في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” أبرز مستجدات الأحداث خلال الساعات الماضية. ومنها: “الأعلى للإعلام”: حذف فيديوهات “نيرة”.. والمركزي يقرر تثبيت سعر الفائدة.. وانطلاق أولى رحلات حجاج مصر إلى الأراضي المقدسة

“الأعلى للإعلام”: حذف فيديوهات “نيرة” وإخطار النيابة بالمخالفين

شدد المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، على ضرورة التوقف عن بث الفيديوهات التي تتناول القتل والعنف وإراقة الدماء، خصوصا ما يجر تداوله بشأن حادث “نيرة” فتاة المنصورة، التي راحت ضحية جريمة وحشية، مؤكدًا أنه سيبادر بإخطار النائب العام ضد الانتهاكات القانونية والإنسانية، في هذا المجال.

وأكد رئيس المجلس، أنه جرى الاتفاق مع المهندس عبد الصادق الشوربجي رئيس الهيئة الوطنية للصحافة، على خطة تحرك واحدة، وعقد اجتماع عاجل مع رؤساء تحرير الصحف والمواقع، للاتفاق على استراتيجية إعلامية موحدة، للتعامل مع هذه القضايا.

مخاطبة فيسبوك لحذف فيديوهات “نيرة”

وأكد المجلس في بيان له، أنه ستجري مخاطبة “فيس بوك”، فورا، لحذف هذه الفيديوهات، احترامًا للمشاعر الإنسانية لأهالي الضحايا، والحفاظ على قدسية الحياة والمعاني التي تحترم القوانين والأخلاق والضمير.

وناشد المجلس، جميع وسائل الإعلام، أن تتبنى حملات مكثفة لنشر الوعي بين المواطنين، وحثهم أن يكونوا خط دفاع عن القيم الإنسانية والابتعاد عن الإثارة والتحريض، وأن تبادر المواقع الإخبارية التي تبث هذه الفيديوهات بحذفها على الفور.

البنك المركزي يقرر تثبيت سعر الفائدة

البنك المركزي المصري

قرر البنك المركزي الإبقاء على سعر الفائدة دون تغيير في اجتماع لجنة السياسة النقدية أمس الخميس عند 11.25% للإيداع، و12.25% للإقراض، كهدنة لالتقاط الأنفاس بعد رفع الفائدة خلال الاجتماعين الماضيين للجنة.وكان البنك المركزي رفع أسعار الفائدة 2% في اجتماع لجنة السياسة النقدية شهر مايو الماضي للمرة الثانية وذلك بعد ما رفعها 1% يوم 21 مارس الماضي خلال اجتماع استثنائي، تزامنا مع طرح شهادة ادخار مرتفعة العائد بنسبة 18% بنكي الأهلي المصري ومصر، والتي تم إيقافها مؤخرا بعد تحقيق الحصيلة المستهدفة منها ببيع شهادات بقيمة 750 مليار جنيه.

وجاء قرار المركزي اليوم رغم قرار الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأمريكي) يوم الأربعاء قبل الماضي برفع سعر الفائدة بنسبة 0.75% وهي الأعلى منذ عام 1994 وذلك للمرة الثالثة هذا العام من أجل مواجهة معدلات التضخم التي وصلت لأعلى مستوياتها في نحو 4 عقود.

اليوم.. انطلاق أولى رحلات حجاج مصر إلى الأراضي المقدسة

الحجاج المصريون

تنطلق اليوم الجمعة 24 يونيو الجاري، أولى رحلات حجاج مصر، إلى الأراضي المقدسة، لأداء فريضة الحج هذا العام، وسط استعدادات كبيرة للحفاظ على الصحة العامة لجميع الحجاج.

ونظم موسم الحج في مصر 3 جهات رسمية تتمثل في وزارات (الداخلية والسياحة والتضامن)، بالتعاون والتنسيق مع الجهات المعنية في الدولة من وزارات الطيران والخارجية والأوقاف والصحة.

وتنقل شركة مصر للطيران، أولى الرحلات لنقل حجاج وزارة الداخلية إلى الأراضي المقدسة هذا العام اليوم الجمعة 24 يونيو الجاري، على أن يكون حجاج القرعة في محافظات الوجه البحري.

ومن المقرر، أن تنقل شركة مصر للطيران، كل حجاج القرعة بوزارة الداخلية.

فتح الأسواق النيوزيلندية أمام الموالح المصرية

أعلن الدكتور أحمد العطار، رئيس الحجر الزراعي المصري، أنه لأول مرة يتم فتح سوق جديد لتصدير جميع أصناف الموالح المصرية إلى دولة نيوزيلندا. وذلك بعد نجاح فتح السوق أمام البرتقال منذ عامين. حيث أصبحت المنتجات الزراعية المصرية تتمتع بسمعة جيدة على المستوى الدولي، وعليها طلب متزايد من جميع دول العالم،

مصر رائدة في تصدير الموالح والأولى في صادرات البرتقال

وأوضح العطار أن مصر تصدر حاليا أكثر من 350 سلعة زراعية لحوالي 160 سوقا خارجيًا. وتحتل مصر المركز الأول عالميًا في صادرات البرتقال للعام الثالث علي التوالي.

وفيما يتعلق بفتح سوق التصدير إلى نيوزيلندا، أوضح العطار أن ذلك يأتي بعد مفاوضات كبيرة بين الحجر الزراعي في البلدين. إلى جانب زيارة وفد فني من الحجر الزراعي النيوزيلاندي للاطلاع على المنظومة التصديرية المصرية.

وقال رئيس الحجر الزراعي المصري إنه وقّع بروتوكول تصديري مع سفير نيوزيلندا بالقاهره. ذلك في وجود وفد رفيع من الحجر الزراعي النيوزيلاندي من أجل فتح سوق جديد لجميع أصناف الموالح المصرية والبدء في تصديرها فورًا إلى نيوزيلندا.

العطار: اشتراطات السوق النيوزيلندي تؤكد جودة الموالح المصرية

وأضاف الدكتور أحمد العطار أن نيوزيلندا تعد من الدول التي تتمتع بنظام حجرى قوي وتشترط مواصفات شديدة الصعوبة في استيراد السلع الغذائية وهو الأمر الذي يؤكد الجودة العالمية للمنتجات الزراعية المصرية.

وسبق أن نجحت مصر منذ عامين في فتح السوق النيوزيلاندي أما البرتقال المصري وتم تصدير العديد من الشحنات المطابقة للاشتراطات الحجرية إلى نيوزيلندا. ما ساهم في زيادة الثقة في الإجراءات الحجرية المتخذه من خلال المنظومة التصديرية المصرية تحت الإشراف الكامل للحجر الزراعي.

الموالح المصرية
الموالح المصرية

واردات مصر من التبغ تسجل “صفر” في مارس الماضي

لم تسجل مصر أي واردات تذكر من التبغ المفروم في شهر مارس/آذار الماضي. حيث بلغت قيمة الواردات من التبغ المفروم أو المكبوس “للمضغ” نحو “صفر”. بينما كانت نحو 30 مليونًا و548 ألف دولار في شهر مارس عام 2021. وفق بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

وأوضحت البيانات الصادرة عن الجهاز أن التراجع أصاب واردات التبغ وورق الدخان خلال نفس الفترة. حيث بلغت 282 ألف دولار فقط، مقابل 3 ملايين و211 ألف دولار في نفس الشهر عام 2021، بتراجع بلغ مليوني و929 ألف دولار.

وتعتبر واردات مصر من التبغ وورق الدخان ضمن قائمة الواردات المصرية من المواد الخام، والتي بلغت قيمتها الإجمالية نحو مليار و20 مليون دولار في شهر مارس الماضي. بينما كانت مليارًا و62 مليون دولار في نفس الشهر عام 2021، بتراجع بلغت قيمته 42 مليون و107 ألف دولار، والتي تضمنت واردات الخامات من الحديد ومركزاتها بقيمة 46 مليون و234 ألف دولار في مارس الماضي، مقابل 131 مليون و122 ألف دولار في نفس الشهر عام 2021، بتراجع بلغ 84 مليون و888 ألف دولار، بالإضافة إلى واردات القمح والتي بلغت نحو 310.8 مليون دولار في شهر مارس الماضي، مقابل 317 مليون دولار في شهر مارس عام 2021، بتراجع بلغت قيمته 6 ملايين و164 ألف دولار بنسبة تراجع بلغت 1.9%.

ضوابط جديدة على بيع وحدات مشروعات التطوير العقاري

نشرت الجريدة الرسمية قرار الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، المتعلق بتحديد ضوابط القطاع العقاري. حيث نص القرار على أن تلتزم جهات الولاية بإدراج ” ضوابط بيع وحدات مشروعات التطوير العقاري لضمان حقوق المشترين”. ذلك ضمن مستندات طرح مشروعات التطوير العقاري. مع إدراجها ضمن ملاحق العقود المبرمة مع المطورين العقاريين.

وحدد القرار ضوابط بيع وحدات مشروعات التطوير العقاري لضمان حقوق المشترين، من خلال عدد من المواد. حيث تضمنت المادة (1) مجموعة من التعريفات. وتشمل الوزارة والمقصود بها وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية. كما تضمن تعريف جهة الولاية بأنها هي الجهة الرسمية المسئولة عن التصرف أو التعاقد. وكذلك الشركات المملوكة للدولة والتي تساهم بها الدولة.

كما تضمن القرار تعريفات أخرى تتمثل في التكلفة الإنشائية، والبرنامج الزمني، ونسبة الإنجاز وهي نسبة المنفذ الفعلي من أعمال المرحلة مقارنة بالبرنامج الزمني المعتمد للمشروع. إضافة إلى تعريف السنة المالية التي يقصد بها السنة من 1 يناير وحتى 31 ديسمبر، والمصروفات أي 20% من الإيرادات للصرف خارج المرحلة للمصروفات الإدارية.

وحدد القرار الضوابط والمعايير الملزمة على المطور العقاري، والتي من بينها فتح حساب بنكي مستقل للمشروع/ المرحلة يتم فيه إيداع وصرف كل ما يخص المشروع/ المرحلة من إيرادات ومصروفات، سواء كانت شيكات أو نقدا فيما عدا الإنفاق على الخدمات والمرافق الأساسية خارج إطار المرحلة، وذلك بالنسبة للمشروعات ذات المساحة القصوى.