في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية منها: أولى جلسات محاكمة قاتل نيرة أشرف، 25 نقابة عامة عمالية تنتخب رئيس اتحاد العمال، غدا فض دور انعقاد مجلس الشيوخ، بدء امتحان اللغة العربية لطلاب الثانوية العامة 2022، وطقس حار اليوم على القاهرة شديد الحرارة جنوبا.

اليوم أولى جلسات محاكمة قاتل نيرة أشرف طالبة جامعة المنصورة

تنظر محكمة جنايات المنصورة، اليوم الأحد، أولى جلسات محاكمة “محمد عادل” الطالب بالفرقة الثالثة كلية الآداب جامعة المنصورة، لاتهامه بقتل زميلته الطالبة نيرة أشرف عمدا مع سبق الإصرار أمام جامعة المنصورة.

ومن المقرر أن تشهد الجلسة الأولى لمحاكمة المتهم قيام الأجهزة الأمنية بإحضار المتهم من محبسه، وإيداعه قفص الاتهام، ثم نظر الجلسة بقيام ممثل النيابة العامة بتلاوة أمر إحالة المتهم، وسؤال رئيس المحكمة للمتهم عن التهم المنسوبة إليه ثم فض الأحراز التي يحتويها ملف القضية، ثم مرافعة الدفاع للمجني عليها وممثل النيابة العامة ودفاع المتهم.

وكان المستشار حمادة الصاوي النائب العام، قد أمر، بإحالة المتهم محمد عادل إلى محكمة الجنايات؛ لمعاقبته فيما اتهم به من قتل الطالبة المجني عليها نيرة عمدا مع سبق الإصرار، حيث بيت النية وعقد العزم على قتلها، وتتبعها حتى ظفر بها أمام جامعة المنصورة، وباغتها بسكين طعنها به عدة طعنات، ونحرها قاصدا إزهاق روحها.

جاء قرار الإحالة بعد 48 ساعة من وقوع الحادث، كما تم التنسيق مع محكمة الاستئناف المختصة وتحددت أولى جلسات المحاكمة اليوم الأحد الموافق 26 يونيو/ حزيران الجاري.

نيرة أشرف
نيرة أشرف

وتضمن نص أمر الإحالة أن المتهم قتل المجنى عليها نيرة أشرف عبدالقادر عمدا مع سبق الإصرار بأن بيت النية وعقد العزم على قتلها انتقاما منها لرفضها الارتباط به وإخفاق محاولاته المتعددة لإرغامها على ذلك حيث وضع مخططا لقتلها حدد فيه ميقات أدائها اختبارات نهاية العام الدراسي بجامعة المنصورة موعدا لارتكاب جريمته ليقينه من تواجدها بها وعين يومئذ الحافلة التي تستقلها وركبها معها مخفيا سكينا بين طيات ملابسه وتتبعها حتى إذا ما وصلت أمام الجامعة باغتها من ورائها بعدة طعنات سقطت أرضا على أثرها فتوالى التعدي عليها بالطعنات ونحر عنقها قاصدا إزهاق روحها خلال محاولات البعض الذود عنها وتهديده إياهم محدثا بها الإصابات الموصوفة بتقرير الصفة التشريحية والتي أودت بحياتها.

25 نقابة عامة عمالية تنتخب رئيس اتحاد العمال

يشارك أعضاء الجمعية العمومية للاتحاد العام لنقابات عمال مصر وعددهم 481 عضوا، في الاقتراع السري لانتخاب رئيس جديد للاتحاد العام لنقابات العمال، من التاسعة صباحاً وحتى الخامسة من مساء اليوم الأحد، في منافسة تحدث لأول مرة في تاريخ “الاتحاد” منذ تأسيسه في خمسينيات القرن الماضي، حيث يتنافس الأمين العام الحالي حسن شحاتة رئيس النقابة العامة للنقل الجوي، وعادل عبد الفضيل الأمين الحالي لصندوق “الاتحاد العام”، رئيس النقابة العامة للمالية والضرائب والجمارك، على منصب رئيس اتحاد العمال، وذلك في المرحلة الثالثة والأخيرة من الانتخابات العمالية التي بدأت يوم 8 مايو/آيار الماضي، باللجان النقابية، ثم بالنقابات العامة، ومجلس إدارة الاتحاد، حيث تبدأ دورة نقابية جديدة 2022-2026، يوم 30 يونيو/حزيران الجاري، بعد انتخابات شارك في مراحلها الثلاثة، 4 ملايين و1321 عاملاً، من 1933 لجنة نقابية من كافة القطاعات.

وأشار الاتحاد، في بيان، إلى أن 18 رئيس نقابة عامة قد فازوا بالتزكية، بينما فاز 7 بالانتخاب عن طريق الاقتراع السري، كما توضح المؤشرات أن 70% من النقابات العمالية العامة ولجانها النقابية شهدت انتخابات وتغيرات في مجالس إدارتها.

وكانت اللجنة العليا لانتخابات المنظمات النقابية العمالية، قد أعلنت أنه تم أمس السبت إعلان الكشوف النهائية بأسماء المرشحين لرئاسة الاتحادات العمالية.

وقالت اللجنة إن اليوم الأحد، إجراء الانتخابات، والتظلم من النتيجة غدا الاثنين، والبت في التظلمات الثلاثاء المقبل 28 يونيو/حزيران الجاري وإيداع الأوراق في اليوم التالي الموافق الأربعاء 29 يونيو/حزيران 2022.

 غدا فض دور انعقاد مجلس الشيوخ.. والعودة للانعقاد أول أكتوبر

من المقرر أن يفض مجلس الشيوخ غدا الاثنين برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق دور الانعقاد الثاني خلال جلسته غدا الاثنين، وتبدأ الإجازة البرلمانية على أن يعود المجلس للانعقاد في أول أكتوبر/تشرين الأول المقبل.

ووفقا للمادة 158 للائحة الداخلية لمجلس الشيوخ التي تنص على: “يدعو رئيس الجمهورية مجلس الشيوخ للانعقاد للدور العادي السنوي قبل يوم الخميس الأول من شهر أكتوبر/تشرين الأول، فإذا لم تتم الدعوة، يجتمع المجلس بحكم الدستور في اليوم المذكور، ويستمر دور الانعقاد العادي لمدة تسعة شهور على الأقل، ما لم يكن المجلس قد بدأ عمله في تاريخ لا يسمح بانقضاء المدة المشار إليها، ويفض رئيس الجمهورية دور الانعقاد بعد موافقة المجلس، ولا يجوز ذلك للمجلس قبل اعتماد مجلس النواب للموازنة العامة للدولة.

ووافق مجلس النواب خلال الجلسة العامة الثلاثاء الماضي برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، نهائيا على مشروع قانون بربط الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2022/2023، وتضمن قانون ربط الموازنة إجمالي الاستخدامات في السنة المالية 22/23 نحو 3 ترليون و66 مليار و314 مليون جنيه.

استقرار أسعار الذهب في بداية تعاملات اليوم

شهد الذهب اليوم استقرارًا في تعاملات صباح اليوم في مصر، ليسجل ذهب عيار 21 سعر 1006 جنيهات في سوق الصاغة، كما سجل ذهب عيار 24 سعر 1149.76 جنيه، فيما سجل عيار 18 سعر 862.25 جنيه، كما سجل سعر الجنية الذهب سعر 8048 جنيها.

نشرة ازي الحال
نشرة ازي الحال

وكانت لجنة السياسة النقدية لـ «البنك المركزي المصري قد قررت «في اجتماعها، مساء يوم الخميس 23 يونيو 2022، الإبقاء على سعر عائد الإقراض والإيداع لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي عند مستوى 11.25%، 12.25%، و11.75%على الترتيب، كما تم الإبقاء على سعر الائتمان والخصم عند مستوى 11.75%.

بدء امتحان اللغة العربية لطلاب الثانوية العامة 2022

بدأ طلاب الثانوية العامة أداء امتحان مادة اللغة العربية ولمدة 3 ساعات.

وأكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أن امتحانات الثانوية العامة ستكون ورقية بالكامل وبدون أسئلة مقالية، وستكون الإجابة عبر البابل شيت المعدل والتصحيح سيكون إلكترونيا بالكامل وبدون تدخل عنصر بشري.

وأضافت الوزارة أن امتحانات الثانوية العامة ستكون موحدة على مستوى الجمهورية في جميع المواد من حيث مضمون الأسئلة، لكن مختلفة من حيث ترتيب الأسئلة.

وشددت الوزارة على أنه ممنوع منعًا باتًا وضع أي أختام تخص اللجنة على كراسة الأسئلة أو ورقة الإجابة (البابل شيت) التي قام الطالب بتسليمها، وكذا مراعاة عدم الاستعانة بعمال «الخدمات المعاونة» من المدارس الخاصة، أو اللجوء إلى الندب المحلى، مطالبة بسرعة اتخاذ الإجراءات اللازمة لصرف السلفة المخصصة للجان السير، والتأكيد على كتابة اسم الطالب ورقم جلوسه في المكان المخصص لذلك على كراسة الأسئلة، ونسخ (كود الاختبار) الموجود أسفل كراسة الأسئلة على ورقة الإجابة.

طقس حار اليوم على القاهرة شديد الحرارة جنوبا

تتوقع هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد اليوم الأحد، طقسا حارا نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية، شديد الحرارة على جنوب سيناء وجنوب البلاد، معتدل الحرارة ليلا على كافة الأنحاء، كما تنشط الرياح على بعض المناطق مما يقلل الاحساس بارتفاع درجات الحرارة ونسبة الرطوبة.

وأوضحت هيئة الأرصاد الجوية، أن اليوم سيشهد نشاط رياح أحيانا مساء على بعض المناطق مما يقلل الاحساس بارتفاع درجات الحرارة ونسبة الرطوبة ليلا.

وبالنسبة لدرجات الحرارة اليوم الأحد، القاهرة العظمى 35 درجة والصغرى 23 درجة، والإسكندرية 31 و23، ومطروح 30 و22، وسوهاج 38 و25، وقنا 40 و26، وأسوان العظمى 42 درجة والصغرى 28 درجة.