في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية أهمها: السيسي يستقبل أمير قطر، ونجاح حملة التبرعات للطفلة رقية، والمحكمة العليا في أمريكا تلغي حق المرأة في الإجهاض، وتفاصيل مسابقة تعيين الـ30 ألف معلم، وانخفاض الحرارة مساء اليوم.

السيسي يستقبل أمير قطر في القاهرة لأول مرة منذ عام 2015

السيسي وتميم

استقبل الرئيس عبدالفتاح السيسي، أمس الجمعة، أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، في مطار القاهرة الدولي، بأول زيارة له إلى مصر منذ عام 2015.

وكانت آخر زيارة لتميم إلى مصر في عام 2015 حين حضر قمة شرم الشيخ، قبل أن تبدأ الأزمة الخليجية عام 2017 والتي قُطعت بسببها الزيارات والعلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

واستقبل الرئيس أمير قطر عند سلم الطائرة بعد وصوله إلى مطار القاهرة وتبادلا الأحاديث وهما يسيران على السجاد الأحمر ضمن مراسم الاستقبال الرسمية.

يذكر أن العلاقات بين مصر وقطر تطورت منذ التوقيع على بيان العُلا مطلع عام 2021.

نجاح حملة إنقاذ الطفلة رقية.. والتبرعات تتجاوز وصلت إلى 45 مليون جنيه

الطفلة رقية

بلغت قيمة التبرعات لإنقاذ الطفلة رقية التي شغلت قصتها الرأي العام، أكثر من 45 مليون جنيه، متخطية المبلغ المستهدف والمقدر بقيمة 40 مليون جنيه، بهدف علاج الطفلة من مرض ضمور العضلات الشوكي ومنحها حقنة “زولجانزما” التي تعد العلاج الوحيد في العالم لحالتها.

وأثارت حالة رقية تعاطف الكثيرين على مواقع التواصل الاجتماعي، وكذلك العديد من الشخصيات العامة والفنانيين ولاعبي الكرة.

وكشف والد الطفلة رقية عن مفاجأة، مؤكدًا أنه جرى جمع مبلغ أكثر من المطلوب قائلًا: “جمعنا مبلغ 45 مليون جنيه، أي بزيادة 5 ملايين جنيه عن المبلغ المطلوب”.

وأضاف والد رقية أنه متواجد حاليًا في القاهرة لإنهاء بعض الإجراءات الخاصة بالطفلة والاحتفال بجمع المبلغ المطلوب، لافتًا إلى أن المبالغ الإضافية سيتم إعادة توجيهها لدعم حالات أخرى مثل رقية.

ورقية هي طفلة تعاني من ضمور العضلات الشوكي، وتحتاج إلى حقنة “زولجانزما” التي تبلغ تكلفتها 40 مليون جنيه.
وتعتبر حقنة “Zolgensma” أول علاج جيني لمرض ضمور العضلات الشوكي، والذي حصل على موافقة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية “FDA” في عام 2019، وتم تخصيصه للأطفال الأقل من عامين، وذلك لعلاج ضمور العضلات لدي الأطفال الناجم عن التغيرات الجينية في جين SMN1، لهذا الغرض، يتم إعطائها للأطفال أقل من عامين.

المحكمة الأمريكية العليا تلغي الحق الدستوري للمرأة في الإجهاض

مظاهرة أمام المحكمة العليا في أمريكا

فقدت ملايين النساء في الولايات المتحدة الحق القانوني في الإجهاض، بعد أن ألغت المحكمة العليا حكمًا صدر منذ 50 عامًا جعله قانونيًا في جميع أنحاء البلاد.

وألغت المحكمة الحكم التاريخي المعروف باسم “رو ضد ويد”، بعد أسابيع من وثيقة مسربة غير مسبوقة تشير إلى أنها تفضل القيام بذلك. وسيغير الحكم حقوق الإجهاض في أمريكا، حيث أصبح من حق كل ولاية على حدة حظر عملية الإجهاض.

ومن المتوقع أن تفرض نصف الولايات الأمريكية قيودًا أو إجراءات حظر جديدة.

ومررت 13 ولاية بالفعل قوانين تقضي بحظر الإجهاض تلقائيا فور إصدار حكم المحكمة العليا. ومن المحتمل أن يقضي عدد آخر من الولايات بفرض قيود على الإجهاض.

ومن المتوقع أن يؤثر قرار المحكمة العليا على حق نحو 36 مليون امرأة في سن الإنجاب في الإجهاض، وفقًا لبحث من “منظمة الأمومة المخططة”، وهي منظمة رعاية صحية ترعى عمليات الإجهاض.

وكانت المحكمة العليا تنظر في قضية طعنت في حظر ولاية ميسيسيبي للإجهاض بعد 15 أسبوعًا. لكن المحكمة، ذات الأغلبية المحافظة، حكمت لصالح الدولة بأغلبية ستة أصوات مقابل ثلاثة على أسس أيديولوجية، مما أدى فعليًا إلى إنهاء الحق الدستوري في الإجهاض.

التعليم تعلن الأحد تفاصيل مسابقة الـ30 ألف معلم

وزارة التربية والتعليم

وجه الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، والدكتور صالح الشيخ رئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، بدعوة وسائل الإعلام لحضور فعاليات المؤتمر الصحفي للإعلان عن تفاصيل المسابقة المركزية للتعاقد مع 30 ألف معلم مساعد للعام المالي 2022/2023.

ويعقد المؤتمر الذى يعلن من خلاله تفاصيل المسابقة، يوم الأحد الموافق 26 يونيو/حزيران 2022 الساعة الثالثة عصرًا، بمقر مركز إعداد القادة للقطاع الحكومي 13 شارع صلاح سالم بجوار الجهاز المركزي للمحاسبات.

الأرصاد: انخفاض الحرارة اليوم.. والعظمى بالقاهرة 35 درجة

الأرصاد

تتوقع هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد اليوم السبت انخفاضا فى درجات الحرارة، ليسود طقس حار نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية، شديد الحرارة على جنوب سيناء وجنوب البلاد، معتدلا الحرارة ليلا على كافة الأنحاء، كما تنشط الرياح على بعض المناطق مما يقلل الإحساس بارتفاع درجات الحرارة ونسبة الرطوبة.

وأوضحت هيئة الأرصاد الجوية أن اليوم سيشهد نشاط رياح أحيانا مساء على على بعض المناطق، مما يقلل الاحساس بارتفاع درجات الحرارة ونسبة الرطوبة ليلا.

وبالنسبة لدرجات الحرارة، اليوم السبت: القاهرة العظمى 35 درجة والصغرى 23، والإسكندرية العظمى 30 والصغرى 22، ومطروح العظمى 28 درجة والصغرى 22، وسوهاج العظمى 39 درجة والصغرى 25، وقنا العظمى 40 درجة والصغرى 26، وأسوان العظمى 43 درجة والصغرى 28.