في نشرته “الخليج في أسبوع”، يستعرض “مصر 360” للقارئ، عددا من العناوين التي شغلت اهتمام الخليج العربي خلال الأسبوع الماضي. ومنها: السيسي يستقبل أمير قطر في زيارة رسمية. السعودية وتركيا تعتزمان بدء حقبة جديدة من التعاون. وصول أكثر من 214 ألف حاج إلى المدينة المنورة. حل مجلس الأمة الكويتي.. وصحة السليمانية بالعراق تؤكد أن وضع الكوليرا “لا يدعو للقلق”.

السيسي يستقبل أمير قطر في زيارة رسمية

استقبل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، مساء أمس الجمعة بمطار القاهرة الدولي. أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني. والذي يحل ضيفا على مصر في زيارة رسمية تستغرق يومين. كما أجريت مراسم الاستقبال الرسمية للضيف، اليوم السبت، بقصر الاتحادية. حيث استعرض حرس الشرف، كما عزفت الموسيقى العسكرية السلام الوطني للبلدين.

وصرح السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأنه سيتم عقد مباحثات ثنائية بين الزعيمين. لتناول مجمل العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل تعزيزها في مختلف المجالات. كما سيتم التباحث حول تطورات القضايا السياسية الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

السعودية وتركيا تعتزمان بدء حقبة جديدة من التعاون

أكدت السعودية وتركيا، عزمهما على بدء حقبة جديدة من التعاون المشترك، لخدمة المصالح المشتركة للبلدين والشعبين ومستقبل المنطقة. وفي بيان مشترك، عقب المحادثات بين ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، والرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في أنقرة. قالا إنهما “بحثا تحسين العلاقات والاستثمار في قطاعات الطاقة والدفاع وغيرهما”.

وجرى خلال المباحثات استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين من مختلف الجوانب. وتم التأكيد على عزمهما المشترك لتعزيز التعاون في العلاقات الثنائية. بما في ذلك المجالات السياسية والاقتصادية والعسكرية والأمنية والثقافية، كما تبادل الجانبان وجهات النظر حيال أبرز المستجدات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك. وفق البيان.

وأكد الطرفان سعيهما لتكثيف التعاون والتنسيق، وتبادل وجهات النظر بخصوص المسائل والقضايا الهامة. على الساحتين الإقليمية والدولية، بما يسهم في دعم وتعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة. ودعم الحلول السياسية لكافة أزمات دول المنطقة، مع التأكيد على عدم المساس بسيادة أي منها، والسعي لكل ما من شأنه إبعاد دول المنطقة عن التوترات. وإرساء دعائم الأمن والاستقرار فيها.

الحج والعمرة: وصول أكثر من 214 ألف حاج إلى المدينة المنورة

أعلنت وزارة الحج والعمرة السعودية، أمس الجمعة. أن عدد الحجاج الذين وصلوا إلى المدينة المنورة حتى الخميس الماضي. بلغ 214 ألفا و212 حاجًا من عدة جنسيات، قدموا عبر المنافذ الجوية والبرية لأداء فريضة حج هذا العام. وفق بيان لسفارة السعودية.

وأوضحت الإحصائية أن 189447 حاجًا وصلوا إلى مطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي بالمدينة المنورة. منذ بدء استقبال أولى رحلات الحج وحتى الخميس. بينما استقبل مركز الهجرة البري 17344 حاجًا، إلى جانب أعداد الحجاج المتبقين في المدينة المنورة من حيث جنسياتهم.

وجاء حجاج إندونيسيا هم الأكثر عددًا بواقع 15701 حاج في المدينة المنورة. ومن العراق بعدد 10561 حاجًا، ومن نيجيريا 8312 حاجًا، ومن الهند 7664 حاجًا. ثم حجاج إيران بواقع 6557 حاجًا.

وأوضح البيان أن 130308 من الحجاج غادروا المدينة المنورة خلال الأيام الماضية في طريقهم إلى المشاعر المقدّسة بمكة المكرمة. فيما بلغ إجمالي الحجاج المتبقين في المدينة المنورة حتى الخميس 83882 حاجًا من جنسيات مختلفة.

الكويت: حل مجلس الأمة والدعوة لانتخابات جديدة خلال أشهر

أعلنت الكويت، الأربعاء الماضي. حل مجلس الأمة والدعوة لانتخابات جديدة خلال أشهر. وقد أعلن القرار ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح. في خطاب سبقه خطاب لأمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح يبارك فيه قرارات ولي عهده. حيث تم الإعلان عن حل مجلس الأمة دستوريا واللجوء إلى انتخابات.

وقال ولي عهد الكويت في الخطاب الذي نقله التلفزيون الرسمي: “لن نتدخل في الانتخابات ولا في اختيار رئيس مجلس الأمة القادم. لن نحيد عن الدستور ولن نقوم بتعديله أو تعطيله. تحملنا أمانة الحكم كتكليف لا تشريف ونتعهد بصون هذه الأمانة”.

وأضاف: “الكويت دولة مؤسسات وصاحبة تجربة رائدة ومنارة للعمل الإنساني. نعمل على تحقيق الاستقرار الوطني ورفاهية الشعب وتأكيد وحدته.. هناك أخطار وأزمات تحيط بالبلاد من كل جانب”.

ولفت ولي العهد الكويتي إلى أن “المشهد السياسي تمزقه الخلافات والمصالح الشخصية على حساب الوطن. وتصدع العلاقة بين السلطتين التنفيذية والتشريعية يعطلهما. فهناك ممارسات تهدد الوحدة الوطنية ولا تتماشى مع مصالح المواطنين”. وشدد على أن “غياب الدور الحكومي في المتابعة والمحاسبة عطل مسيرة التنمية”.

وتابع: “لم نتدخل في عمل السلطات، لكننا لم نلمس منها أي إنجازات. المواطنون غير راضين عن عمل السلطتين التشريعية والتنفيذية”. مشددا على أن “الوضع الراهن يتطلب منا وقفة مصارحة ومراجعة”.

 

العراق: صحة السليمانية تؤكد أن وضع الكوليرا “لا يدعو للقلق”

أكد مدير صحة السليمانية في العراق، صباح هورامي، اليوم السبت. أن وضع إصابات الكوليرا في المحافظة لا تدعو إلى القلق، إذ تم تشكيل لجان عليا في عموم محافظات الإقليم والإدارات المستقلة. بإشراف المحافظين وعضوية دوائر الصحة والجهات ذات العلاقة.

وتشهد محافظة السليمانية منذ أكثر من أسبوع تفشيًا للكوليرا، كما سجلت أربيل وعدد من المحافظات إصابات بالمرض.

وأشار هورامي -في تصريحات نقلتها قناة “السومرية نيوز”- إلى تقديم منظمة الصحة العالمية. مؤخرًا، شحنة طبية عاجلة من الأدوية والمستلزمات الطبية، للمشاركة في تطويق المرض. وتوقع أن يتم احتواء مرض الكوليرا خلال الأسابيع المقبلة، بالتعاون الوثيق بين منظمة الصحة العالمية ووزارة الصحة الاتحادية. من خلال متابعة وزيارات الوفود المتخصصة منهما.

وأضاف: المديرية خصصت أربعة مستشفيات لاستقبال المرضى وتقديم العلاج اللازم لهم. فضلًا عن متابعتها المستمرة لمراقبة أدائها. منبهًا على أن ارتفاع درجات الحرارة والجفاف يعدان من أهم أسباب انتشار الكوليرا.