تعتبر أزمة الطاقة هذا العام هي الأخطر منذ أزمات النفط في الشرق الأوسط في عامي 1973 و1979. مثل تلك الكوارث تعد بإلحاق ألم قصير المدى، وعلى المدى الطويل، بتحويل صناعة الطاقة. كما ينذر المقال الافتتاحي لصحيفة The Economist.

نظرًا لارتفاع أسعار الوقود والطاقة، تواجه معظم البلدان نموًا رديئًا، وتضخما، ومستويات معيشية مضغوطة، وردود فعل سياسية عنيفة. لكن هذه العواقب قد تصير بعيدة كل البعد عن أن تكون مقدرة. إذا استجابت الحكومات بشكل غير لائق، فقد يؤدي ذلك إلى انتكاسة نحو الوقود الأحفوري، مما يجعل من الصعب تحقيق الاستقرار في المناخ.

بدلاً من ذلك، يجب عليهم اتباع مسار محفوف بالمخاطر يجمع بين أمن إمدادات الطاقة وأمن المناخ. في أوروبا، ما كان يُتخيل طويلاً على أنه كابوس ليالي الشتاء المتجمدة، اندلع بدلاً من ذلك على أنه حلم حمى منتصف الصيف. أجبر الطلب المتزايد على الغاز الإسباني أسعاره على الوصول إلى مستويات قياسية.

حتى في 14 يونيو/ حزيران، بدأت روسيا في خفض تدفق الغاز على طول خط أنابيب نورد ستريم 1 إلى أوروبا الغربية. مما أدى إلى ارتفاع الأسعار بنسبة 50%، وإثارة مخاوف أن يحدث تحصيص للمنتجات هذا العام. ويدفع الأمريكيون 5 دولارات مقابل جالون من البنزين، مما يغذي التضخم الذي تقول استطلاعات الرأي إنه مصدر القلق الأكبر والأسوأ بالنسبة للرئيس جو بايدن.

هل تتحول مشكلات الطاقة إلى كوارث سياسية؟

في كل مكان تنظر إليه يوجد نقص وهشاشة. يمكن أن تتحول مشكلات الطاقة إلى كوارث سياسية. ربما يكون سبب التضخم في الثلث الغني من العالم البالغ 8% هو ارتفاع تكاليف الوقود والطاقة. بينما هناك أسر تكافح لدفع الفواتير غاضبة، بينما يحتمل أن تظهر سياسات تهدف إلى عزلهم، وتعزيز إنتاج الوقود الأحفوري، مهما كان قذرًا.

يخطط بايدن -الذي وصل إلى السلطة واعدًا بثورة خضراء- لتعليق الضرائب على البنزين، وزيارة المملكة العربية السعودية. لمطالبة المملكة بضخ المزيد من النفط. بينما ظهرت في أوروبا ضرائب طارئة غير متوقعة، وإعانات، وحد أقصى للأسعار وغير ذلك.

في ألمانيا، بينما تئن مكيفات الهواء. يتم إخراج محطات الطاقة التي تعمل بالفحم. بينما تعمل شركات التعدين الصينية والهندية القوية -التي كان الوعي المناخي على أمل أن تكون على طريق سريع نحو الانقراض- في استخراج كميات قياسية من الفحم.

هذه الفوضى المرتجلة مفهومة، ولكنها قد تكون كارثية. لأنها قد تعطل انتقال الطاقة النظيفة. سيكون من الصعب سحب المنح العامة والإعفاءات الضريبية للوقود الأحفوري. بينما محطات توليد الطاقة القذرة، وحقول النفط والغاز التي يبلغ عمرها 30 إلى 40 عامًا، ستعطي أصحابها المزيد من الأسباب لمقاومة عمليات التخلص التدريجي من الوقود الأحفوري. ولهذا السبب، حتى في الوقت الذي تُكافح فيه الحرائق، يجب على الحكومات التركيز على معالجة المشكلات الأساسية التي تواجه صناعة الطاقة.

استجابة العالم الضعيفة لأزمة المناخ

تتمثل إحدى الأولويات في إيجاد طريقة لتكثيف مشاريع الوقود الأحفوري -ولا سيما الغاز الطبيعي نسبيًا- التي يبلغ عمرها الافتراضي 1520 عامًا. وذلك لمواءمتها مع هدف خفض الانبعاثات بشكل كبير بحلول عام 2050. ولا سيما أوروبا وآسيا، التي يجب أن تفطم نفسها عن الغاز والفحم الروسي على التوالي. ولديها سعة قليلة جدًا من الغاز الطبيعي المسال. الحيلة هنا هي جعل الحكومات تدعم المخططات المصممة لتكون قصيرة العمر. وأحد الخيارات هو أن تقدم الحكومات وشبكات الطاقة عقودًا مضمونة خلال هذه الفترة، توفر عائدًا مناسبًا. على أساس أنه سيتم إغلاق السعة في وقت مبكر. والشيء الآخر هو التعهد بدعم الدولة في نهاية المطاف للقيام بهذه المشاريع بطريقة أنظف، على سبيل المثال من خلال التقاط الكربون وتخزينه.

يرى المقال أن الجزء الأكثر نجاحًا -حتى الآن- من استجابة العالم الضعيفة عمومًا لأزمة المناخ. كل كيلووات إضافي من الشمس يتم تغذيته لشبكات الكهرباء في أوروبا هو أقل بمقدار واحد من الذي ينزل عبر خط الأنابيب الروسي. لذلك، يجب على الحكومات تحسين الوصول والسعة وقدرات التخزين لشبكاتها، وإزالة العقبات التي لا تزال تجعل من الصعب إضافة طاقة متجددة كما ينبغي أن يكون. ويعتبر تصميم شبكات الكهرباء والأسواق أمرًا خاصًا بالحكومات، وغالبًا ما انحصرت في القرن العشرين.

وفقًا لتقارير فصلية تقنية، فإن التفكير في القرن الحادي والعشرين يوجه طرقًا جديدة لتوفير شبكات ذكية ومرنة مع قوة تجعل الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة آمنًا وفعالًا. قد يكون الهيدروجين المنزوع من الماء بالكهرباء المتجددة، أو من الغاز الطبيعي بالبخار في المرافق التي تخزن الانبعاثات، أمرًا بالغ الأهمية هنا.

لذلك، غالبًا ما يركز المتحمسون بشأن الطاقة النووية على محطات صغيرة الحجم ولكنها غير مثبتة. يجب على الحكومات كسب الدعم. من خلال إظهار أن هناك ضمانات أفضل ضد الحوادث، وطرق جديدة لتخزين النفايات. كما يوضح تقرير من فنلندا، يحتاج السياسيون إلى إخبار الناخبين بأن رغبتهم في تحول الطاقة الذي يتجنب الوقود الأحفوري، والطاقة النووية هو “وهم خطير”.

مضاعفة الاستثمار في الطاقة

الضرورة الأخيرة هي جعل صناعة الطاقة قابلة للتنبؤ بها. قد يبدو ذلك غريباً بالنظر إلى أن الطاقة في القرن العشرين تعاملت مع الانقلابات والثورات والطلب الصيني المتزايد والتكنولوجيا الجديدة. لكن التحول المناخي أضاف طبقة إضافية من عدم اليقين بشأنها، حتى في الوقت الذي تتطلب فيه زيادة هائلة في الاستثمار.

من أجل الوصول إلى صافي الانبعاثات بحلول عام 2050، يجب أن يتضاعف الاستثمار السنوي إلى 5 تريليون دولار سنويًا، وفقًا لوكالة الطاقة الدولية.

يكمن الخطر في أن هذه الأزمة الأخيرة -واستجابة الحكومات الفوضوية لها- تجعل المستثمرين أكثر حذرًا. هناك نوع مختلف من الثورة يحفز على تجنب الحيل، بما في ذلك خطط بناء سلاسل التوريد الخضراء المحلية، والمحظورات السخيفة التي تفرضها البنوك على مشاريع الغاز.

بدلاً من ذلك، سيتطلب الأمر الاطلاع بشكل مطرد، مع المزيد من اليقين بشأن مصادر الطاقة التي يمكن استخدامها ومدة استخدامها. وهذا يعني تعزيز الإفصاح، حتى تفهم الشركات العوامل الخارجية، والتوسع في أسعار الكربون. بحيث يكون لديها إحساس بتكلفة التلوث، واللوائح التي تفرض التخلص التدريجي من التقنيات القذرة.