تقدم نشرة 360 لحالة حقوق الإنسان، التي تصدر عن مركز التنمية والدعم والإعلام DAM، سلسلة من الأخبار والقضايا المهمة خلال الأسبوع الثالث من يونيو/حزيران. ومنها إحالة قاتل الطالبة “نيرة” للجنايات.. وهجوم على مبروك عطية بعد تصريحاته عن الواقعة.

للاطلاع على النشرة كاملة.. اضغط هنا

نشرة 360.. فيما يخص الحقوق المدنية والسياسة

رصدت النشرة في الجزء الخاص بإدارة العدالة ودولة القانون:

أمر المستشار حمادة الصاوي النائب العام، بإحالة المتهم محمد عادل إلى محكمة الجنايات. وذلك لمساءلته فيما اتهم به من قتل الطالبة المجني عليها “نيرة أشرف” عمدًا مع سبق الإصرار. وقد جاء قرار الإحالة بعد ثماني وأربعين ساعة من وقوع الحادث. وتحددت أولى جلسات المحاكمة يوم الأحد الموافق السادس والعشرين من الشهر الجاري.

وفي سياق آخر، رصدت وحدة الرصد والتحليل بإدارة البيان بمكتب النائب العام، في منتصف الشهر الجاري تداول مقطع مُصوّر بمواقع التواصل الاجتماعي لشخص داخل مسجد يغني باستخدام مكبر صوت ويؤدي حركات راقصة بمعاونة آخرين.

وباشرت النيابة العامة التحقيقات واستجوبت المتهمين. إذ أكد أحدهم أنه مَن ظهر بالمقطع المصور. وكان ذلك أثناء تواجده بأحد المساجد بمنطقة المرج لمباشرة أعمال بناء به.

إلى ذلك، رفضت محكمة دعوى زوجة مسيحية طلبت الطلاق لإسلام زوجها. وقال نجيب جبرائيل محامي الزوجة، إنه يعمل على إعداد دعوى استئناف ضد الحكم الصادر من محكمة سوهاج برفض تطليق الزوجة من زوجها استنادًا إلى اعتناقه الإسلام.

وأوضح جبرائيل أن دعواه تستند إلى خطأ محكمة سوهاج في تطبيق القانون وفهمه. مضيفًا: “الحكم استند إلى أنه لا مجال للاستناد إلى لائحة 1938 المنظمة للأحوال الشخصية للأقباط، لأن أحد طرفي القضية مسلم. وبالتالي، رفض (الحكم) تطبيق نص اللائحة في ما يتعلق باعتبار اختلاف ديانة أحد الطرفين سببًا للطلاق. واستند إلى قانون الأحوال الشخصية الذي يجيز استمرار علاقة الزواج بين المسلم والمسيحية”.

كذلك، أعلنت المحامية الحقوقية ماهينور المصري عن فوز الناشطين السياسيين #هيثم_محمدين و #محمد_الباقر بجائزة (إيبرو تيمتيك) Ebru Timtik. ذلك بعد يومين من مؤتمر نظمه اتحاد المحامين الأوروبيين عن (المحاكمة العادلة).

“إيبرو تيمتيك” (Ebru Timtik) التي تحمل الجائزة اسمها هي محامية تركية أضربت عن الطعام وماتت أثناء إضرابها في أحد السجون التركية.

للاطلاع على النشرة كاملة.. اضغط هنا

وفي الجزء الخاص بالحق في الحياة والأمان الشخصي

تباشر النيابة العامة التحقيقات في واقعتي وفاة اثنين؛ سقط أحدهما من برج القاهرة والآخر من أعلى كوبري جامعة المنصورة. حيث كانت النيابة العامة قد تلقت إخطارًا بسقوط شاب من أعلى برج القاهرة، بالتزامن مع ما رصدته وحدة الرصد والتحليل بإدارة البيان بمكتب النائب العام من تداول أخبار بمواقع التواصل الاجتماعي بشأن الواقعة.

وفي الجزء الخاص بأداء البرلمان

أحال المستشار حنفى جبالى، رئيس مجلس النواب، تقرير لجنة الخطة والموازنة بشأن مشروع الموازنة العامة وخطة التنمية للعام المالى 2022- 2023 إلى الحكومة. وذلك لاتخاذ ما يلزم تجاه ما ورد به من توصيات. بعد موافقة المجلس على التقرير العام للجنة، خلال جلسته العامة اليوم.

وفي حرية الدين والمعتقد

اعتبرت دار الإفتاء المصرية أن ربط البعض بين عدم ارتداء الحجاب بقتل الفتيات أو التحرش بهن “حديث فتنة فيه تحريض على المرأة وتحقيرها”. وقالت الدار في بيان لها: “من واجب العلماء اختيار الأسلوب المناسب في الحدث المناسب وليس من طريقة أهل العلم الراسخين لوم الناس على أي تقصير في وقت المصائب والبلايا بل الواجب تسليتهم ومواساتهم”.

وفيما يتعلق بحقوق المرأة

تقدم المجلس القومي للمرأة ببلاغ للنائب العام، استنكر فيه ما نشره الدكتور مبروك عطية، على صفحته الرسمية. وذكر المجلس أنه طالع بغضب عارم واستنكار شديد لما صرح به وتداوله الدكتور مبروك عطية أستاذ الشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر عبر “فيسبوك”. حيث عقب على مقتل طالبة المنصورة نيرة أشرف بالقول: “عاوزة تحافظي على نفسك إلبسي قفة وإنتي خارجة”.

للاطلاع على النشرة كاملة.. اضغط هنا

نشرة 360.. فيما يخص الحقوق الاقتصادية والاجتماعية

وفي الحق في تكوين والانضمام للنقابات: 

أسفرت انتخابات النقابات العامة في الاتحاد العام للعمال عن فوز 19 من رؤساء تلك النقابات بالتزكية مقابل 8 رؤساء فقط فازوا عبر الانتخاب. وذلك حسبما أعلن مدير مركز معلومات وإعلام الاتحاد العام لنقابات عمال مصر، عبد الوهاب خضر.

كما أسفرت الانتخابات عن دخول 9 وجوه جديدة فقط من بين رؤساء النقابات الـ27. فيما احتفظ 18 رئيسًا نقابيًا بمناصبهم في النقابات العامة.

وكان من أبرز الوجوه المغادرة جبالي المراغي، رئيس اتحاد عمال مصر الحالي، بعد تقديم طعن ضد نتيجته بانتخابات النقابة العامة للعاملين في النقل البري.