في سوق الانتقالات الصيفية 2022، لكن بالعودة للخلف قليلاً يمكن أن نجد أكثر من سبب، فعقد اللاعب مع الريدز كان من المقرر أن ينتهي في 2023. وبالفعل بدأت مفاوضات التجديد منذ فترة، لكنها تعثرت بسبب الراتب الذي طلبه اللاعب وفقًا لتقارير بريطانية.

وبحسب ما جاء في صحيفة “ميرور”، فإن ماني طلب راتبًا يصل إلى 400 ألف جنيه إسترليني في الأسبوع، في حين أن الراتب الأعلى بفريق ليفربول هو راتب المدافع الهولندي فيرجيل فان دايك.

لكن إدارة الريدز رفضت طلب نجم التيرانجا؛ رغبةً منها في الحفاظ على سقف رواتب النادي، وهو نفس سبب تعثر مفاوضات النادي مع صلاح من أجل التجديد.

الآن رحل ماني عن ليفربول، وبحسب التقارير إن راتبه السنوي في بايرن ميونيخ يصل إلى 15 مليون يورو، وهو ما يعادل 13 مليون جنيه إسترليني، وبذلك يصبح راتبه الأسبوعي حوالي 270 ألف، أي ضعف ما كان يتقاضاه في الريدز.

سبب آخر تحدثت عنه صحيفة “ذا أثلتيك” هو رغبة اللاعب في خوض تجربة جديدة، خاصةً مع تراجع أسهمه في الموسم الأخير وظهوره على مقاعد البدلاء أكثر من مرة، خاصة مع وصول الكولومبي لويس دياز.

اقرأ أيضًا.. صلاح وأسباب أخرى وراء كبوة ساديو ماني مع ليفربول

ماني بعد الانتقال إلى البايرن

لماذا البايرن تحديدًا؟

عند وصوله إلى ألمانيا، تحدث ماني مباشرةً لصحيفة “بيلد” الألمانية عن اختياره الانتقال للبايرن، رغم وجود عروض أخرى وقال: “عندما أخبرني وكيل أعمالي لأول مرة عن اهتمام بايرن ميونيخ، كنت متحمسًا، رأيت نفسي هناك على الفور”.

وأضاف ماني: “بالنسبة إلي، كان النادي المناسب في الوقت المناسب، إنه أحد أكبر الأندية في العالم وهو فريق يقاتل دائمًا على جميع الألقاب. كانت فكرة جيدة والقرار الصحيح أن آتي إلى هنا”.

وتابع المهاجم السنغالي: “أخبرني وكيل أعمالي أنه كان هناك اهتمام من أندية أخرى.. لكن بالنسبة إلي، عندما قدّم لي بايرن ميونيخ خطته لضمي، كان الأمر واضحًا. وجدت نفسي فيه أكثر من أي ناد آخر”.

وعقب الانضمام رسميًا إلى بايرن ميونيخ، علق ماني على تجربته الجديدة مع العملاق الألماني قائلًا: “سعيد للغاية لإتمام التعاقد، تحدثنا كثيرًا وكان هناك اهتمام كبير من نادٍ رائع منذ البداية، لذلك لم تكن هناك شكوك. إنه الوقت المناسب لهذا التحدي، أريد الوصول للكثير مع هذا النادي، وفي أوروبا أيضًا، خلال فترتي مع سالزبورج شاهدت كثيرًا من المباريات للفريق وأحبه حقًا”.